صفحة الكاتب : عبد الحسين بريسم

الحياة بصورة اخرى
عبد الحسين بريسم
 -5-
 
عقيل علي  الشاعر الغامض
شاعر عراقي من مواليد مدينة الناصرية عام 1949 عاش اغلب حياته في العاصمة بغداد وابدع فيها وقدم قصائد مميزة ومغايرة وعلى الرغم من  الاشكالات والاقاويك حول منجزه الشعر ي وشخصيته فانه يبقى الشاعر عقيل علي اخرى طائر يتوارى في جائن ادم ولكوني قد عاصرته لمدة من الزمن قبل وبعد  2003 وجمعتنا المقاهي خاصة مقهى الجماهير في الباب المعظم وايضا في اروقة جريدة الصباح البغدادية فاني اصر على ان عقيل علي شاعر مهم من شعراء العراق ومن اهم واخطر الشعراء الصعاليك ونصة المنشور في هذا الكتاب دليل قاطع على شعريته المتفردة وماتركه في مجموعتين هما جنائن ادم الصادره في الدار البيضاء 1990 وطائر اخر يتوارى باريس 1992ومن الجدير بالذكر ان عقيل علي حنى هذه اللحظة لم يطبع له ديوان في العراق على حد علمي
ان اشتغالات المفردة داخل الصورة الشعرية عند عقيل علي تاخذ مساحات مغايرة في الاسلوب والبناء وهو قادر على اعطى صور شعرية مغايرة ومتفردة في اغلب قصائده   بدا من الدال الاول- العناوين – مثل جنائن ادم وطائر اخر يتوارى
وفي قيدة تهجى اللقيا التي اخترناها كانموذج لاشتغالاته الشعرية والتي تعد من اخر ماكتبه الشاعر وهي من الاعمال التي تنشر اول مرة في هذا الكتاب 
 
 
 
 
 
 
 
نماذج من شعر عقيل علي
 
-1-
قصيدة تهجي اللقيا
 
 
 
وانت
 
ياعتبة السطوع
 
ايها المنطلق بعيدا
 
يادالية تكاشفنا بغسق
 
الجوابة
 
ياقارئ شواهد الملح
 
وسيف الفاتح المخيف
 
ـ ـ ـ ـ ـ
 
يدي على خاصرتك وفمي ينادي
 
فمك الغريب
 
كان ذلك هديرا مستعادا
 
سقط وسط اسلحتنا
 
كان جادا
 
لسانه مصوب نحو التوالد
 
ثم اتى الصهر
 
جامع حليب الالهة صهر النوايا
 
وتشنج القوس
 
حيث تبدأ الغيابات الكبيرة بالانشاد
 
غيابات الاعراس السجينة
 
وظهيرتها اللاذعة
 
على مدىصباح بكامله
 
كنا نزيل الفشور عن لب الفكر
الباذخ العظمة لم يفاجئنا احد
 
بصمته الطري
 
كذا لااحد قد اعد مخبأ لشرنقته
 
النابحة بالعرافة
 
ماكان هذا الا هديرا مستعادا
 
هدير مستعاد
 
لاجل الهادي الاكبر
 
مامن احد قد سهر وحيدا مع الحكمة
 
بامتيازه
 
لاجدوى اذن من مزج التويجات
 
بهبوب الرجاء
 
او شم الرغبة
 
اكلة الزهرة البربرية
 
والمدلية دلوها في ينابيعنا
 
ليل النعيم
 
واختيار الضيف مضيا بعيدا
 
مع الدورة الاخيرة التي تصغي
 
ملائكتها
 
والذكريات التي لااشم لها تلك الدخيلة علي
 
رفقتنا
 
اه يالفاتح الازمنة
 
الازمنة الاليمة التي تنهار مطاياها
 
ظلما
 
وتدحرج خواصرها فوق رمال الاعراس
 
الاكثر حلكة
 
والريح الاكثر توبيخ
 
لقد افتقدناك مرارا فخنتنا
 
ودنونا منك
 
ولكن
 
بخطوتنا صرخ البحر البهي
 
وبالرداء الشاسع لجذل
 
وبالعوسج
 
ليتحدث احدكم الى مهده
 
وليبعد بعيدا
 
 
 
 
 
ويقول في قصيدة من ديوان جنائن ادم
 
 
ولا هاوية لها نافذة يتسرب منها النور
ليلغي كل هذا السام
وسط كل هذا النسيج
ينتصر اللامرئي وسط ضجة الطبيعة
الصمت يخترق ما تعفن من الزمن
ويصهر باب الوجود المترنح تحت غطاء الابدية
ماجدوى كلمة شجرة
ان لم تكن شجرة بحق
اعالي الشواطئ انكبت على ظهرها
وتركتنا
صرخة منزوعة
 
 
 
 قصيدة شتــــــــــــاء النقود
 
 
 لقد جاءوا. 
أعرفك أيها الأكثر انخفاضا من المراقد، والأكثر 
انخفاضا من النظرة المتخفية بالوصايا 
.. أيها المقشعر من أنين الرمال 
ومن الهبوب الذي يلاحق النورس المرابط. 
على مداخل صحراء 
هي سوق للغجر، تقرأ فيه الأحلام ما قد رأته 
كنا نصنع حصنا للوردة المرحبة بأناشيدنا، 
وبأعيادها التي تشهد على المرارة الحية 
.. كانت احشاؤنا أكثر رحابة، والنار على أرصفتها 
تغازل جنون الحدقات التي تحدث عن نعمة القلب 
المصغي 
ثم فرشنا خواصر الحجر 
حين ترك الغروب مفاتيحه لنا 
ومنح الصرخة الصديقة 
للذكرى التي لن تذبل . 
في هجرة الملح
احترقت أجمل الأوراق 
وأمحيت مدن كانت أكثر علوا من الحراب 
ثم أقبل شتاء ممسكا برنين القشة 
كنت أنقش البحر على الركب الطرية 
واصنع غارا من تلاواتي للأصابع الأكثر طراوة من الرحم 
ثم فجأة جاء 
من أنت ؟ 
قل ما تريد قوله 
اني أقطر من لفحك نصيب الوردة ودلالها 
وتلك هي الاكاذيب تطلب المشورة 
قل ما تريد قوله 
عندي لك هذا السر: 
العاشقة أكملت عدتها 
والنهر أهدى لنا مباهجه 
تولهه 
خلجاته 
وأخرج لنا لسان نقائه 
أنا الذي يصفعكم بهذا السناء 
قل ما تريد قوله                     
لك وحدك امتنان النشيد، لك وحدك يا أمين 
صفحاتنا 
ولك ينحني الليل المليء بالحمى 
المجد ، كل المجد لك يا من نلت ضربات الشمس. 
لكن آه 
كان وجعنا مقذوفا صوب البعيد. كان مجيئنا من 
أجل عقاب العقاب 
ومر على أهوائنا أنين رضاب مفخورة 
ما قد رسم يمازح المذاري ، ويمسح أجفانهن بالقبل 
المدماة. 
أكنا بعيدين ، ومن بعدنا ذلك كنا نبتهل ، 
ونحلق ، 
متنعمين تحت ظل أشرعتنا بوصايا ملحك 
لكن دعك 
دعك بعيدا عن الأوراق 
الأوراق مرايا تتهجى وجهها 
ودع يديك بعيدة عن جرح النائم 
دعك بعيدا 
التساؤل لوعة تغوي 
كانت الظهيرة حلما، وكان الحلم صحوة التراب 
كان جوعي عاشقة تأكل ما محوته -جوعي ندم 
الأبرياء - جوعي حوضي ، 
لم تستقر فيه ، بل كتبت على جدرانه فاتحتك ، 
وتأملت في مراياه حلمك النازح الأخير. 
سأصرخ بكم ، 
وأطعنكم بحراب الضوء 
- بهذه اللهفة كنت أتكلم فيما مضى- 
سأصرخ بكم ، 
وآخرون سيتحدثون عما تحدثنا به 
انك تتحدث كما يليق بك يا بحر النعم ، هذا هو 
امتيازك. 
الصامتون يوقدون المشاعل لمدن أكثر من الحراب 
ثم جاء الظل.     
ظل امرأة ، ليروي لنا شيئا آخر
عالية صرخة أيتها المرأة، . . عالية صرختك ، يا حواء 
كنا نبكي تحت ابطيه 
"لا أحد قد سمع بهذه المكاشفة، حين كنا نرسم 
أفواها ، فيما مضى كان البحر قد طعمها بزعفران 
الحذر.، 
كنا نبلل ظمأها بماء الجهات كلها، 
ونلوح لها بمناديل نقعها حليب أثداء يافعة" 
وفجأة لاح من بعيد صليل سيوف الغياب، وبان 
وجهه 
أيها الغياب ، يا من يعطينا ظهره ، ليترك لنا كلامه 
أيها الغياب . . 
على أجمل الأوراق التي أمحيت 
كتبنا وصايا الصمت 
وحنطنا الجنون الأكثر حياء 
بلسانه الطاهر 
مر الضاحك ، المتجهم ، عطس على تخاريم العظماء، 
وقلم اظافرهم الحيوانية 
الرمال العارية ، تنهب ثمرة الاعتراف المستحمة في 
الظل الذي يتقدم ذكراهم 
هو ذا عصركم. 
لشبيهي 
آه شبيهي ، من يستطيع أن يدوزن قرارات قلبك 
تشبيهي الحر 
سأعطي قوتي 
لنناديهم بأسمائهم 
وننسج منذ الآن خواء خوائهم 
هو ذا سرهم. 
لقد جاءوا 
ها هي ذكرى مديح الوردة تستيقظ 
ها هو يدنو ليطعن الدموع الحبيبة 
ها هو يدنو ليحظي بلسانه 
الموجة الفانية تطعن ، لاهثة ، صراخها 
هوذا شتاء النقود  .....    

  

عبد الحسين بريسم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/09/14



كتابة تعليق لموضوع : الحياة بصورة اخرى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عادل سالم
صفحة الكاتب :
  عادل سالم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزير العمل يوجه بتشكيل لجنة عالية المستوى لحل اشكالية العمالة الاجنبية في شركة (لوك اويل ميدل ايست) النفطية الروسية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 آل سعود تستخدم صورة الشهيد القائد حسين شرف الذي اصابته واحرقته القوات البحرينية ( صورة )

 تحكيم العقول في ولاية زوج البتول  : عمار جبار الكعبي

 مجانية التعليم العالي بين مطرقة السياسيين ومتطلبات جودة التعليم  : ا . د . محمد الربيعي

 حوار مع المجاهد السيد جمال الطالقاني الأمين العام لكتائب الزهراء (ع) للمقاومة الإسلامية.  : حسين باجي الغزي

  تاملات في القران الكريم ح37 سورة آل عمران  : حيدر الحد راوي

 احذروا الصدر اذا غضب ؟؟؟؟  : قيس المولى

  اين دور المرأة المثقفة  : مهدي المولى

 النبأ العظيم على اﻷبواب  : اللجنة الإعلامية لمهرجان النبأ العظيم

 هل يمثل الملك السعودي امام القضاء الامريكي بموجب قانون "جاستا"

 انا الشاهد  : عزيز ملا هذال

 العراق والوطنية المزيفة  : عمار جبار

 ماجدة التميمي وكَرَويتات علاوي  : حميد العبيدي

 العمل تشارك في دورة عن التخطيط الستراتيجي للاعلام في مصر   : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 حق التظاهر مكفول على أن يكون سلميا  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net