صفحة الكاتب : د . ماجد اسد

الشعوب ليست عمياء
د . ماجد اسد

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

بعيدا عن الاسئلة المعقدة التي شغلت النخب في البحث عن اجابات لها في شتى المجالات الروحية او المادية التي تخص مصائر البشر ... فان هناك اسئلة يومية لا يمكن الاستغناء عنها اسئلة تخص وسائل ديمومة - و ادامة - الحياة ذاتها وهو المجال الذي تعمل عبره الصحافة كأداة اتصال بين الناس ولكن بالحدود التي يتعلم فيها الناس كيف يتقدمون الى الامام.. ومثال كهف افلاطون قد يبدو درسا للنخب و لأصحاب الاختصاصات النادرة ولكنه في الواقع من اكثر الدروس شعبية و بساطة وسلاسة لانه لا يتحدث الا عن ( عميان ) في كهف وهم يتحدثون عن ظلال كي يثار السؤال التالي : هل يختارون حركة الضوء - الشمس - هي تشرق ام وهي تميل الى الغروب..؟! 
وما دام الانسان يمتلك بصيصا من الامل فالشعوب ليست عمياء كما في كهف افلاطون ولهذا مكث اسم الفيلسوف اليوناني - وهو تلميذ سقراط العظيم - متداولا بين الناس لان ( الامل ) هو جزء من الارادة التي هي ليست عمياء تماما .. 
ولنأخذ امثلة من القرن الماضي تروي قصة تحولات الشعوب من البؤس و الفاقة الى ارادة التحول و الشروع ببناء انظمة لا تذهب الشعوب ضحية لها الى الابد .. 
ولدينا العديد من المشاهد التي تصور المجاعات التي حدثت في بلدان كالاتحاد السوفيتي و الصين و الهند في عشرينيات القرن الماضي في اعقاب الحرب العالمية الاولى .. حيث الناس يموتون من الجوع و جثثهم تترك في الشوارع .. 
ماذا حدث ....؟ كي تتحول هذه البلدان الى شعوب تصدر للعالم بضائعها و فائض انتجاها بعد ان قلبت التخلف الى تقدم والمجاعة الى ثروات ووفرة و قلبت الفساد الى انظمة وضعت حداً للموت اليومي لسكانها ...؟ 
لديكم الاجابات ..! 
ومثال اخر للشعوب التي تعرضت للدمار - شبه التام - كاليابان و المانيا و ايطاليا في اعقاب الحرب العالمية الثانية على سبيل المثال كي نعرف كيف حولت - هذه البلدان - الخراب الذي حل بها وكيف حولت هزيمتها الى مشاريع بناء جعلت منها بين الامم تجارب سمحت لها الا تستجدي غذائها من الاخرين بل ان تتفوق في مجالات العلوم و المخترعات و مراكز البحث بعد ان سنت قوانين تحرم اغتيال العقل و الطاقات و تجرم الفساد و التلاعب بمصائر الملايين .. 
كيف حدث ذلك ...؟ 
لديكم الاجابات ...! 
اما الشعوب التي تمتلك موارد الحياة كاملة الطبيعية و البشرية و الحضارية فلا نعرف لماذا نجدها لا تمتلك مثل هذه ( الارادة) بل و كأنها لا تعمل الا ضد التاريخ و لا تنقصنا الوثائق هنا فهي شاهدة - بالارقام - حول الخسائر بالارواح و الممتلكات و الموارد ... كي تحافظ هذه الشعوب - للاسف - على تراجعها وهدر مواردها و اضاعة مستقبلها لانها لا تريد ان تغادر هذا الكهف بينما الشمس لا تنتظر من يكتشفها ! وهي تشرق في كل يوم !


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . ماجد اسد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/05



كتابة تعليق لموضوع : الشعوب ليست عمياء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net