صفحة الكاتب : عدوية الهلالي

الموت حيا !!
عدوية الهلالي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

"ستكلفكم العملية الجراحية فوق الكبرى مبلغ 12 مليون دينار " ..قالها الطبيب للمريضة وذويها ببساطة متناهية فهو يدرك جيدا ان لاخيار أمامهم الا تدبير المبلغ واخضاع المريضة للعملية...وهكذا فعل اهل مريضة السرطان التي لم تجد مكانا لها في مستشفيات العراق بعد ان قيل لها انها ستحصل على العلاج الاشعاعي بعد اشهر بسبب عطل في الاجهزة واقتصار العلاج على اثنتين من المستشفيات فقط ، فقد اضطروا الى تدبير مبلغ مناسب وسافروا الى الهند لتلقي العلاج ..
بعض المرضى لايمكنهم تدبير تلك المبالغ الكبيرة لذا ينتظرون دورهم لدخول ثلاجة الموتى التي يحتاج الخروج منها ايضا الى تدبير مبلغ مناسب ليتم اكرام الميت بدفنه !!
في بلدي ، يردد الصغار في المدارس عبارات جاهزة تضمنتها كتبهم عن مجانية التعليم والخدمات الصحية لكنهم يشترون الكتب المدرسية من الاسواق التجارية ويمضون العام الدراسي كله في تلبية طلبات المدرسة المادية فضلا عن اضطرارهم الى شراء الملخصات الدراسية وتلقي دروس خصوصية ليفهموا دروسا لايجهد المدرسون أنفسهم في تفصيلها ...ويقصد اهاليهم العيادات الطبية ليدفعوا اجور فحص باهضة تليها بعض الطلبات التي يراها الاطباء ضرورية جدا للتشخيص كالتحاليل والاشعات والسونار والرنين والمفراس وماالى ذلك وكلها تحتاج الى مبالغ كبيرة يضاف اليها اجور الأدوية التي انعشت سوق الصيدلة وجعلت المريض يقف مترددا امام الصيدلي ليسأله عن كلفة الدواء الكاملة قبل أن يشذب قسما منه ويلغي فقرات كاملة أو يعود أدراجه ريثما يدبر المبلغ المطلوب ..
لاأدري لم شعرت أمام موقف مشابه لأحد المرضى بأننا نضطر الى شراء حياتنا في بلدنا ..نحن نشتري الغذاء والدواء والتعليم وفي السنوات الاخيرة صرنا نشتري الأمان ايضا ، فمن يملك مالا يمكنه الافلات من قبضة رجل مرور او شرطي يبالغ في ردة فعله ليقول له انه ارتكب مخالفة بينما يمكنه السكوت عنها مقابل مبلغ مالي ، ومن يملك مالا يمكنه حماية تجارته مقابل مبلغ من المال يدخل الى جيوب المستفيدين من قوات امنية او مسؤولين في مؤسسات حكومية ...كل مافي حياتنا حاليا يحتاج الى تدبير مبلغ من المال ..حتى لحظات المرح والسعادة فهي حكر على من يملك المال ليخرج في نزهة أو يدعو اسرته الى مطعم أو مكان ترفيهي ..لايمكننا بعد هذا ان نجزم بوجود الاشتراكية في بلدي فهناك العديد ممن لايملكون ثمن الغذاء والدواء والتعليم والترفيه وبالتالي فهم محرومون من تلك النعم البسيطة التي ينبغي توفرها لهم في بلد تدغدغ خيراته أحلام الدول الكبرى وتجعله قبلة للطامعين ...
متى سيمكن للفقير ان يجد مايسد جوعه ويشفي مرضه ويوفر الكتب لاطفاله ويمنحه متعة الشعور بانه من الاحياء ؟..لن يتحقق ذلك بالتأكيد في زمن يصبح فيه الموت اسهل الحلول لمن يعجز عن علاج مرضه أو اعالة اسرته فامامه احد خيارين ، اما انتظار الموت او الانتحار لأنهما أفضل بكثير من ان يعيش ميتا بين الأحياء ...
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عدوية الهلالي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/05



كتابة تعليق لموضوع : الموت حيا !!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net