صفحة الكاتب : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

العمل تطرح رؤيتها بخصوص المشاريع الصغيرة واهميتها في دعم سوق العمل
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

نظمت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية محاضرة عن تجربة المشاريع  الصغيرة ودورها في الحد من البطالة ودعم سوق العمل على قاعة المركز العراقي - الكوري للتدريب المهني في 25/5/2017 بحضور الوكيل الاقدم للوزارة المهندس فالح العامري وعدد من منسوبي الوزارة ودوائرها.
والقى المحاضرة مستشار وزارة العمل الخبير كاظم شمخي وتضمنت نظرة عن تجربة القروض الصغيرة المدرة للدخل وتجارب الدول الرائدة في هذا المجال والتحديات التي تواجه العراق للنهوض بالقطاع الخاص ودعم المشاريع الصغيرة.
واوضح ان القروض الصغيرة هي استثمار مبالغ بسيطة في مشروع يديره ذاتيا عاطل من العمل ليدر دخلا مقبولا وتحتاج السوق المحلية نتاجه وتتوفر فيها ظروف النجاح، مؤكداً ان المشاريع الصغيرة بدأت بمبادرة ابداعية وسرعان ما اصبحت برامج رائدة تنقل الاسر الفقيرة من الفقر والجوع الى العيش الامن. 
واضاف ان التدريب يعد امرا في غاية الاهمية في ادارة المشاريع الصغيرة وتنمية قابلية الشباب على قيادتها وخاصة ان الشباب فئة اجتماعية جديرة بالاهتمام وبحاجة الى الخبرات المتراكمة عمليا ، لافتا الى ان تصميم سياسة تشغيلية داعمة للاقتصاد ومرتبطة به توفر ظرفا آمناً لنهج الدولة الراعية للحقوق وتمنح الشباب طاقة ابداعية متجددة ومحفزة على الابداع والابتكار. 
وبين شمخي ان الاطلاع على التجارب الدولية الناجحة يثري السياسة الاقتصادية والتشغيلية للبلاد على حد سواء ويعين الشباب على ركوب المجازفة ويحفز روح المبادرة لاقتحام عالم جديد هو عالم العمل الابداعي المنتج. 
واشار الى ان البيئة العراقية تمثل واقعا معقدا اثرت فيه الحرب والارهاب والسياسات سلبا ما انعكس على الاقتصاد القومي واضعف قدرته على النهوض بواقعه ، ومما زاد الوضع الاقتصادي تدهورا هبوط اسعار النفط في السوق العالمي والحرب على الارهاب والانقسامات السياسية مما جعل العراق غارقا في دوامة الازمات وبدوره انعكس ذلك على القطاعات الاقتصادية وخاصة الصناعة التي كادت ان تتوقف كليا مما يستلزم تغيير النهج الصناعي نحو المشاريع الصغيرة باعتماد آلية جديدة تشجع على اقامتها وانتشارها على اساس علمي مدروس.
وتابع ان المشاريع الصغيرة لها اهمية كبيرة لدورها في امتصاص البطالة وتسريع النمو الاقتصادي لرفع مستوى الدخل القومي وينعكس ذلك على مستويات الدخل الفردي والاسري لصالح مؤشرات التنمية البشرية ، مشيرا الى ان الحكومة بادرت الى تطبيق تجربة المشاريع الصغيرة تحت عنوان التأهيل المجتمعي ثم القروض الصغيرة والقروض الميسرة لاقامة مشاريع مدرة للدخل ولكل برنامج مزاياه ومصادر تمويله والفئة الاجتماعية التي يستهدفها.
واوضح ان هدف هذه التجربة هو تأمين فرص العمل وبالذات للمناطق الاكثر فقرا واعادة التدريب وفقا للمتطلبات الجديدة وزيادة الانتاجية ودعم الاقتصاد الوطني ، فضلا عن رصد متغيرات سوق العمل، لافتا الى ان هناك مجموعة من العوامل التي تساهم في انجاح هذه التجربة منها تكوين دعم رسمي عال وتأييد شعبي للمشاريع الصغيرة ومعالجة سريعة وفعاله لظاهرة اغراق السوق بالمنتجات المستوردة وتأسيس هيئة متخصصة بتنمية المشاريع الصغيرة و تطويرها.
واكد ضرورة تبسيط اجراءات منح القروض وتوسيع مجالاتها الانتاجية والخدمية في الارياف والمدن مع وضع خطط لاحكام التكامل الانتاجي والمهاري البيني ومساهمة الدولة برأسمال لدعم الشباب في اقامة المشاريع والاعمال الريادية، فضلا عن بناء حاضنات الاعمال ومدن صناعية لاقامة صناعات ممكنة التكامل مع المشاريع الصغيرة، فيما اشار الى ضرورة نشر الوعي وثقافة العمل وسط الشباب والتعريف بالاعمال الابداعية والابتكارات ووضع سياسة مالية وتسويقية مؤاتية للمشاريع الصغيرة.

  

وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/01


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • العمل تستقبل (1352) استفساراً وشكوى وردت عبر خطها الساخن  (نشاطات )

    • العمل تعد جدولاً باعداد المستفيدين من البرامج التوعوية والتدريبية  (نشاطات )

    • العمل تعلن تمديد مدة ترويج معاملات القروض الميسرة لعدد من المحافظات ضمن الوجبة الـ(٢٧)  (نشاطات )

    • العمل ومركز الهوية يوزعان سلات غذائية وملابس بين الأسر الفقيرة بإشراف مباشر من وزير العمل  (نشاطات )

    • العمل تضع آليات لتنفيذ توصيات لجنة الأمم المتحدة المختصة باتفاقية حقوق ذوي الإعاقة  (نشاطات )



كتابة تعليق لموضوع : العمل تطرح رؤيتها بخصوص المشاريع الصغيرة واهميتها في دعم سوق العمل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : بهاء الدين الخاقاني
صفحة الكاتب :
  بهاء الدين الخاقاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عاجل : مجلس الوزراء يصدر قرارات مهمة بشان ازمة كوردستان والاستفتاء تعرف عليها

 مجلس المفوضين : لا نرفض اجراء العد والفرز اليدوي اذا جاء وفقاً للسياقات القانونية والدستورية.

 مَنْ ينفضْ عنّا غبارَ التأريخِ الملّوث ؟  : صالح المحنه

 حيدر العبادي ينزلج بعيد عن العراق في نفق الحزبية المظلم  : د . صلاح الفريجي

 تعزيزات كبيرة للحشد استعدادا للصفحة السادسة غرب الموصل

 بواتينغ الغائب الوحيد عن تدريبات المنتخب الألماني ونوير يطمئن الجماهير

 مديرية شهداء كربلاء تواصل إقامة المحاضرات الدينية للتعريف بمناسك الحج لذوي الشهداء  : اعلام مؤسسة الشهداء

 لا أمل في ترسيخ ثقافة الديمقراطية في ظل الحكم القبلي الخليفي الدموي .. ولا حوار لا حوار حتى يسقط النظام  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

  كتابان قد يغيّران حياتك  : د . عصام عبد العزيز محمد المعموري

 سيناريو الحالة الكردية والبديل  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 الاستعانة بخطباء مساجد بمحافظة نينوى لتعزيز الاعتدال

 علم كردستان ينسف المحادثات  : سلام محمد جعاز العامري

 خذ (بعثك) المشؤوم، وأمضِ يا علاوي  : فالح حسون الدراجي

 مثالب اموية  : سامي جواد كاظم

 العمل تشمل اكثر من ثمانية آلاف عامل بالضمان الاجتماعي  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net