صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح349 سورة  غافر "المؤمن" الشريفة
حيدر الحد راوي

 
بسم الله الرحمن الرحيم

وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُم مِّثْلَ يَوْمِ الْأَحْزَابِ{30} 
تروي الآية الكريمة كلاما لمؤمن آل فرعون ناصحا محذرا (  وَقَالَ الَّذِي آمَنَ ) , حزقيل مؤمن آل فرعون , (  يَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُم مِّثْلَ يَوْمِ الْأَحْزَابِ ) , يوما في وقوع العذاب والهلاك والاستئصال كما وقع على الامم التي تحزبت ضد رسلها .   

مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِن بَعْدِهِمْ وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْماً لِّلْعِبَادِ{31} 
يستمر كلامه في الآية الكريمة (  مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ ) , كما جرت سنة الله تعالى فيهم , فنزل بهم الهلاك والاستئصال , (  وَالَّذِينَ مِن بَعْدِهِمْ ) , كقوم لوط , (  وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْماً لِّلْعِبَادِ ) , الله جل وعلا لا يعاقب الامم دونما ذنب , لذا يرسل رسله اليهم لتمام الحجة عليهم .    

وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِ{32} 
يستمر كلامه في الآية الكريمة (  وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِ ) , وهو يوم القيامة , حيث ينادي بعضهم بعضا , او ينادي اصحاب النار اصحاب الجنة وبالعكس , كما ورد عن الامام الصادق "ع" :  
( يوم التناد يوم ينادي فيه بعضهم بعضا .
يوم التناد يوم ينادي اهل النار اهل الجنة أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" . 

يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ مَا لَكُم مِّنَ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ{33} 
يستمر كلامه في الآية الكريمة (  يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ ) , عن بعضكم البعض يوم الحساب , او يوم ادبار الظالم عمن وقع عليهم ظلمه , (  مَا لَكُم مِّنَ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ ) , يمنع عنكم العذاب او حتى يخفف عنكم شدة الحساب , (  وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ) , من ابتعد وتاه عن سلوك طريق الحق , فلا مرشد ولا دال له عليه سواه جل وعلا .   

وَلَقَدْ جَاءكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءكُم بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ{34} 
يستمر كلامه في الآية الكريمة مذكرا (  وَلَقَدْ جَاءكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ ) , يذكر قومه بيوسف "ع" لقد اتى بالبينات والمعجزات الباهرة وكان ذلك قبل موسى "ع" , مع العلم ان قبره "ع" لا يزال ماثلا امامهم , (  فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءكُم بِهِ ) , من الدين , (  حَتَّى إِذَا هَلَكَ ) , مات , (  قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولاً ) , تنفستم الصعداء , وقلتم في قرارة انفسكم لن يكون هناك رسولا من الله تعالى غيره , (  كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ ) , مثل شككم , يضل الله تعالى من توغل في عصيانه وتمرغ في وحل الشكوك .   

الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ كَبُرَ مَقْتاً عِندَ اللَّهِ وَعِندَ الَّذِينَ آمَنُوا كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ{35} 
تستمر الآية الكريمة (  الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ ) , من غير برهان او حجة , (  أَتَاهُمْ ) , بل تقليدا لأباءهم , (  كَبُرَ مَقْتاً عِندَ اللَّهِ وَعِندَ الَّذِينَ آمَنُوا ) , عظم الذنب بذلك الجدال , (  كَذَلِكَ ) , كما ضلوا , (  يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ ) , يختم الله تعالى على قلب كلَ عن الايمان , طاغ .   

وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحاً لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ{36}
تروي الآية الكريمة كلاما لفرعون امرا هامان الوزير (  وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحاً ) , بناء عاليا , (  لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ ) , راجيا من بناء الصرح ان يصل الى الطريق او الى ابواب السماء .   

أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِباً وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلَّا فِي تَبَابٍ{37} 
يستمر كلام فرعون في الآية الكريمة (  أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ ) , طرقها او ابوابها الموصلة اليها , (  فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى ) , اقابله او اراه , (  وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِباً ) , أي موسى "ع" , (  وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ) , فابتعد عن الطريق السليم وابعد الناس معه , (  وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلَّا فِي تَبَابٍ ) , خسار .    

وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبِيلَ الرَّشَادِ{38} 
تعود الآية الكريمة لتروي كلاما لمؤمن آل فرعون (  وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُونِ ) , بالدلالة , اتبعوا رأيي فأنه سليم اما رأي فرعون لم يكن سليما , (  أَهْدِكُمْ سَبِيلَ الرَّشَادِ ) , فأنا لا مصلحة لي في اتباعكم أياي الا ان ارشدكم الى الطريق القويم , اما فرعون فيخشى ذهاب ملكه .    

يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الْآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ{39} 
يستمر كلامه في الآية الكريمة واعظا (  يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ ) , متاعها قليل , سريع الزوال , (  وَإِنَّ الْآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ ) , لدوامها ودوام كل ما فيها .  

مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ{40} 
يستمر كلامه في الآية الكريمة واعظا مبينا (  مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا ) , عدلا من الله تعالى فلا تضاعف على المسيء سيئته بل ينال العقاب على قدرها , (  وَمَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ ) , اما من عمل صالح الاعمال مقرونة بالإيمان سواء كان العامل رجلا او امرأة فسيدخلون الجنة يرزقون فيها رزقا واسعا ممدودا .     

وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ{41} 
يستمر كلامه في الآية الكريمة مضيفا (  وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ ) , الطريق المنجى وارشدكم الى اسباب النجاة , (  وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ ) , بينما تدعونني انتم الى النار باتباع دين فرعون او البقاء عليه .   

تَدْعُونَنِي لِأَكْفُرَ بِاللَّهِ وَأُشْرِكَ بِهِ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ{42}
يستمر كلامه في الآية الكريمة مضيفا (  تَدْعُونَنِي لِأَكْفُرَ بِاللَّهِ وَأُشْرِكَ بِهِ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ ) ,  اخبارا واشعارا لهم ان الربوبية لابد وان يكون لها برهان , وليس كما هم عليه من اتباع دين فرعون , (  وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ ) , الى دين الغالب على امره , العزيز في ملكه , (  الْغَفَّارِ ) , كثير المغفرة للتوابين والمستغفرين .
" وأنا أدعوكم إلى العزيز الغفار المستجمع لصفات الالوهية من كمال القدرة والغلبة والتمكن من المجازاة والقدرة على التعذيب والغفران" - تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني - .   

لَا جَرَمَ أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيَا وَلَا فِي الْآخِرَةِ وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللَّهِ وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ{43} 
يستمر كلامه في الآية الكريمة مضيفا موضحا (  لَا جَرَمَ ) , حقا , (  أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ ) , لعبادته , (  لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيَا وَلَا فِي الْآخِرَةِ ) , ليس له دعوة مستجابة او مجابة لا في الدنيا ولا في الاخرة , (  وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللَّهِ ) , مرجعنا اليه يوم القيامة , او بعد الموت , (  وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ ) , ان المسرفين المفرطين في الطغيان والشرك هم سكان النار وأهلها .  

فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ{44} 
يستكمل كلامه في الآية الكريمة (  فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ ) , عند معاينتكم العذاب سوف تتذكرون نصحي لكم , (  وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ) , فهو جل وعلا العاصم من كل سوء , (  إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ ) , وهو جلا وعلا مطلعا على عباده فيحميهم ويحرسهم , وكان ذلك لما توعدوه بإنزال العذاب عليه في حال استمراره في مخالفة دينهم .    

فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ{45} 
تبين الآية الكريمة (  فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا ) , فجنبه الله تعالى شديد مكرهم به كالقتل والعذاب , (  وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ ) , ونزل بهم اشد العذاب ومنه الغرق .   
(  عن الصادق عليه السلام في هذه الآية أما لقد سطوا عليه وقتلوه ولكن أتدرون ما وقاه وقاه أن يفتنوه في دينه ) . " تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" . 
عن الصادق عليه السلام والله لقد قطعوه إربا إربا ولكن وقاه الله أن يفتنوه في دينه . "تفسير القمي" .     

النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ{46} 
تضيف الآية الكريمة (  النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً ) , ومن العذاب غير الغرق وهو ان يحرقوا في النار ليلا ونهارا , (  وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ ) , يقال لهم , (  أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ ) , ادخلوا في عذاب اشد وادوم بقاء .   
( عن الصادق عليه السلام ذلك في الدنيا قبل يوم القيامة لأن في نار القيامة لا يكون غدو وعشي ثم قال إن كانوا إنما يعذبون في النار غدوا وعشيا فيما بين ذلك هم من السعداء لا ولكن هذا في نار البرزخ قبل يوم القيامة ألم تسمع قوله عز وجل ويوم تقوم الساعة الآية ) . " تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .  

وَإِذْ يَتَحَاجُّونَ فِي النَّارِ فَيَقُولُ الضُّعَفَاء لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعاً فَهَلْ أَنتُم مُّغْنُونَ عَنَّا نَصِيباً مِّنَ النَّارِ{47} 
تستمر الآية الكريمة مبينة حال آل فرعون في النار (  وَإِذْ يَتَحَاجُّونَ فِي النَّارِ ) , يتخاصمون , (  فَيَقُولُ الضُّعَفَاء لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا ) , ضعفاء القوم او الاتباع للمتبوعين , (  إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعاً ) , تابعون لكم في الدنيا , (  فَهَلْ أَنتُم مُّغْنُونَ عَنَّا نَصِيباً مِّنَ النَّارِ ) , هل انتم دافعون عنا شيئا من عذاب النار ؟ .  

قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُلٌّ فِيهَا إِنَّ اللَّهَ قَدْ حَكَمَ بَيْنَ الْعِبَادِ{48}
تروي الآية الكريمة رد المستكبرين "المتبوعين" عليهم (  قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُلٌّ فِيهَا ) , نحن جميعنا فيها , فلو كان لنا قدرة على دفع شيئا من عذابها لدفعناه عن انفسنا , (  إِنَّ اللَّهَ قَدْ حَكَمَ بَيْنَ الْعِبَادِ ) , فلا معقب لحكمه .  

وَقَالَ الَّذِينَ فِي النَّارِ لِخَزَنَةِ جَهَنَّمَ ادْعُوا رَبَّكُمْ يُخَفِّفْ عَنَّا يَوْماً مِّنَ الْعَذَابِ{49} 
تنعطف الآية الكريمة لتروي كلاما لأصحاب النار مع ملائكتها (  وَقَالَ الَّذِينَ فِي النَّارِ لِخَزَنَةِ جَهَنَّمَ ) , وهم ملائكة العذاب , (  ادْعُوا رَبَّكُمْ يُخَفِّفْ عَنَّا يَوْماً مِّنَ الْعَذَابِ ) , ادعوا لنا ربكم كي يخفف عنا من عذابها ولو مقدار يوم .  

قَالُوا أَوَلَمْ تَكُ تَأْتِيكُمْ رُسُلُكُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا بَلَى قَالُوا فَادْعُوا وَمَا دُعَاء الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ{50}
تروي الآية الكريمة رد ملائكة العذاب عليهم (  قَالُوا أَوَلَمْ تَكُ تَأْتِيكُمْ رُسُلُكُم بِالْبَيِّنَاتِ ) , ألم تأتيكم رسلكم بالحجج والبراهين , قالوا لهم ذلك لإلزامهم الحجة , (  قَالُوا بَلَى ) , يجيب اهل النار بنعم , لقد أتتنا رسلنا بالحجج والبراهين , (  قَالُوا فَادْعُوا ) , فيرد عليهم ملائكة العذاب أذا ادعوا فأننا لا نشفع للكفار , لم يؤذن لنا في الدعاء لأمثالكم , وفيه اقناط لهم ,  (  وَمَا دُعَاء الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ ) , لا يجاب .     


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/16



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح349 سورة  غافر "المؤمن" الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net