قراءة انطباعية في كتاب (الحضين بن المنذر)

 تتخذ عوامل الجذب صيغاً متعددة، تتبلور بما تثيره من متعة القراءة عند البعض، وعندنا بما تحققه من فائدة أيضاً؛ كونها تمثل الموقف الانساني، وخاصة في كتابة السير الغيرية التي تعتمد على تجربة رمز من الرموز التاريخية الإنسانية.
 وفي كتاب الدكتور سعد الحداد الذي جاء مخصصاً عن سيرة حياة الحضين بن المنذر، هي قراءة فكرية قبل أن تكون أدبية محصنة بفكر وعاطفة، وتعد مثل هذه القراءة السيرية محاولة جادة لقراءة إدراكاتنا وأبجدية هوياتنا لأهمية هذه الشخصية التي عكست بدورها تاريخاً مهماً من حياة الأمة، قراءة في الوعي المتنامي لعشرات القرون، امنيات صيرورة تمتلك الاخلاص، فاستدعاء رمز بهذه الرصانة تعني أننا بحاجة ماسة الى مثل هذه المواقف الروحية الاصيلة لتوعية الشباب، وابراز طاقاتهم الشجاعة، قراءة واعية لابد أن ننصف بها الدكتور سعد الحداد من روحه ووعيه العالي، وهو يسجل عنوان (صنعة) لإجرائه البحثي، وفيه الكثير من ثيمات المسكوت عنه، وأثار بها الكثير من الأسئلة الحيوية في ذهنية التلقي: لماذا يأتي مثل هذا البحث عن التكامل اليوم؟ ولماذا شخصية الحضين بن المنذر من دون رجال التأريخ؟ والجواب كونه يمثل قدوة شبابية معطاءة، فهو حمل لواء صفين للإمام علي (عليه السلام)، وهو ابن التاسعة عشر، وكان أصغر القوم سناً، ليتقدم الشيوخ والكهول ورؤساء ربيعة.. هذه جمل دلالية لمدركات القضية المعنوية، تديم التواصل بين التاريخ والحاضر المدون والمستقبل المعد للقراءة.. فارس همام سجل وقفات مشرفة ضد رموز الشر والفجور.
يضع الكاتب الحداد تساؤلاته الخصبة بطريقة تحليلية واضحة؛ سعياً لتحقيق رغبة التكامل الانساني والمعرفي، وهو الذي وضع مثل هذا الرمز المهمل على جادة التداول الفكري لبث اشعاعات موقف متدفق، انقطع عنه التتابع التدويني، والذي تزامن مع الكثير من الأحداث المهمة التي لم تسجل له حضوراً يذكر في واقعة الطف سنة 60هـ وهو من المعاصرين للحدث، فكيف لفارس مجاهد أن يقف بعيداً عن النصرة وهو المعروف بالشجاعة والكاشف لدسائس معاوية.
 وقد تفرد الجاحظ في اتهامه بقضية البخل التي اعتبرها الدكتور الباحث جناية، ولم يرفضها لمجرد تعاطفه مع شخصية الرمز، بل لوجود الأدلة التاريخية، فالحضين والي امير المؤمنين علي بن ابي طالب على اصطخر، والتاريخ يعرف كيف كان الإمام علي (عليه السلام) يعامل ولاته.
 ولكي تتكامل الرؤية، وتتوازن سرديات المروي التاريخي، لابد من سيرة حياتية، فهو الحضين بن المنذر الرقاشي، ولد في البصرة، رجل معمر، وكان صاحب شرطة علي (عليه السلام).
 أنا أرى أنه في هذا البحث عالج مسألة مهمة، حين قرأ شخصيته التاريخية قراءة سلوكية منطلقة من القيم الاخلاقية التي نحن بأمس الحاجة الاجتماعية إليها.. قال المبرد: إن الحضين بن المنذر يقول لزوج ابنته أو زوج اخته: مرحباً بمن ستر العورة وكف المؤونة، وتلك ثيمات جمعها الدكتور سعد الحداد من العديد من المصادر المتنوعة لها معطياتها الانسانية، فالحضين يقول: (ابتذال النفس في الحرب أبقى لها إذا تأخرت الآجال).
وهناك أمثلة حياتية كثيرة تلم محاور ادراك الشخصية، قد تكون مثل هذه الاخلاقيات لها شمولية الانتماء الانساني، لكن تبقى خصوصية الوعي الاستباقي والذي يمثل درساً إنسانياً، له وجدان معرفي وتماس عقائدي يميل الى انصاف الرموز الادبية التي سعى التاريخ الاموي الى طمس معالمها، قدم الدكتور سعد الحداد منجزاً جاداً سعى ليظهر تاريخ شخصية وجدانية، وينقذها من السبات القسري لتكون هي القدوة.

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/05/20



كتابة تعليق لموضوع : قراءة انطباعية في كتاب (الحضين بن المنذر)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عزيز الابراهيمي
صفحة الكاتب :
  عزيز الابراهيمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الزاملي : نخشى ضرب السيّدة زينب(ع) من قبل الجيش الحر  : وكالات

 في يومها العالمي العلاقات الثقافية تحتفي باللغة العربية  : دائرة العلاقات الثقافية العامة

 محافظ ميسان : أن ميسان اليوم هي راعية لكل النشاطات والفعاليات لكافة المجالات  : حيدر الكعبي

 السلفيون والاخوان المسلمين..في مفترق الشريط المسيء  : جمال الهنداوي

 ما الذي جناه الشعب من الخلافات !  : د . ماجد اسد

 التعليم العالي ونعمة النسيان  : باسل عباس خضير

 صلاة الأَشواق  : عبد الكريم رجب صافي الياسري

 رئيس الوزراء يوافق على مقترح كتلة الفضيلة البرلمانية بفصل موازنة تنمية المحافظات في قانون خاص عن الموازنة العامة  : صبري الناصري

 هيئة ذوي الاعاقة توقف شمول المعين المتفرغ الى اشعار اخر  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 60% من حي الزنجلي بيد الشرطة الاتحادية والتوغل مستمر

 غياب الأمن .. إلى متى ؟!  : عبد الرضا الساعدي

 المرجع المُدرّسي: الإسلام ورموزه يتعرضان لهجمات شرسة وهذا يستدعي أن يدافع المسلمون عن دينهم  : مكتب السيد محمد تقي المدرسي

 ضوابط التقديم للدراسات الاولية والعليا  : وزارة الصحة

 بالصور مجلس عزاء على روح الفقيد المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي في النجف الاشرف

 رسالة السّواح ..  : ابراهيم امين مؤمن

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net