صفحة الكاتب : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

العمل تطرح رؤيتها بخصوص المشاريع الصغيرة واهميتها في دعم سوق العمل
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

نظمت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية محاضرة عن تجربة المشاريع  الصغيرة ودورها في الحد من البطالة ودعم سوق العمل على قاعة المركز العراقي - الكوري للتدريب المهني في 25/5/2017 بحضور الوكيل الاقدم للوزارة المهندس فالح العامري وعدد من منسوبي الوزارة ودوائرها.
والقى المحاضرة مستشار وزارة العمل الخبير كاظم شمخي وتضمنت نظرة عن تجربة القروض الصغيرة المدرة للدخل وتجارب الدول الرائدة في هذا المجال والتحديات التي تواجه العراق للنهوض بالقطاع الخاص ودعم المشاريع الصغيرة.
واوضح ان القروض الصغيرة هي استثمار مبالغ بسيطة في مشروع يديره ذاتيا عاطل من العمل ليدر دخلا مقبولا وتحتاج السوق المحلية نتاجه وتتوفر فيها ظروف النجاح، مؤكداً ان المشاريع الصغيرة بدأت بمبادرة ابداعية وسرعان ما اصبحت برامج رائدة تنقل الاسر الفقيرة من الفقر والجوع الى العيش الامن. 
واضاف ان التدريب يعد امرا في غاية الاهمية في ادارة المشاريع الصغيرة وتنمية قابلية الشباب على قيادتها وخاصة ان الشباب فئة اجتماعية جديرة بالاهتمام وبحاجة الى الخبرات المتراكمة عمليا ، لافتا الى ان تصميم سياسة تشغيلية داعمة للاقتصاد ومرتبطة به توفر ظرفا آمناً لنهج الدولة الراعية للحقوق وتمنح الشباب طاقة ابداعية متجددة ومحفزة على الابداع والابتكار. 
وبين شمخي ان الاطلاع على التجارب الدولية الناجحة يثري السياسة الاقتصادية والتشغيلية للبلاد على حد سواء ويعين الشباب على ركوب المجازفة ويحفز روح المبادرة لاقتحام عالم جديد هو عالم العمل الابداعي المنتج. 
واشار الى ان البيئة العراقية تمثل واقعا معقدا اثرت فيه الحرب والارهاب والسياسات سلبا ما انعكس على الاقتصاد القومي واضعف قدرته على النهوض بواقعه ، ومما زاد الوضع الاقتصادي تدهورا هبوط اسعار النفط في السوق العالمي والحرب على الارهاب والانقسامات السياسية مما جعل العراق غارقا في دوامة الازمات وبدوره انعكس ذلك على القطاعات الاقتصادية وخاصة الصناعة التي كادت ان تتوقف كليا مما يستلزم تغيير النهج الصناعي نحو المشاريع الصغيرة باعتماد آلية جديدة تشجع على اقامتها وانتشارها على اساس علمي مدروس.
وتابع ان المشاريع الصغيرة لها اهمية كبيرة لدورها في امتصاص البطالة وتسريع النمو الاقتصادي لرفع مستوى الدخل القومي وينعكس ذلك على مستويات الدخل الفردي والاسري لصالح مؤشرات التنمية البشرية ، مشيرا الى ان الحكومة بادرت الى تطبيق تجربة المشاريع الصغيرة تحت عنوان التأهيل المجتمعي ثم القروض الصغيرة والقروض الميسرة لاقامة مشاريع مدرة للدخل ولكل برنامج مزاياه ومصادر تمويله والفئة الاجتماعية التي يستهدفها.
واوضح ان هدف هذه التجربة هو تأمين فرص العمل وبالذات للمناطق الاكثر فقرا واعادة التدريب وفقا للمتطلبات الجديدة وزيادة الانتاجية ودعم الاقتصاد الوطني ، فضلا عن رصد متغيرات سوق العمل، لافتا الى ان هناك مجموعة من العوامل التي تساهم في انجاح هذه التجربة منها تكوين دعم رسمي عال وتأييد شعبي للمشاريع الصغيرة ومعالجة سريعة وفعاله لظاهرة اغراق السوق بالمنتجات المستوردة وتأسيس هيئة متخصصة بتنمية المشاريع الصغيرة و تطويرها.
واكد ضرورة تبسيط اجراءات منح القروض وتوسيع مجالاتها الانتاجية والخدمية في الارياف والمدن مع وضع خطط لاحكام التكامل الانتاجي والمهاري البيني ومساهمة الدولة برأسمال لدعم الشباب في اقامة المشاريع والاعمال الريادية، فضلا عن بناء حاضنات الاعمال ومدن صناعية لاقامة صناعات ممكنة التكامل مع المشاريع الصغيرة، فيما اشار الى ضرورة نشر الوعي وثقافة العمل وسط الشباب والتعريف بالاعمال الابداعية والابتكارات ووضع سياسة مالية وتسويقية مؤاتية للمشاريع الصغيرة.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/01



كتابة تعليق لموضوع : العمل تطرح رؤيتها بخصوص المشاريع الصغيرة واهميتها في دعم سوق العمل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net