صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح348 سورة غافر "المؤمن" الشريفة
حيدر الحد راوي

 بسم الله الرحمن الرحيم

فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ{14} 
تستمر الآية الكريمة (  فَادْعُوا اللَّهَ ) , وحدوه , اعبدوه , (  مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ) , من الشرك بكل انواعه , (  وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ) , توحيدكم وعبادتكم .    

رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ{15} 
تضيف الآية الكريمة (  رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ) , عالي الدرجات , او رافع المؤمنين في درجات حسب ايمانهم وعزائمهم وموارد ابتلائهم , (  ذُو الْعَرْشِ ) , خالقه ومالكه , (  يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاءُ ) , روح القدس , او الوحي للرسل والانبياء والصالحين , (  لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ ) , يوم القيامة , وسمي بذلك لأنه يوم التقاء اهل السماوات بأهل الارض , وكذلك التقاء المؤمن بالكافر والظالم بالمظلوم ... الخ .      

يَوْمَ هُم بَارِزُونَ لَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ{16} 
تستمر الآية الكريمة (  يَوْمَ هُم بَارِزُونَ ) , خارجون من قبورهم , (  لَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ ) , لا تخفى اعيانهم واعمالهم واحوالهم عليه جل وعلا , (  لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ) , سؤال فيه وجهات نظر متعددة ومختلفة , يرى البعض ان الملائكة سيطرحون هذا السؤال على اهل المحشر , او انه من سياق كلامه عز وجل يسأل ويجيب جل وعلا (  لِلَّهِ ) , حيث لا يملك اهل المحشر من امرهم شيئا كما كانوا في الدنيا , (  الْوَاحِدِ ) , الذي لا يعد وليس له نظير , (  الْقَهَّارِ ) , الذي قهر جميع الخلائق .  

الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ{17} 
تستمر الآية الكريمة (  الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ ) , لكل امرؤ ما عمل , (  لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ ) , فيعاقب المذنب بذنوب غيره , ولا ينقص من ثواب المؤمن شيء , (  إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ) , فيحاسب جميع الخلائق في مدة قصيرة , يروي بعض اصحاب الرأي انه نصف نهار .      

وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ{18} 
تضيف الآية الكريمة مخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" (  وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ ) , حذرهم , خوفهم من يوم القيامة , وسمي بالآزفة لقربه , (  إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ ) , بيانا لشدة الهلع والرعب الذي ينتابهم فيها , (  كَاظِمِينَ ) , مغمومين مكروبين , (  مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ ) , محب , مشفقا عليهم , (  وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ ) , ولا شفيع تقبل شفاعته فيهم .     
( اورد عن النبي صلى الله عليه وآله كفى بالندم توبة وقال من سرته حسنته وساءته سيئته فهو مؤمن فإن من لم يندم على ذنب يرتكبه فليس بمؤمن ولم تجب له الشفاعة وكان ظالما والله تعالى يقول ما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع ) ."تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" . 

يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ{19} 
تضيف الآية الكريمة مبينة مؤكدة انه جل وعلا يعلم :
1-    (  يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ ) : استراقها النظر الى كل ما حرم . 
2-    (  وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ ) : ما اضمرته القلوب .   

وَاللَّهُ يَقْضِي بِالْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لَا يَقْضُونَ بِشَيْءٍ إِنَّ اللَّهَ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ{20} 
تضيف الآية الكريمة مبينة (  وَاللَّهُ يَقْضِي بِالْحَقِّ ) , بالعدل , (  وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ ) , من الاصنام وغيرها , (  لَا يَقْضُونَ بِشَيْءٍ ) , لا يملكون شيئا من ذلك , (  إِنَّ اللَّهَ هُوَ السَّمِيعُ  ) , لأقوالهم ولكل صوت , (  الْبَصِيرُ ) ,  بأفعالهم , والنص المبارك (  إِنَّ اللَّهَ هُوَ السَّمِيعُ  ) فيه ثلاثة موارد :   
1-    تقرير بأن الله تعالى يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور . 
2-    وتضمن وعيدا للكفار لعلمه جل وعلا بما يقولون ويفعلون . 
3-    ابطالا وتهكما بما يدعون من اصنام وغيرها . 

أَوَ لَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ كَانُوا مِن قَبْلِهِمْ كَانُوا هُمْ أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَآثَاراً فِي الْأَرْضِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَمَا كَانَ لَهُم مِّنَ اللَّهِ مِن وَاقٍ{21}
تستمر الآية الكريمة في مزيد من البيان (  أَوَ لَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ ) , ألم يتنقلوا في الارض بمسير قوافلهم التجارية , (  فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ كَانُوا مِن قَبْلِهِمْ ) , فعاينوا وشاهدوا اطلال ما تبقى من مدن الامم السابقة , حيث (  كَانُوا ) , تلك الاقوام :  
1-    (  هُمْ أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً ) : اشد قوة وتمكنا من اهل مكة . 
2-    (  وَآثَاراً فِي الْأَرْضِ ) : فبنوا القلاع والمدن المحصنة والمصانع والقصور , ما يعجز عنه اهل مكة .   
(  فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ ) , فعاقبهم الله تعالى بسبب كفرهم وتكذيبهم رسله , (  وَمَا كَانَ لَهُم مِّنَ اللَّهِ مِن وَاقٍ ) , يمنع عنهم العذاب .   

ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانَت تَّأْتِيهِمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَكَفَرُوا فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ إِنَّهُ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ{22} 
تمضي الآية الكريمة قدما (  ذَلِكَ ) , الاخذ بالعذاب كان سببه (  بِأَنَّهُمْ كَانَت تَّأْتِيهِمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ ) , كل امة منهم كانت تأتيهم رسلهم بالدلالات الواضحات والحجج والبراهين الساطعة , (  فَكَفَرُوا ) , برسلهم وما جاؤوهم به , (  فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ ) , بالعذاب , (  إِنَّهُ قَوِيٌّ ) , متمكن من فعل ما يريده غاية التمكين , (  شَدِيدُ الْعِقَابِ ) , أي عقاب وعذاب دون عذابه وعقابه لا يكون الا قليلا .    

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُّبِينٍ{23} 
تنعطف الآية الكريمة لتضيف (  وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا ) , المعجزات , (  وَسُلْطَانٍ مُّبِينٍ ) , وحجج قاهرة .    

إِلَى فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَقَارُونَ فَقَالُوا سَاحِرٌ كَذَّابٌ{24} 
تبين الآية الكريمة الجهات التي ارسل لها موسى "ع" (  إِلَى فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ ) , ملك مصر ووزيره , (  وَقَارُونَ ) , صاحب الكنوز والاموال , (  فَقَالُوا سَاحِرٌ كَذَّابٌ ) , فلم يؤمنوا به "ع" بل اتهموه بالسحر والتكذيب .   

فَلَمَّا جَاءهُم بِالْحَقِّ مِنْ عِندِنَا قَالُوا اقْتُلُوا أَبْنَاء الَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ وَاسْتَحْيُوا نِسَاءهُمْ وَمَا كَيْدُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ{25} 
تبين الآية الكريمة (  فَلَمَّا جَاءهُم بِالْحَقِّ مِنْ عِندِنَا ) , حين بلغهم بصدق ما ارسل به "ع" , (  قَالُوا ) , فرعون وقومه :     
1-    (  اقْتُلُوا أَبْنَاء الَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ ) : الذكور من الاولاد . 
2-    (  وَاسْتَحْيُوا نِسَاءهُمْ ) : واستبقوا نساءهم للخدمة واعمال اخرى .  
(  وَمَا كَيْدُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ ) , يقرر النص المبارك ان مهما كان كيد ومكر الكافرين فأنه يضيع ولا يقر .      

وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَن يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ{26}
تروي الآية الكريمة (  وَقَالَ فِرْعَوْنُ ) , تكبرا ومزيدا من الغطرسة :   
1-    (  ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى ) : كان فرعون يريد قتل موسى "ع" , لكن ملائه كانوا يمنعونه معللين ذلك بأنه مجرد ساحر , وقتل الساحر يعني الهزيمة امام حيله والاعيبه , فبقتله يتبين عجزك عن معارضة حججه .
2-    (  وَلْيَدْعُ رَبَّهُ ) : ليمنعني منه . 
3-    (  إِنِّي أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُمْ ) : ان لم اقتله فأني اخشى ان يبدل ما انتم عليه من عبادتي . 
4-    (  أَوْ أَن يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ ) : ما يفسد دنياكم وبلدكم بالقتل والتفرقة ... الخ .    
( عن الصادق عليه السلام انه سئل عن هذه الآية ما كان يمنعه قال منعته رشدته ولا يقتل الأنبياء ولا أولاد الأنبياء إلا أولاد الزنا ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .

وَقَالَ مُوسَى إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُم مِّن كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لَّا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ{27} 
تروي الآية الكريمة على لسان موسى "ع" (  وَقَالَ مُوسَى إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُم ) , اني استجرت واعتصمت بالله تعالى الذي هو ربي وربكم , وكان ذلك حين سمع تهديد فرعون بقتله , (  مِّن كُلِّ مُتَكَبِّرٍ ) , طاغ , (  لَّا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ ) , القيامة .   

وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلاً أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءكُم بِالْبَيِّنَاتِ مِن رَّبِّكُمْ وَإِن يَكُ كَاذِباً فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِن يَكُ صَادِقاً يُصِبْكُم بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ{28} 
تنعطف الآية الكريمة لتسلط الضوء على رجل يخفي ايمانه فتروي على لسانه (  وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ ) , قيل هو ابن عمه او ابن خاله , واسمه حزقيل , (  يَكْتُمُ إِيمَانَهُ ) , يخفي ايمانه تقية , (  أَتَقْتُلُونَ رَجُلاً أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ ) , أتريدون قتل رجل لا لشيء الا لأنه يقول ربي الله , (  وَقَدْ جَاءكُم بِالْبَيِّنَاتِ مِن رَّبِّكُمْ ) , بالمعاجز الظاهرة , (  وَإِن يَكُ كَاذِباً فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ ) , ان كان كاذبا فضرر كذبه لا يكون الا عليه , قال ذلك من باب الاحتياط , كي لا يشكو في ايمانه , (  وَإِن يَكُ صَادِقاً يُصِبْكُم بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ ) , اما ان كان صادقا في دعواه  لعل ان يصيبكم اقل ما يعدكم به , (  إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ ) ," قيل احتجاج ثالث ذو وجهين أحدهما أنه لو كان مسرفا كذابا لما هداه الله الى البينات ولما عضده بتلك المعجزات وثانيهما أن من خذله الله وأهلكه فلا حاجة لكم إلى قتله ولعله أراد به المعنى الأول وخيل إليهم الثاني لتلين شكيمتهم وعرض به فرعون بأنه مسرف كذاب لا يهديه الله سبيل الصواب" - تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني - .  
( عن الصادق عليه السلام التقية من ديني ودين آبائي ولا دين لمن لا تقية له والتقية ترس الله في الأرض لأن مؤمن آل فرعون لو أظهر الاسلام لقتل ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .

يَا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الْأَرْضِ فَمَن يَنصُرُنَا مِن بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءنَا قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ{29}
يستمر كلام مؤمن آل فرعون في الآية الكريمة (  يَا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الْأَرْضِ ) , عالين , غالبين في مصر , (  فَمَن يَنصُرُنَا مِن بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءنَا ) , فلا تتعرضوا لعذاب وعقاب الله تعالى بقتل موسى "ع" , فانه لا ناصر لنا منه , ويلاحظ ان مؤمن آل فرعون ادرج نفسه معهم في جملة خطابه , كي يشتت اذهانهم فيتوقعون انه منهم ناصحا لهم ليس الا , لكن فرعون كان مصرا على صواب رأيه (  قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى ) , اشير عليكم بما أرى وهو قتل موسى "ع" , (  وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ ) , ولا ارشدكم الا الى طريق الصواب بقتله والقضاء على دعوته .    

 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/11



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح348 سورة غافر "المؤمن" الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عباس باجي الغزي
صفحة الكاتب :
  عباس باجي الغزي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 كارثة نفوق الأسماك بين الرواية الرسمية العليلة وبين الإشاعات الهزيلة  : هادي الموسوي

 الحبس سنة واحدة بحق امين بغداد السابق (نعيم عبعوب)

 عراقيون يطالبون حكومتهم بالتعاطي إيجابيا مع نادرة الموسوعات المعرفية  : المركز الحسيني للدراسات

 "تصريح" وزير النقل السابق المهندس عامر عبد الجبار اسماعيل  : مكتب وزير النقل السابق

 العمل : خطة لشمول جميع العاملين في القطاعين الخاص والعام بالضمان الاجتماعي  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

  الاولمبية العراقية : تشكيل هيئة إدارية مؤقتة لنادي الميناء تمهيداً لإجراء انتخابات جديدة

 شرطة ميسان : القاء القبض على مجرم مطلوب وفق العديد من القضايا  : وزارة الداخلية العراقية

 بيان مؤسسة الامام الشيرازي العالمية بمناسبة ذكرى يوم الاسير الفلسطيني  : مؤسسة الامام الشيرازي العالمية

 لو علم الناس كيف خلق آدم لما اختلف رجلان  : صادق الموسوي

 الأنواء الجوية: ارتفاع كبير بدرجات الحرارة وأمطار في هذه المناطق

 أيس كريم  : علاء جاسم

 كربلاء : أيادي المخربين تمتد مرة أخرى لحرق المواكب الحسينية التي تأوي آلاف الزائرين سنوياً 

  الاعلام العربي وحق تقرير المصير؟  : كفاح محمود كريم

 اوردغان بين مطرقة الحرب الاقتصادية ونار التدخل في سوريا  : محمد كاظم خضير

 ثلاجات الشرف  : علي فاهم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net