صفحة الكاتب : يحيى غازي الاميري

إشادة بمعرض الكتاب العربي الأول في اسكندنافيا
يحيى غازي الاميري

الكتاب نافذة تتطلع من خلالها إلى العالم (مثل صيني)

تعد فرص إقامة معارض الكتاب في جميع بلدان العالم، أحد أبرز النوافذ الواسعة الحقيقية في نشر الثقافة وتلاقي وتلاقح الأفكار، و طريقة ميسرة بعرض وتسويق نتاجها.وهي وسيلة ناجعة للقاء العديد من الكتاب والمفكرين والمثقفين والمهتمين بالأدب والفن والثقافة  ودور النشر والمؤسسات المهتمة بالإنتاج الثقافي فيما بينهم ومع جمهورهم.
وبذلك تخلق مناخاً فيه من المنفعة الفكرية والثقافية والفنية والترفيهية والمادية لجميع المشاركين في المعرض.ويلامس رواد المعرض عن قرب جميع الابداعات الثقافية والأدبية والعلمية الفكرية والسياسية ، و في المعرض تشاهد النتاجات القديمة للكتاب والمفكرين والأدباء الرواد مع نتاجات الجيل الصاعد في مختلف مجالات الابداع متجاورة متقاربة . 
وقد دأبت اللجان المنظمة لمعارض الكتاب في جميع البلدان الاوربية وحتى في البلدان العربية ،أن تجعل أيام العرض مهرجان ثقافي واسع من خلال ما يقدم  فيه من نشاطات وفعاليات متنوعة.
وهذا ما حدث في معرض الكتاب العربي الأول في اسكندنافيا، والتي اختتمت بنجاح  قبل أيام دورته الأولى؛ أقيم المعرض على مدار أربعة أيام متواصلة للفترة من( 20- 23 نيسان/ أبريل 2017) في قاعة (باتيسكا هالمن ) في مدينة مالمو السويدية، وأشرفت على تنظيمه مؤسسة أبن رشد التعليمة ، وبرعاية مؤسسة مناهج العالمية، وذلك بمشاركة حوالي (عشرين) دار للنشر من مختلف الدول العربية والأوربية، ومن دور النشر المشاركة (الشبكة العربية للدراسات والنشر، دار المتوسط، دار مدارات، دار المشرق، المركز العربي للدراسات والأبحاث السياسية ، دار الفكر، جسور للترجمة والنشر ، دار سندباد، المكتبة العربية في مالمو، منتدى العلاقات العربية والدولية، وشركة هيغاس، وشركة نيبون، وشركة فيرست إديوكيشن، وغيرها .)
وعن فكرة اقامة المعرض ووفقاً لبيان صحفي أصدرته إدارة المعرض ونشرت مقاطع منه شبكة (الكومبس) في احدى تغطياتها الصحفية نستل منه بعض المقاطع( قال (علاء القط) المدير التنفيذي لمؤسسة ابن رشد التعليمية جنوبي السويد، إن فكرة المعرض جاءت بعد اقتراح قدمه عدد من المتطوعين الشباب من القادمين الجدد إلى السويد، حيث تم تشكيل فريق العمل للمعرض والذي بدأ يتشاور فيما بينه للانطلاق  بالمعرض الذي يعد الأول من نوعه، ليس في السويد فقط إنما في الدول الإسكندنافية.
ويؤكد القط أنّ مؤسسة ابن رشد، كجهة منظمة، سعت إلى تقديم كل الإمكانيات المتاحة لأن يحقق المعرض أهدافه المتمثلة بتمهيد الطريق نحو تهيئة بنية مؤسساتية واجتماعية، من شأنها تعزيز الثقافة لتحقيق حرية التعبير، وتعزيز ثقافة الاندماج في المجتمعات الإسكندنافية.)
وقد ترافق مع أيام المعرض برنامج ثقافي متنوع ، حيث أقيمت فيه العديد من الفعاليات والنشاطات الفنية والثقافية والأدبية وقد شاركت فيه فرق فنية عربية برقصات ولوحات فلكلورية عربية، نالت استحسان الحضور وأقيمت ورش عمل ثقافية، وندوات ثقافية وقراءات شعرية وتوقيع كتب جديدة.
وقد أحتوى المعرض على مختلف أنواع الكتب، الفكرية والأدبية والعلمية والسياسية والفنية، وكذلك أجنحة متخصصة بالطفل والعديد من السلاسل التعليمة المدرسية المتخصصة بتعليم اللغة العربية.  
ورغم الجو البارد والممطر على مدى الأيام الاربعة لكن حضور زوار المعرض كان جيد، ومن مختلف شرائح المجتمع من الصغار والكبار وخصوصاً من الجالية العربية والعديد من السويديين، وحضركذلك العديد من المهتمين من خارج السويد وخصوصاً المناطق المجاورة والقريبة من مالمو؛ تفاعل جمهور الحضور مع العديد من النشاطات والفعاليات الثقافية والأديبة التي أقيمت خلاله. 
وخلال تجوالي بالمعرض كان اكثر من (زائر)  يشكو  متذمراً من عدم وجود أسعار مثبتة على الكتب المعروضة ، في بعض أجنحة دور النشر، مما يستدعي(الزائر) سؤال البائع عن كل كتاب يرغب في شرائه.
فيما أكد (شخص أخر) أن أسعار بعض كتب تعليم اللغة العربية التعليمة المدرسية باهظة الثمن مقارنة بأسعارها في بلدانهم العربية !
 وقد اسعدني وأنا أجد ضمن المعروضات مجموعة من الروايات العربية لمجموعة من الأدباء العرب معروضة بأسعار مخفضة( زهيدة )سعر الكتاب الواحد (20) كرون سويدي ما يعادل دولاران ونصف فاقتنيت (خمسة) كتب منها.  
وقد أعرب العديد من زوار المعرض عن إشادتهم و فرحتهم وسرورهم بالمعرض، والذي يقام لأول مرة في مدينة ( مالمو) بمثل هذا التنظيم والسعة والمعروضات والفعاليات؛ متمنين أعادة أقامته في السنة القادمة وبفعاليات وكتب أكثر.
مالمو في أيار 2017


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


يحيى غازي الاميري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/05/25



كتابة تعليق لموضوع : إشادة بمعرض الكتاب العربي الأول في اسكندنافيا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net