العبادي: فتوى السيد السيستاني أعطت زخما لتحرير الأراضي وساهمت في حماية المواطنين

قال رئيس الوزراء حيدر العبادي، إن فتوى الجهاد الكفائي من قبل السيد السيستاني، والاستجابة الشعبية الهائلة للفتوى أعطت زخما لتحرير الأراضي، مؤكدا إن “للفتوى اثر كبير لحماية المواطنين”.

وقال العبادي، خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي، ان “داعش تحاول إيقاع اكبر عدد من الخسائر بين المدنيين والقوات الأمنية وتدمير البنى التحتية في المرحلة الأخيرة، لانه يريد ان يصبغ عمليات التحير بالدمار والدم ويخطط لجرنا الى معركة لتدمير البنى التحتية وهو يطلق هاونات على النازحين من المدنيين”.

وأضاف، ان “التخطيط العالي للقوات الأمنية والبطولة التي ابدوها كانت سببا مهما لتحقيق الإنجازات وادت لاستغراب العالم وتحيتهم للقوات الأمنية، وهذا لم يكن ليتحقق لولا الوحدة بين القوات ومكونات الشعب بان يكون التحرير من قبل العراقيين وقدراتهم”.

وتابع العبادي، “نستذكر ذكرى اصدار الفتوى الجهاد الكفائي من قبل السيد السيستاني، والاستجابة الشعبية الهائلة للفتوى والتي هب خلالها المتطوعون للدفاع عن الوطن والمواطنين والوقوف مع القوات الأمنية لمحاربة الإرهاب واعطت زخما لتحرير الأراضي”، مؤكدا إن “للفتوى اثر كبير لحماية المواطنين”.

وعن اوضاع المنطقة، قال العبادي اننا “حريصون على استقرار جميع دول المنطقة، وان يكون هناك توجه ضد الإرهاب، فخطر الإرهاب والتطرف كبير على كل الشعوب والدول، وهناك خلاف في المنطقة بين دول الخليجية وندعو الى ان نكون ايجابيين ونتعاون لإيقاف دعم الإرهاب من أي مصدر كان او جهة الإرهابية”.

واضاف ان “العراق اكثر دولة تضررت من الإرهاب، لذا ندعو الدول الى التعاون لإيقاف كل اشكال الدعم للإرهاب وان نكون واضحين بهذا الاطار فداعش لم تنشأ صدفة وانما شكلت هي وفصائل أخرى من خلال دعم ومال وسلاح”، مؤكدا على ضرورة “التعاون فهذا الخطر يحرق الجميع، نحن في العراق أصبحت لدينا حصانة من الإرهاب الا ان باقي الشعوب ليست لديها حصانه لذا ندعو الى المزيد من التعاون ولنكون في خندق واحد للوقوف ضد الإرهاب”.

وأكد وجود “تفهم اوربي للموقف العراقي وضرورة زيادة تمويل مشاريع إعادة الاستقرار وإعادة النازحين الى المناطق”.

وفيما يخص الازمة القطرية قال العبادي ان “العراق لديه موقف، ومصالحه هي الأصل وهي مشتركة مع دول الجوار ولهذا نحن حريصون على اطفاء كل النيران”، موضحا “لسنا جزء من المشكلة وطلبنا من الجانب السعودي أي ادلة على مسألة دعم الإرهاب ومن الجانب القطري أي كلام حول ما يطرح في الاعلام عن هذا الاطار”.

وتابع، “مبدئيا نحن ضد أي حصار، فنحن تعرضنا الى حصار مدمر وظالم ورأينا اثره، فالأنظمة لن تتضرر من الحصار لذا نحن لسنا مع الحصار فهذا موقف مبدئي لأننا كشعب عراقي سبق ان تضررنا من الحصار”.

وبين “نحتاج الى تفاهم وان نقف معا ويجب ان نحدد المشاكل التي أدت الى هذا الموقف الذي جاء نتيجة لتراكمات سياسية واقتصادية وبعضها متعلق بالأمن”.

وعن زيارته الى السعودية، اوضح رئيس الوزراء ان “لدينا دعوة من السعودية منذ سنة ونصف، والان فتحت السفارة وارسلوا وزير الخارجية ووزير الطاقة وكانت زيارة مهمة للتعاون مع العراق وهذا مهد وخلال الفترة القادمة ستكون مثل هذه الزيارة الى المنطقة”.

وأشار الى ان “الفكرة هي ان نزور الدول المطلة على الخليج، والان يمكن اختصارها على دول الجوار العراقي اذ نحتاج الى تعاون من نوع جديد بعد تحرير الموصل لإعادة اعمار المناطق التي دمرتها الحرب وكل العراق نريد تعاون متساو”.

وتطرق رئيس الوزراء الى استفتاء الاقليم، قائلا “اي محافظة وجزء من العراق لديه تطلع وحلم نحترمه، نحن شركاء في وطن واحد ولدينا دستور وبرلمان اتحادي وحكومة ومواطنين علينا واجب حمايتهم وتوفير مصلحتهم مع هذا النظر أقول ان الاستفتاء بهذا الوقت غير موفق وغير صحيح مع احترام تطلعات الاكراد”.

ولفت الى ان “المشاكل بين الإقليم والمركز تحتاج الى حل، كما هناك مشاكل داخل الإقليم ليست اقل تعقيدا من مشاكل الإقليم والمركز، لذا نحن نحتاج الى تعاون وندعو اليه ونستمر بالتعاون مع الإقليم”، داعيا الى “وضع خارطة طريق لحل المشاكل، فكما تفاهمنا على مقاتلة الإرهاب ونجحنا نستطيع ان نتعاون لتحسين اوضاعنا جميعا”.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/14



كتابة تعليق لموضوع : العبادي: فتوى السيد السيستاني أعطت زخما لتحرير الأراضي وساهمت في حماية المواطنين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net