صفحة الكاتب : هيأة النزاهة

هيأة النزاهة تعلن تفاصيل إنجازاتها للربع الأول من هذا العام
هيأة النزاهة
استرجاع ومنع هدر أكثر من 92 مليار دينار وإحالة قرابة 600 قضية جزائية للقضاء في الربع الأول من العام الجاري


فتح قرابة 4 آلاف بلاغٍ وإخبارٍ وقضيةٍ جزائيةٍ واستصدرت أكثر من 2500 أمر قبض واستقدام وتوقيف بحق متهمين منهم وزراء وذوي درجات خاصة


كشفت هيأة النزاهة عن مجمل إنجازاتها للربع الأول من العام الجاري 2017، مُؤكِّدة استرجاعها وإيقافها صرف ومنع هدر أكثر من اثنين وتسعين مليار دينار، فيما بلغ عدد البلاغٍات والإخبارات والقضايا الجزائيَّة قرابة أربعة آلاف واستصدرت قرابة خمسمائة أمر قبضٍ وأكثر من ألفٍ وخمسمائة أمر استقدامٍ ومائتين وخمسين أمر توقيف بحقِّ مُتَّهمين، منهم وزراء ومن بدرجتهم.

الهيأة أوضحت أنَّ الأموال العامة التي اسْترْجعتها أو التي صدرت أحكامٌ قضائيَّةٌ بردِّها والتي أوقفت صرفها ومنعت هدرها والتي تمَّت إعادتها إلى حساب الخزينة العامة بلغ مجموع مبالغها (92,102,431,908) اثنين وتسعين ملياراً ومئةً واثنين مليون وأربعمائةٍ وواحداً وثلاثين ألفاً وتسعمائةٍ وثمانية دنانيرٍ عراقية، مشيرةً إلى أنَّـها عملت على (477) بلاغاً حُسِمَ منها (457) بنسبة 95.8 بالمائة. فيما بلغ عدد القضايا الجزائية (2367) قضيَّةً حُسِمَ منها (1062) بنسبة 44.9 بالمائة، لافتةً إلى أنَّ عدد ملفات تسلُّم الهاربين المطلوبين قضائياً (84) ملفاً جهز منها (27) ملفاً، وكان عدد ملفات استرداد الأموال المهربة (11) ملفاً مفتوحاً منها ملفٌّ واحدٌ بحقِّ وزير ومن بدرجته، وملفَّان بحقِّ ذوي الدرجات الخاصَّة، وثمانية بحقِّ مُتَّهمين آخرين.

فيما أكَّدت الهيأة إحالة (574) قضيَّـةً جزائيَّـةً إلى محكمة الموضوع تضمَّنت (930) أمراً بالإحالة، أُحِيْلَ فيها (780) مُتَّـهما إلى المحكمة، منهم (7) وزراء ومن بدرجتهم صدر بحقِّـهم ثمانيةُ قراراتٍ بالإحالة، و(60) من ذوي الدرجات الخاصَّة صدر بحقِّـهم (75) قرار إحالة، في وقتٍ بلغت عدد الأحكام الصادرة بالإدانة أو الإفراج (195) حكماً، منها (91) بالإدانة، أُدِيْنَ فيها (126) مُتَّـهماً.
وأشارت الهيأة إلى استصدار (493) أمر قبضٍ نُـفِّـذَ منها (148) أمراً بنسبة إنجازٍ بلغت 36 بالمائة، كان أربعة منها صدرت بحقِّ أربعة وزراء ومن بدرجتهم، و(29) أمراً آخر صدر بحقِّ (23) من ذوي الدرجات الخاصة، وبلغت أوامر التوقيف القضائيَّة (250) أمراً، منها أمران صدرا بحقِّ اثنين من ذوي الدرجات الخاصَّة، فيما بلغ عدد أوامر الاستقدام (1540) أمراً حُسِمَ منها (826) بنسبة 60بالمائة، كان منها ثمانية أوامر صدرت بحقِّ ثمانية وزراء و(66) أمرأ بحقِّ (58) من ذوي الدرجات الخاصَّة، كما صدر (101) قرار منع سفرٍ خارج العراق، منها (4) بحقِّ وزيرٍ ومن بدرجته، و(13) بحقِّ ذوي الدرجات الخاصَّة و(84) بحقِّ مُـتَّهمين آخرين، فيما نبَّـهت الهيأة إلى أنَّ أوامر القبض والاستقدام تُـنفَّـذُ من قبل جهات إنفاذ القانون دون أن يكون لها تدخُّلٌ فيها.
كما تلقَّت الهيأة خلال الربع الأول من العام (6,900) استمارة خاصة بكشف الذمَّة الماليَّة، حيث كانت نسبةُ استجابة كلٍّ من رؤساء الجمهوريَّة والوزراء ومجلس النوَّاب والسلطة القضائية 100% ونوَّاب رئيس الجمهوريَّة 33% ونائبي رئيس مجلس النوَّاب 50% والوزراء 82%، وأعضاء مجلس النوَّاب 8%، ورؤساء الهيآت والجهات غير المرتبطة بوزارةٍ ومن بدرجة وزير 78%، فيما استجاب خمسة محافظين من مجموع 15 محافظاً بنسبة 33%، وثلاثة فقط من رؤساء مجالس المحافظات بنسبة 20%.
ويُشار إلى أنَّ الإحصائيات التي تمَّ ذكرها لم تتناول الإخبارات والقضايا المدورة من السنوات السابقة التي ما زالت الهيأة تعمل عليها والتي تمَّت الإشارة إليها في التقرير المُفصَّل المنشور على موقعها الرسميِّ.
في وقتٍ تضمَّنت النشاطات التوعويَّة التثقيفيَّة التي أطلقتها الهيأة خلال المدَّة ذاتها عدَّة برامج وحملاتٍ ونشاطاتٍ ودوراتٍ وورش عملٍ وحلقاتٍ نقاشيَّةٍ، منها البرنامج التوعويُّ (نساءٌ مُتَّحداتٌ ضدَّ الفساد) الذي نظَّمته الهيأة بالتعاون مع دائرة تمكين المرأة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء؛ بغية تسليط الضوء على دور المرأة في مكافحة الفساد، حيث شاركت فيه العديد من المُؤسَّسات الرسميَّة والمُنظَّـمات المجتمعيَّـة، فيما شارك في البرنامج التوعيِّ (النزاهة قيمةٌ أصيلةٌ من قيم الجامعة) الذي نظَّمته الهيأة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلميِّ قرابة ألف مشاركٍ من الأساتذة الأكاديميِّـين والطلاب في عددٍ من الجامعات الحكوميَّة والأهليَّة، منها بغداد والتكنولوجيَّة والنهرين وميسان وسومر والإسراء والمنصور والبيان والتراث والرافدين ... وغيرها. انتهى


    *      انجازات هيأة النزاهة للربع الاول من عام 2017

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هيأة النزاهة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/13



كتابة تعليق لموضوع : هيأة النزاهة تعلن تفاصيل إنجازاتها للربع الأول من هذا العام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net