صفحة الكاتب : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

الوزير السوداني: الحكومة العراقية اجرت العديد من الاصلاحات الواسعة كان لقطاع العمل والحماية الاجتماعية النصيب الاوفر منها
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

خلال كلمة العراق امام الدورة 106 لمؤتمر العمل الدولي
الوزير السوداني: الحكومة العراقية اجرت العديد من الاصلاحات الواسعة كان لقطاع العمل والحماية الاجتماعية النصيب الاوفر منها
رئيس وفد العراق: نثمن خطوات المنظمة الجريئة والمدروسة بحذف الاحكام المتقادمة وتبسيط وترشيد الاجراءات للمحافظة على روح التجديد والحيوية اكد رئيس وفد العراق المشارك في الدورة 106 لمؤتمر العمل الدولي المنعقد في جنيف وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني ، ان الحكومة العراقية اجرت العديد من الاصلاحات الواسعة ذات الطبيعة المؤسساتية كان لقطاع العمل والحماية الاجتماعية النصيب الاوفر منها ، مضيفا خلال كلمة العراق التي القاها في المؤتمر يوم الخميس 8-6-2017 ، ان ذلك تطلب تحديث السياسات مع اصلاح سوق العمل للتقليل من الفقر والبطالة التي تصاعدت معدلاتها بسبب الحرب ضد داعش وافرازاتها الخطيرة المعروفة. واضاف الوزير السوداني ان وزارة العمل تنفذ حاليا اوسع نظام للحماية الاجتماعية مستند على استهداف علمي دقيق شمل اكثر من مليون و250 الف اسرة يعيش افرادها الذين يربو عددهم على اربعة ملايين نسمة تحت خط الفقر، مشيرا الى ان هناك رعاية وخدمة اجتماعية لذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة لضمان حسن تطبيق معايير الخدمة الاجتماعية واحكام حقوق الانسان لأكثر من ستة الاف مستفيد ، فضلا عن 24 الف مستفيد من هيئة ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة ليصبح المجموع 30 الفا تقدمها 137 مؤسسة للخدمة الايوائية والرعاية الاعتيادية. 
وبين وزير العمل خلال كلمته ان الوزارة تعمل على تطبيق برنامج اقراض نقدي واسع لشمول العاطلين من العمل البالغ عددهم (312 , 36) من المؤهلين لإقامة مشاريع صغيرة مدرة للدخل تجاوزت مبالغها (312) مليار و(671) مليون دينار عراقي مع زيادة مدروسة للحد الادنى للأجر بما يضمن عيشا كريما للعمال محدودي القدرات والمهارات. 
وشدد السوداني للحضور انه وعلى الرغم من ذلك، مازال العراق - لحد الان - يمر بوضع انساني ومهني معقدين ابتداء من صعوبات الانتقال الى اقتصاد السوق مرورا باستراتيجية بناء المناطق المدمرة التي حررتها قواتنا البطلة وتأهيل مؤسسات سوق العمل ومشاريع القطاع الخاص الاقتصادية لاستقرار مجتمعنا ورفع المستويات المعيشية للعاطلين والنازحين لمرحلة ما بعد داعش ، مما يدعونا الى طلب المساعدة الفنية والمهنية لقطاعات العمل كافة ودعم شركائنا الاجتماعيين وبناء قدراتهم المؤسسية في جميع المجالات لتجاوز تحديات هذه المرحلة الحساسة واللحاق بالدول التي تنعم بالمردودات الانسانية والحضارية للتنمية المستدامة ومناشدة الامم المتحدة ووكالاتها الدولية المتخصصة الاخرى بتكثيف الجهود وتوسيع خدمات عودة المواطنين لمدنهم المحرره ، وهنأ الوزير السوداني المنظمة الدولية وادارتها الجديدة الذي يؤسس للاحتفاء بالمناسبة المئوية لانطلاقة المنظمة والعمل الجاد لترسيخ قواعد تدعيم مستقبل العمل في ظل تحديات دولية يواجهها الاقتصاد العالمي وعد النمو والانتعاش متسقين مع اهداف التنمية المستدامة حتى عام 2030 والتأكيد على جعل برنامج العمل اللائق هدفا مركزيا لتامين متطلبات العمل الامن والمحمي والمستقر كوسيلة لتقوية قوى سوق العمل من اجل توفير فرص كريمة للعاطلين. كما بارك رئيس وفد العراق لمجلس الادارة والمدير العام الاختيارات الجادة لبنود جدول الاعمال التي جاءت معبرة عن الحاجات الملحة لبلداننا في مجال الانتقالات الخطيرة من الحرب الى السلم، ومن العمل غير المعياري الى العمل المنظم، ومن محدودية القطاعات التقليدية المنتجة للوظائف والاعمال الى اخرى تختص باقتصاديات المعرفة والاقتصاد الاخضر والاقتصاد الاجتماعي، التعاون والضمان، لخفض معدلات البطالة الجامحة بفعل الازمات السياسية وانعدام الاستقرار الامني بسبب عمليات الارهاب العالمي التي ساهمت في تأجيل البرامج الاستثمارية الطموحة هذا وثمن الوزير السوداني الخطوات الجريئة والمدروسة التي قامت بها المنظمة في تحديث النظام الاساسي للمؤتمر المنعقد حاليا بحذف الاحكام المتقادمة وتقنين الممارسات الجارية وتبسيط الاجراءات وترشيد هيكلية مكتب العمل الدولي للمحافظة على روح التجديد والحيوية. وفي الختام ، ذكر وزير العمل في كلمته ، ننتهز فرصة تنفيذ منظمة العمل الدولية الخطط والبرامج من اجل مستقبل العمل في العالم، للدعوة الى تخصيص ما يمكن من نشاط تعاوني شامل للعراق في المرحلة المقبلة. مثلما نؤكد اهمية الدعم المبرمج الذي تقدمه هذه المنظمة لشعب وعمال فلسطين. 
وتقدم السوداني بالشكر للمدير العام على تقريره الموضوعي عن معاناة العمال الاشقاء في الاراضي العربية المحتلة. 
وفي ما يلي النص الكامل لكلمة العراق التي القاها وزير العمل المهندس محمد شياع السوداني: 
اصحاب المعالي والسعادة المحترمين.. 
الحضور الكرام.. 
سيدي الرئيس.. 
اهنئكم وهيئة الرئاسة على تسنمكم قيادة المؤتمر الدولي الذي يؤسس للاحتفاء بالمناسبة المئوية لانطلاقة منظمتنا العتيدة والعمل الجاد لترسيخ قواعد تدعيم مستقبل العمل في ظل تحديات دولية يواجهها الاقتصاد العالمي ، وعد النمو والانتعاش متسقين مع اهداف التنمية المستدامة حتى عام 2030 والتأكيد على جعل برنامج العمل اللائق هدفا مركزيا لتامين متطلبات العمل الامن والمحمي والمستقر كوسيلة لتقوية قوى سوق العمل من اجل توفير فرص كريمة للعاطلين ترقى الى مستوى طموحات الشباب والنساء وتراعى فيها المبادئ والحقوق الاساسية في العمل. ونبارك لمجلس الادارة والمدير العام الاختيارات الجادة لبنود جدول الاعمال التي جاءت معبرة عن الحاجات الملحة لبلداننا في مجال الانتقالات الخطيرة من الحرب الى السلم، ومن العمل غير المعياري الى العمل المنظم، ومن محدودية القطاعات التقليدية المنتجة للوظائف والاعمال الى اخرى تختص باقتصاديات المعرفة والاقتصاد الاخضر والاقتصاد الاجتماعي، التعاون والضمان، لخفض معدلات البطالة الجامحة بفعل الازمات السياسية وانعدام الاستقرار الامني بسبب عمليات الارهاب العالمي التي ساهمت في تاجيل برامج استثمارية طموحة وفي بلدي - سيدي الرئيس - ارتكبت عصابات داعش جرائم بحق الانسان والاديان والبنى الحضارية والتنموية ومن المناسب ان نقدر مناقشة المؤتمر موضوع هجرة الايدي العاملة وانعكاساتها على التنمية الاجتماعية كبند خاص وهي قضية جوهرية في بلدي العراق افرزتها وحشية هذه العصابات التي لاحقت الكفاءات الوطنية متعددة الاختصاصات العلمية والمهنية وشردتها حتى اشادت دول متقدمة باهمية اندماجها في سوق العمل العالمي وما حققته من ايرادات عالية لاقتصاديات هذه الدول ونحن على يقين من ان الايام القريبة المقبلة ستشهد انتصارات عراقية حقيقية ضد عناصر العنف والقتل والتهجير والفكر الظلامي، وهو في الحقيقة انتصار للبشرية جمعاء. 
كما نثمن الخطوات الجريئة المدروسة التي قامت بها هذه المنظمة في تحديث النظام الاساسي لمؤتمرنا بحذف الاحكام المتقادمة وتقنين الممارسات الجارية وتبسيط الاجراءات وترشيد هيكلية مكتب العمل الدولي للمحافظة على روح التجديد والحيوية. 
سيدي الرئيس.. وضمن هذا السياق اجرت حكومة بلدي اصلاحات واسعة ذات طبيعة مؤسسية كان لقطاع العمل والحماية الاجتماعية النصيب الاوفر منها وقد تلازم تحديث السياسات مع اصلاح سوق العمل للتقليل من الفقر والبطالة التي تصاعدت معدلاتها بسبب الحرب ضد داعش وافرازاتها الخطيرة المعروفة وتنفذ وزارتنا حاليا اوسع نظام للحماية الاجتماعية مستند على استهداف علمي دقيق شمل اكثر من مليون و250 الف اسرة يعيش افرادها الذين يربو عددهم على اربعة ملايين نسمة تحت خط الفقر. 
وهناك رعاية وخدمة اجتماعية لذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة لضمان حسن تطبيق معايير الخدمة الاجتماعية واحكام حقوق الانسان لأكثر من ستة الاف مستفيد ، بالإضافة الى 24 الف مستفيد من هيئة ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة ليصبح المجموع 30 الفا.. تقدمها 137 مؤسسة للخدمة الايوائية والرعاية الاعتيادية. فضلا عن تطبيق برنامج اقراض نقدي واسع لشمول العاطلين من العمل البالغ عددهم (312 , 36) من المؤهلين لإقامه مشاريع صغيرة مدرة للدخل تجاوزت مبالغها (312) مليار و(671) مليون دينار عراقي مع زيادة مدروسة للحد الادنى للأجر بما يضمن عيشا كريما للعمال محدودي القدرات والمهارات.
 وعلى الرغم من ذلك، مازال بلدي - لحد الان - يمر بوضع انساني ومهني معقدين ابتداء من صعوبات الانتقال الى اقتصاد السوق مرورا باستراتيجية بناء المناطق المدمرة التي حررتها قواتنا البطلة وتأهيل مؤسسات سوق العمل ومشاريع القطاع الخاص الاقتصادية لاستقرار مجتمعنا ورفع المستويات المعيشية للعاطلين والنازحين لمرحلة ما بعد داعش.. مما يدعونا الى طلب المساعدة الفنية والمهنية لقطاعات العمل كافة ودعم شركائنا الاجتماعيين وبناء قدراتهم المؤسسية في جميع المجالات لتجاوز تحديات هذه المرحلة الحساسة واللحاق بالدول التي تنعم بالمردودات الانسانية والحضارية للتنمية المستدامة ومناشدة الامم المتحدة ووكالاتها الدولية المتخصصة الاخرى بتكثيف الجهود وتوسيع خدمات عودة المواطنين الى مدنهم المحرره ، وننتهز فرصة تنفيذ منظمة العمل الدولية خطة وبرنامجا من اجل مستقبل العمل في العالم، للدعوة الى تخصيص ما يمكن من نشاط تعاوني شامل للعراق في المرحلة المقبلة. 
مثلما نؤكد اهمية الدعم المبرمج الذي تقدمه هذه المنظمة لشعب وعمال فلسطين. ونشكر السيد المدير العام على تقريره الموضوعي عن معاناة العمال الاشقاء في الاراضي العربية المحتلة. اشكر لكم حسن الاستماع
 
 
 
                                                              المهندس
                                                       محمد شياع السوداني 
                                               وزبر العمل والشؤون الاجتماعية

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/09



كتابة تعليق لموضوع : الوزير السوداني: الحكومة العراقية اجرت العديد من الاصلاحات الواسعة كان لقطاع العمل والحماية الاجتماعية النصيب الاوفر منها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net