صفحة الكاتب : كريم مرزة الاسدي

البحور المركبة بتفعيلتيها المرتبة (الحلقة العاشرة)
كريم مرزة الاسدي

دائرة المشتبه - البحر المنسرح
وصلنا إلى المجموعة الثالثة من دائرة المشتبه , وهي التي تتضمن تفعيلة مغايرة تتوسط تفعيلتين متشابهتين , وتشمل (المنسرح) وأجزاؤه : مستفعلن مفعولاتُ مستفعلن مكررة مرتين , و(المضارع ) وأجزاؤه : مفاعيلن فاع ِ لاتن مفاعيلن مكررة مرتين , و(الخفيف ) وأجزاؤه : فاعلاتن مستفعَ لن فاعلاتن مكررة مرتين  .     
البحر الرابع عشر - المنسرح :
وتتوسط فيه (مفعولاتُ ) بين تفعيلتي (مستفعلن) في الشطر الواحد , يأتي تاماً و منهوكاً , والتام أجزاؤه ستة وهي:
مستفعلن مفعولاتُ مستفعلن           مستفعلن مفعولاتُ مستفعلن
وسماه خليلنا العبقري المنسرح ,لإنسراحه وسهولته , وقيل لإنسراحه مما يلزم أضرابه وأجناسه , إ ذ قد تأتي (مستفعلن) في غيره من البحور على أصلها , أما في أضربه لم تجيء الا مطوية (مفتعلن) (6) أو مقطوعة (مفعولن),زحافات حشوه ,زحاف  (الخبن) حسن , وهو حذف الساكن الثاني في ( مفعولاتُ) , فتصبح (معولاتُ) , فتتحول عروضياًالى (مفاعيلُ) , وزحاف  ( الطي) صالح , وهوحذف الرابع في (مفعولاتُ) لتكون أخيراً (فاعلاتُ), وزحاف (الخبل) المركب قبيح  , وهو حذف الثاني والرابع معاً في نفس الوقت ,فإن حدث في (مستفعلن) تحول الى (فعَلـَتـَنْ), وعموما لا يجوز خبل (مستفعلن) , عندما تأتي بعد (مفعولاتُ) ...لماذا؟! لأنه تتشكل خمس حركات متتالية (تُ فَعَلـَتـَنْ) , وهذا لايجوز في الشعر ,أمّا حين يعترى الخبل (مفعولاتُ)  تتشكل (فعلاتُ) , والمنسرح دقيق في نظمه , لكونه قريب من النثر ,فقل استعماله , وسنأتي على العلل في طيّ كلامنا الآن عن أعاريضه الأربع , وأضربه  الخمسة :
 1 -العروض الأولى تامة صحيحة - سالمة - (مستفعلن) , ولها ضربان أولهما مطوي  ( مفـْتعلن) , ومثاله :
إنَّ بْنَ زيدٍ لا زالَ مستعمِلاً               للخير ِيُفشي في مصْرهِ الغرفا
إنْنبْ نزيْ  دنـْلا زالَ مستعملنْ           للْخيْ ريفْ شي في مصْرِ هلْ غرفا
مستفعلن   مفعولاتُ  مستفعلن            مستفعلنْ      مفعولاتُ   مفـْتعلن
/ه/ه//ه   /ه/ه /ه/     /ه/ه//ه                /ه/ه//ه      /ه/ه /ه/    /ه/ //ه
النظام (- - ب -)(- - - ب)( - - ب -)    (- - ب -)( - - - ب)( - ب ب -) المقطعي
العروض : 2 2 3 /2 2 3 (2 +1)/2 2 3         2 2 3 / 2 2 3 (2+1)/ 2 4 (1+3) الرقمي
لا يخفى (مفعولاتُ) آخرها وتد مفروق ( لاتُ /ه/) , لذلك كتبت (2+1) بين قوسين , وتفعيلة الضرب أصلها (مستفعلن) , أصابها الطي  فأصبحت(مفتعلن/ه / //ه), ولهذا جزّأتُ الـ 4 الى (1+3) .
والضرب الثاني مقطوع ( مستفعلْ تحول الى مفعولن)  : و(القطع) يعني كما أسلفنا ,والإعادة إفادة , حذف نون (مستفعلن) في هذا البحر , وإسكان ما قبله  (مستفعلْ) ,فتحول أخيراُ الى (مفعولن) لغرض عروضي بحت , والمثال قول ابن الرومي , وسنقطع البيت الأول  :
لو كنتَ يومَ الوداع حاضرنا       وهنَّ يُطفين غلـّــــةَ الوجدِ
لمْ ترَ الاَ الدمـــــــوعَ سائلة ً       تقطرُ مـــــن مقلةٍ على خدِّ
كأنَّ  تلكَ الدموع قطرُ نـدى        تقطرُ من نرجس ٍعلى وردِ (7)
لوكنْ تيو  ملْو داع ِ حاضرنا       وهنـْنيط   فيْنغلـْ لـَ  تلـْوجـْ دي
مستفعلن  مفْعلاتُ    مفـْعلتن       مفاعلن   مفْعلاتُ     مفعولنْ
كما ترى (مفعولاتُ) الصدروالعجز أصابهما الطي , فحذف رابعهما الساكن , وبقتا (مفـْعلاتُ),, أما تفعيلتا (مستفعلن ) في العجز ,الأولى اعتراها الخبن ,فحذف الساكن الثاني منها وحولت الى (مفاعلن) ,والأخيرة ( الضرب), قطعها القطع فوّلت (مفعولن).
2 - العروض الثانية تامة مطوية (مفـْتعلنْ) , وضربها مثلها مطوي , ومثالها :
لا تسأل ِالمرءَعن خلائقهِ            في وجههِ شاهدٌ من الخبر ِ
لاتسْأل ِلـْ  مرءِعنْ خً  لائقهو       في وجْههي  شاهدن م  نلْ خبري
مستفعلن    فاعلاتُ   مفتعلن          مستفعلن    فاعلاتُ  مفتعلن
وهذه العروضة مشهورة في هذا البحر كما يذكر الهاشمي في ( ميزانه (8).
وهنالك عروضتان منهوكتان للمنسرح , أي كلّ بيت يتشكل من تفعيلتين فقط , فالعروض هي الضرب في الوقت نفسه , وأجزاؤهما كالآتي :
(مستفعلن مفعولاتُ) , ولكن لا تأتيان على هذه الشاكلة , وإنّما :
3 -العروضة الثالثة منهوكة  وضربها موقوف ( مفعولانْ) :   منهوكة عرفتها , وموقوف يعني إسكان التاء في (مفعولاتُ), فتنقلب إلى (مفعولانْ) , ومثالها قول هند بن عتبة:
صبراً بني عبد الدارْ
صبْرنْ بني  عبْدِدْدَارْ
مستفعلن    مفعولان
/ه/ه//ه     /ه/ه/ه ه
(- - ب -)(- - ^ )
2 2 3  2 2 2 ه  (الساكن الأخير في العروض  الرقمي يمكن أن ترمز له بالسكون , أو بالرقم 1)
ويْهاً حماة َ الأدبارْ
ضرباً بكــــلِِّ بتارْ
لاحظِ العفوية والإسترسال  في نظم هذا المنسرح المنهوك الموقوف , ويمكن أن نجمع على الكيفية نفسها, بين منهوك الرجز , ومنهوك المنسرح الموقوف , ومشطور السريع الموقوف ,على الشكل الآتي :
مستفعلن مستفعلن
مستفعلن مفعولان
مستفعلن مفعولان
مستفعلن مستفعلن مفعولان
مستفعلن مستفعلن مفعولان
مستفعلن مفعولان
مستفعلن مفعولان
مستفعلن مستفعلن
 ماهو القصد ؟! القصد ببساطة جمع تفعيلات متضارعة , بترتيبات متناسقة , فتفعيلتا ( مستفعلن /ه/ه//ه) و( مفعولان /ه/ه/ه ه ) متضارعتان , لا يختلفان الا بالوتد المجموع (//ه) في آخر التفعيلة الأولى , والسبب المتتالي (/ه ه ) في آخر التفعيلة الثانية , وعلى مستوى نظام المقاطع   الصوتية ( - - ب -   - - ^ ) , فتجد مقاطع طويلة (-) ,وقصيرة (ب) , وزائدة الطول(^ ) تتوالى , وبهذا لا تمل الآذان إيقاعات الألحان , فما  هو بشعر عمودي مقيد الأوزان , ولا هو بشعر تفعيلة حرّ , منطلق العنان , ربما ستقول أنت وقعت في إشكالية الإبداع الشعري , هل هو مطبوع أم مصنوع ؟! نعم يستطيع الشاعر الفنان , أن يتشبع  بمختلف الألحان , لتشكيل إبداعات متعددة الألوان .
4 - العروضة الرابعة  منهوكة  وضربها مكشوف (مفعولن ) : وكما ذكرنا الضرب هو العروض , لأنها منهوكة , والكشف معناه حذف التاء من (مفعولاتُ) ,فتصبح ( مفعولا ) , فتتحول الى (مفعولن) , أرى هذه العروضة أثقل  موسيقياً من سابقتها, ومثالها :
ويْلَ أمِّ سعدٍ سعْدا
ويْلمْ مِسَعْ  دنْ سعْدا
مستفعلن   مفعولن
هذا البيت أنشدته أمّ سعد بنت معاذ,عند مات ابنها سعد في غزوة الخندق , ويقال (ويلً لأمِّ سعدٍ) , حذف التنوين ,واللام لَلضرورة , أمّا (سعْدا ) فنصب لنزع الخافض , إذالأصل ( من سعدِ) (9)
ومتله : أحمَدُ ربّي الفرْدا (10).
وهنالك أضرب أخرى  مهملة , نذكر منها : خبن (مفعولان) , والخبن حذف الثاني الساكن ,فتتحول الى (فعولان) :
لمّا التقوا   بسولافْ
لمْملْ تقو  بسولافْ
مستفعلن فعولان
واليك  خبن (مفعولن) , فتتحول الى (فعولن) ,ومثاله:
هلْ بالديار إنسُ
هلْ بلْ ديا  رأنسو
مستفعلنْ فعولنْ (11)
بقى لنا ما بقى من أبحر دائرة (المشتبه) , وقد سماها ( التبريزي )  بـ (المجتلب ) على ذمته , او ذمّة الناسخين , ونحن لسنا من الراضين , والله أرحم الراحمين .
            
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(5) عدنان حقي : المفصل ص 103 مصدر سابق.
(6) التبريزي : ص 103 , ابن جني : ص 126 الهامش (1).
(7)راجع : بهاء الدين الإربلي : التذكرة الفخرية 1 /83 - الموسوعة الشاملة على الأنترنت ,وجاء البيت على روايات أخرى
(8) السيد أحمد الهاشمي :ميزان الذهب ص 78 , ص 77  -الهامش -
(9) عدنان  حقي : المفصل ص 99 مصدر سابق
(10) التبريزي : ص104 مصدر سابق
(11) المصدر نفسه ص 107 - 108  ...    


 

  

كريم مرزة الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/09/15



كتابة تعليق لموضوع : البحور المركبة بتفعيلتيها المرتبة (الحلقة العاشرة)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : كريم مرزة الاسدي ، في 2011/09/17 .

الاستاذ الفاضل مهند البراك المحترم
سلام من الله عليكم ورحمة وبركات ...مع التحيات
أشكركم على مروركم الكريم ولطفكم الجميل , وتمنى من الله التوفيق لما فيه الخير والسؤدد لشعبنا العظيم ووطننا الحبيب , ولكم مني فائق الاخترام ووافر الامتنان



• (2) - كتب : مهند البراك ، في 2011/09/15 .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاستاذ الفاضل كريم مرزة الاسدي
وانا اتابع منذ مدة ماسطره قلمكم من معارف لاتنتهي بحدود
تذكرت قول الرسول الكريم صلوات الله عليه وآله وسلم
زكاة العلم نشره
فقد احسنتم واجدتم بنشر ها اعلم ونلتم بذلك مرضاة الله ورسوله الكريم صل الله عليه وآله وسلم
شكرا لكم




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي فاهم
صفحة الكاتب :
  علي فاهم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العتبةُ العبّاسية المقدّسة تواصل دعمها لقوّات الحشد الشعبيّ وتُبارك لهم انتصاراتهم..

 وزير التخطيط يبحث مع مؤسسة التمويل الدولية سبل تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتمويل المشاريع الاستثمارية

 وَاكْتُبْ عَلَى..قَلْبِي الْكَلِيمْ  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 برعاية وزير الدفاع .. زوجة أحد شهداء الجيش العراقي تحصل على شهادة الماجستير بدرجة جيد جداً عالٍ  : وزارة الدفاع العراقية

 السيد المدير العام الدكتور حسن محمد التميمي يلتقي مدير مركز امراض و زراعة الكلى الدكتور كنعان مهدي عباس في المركز  : اعلام دائرة مدينة الطب

 الترادف في بلاغة أمير المؤمنين(ع)  : علي حسين الخباز

 الممرضة التي رفضتني  : حامد سيد رمضان

 شرطة المثنى تحبط محاولة لزعزعة امن المحافظات الجنوبية والوسطى واغتيال علماء دين بارزين

  وفاة طالب واصابة 4 اخرين حالة 2 منهم خطرة في حادث مروي بقضاء العزيزية  : علي فضيله الشمري

 معادلة الاحتلال يجب ان تنتهي.. وبقايا النظام يجب ان تصفى  : د . عادل عبد المهدي

 25 أيلول يوم اسود في تاريخ العراق  : مهدي المولى

 من أبناء صهيون الى أبناء عائشة  : الشيخ مصطفى مصري العاملي

 هذا ما حصل في الإنتخابات العامة لنقابة المعلمين العراقيين  : حيدر حسين سويري

 زمن الرحيل الابدي  : فاضل العباس

 صالون رواق المعرفة يناقش (14 تموز) هل هي ثورة أم. انقلاب ويشهد اعترافات متأخرة لقومي متآمر  : عمار منعم علي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net