صفحة الكاتب : صالح الطائي

سلم الخاسر وتجنيس(*) الدين
صالح الطائي

ملغوم بأنواع المتفجرات والعبوات والوهاد الظلماء والمفازات الموحشة وزنزانات الخوف والرعب؛ ذلك التاريخ الذي تركه لنا الأجداد، والذي يسمى (التاريخ الإسلامي)، هذا التاريخ الذي تحول البعض الأكبر منه إلى مقدس لا يجوز محاكمته أو تفكيكه أو دراسته أو حتى مجرد نقده، وتحول بعضه القليل الآخر إلى ساحة راح يرمح في رحابها فرسان التعليل والتأويل والقال والقيل.

وأنا أقلب صفحاته، عثرت عند الحد الفاصل بين بعضيه على شاعر كبير أطلقوا عليه أسم: سلم الخاسر. وقد أورد الزمخشري خبرا مفاده: "سلم الخاسر، باع مصحفا لأبيه، واشترى بثمنه دفترا من شعر، فقيل له: الخاسر، واستطعمه الرشيد حديثا، فاستطرفه، فأمر بأن يسمى: سلم الرابح(1). 

هو كما في قول ابن كثير: "سلم بن عمرو بن حماد بن عطاء"(2). وكما في قول الصفدي: "سلم بن عمرو بن حماد بن عطاء بن ياس، وقيل عطاء بن ريسان، مولى أبي بكر الصديق(رض)، كانوا يزعمون أنه من حمير؛ وهم مواليه، وقيل: مولى عبد الله بن جدعان"(3). 

ويبدو من الخبر الذي أورده الزمخشري أن قصة بيع المصحف كانت أشهر الأسباب التي سمي سلم بسببها (الخاسر)، لكن عند البحث والمتابعة، يتبين أن هناك أسبابا أخرى قد تكون غير حقيقية، وربما يكونون قد أتوا بها لتشتيت التركيز، أو أمرا آخر لا نعرفه، وهي كثيرة، منها: "وإنما قيل له: الخاسر لأنه باع مصحفا واشترى به ديوان شعر لامرئ القيس، وقيل: لأنه أنفق مائتي ألف في صناعة الأدب"(4). 

ومنها أيضا: حدثني اليزيدي، قال لي أبو عبد الله الجماز: سلم الخاسر خالي. فقلت له جعلت فداك، لم سمي الخاسر؟ فضحك، قال: سمي الخاسر لأنه تقرأ، فبقي تقرُّئه مدة يسيرة، فرقت حاله، فأغتم لذلك، ورجع إلى شيء مما كان عليه من الفسق والمجون، وبارع مصحفا كان ورثه من أبيه، فاشترى بثمنه طُنبورا، وقيل: باع مصحفا وأشترى بثمنه دفتر شعر، فشاع بالناس خبره، فسمي الخاسر لذلك. وقيل له: ويلك في الدنيا أحد فعل ما فعلت؟ تبيع مصحفا وتشتري بثمنه طنبورا؟ فقال: ما تقرب أحد إلى إبليس بمثل ما تقربت إليه، فإني أقررت عينه"(5). 

وهناك من حاول لي عنق الخبر في سبب خسران سلم، وأراد تبرئته من بيع قرآن والده دفاعا عنه، فقال: "كان يلقب بالخاسر لأن أباه خلف له مالا فأنفقه على الأدب، فقال له بعض أهله: إنك لخاسر الصفقة، فلقب بذلك، ثم مدح الرشيد فأمر له بمائة ألف درهم، وقال له: كذِّب بهذا المال من لقبك بالخاسر، فجاءهم بها، وقال: هذا ما أنفقته على الأدب، ثم ربحت الأدب، فأنا سلم الرابح لا سلم الخاسر"(6).

وقد تكون جميع هذه الأقوال مكذوبة ولا أصل لها، وهي مجرد حكايات، هناك أسباب تقف وراء نسجها والتحدث بها، فالتهم الجزافية التي أطلقت على هذا الشخص أو ذاك، تدفعنا إلى التشكيك بصحة الكثير من التهم التي ألصقت ببعض الأشخاص لأسباب غير حقيقية، وأنا هنا لا أريد نفي التهمة عن سلم الخاسر فلربما هو خاسر حقا ولاسيما وأنه وضع يده بيد الخلفاء الماجنين، لكن يلفت الانتباه هنا أن عمل سلم الخاسر؛ الذي موهوا عليه بتنوع الروايات، يبدو خسيسا لم يصدر ما هو دونه أو أحقر منه عن صالح بن عبد القدوس؛ الذي اتهموه بالزندقة، وأصروا على ذلك، لكن لأن الخاسر، نال رضا الخليفة العباسي هارون، فسماه الرابح بسبب أبيات مدحه بها، انبرى المشرفون على منهجية صنع الأرباب للدفاع عنه، وبنفس أسلوب التمويه المتبع، المبني على أقوال مثل: "قيل" و"يقال" و"قالوا" وغيرها، فقال قائلهم: "وقد قيل: إنما فعل ذلك مجونا، ولم يكن رديء الدين"(7). وأرى أنهم استقوا هذا الرأي من شاعر آخر ثابت الزندقة بُرِّيء هو الآخر ليستقيم المعنى؛ وهو بشار بن برد! إذ قال بشار بيت شعر، وأفتخر به، فجاء الخاسر ببيت أحسن منه، فجاء راوية بشار إليه وأخبره بالخبر، فقال: "لوددت أن ولاءه لغير آل أبي بكر الصديق، فأقطعه وقومه بهجوي"(8). وهنا قال ابن المعتز: "وهذا مما يدل أن بشار كان صحيح الدين"(9). بما يبدو وكأن صحة الدين تعرف من خلال هذه المحاباة المليئة بالتملق!. فكيف لا يدافعون عنه باستماتة، وهو الذي قال في مدح يحيى بن خالد البرمكي والخليفة:

بقاء الدين والدنيا جميعا إذا بقي الخليفةُ والوزيرُ

 

لقد جاءت هذه البراءة مع أن هناك الكثير من الإشارات الدالة على تزندقهما كليهما، ومنها قول الزركلي: "وأخباره مع بشار بن برد وأبي العتاهية"(10). وقول الحموي: "وكان سلم تلميذا لبشار بن برد، وصديقا لأبي العتاهية"(11).  وقول الصفدي: "وكان يلزم بشار بن برد ويأخذ عنه"(12). 

وقال ابن كثير: "وذكر الخطيب أنه كان على طريقة غير مرضية من المجون والفسق، وأنه كان من تلاميذ بشار بن برد"(13).  

إن بشار وأبو العتاهية كلاهما متهمان بالزندقة! بل ثبت تزندقهما، وكان بشار أحد الشعراء الزنادقة، بل كان من أشهر شعرائهم(14). هذا وقد عد ابن النديم جملة ممن كانوا يظهرون الإسلام ويبطنون الزندقة، وعد منهم سلم الخاسر(15). ثم كيف تكون الزندقة بربكم؟ إذا ما كان هناك من يعمل على تبرئة الخاسر منها وهو الذي أقر عين إبليس، إذ قال بعد أن أبدل القرآن بطنبور: "ما تقرب أحد إلى إبليس بمثل ما تقربت إليه، فإني أقررت عينه"(16). 

أما حينما تقارن بين موقفهم المتهاون مع سلم الخاسر وموقفهم المتشدد جدا مع صالح بن عبد القدوس فلابد وأن تعثر على كثير من الأسباب التي دعتهم إلى ذلك، وتعرف أن مواقفهم لم تكن مبدئية ثابتة وإنما كانت تنح إلى ما يتوافق مع رؤاهم وتفكيرهم ومنهجهم لا أكثر، أما العقلانية والتدين فإما أنها لم ترد على بالهم أو أنها كانت أمورا ثانوية دائما! فمن يتقرب لهم ويمدحهم ويعادي من يعادون، ينبرون للدفاع عنه بكل قوة وجرأة وكذب، فكيف لا يدافعون عنه، وهو الذي كان يذهب بالمهدي العباسي إلى أنه المهدي المنتظر(17). وكيف لا يدافعون عنه وهو الذي كان مداحا للملوك والأشراف، وكانوا يجزلون له في الثواب والعطية(18). ولذا أعتقد أن قول ابن كثير: "وقد كان شاعرا منطقيا له قدرة على الإنشاء على حرف واحد"(19). هو جزء من منظومة الدفاع عنه، وألا فحتى الذهبي الذي بالغ كثيرا في مدح من ترجم لهم، وفيهم كثيرون ممن ثبت وهنهم وضعفهم، توقف عند سلم الخاسر، ليقول: "وعكف على المخازي ثم نسك، ثم مرق، وباع مصحفه، واشترى بثمنه ديوانا فلقب بالخاسر... لا أعلم في أي سنة مات ولكنه مات قبل الرشيد(20). وحتى الزركلي الذي تساهل مع بعضهم، توقف عند حديثه عن الخاسر، فقال: "شاعر خليع ماجن من أهل البصرة من الموالي، سكن بغداد له مدائح في المهدي والرشيد العباسيين"(21). 

لم يعقد سلم الخاسر تلك الصفقة الخائبة؛ التي أبدل بها كتاب الله العزيز بقرطاس شِعر عن جهل ولا عن غباء، ولا عن حاجة إلى المال، لا أبدا، فالرجل كان في منتهى الوعي، وكان يعرف ماذا يفعل، فهو كان على يقين أن طرق الوصول إلى الحكام ونيل رضاهم، تمر في مثل هذه المسالك القذرة، ففعل ما فعل، ليصل إليهم عن طريقه، وهو الذي نشر وأذاع ذلك الفعل بنفسه ليصل إلى الحكام، ووصلهم فعلا، فحققت الخطط التي رسمها للفوز بالربح الوفير نجاحا باهرا، تكلم عنه بنفسه بفخر، فقد رووا في أخباره؛ أنه لما أفاد من الخلفاء والبرامكة بشِعره ما أفاد من الأموال الجليلة، قال: "أنا الرابح ولست الخاسر(22). وهذا يبدو إصرارا على الذنب أكثر منه اعتذارا أو دفاعا، ويؤكد أن ما قام به جاء عن تخطيط وسبق إصرار! ومن ذلك النجاح أن الرشيد أجازه مرة بمائة ألف(23). 

أما أرباح ومكاسب تجارته التي خسر الآخرة من أجلها؛ فهي على كثرتها لم تنفعه بشيء بعد أن تركها ورحل خاسرا، فكل الذي حصل له من الخلفاء والبرامكة نحوا من أربعين ألف دينار، وقيل: أكثر من ذلك. ولما مات ترك ستة وثلاثين ألف دينار وديعة عند أبي الشمر الغساني، فغنى إبراهيم الموصلي يوما الرشيد، فأطربه، فقال له: سل. فقال: يا أمير المؤمنين! أسألك شيئا ليس فيه من مالك شيء، ولا أرزأوك(24) شيئا سواه. قال: وما هو؟ فذكر له وديعة سلم الخاسر، وأنه لم يترك وارثا. فأمر له بها. ويقال: إنها كانت خمسين ألف دينار(25). 

وفي رواية أخرى أوردها الصفدي، أن سلم الخاسر: "مات وترك ألف ألف وخمسمائة ألف درهم، أصابها الرشيد وأم جعفر، فأخذها الرشيد، وقال: هو مولاي! روى ذلك أبو هفان"(26). 

توفي سلم في حدود الثمانين والمائة هجرية(27). 

 

 

الهوامش

 

   (*) جَنَّسَ الأَشياء: شَاكَلَ بين أفرادها.

  (1) الزمخشري، ربيع الأبرار، ج2/ص474.

  (2) البداية والنهاية، م5، ج10/ص618.

  (3) الوافي بالوفيات، ج15/ص188، ترجمة: 4997.

  (4) ابن كثير، البداية والنهاية، م5، ج10/ص618.

  (5) ابن المعتز، طبقات الشعراء، ص99.

  (6) الحموي، معجم الشعراء إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب، ج3/ص1382،   ترجمة: 557.

  (7) ابن المعتز، طبقات الشعراء، ص99.

  (8) المصدر نفسه، ص100.

  (9) المصدر نفسه.

  (10) الزركلي، الأعلام، ج3/ص111.

  (11) معجم الشعراء إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب، ج3/ص1382.

  (12) الوافي بالوفيات، ج15/ص188.

  (13) البداية والنهاية، م5، ج10/ص618.

  (14) العريفي، الزنادقة، ج2/ص670.

  (15) ينظر: الفهرست، ص473.

  (16) ابن المعتز، طبقات الشعراء، ص99.

  (17) ينظر: المصدر نفسه، ص104.

  (18) ينظر: المصدر نفسه، ص105.

  (19) البداية والنهاية، م5، ج10/ص618.

  (20) الذهبي، سير أعلام النبلاء، ج7/ص476، ترجمة: 1202.

  (21) الأعلام، ج3/ص111.

  (22) المصدر نفسه.

  (23) ينظر: الذهبي، سير أعلام النبلاء، ج7/ص476.

  (24) أرزأوك: أي أصيب من مالك.

  (25) ابن كثير، البداية والنهاية، م5، ج10/ص619.

  (26) الوافي بالوفيات، ج15/ص188.

  (27) المصدر نفسه، ج15/ص188.

  

صالح الطائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/05/13



كتابة تعليق لموضوع : سلم الخاسر وتجنيس(*) الدين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الشعوذة والموروث الشعبي - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدي الفاضل الافضل محمد جعفر الكيشوان الموسوي دامت بركاته وأظلنا الله بظلال خيمته الواسعة ومتعنا الله بطول بهاء سناء ضياء ارتفاع قامته ولا حرمنا من التفضل يوما بخدمته واجلسنا الله جلوس التلاميذ لأستاذهم وأبعد عنا سوء الخلق في حضرته. سيدي الفاضل واستاذي المفضل .. عند فتحي للايميل وجدت اشارة من الموقع الاغر بوجود تعليق على مقال لي عرفت من اللحظة الاولى انه منكم كفراسة أو هو توالف القلوب .. لذا استعجلت قراءتها لأستلهم منها أدب الأستاذ وتواضعه وأغترف من منهل عطاءه لكني أحترت بكيفية ردي المتواضع عليها وانا انا على بساطة أمري وشأني الحقير وهو هو لجلالة قدره وهيبة طلته ودماثة خلقه ولين عريكته ان من اكرم نعم الله عليً ان وضعني بهذه الثقة العالية بين يدي استاذي الى درجة انه يطلع ابنه على كتابة لي هذا ان دل فعلى نعمة عظيمة يمن بها عليً المنان وتجربة جديدة لي مع الاستاذ الواعي .. وأشكر الباري وأسأله ان يوفقني الى تحمل هذه المسؤولية كما ويسعدني ان ادخلت السرور على قلبكم ورسمت الابتسامة على ثغركم .. فقد قيل في الحديث (ما عبد الله بشيء افضل من ادخال السرور على قلب المؤمن ) والحديث (إن أحب الأعمال إلى الله عز وجل إدخال السرور على المؤمن) جعلني الله من المؤمنين وعسى ان يقبل عملي .. واساله ان يمن عليكم بالفتوحات القلبية ةيرفعكم في درجات رحمته وان يتقبل اعمالكم وأن يستجيب دعواتكم آمنكم الله بمحمد واله الطيبين الطاهرين من جميع أهوال الدنيا والأخرة ورزقكم رفقتهم وتفضل عليكم بانيق ضياء شعاع بريق لمعان انوارهم .. وألاذنا بأطرافكم إن أحسنا التعلق بها. من الله عليكم بالخير والمسرة ورزقكم خيرات طيبات عائدات مسرات ولادة السيدة الحوراء زينب عليها السلام وسلامي للسيد محمد صادق البار سليل العترة الأطهار ************* والف تحية وشكر للأخوة القائمين على ادارة الموقع الأغر رقهم الله السلامة سلامة الدين والدنيا والأخرة وأذهب الله عنهم العرض والمرض وحماهم من كل الشرور عجل الله فرج مولانا صاحب الأمر والزمان وسهل مخرجه الشريف وجعلنا واياكم من انصاره واعوانه والذابين عنه والمستشهدين بين يديه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . وسيم وني
صفحة الكاتب :
  د . وسيم وني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net