صفحة الكاتب : خالد محمد الجنابي

مَعَ مَنْ تَقِفْ القائمة العراقية ؟
خالد محمد الجنابي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

في تصريح مثير للجدل لرئيس الكتلة النيابية للقائمة العراقية النائب سلمان الجميلي نشرته جريدة الدعوة العراقية في صفحتها الاولى بعددها 1323 ألصادر بتاريخ 11/9/2011 ورد فيه : ان المعلومات الاولية لتقرير اللجنة الفنية الخاصة بالتحقيق في قضية ميناء مبارك تشير الى ان ابنية الميناء تقع على ألارض الكويتية ولاتوجد أي تأثيرات من الناحية الاقتصادية على العراق ، وبحسب الجريدة أضاف النائب الجميلي ، ان لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب ستستضيف اللجنة الفنية المشكلة من قبل الحكومة للتحقيق في قضية ميناء مبارك للوقوف على تفاصيل التقرير ولحين تحقق ذلك ألأمر ينبغي أن لايسيس هذا الموضوع وبما يسمم اجواء العلاقات بين البلدين ،  هذا هو تصريح النائب سلمان الجميلي .

هنا أريد أن أتساءل كيف تسنّى للسيد الجميلي معرفة أن الميناء المذكور ليس له تأثيرات أقتصادية على العراق ؟ خصوصا وان المعلومات التي أستند اليها هي معلومات أولية على حد قوله ، ولماذا التسرع بتصريحات في موضوع حساس جدا كهذا ؟ علما ان لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب لن تطلع لحد ألآن على تفاصيل تقرير اللجنة الفنية حسب ماورد في تصريح السيد الجميلي .

ان قضية ميناء مبارك لاتمثل خلافا سياسيا في وجهات النظر بين طرفين من الممكن حلها عبر التصريحات ، انها قضية تحتاج الى معاينة ميدانية وبأشراف جهات محايدة من أجل الوصول الى الحقيقة بشكلها النهائي ، علاوة على ذلك فأنها تخضع الى مدى مطابقتها لشروط المنطقة الاقتصادية الخالصة الواجب وجودها بين الدول المتشاطئة وبما لايخالف بنود قانون البحار والمعاهدات والاتفاقيات الدولية المبرمة بهذا الخصوص ، وبهذا تكون قضية ميناء مبارك قضية فنية بحتة لايمكن لجميع السياسيين البت فيها بمعزل عن تقارير اللجان الفنية المشكلة لهذا الغرض .

يقول السيد الجميلي : ينبغي أن لايسيس الموضوع ، فهل ان المطالبة بحق شرعي للعراق هو تسيس للموضوع ؟ واذا كان هناك تسيسا ما فمن هو الذي بدأ به ؟ أليس من ألأجدر توجيه هذا الكلام للجانب الكويتي ؟ لحد ألان الحكومة العراقية تتصرف ضمن ألأطر القانونية وبشكل هادىء جدا ، لكن لاأعلم لماذا تحاول القائمة العراقية اظهار الحكومة العراقية بأنها تسير نحو التصعيد في هذا المجال ؟

من المؤسف جدا ان تتخذ القائمة العراقية هكذا موقف في قضية تتعلق بسيادة العراق واقتصاده ، وكان من المفروض ان تترك القائمة العراقية خلافاتها المفتعلة مع الحكومة والوقوف يدا بيد معها من أجل الوصول الى نتيجة منطقية يرضى بها الجميع .

الشارع العراقي لحد ألآن يتذكر بمرارة زيارة الدكتور اياد علاوي رئيس القائمة العراقية الى الكويت خلال الاسابيع الماضية ، والتي جاءت على عكس ارادة الرأي العام العراقي .

نتمنى من القائمة العراقية ان تمثل ارادة ناخيها على أقل تقدير وهم حتما لايقبلوا بأن تقف قائمتهم الى جانب الكويت بالضد من الحكومة العراقية ، كما نتمنى ان لاتتسرع القائمة العراقية في اطلاق تصريحات تحتاج الى مزيد من التروي وانتظار ماتؤول اليه تقارير لجان مشكلة لذلك الغرض ، نتمى ان لاتتسرع القائمة العراقية في اصدار الاحكام الباتة تجاه أي قضية ، خصوصا اذا كانت تلك القضية تتعلق بسيادة العراق ، كي لانقول معَ مَنْ تقف القائمة العراقية ؟ والله ولي التوفيق .
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


خالد محمد الجنابي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/09/12



كتابة تعليق لموضوع : مَعَ مَنْ تَقِفْ القائمة العراقية ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : العراقي ، في 2011/09/13 .

الى الان لاتعرفون اهداف القائمة اللا عراقية لاتعرفون كيف تاسست ومن الذي جمع الاخوة الاعداء اليست السعودية وقطر والامارات والاردن ومصر اجتمعو في عمان من اجل تاسيس هذه القائمة وتصريحات قسم من اعضائها الامال الطائلة التي اعطتها السعودية لهم الم تسمعو الخلاف بين علاوي وصالح المطلك على تقسيم هذه الاموال وحسب تصريحات بعض اعضاء القائمة نفسها




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net