صفحة الكاتب : د . محمد تقي جون

المنامة الخامسة والستون تلاشي لغتنا
د . محمد تقي جون

لاحظ ابن سيَّا مبكراً من حياة العراق المأساوية، ومنذ الحرب الإيرانية تحديداً، أن الألفاظ بدأت تتقلص والمعاني تنقص، والسليقة العربية ما تبقـّى منها يغور، والخيال اللغوي يتعذر على العثور، فينطلق كلام الناس بوضع وازدواج (عَرَجْنبي) لا يحسه ويدركه إلا من استشعرَ وتبحَّرَ.
 ثم تلت عظائم الجرائر والمصائب الكبائر، وتوالى التولي عن اللغة الأصيلة، وضعف البيان: الفصيح والمحلّي. وبدا إحساس الناس بضياع واختصار القاموس اللغوي والاقتصار منه على جُمل وكلمات بعينها فصار الحديث كليشهات جاهزة.
وأضاف الحصار الاقتصادي (المتفق على حدوثه) صفة الجوع إلى اللغة وأصوات الناطقين فاختفت دسومتها من الشفاه، وعلت يبوستها وامَّحت لزوجتها، فأضيف إلى خواء الحال خواء القال. وشيئاً فشيئاً اختلفت أماكن نطق الحروف من جهاز النطق الجمعي، فبعضها زلفت وبعضها ازدلفت، فأضيف بهذا خلل إلى أصوات الجمل. 
وقد بدا لابن سيَّا أن اللغة العربية بهذا الجمود والتقلص يسهل تعلمها حتى على أغبياء الغرباء؛ لأنها لا تحتاج إلى همَّة عالية ولا مهارة غالية.. إلا انه هرب من هذه الفكرة كلها. ربما لأنه لم يحتمل أن تنتهي العربية إلى هذا المصير.. وأردف: " أفٍ وأوفْ.. كنت أحزن على ما أكتشف من ضياعات في الناس والبلد حتى وقعتُ على ضياعٍ لا يجارى شراً وشرراً وهو ضياع اللغة.. إنها مؤامرة على القرآن لأنه ينهض باللغة العربية فإذا قوِّضت يتقوض".
وقال " لقد ضيعنا العربية حين صارت إلى لغة (عربية بحلّة أجنبية)! لكثرة الألفاظ الأجنبية، والمعاني المترجمة، والاعتماد والاستناد إلى السياق والأسلوب الأجنبي. ولما تركنا لغتنا العربية بأصولها وتحصيلها استبدالا بالأجنبية، تحولنا من رجل فصيح إلى تمتام يصيح.. وما الناس البسطاء بأفظع حالا من المثقفين المتعجرفين وهم يتحذلقون ويرطنون بلغتهم المسخ ".
إن تراجيديا تراجع اللغة من وجهة نظر ابن سيَّا هي إطار لصورة الضياع الشامل في العراق وأمة العرب. وليس مبرراً تشاغل الناس وتغافل المراقبين واهتمامهم الكامل بسواها من القضايا: فقد وموت، ثكل وقتل، وحرْبٍ وحَرَب. فان بؤس اللغة وراء كل بؤس. فتحديث اللغة وحفظها من الغزو والضعف والقلة وغيرها مهمة تضطلع بها الدولة ومجمعات اللغة وأهل الاختصاص والمثقفون والفنانون والناطقون بها كافة.
لقد قتل بقتل لغتنا الذوق العام، مما جرَّ إلى تقبُّل الحياة بلا طعم. كما جرَّ اختفاؤها إلى ظهور التلفيق والدجل بعدما اختُرقت حجب الحق والصدق التي تمنحها السليقة.. وهذا أدى إلى استفحال الخطاب السياسي واستيناث الخطاب الثقافي؛ فتأنثت القصيدة والخطبة والمقالة والفقرة والجملة والحرف، وتأنثت مقاومة الناس حتى مقاومة أجسامهم لكل ومختلف الأمراض، مما أدى إلى تفشي الضعف وتقويّ الانهيار، وتقدم السياسي المصنـَّع وتراجع المثقف والمبدع.
كان الإهمال من الأعراب الأقحاح أولاً، وترك الاستعمال من السلاطين الحكام غير العرب ثانياً، والاحتلالات وحكام الاحتلالات ثالثاً.. وراء انبطاح لغتنا العربية التي ستنتهي مروراً بالسطحية البهائمية والاشارية الحشراتية إلى تمتمة وخرَس حتماً ما لم يهرع الجميع إلى انتشالها". هكذا لخص ابن سيَّا وخلص من موضوع اللغة المؤرق الذي ما انفك كابوساً وما فتئ بوسا. وأنشدَ في رثاء لغتنا العربية وهو يشتدّ:
كانت إذا ما نُطقت    أجملَ ما ينطقُ فمْ
يفهمها الأعجم من    هول بيانها الأعمّْ
وان تلاها اخرس    أفصح نطقاً وأتمّْ
تطير عنقاءً من الشعــر جناحاها النغمْ
كأنها الملك عبيـــــده اللغات والأمم
فأصبحت كالهيكل العظمي أو (جلدْ وعظم)
تراجعت من الجمــــال لمجرد الفهمْ
اليوم لا ترقــى على (لفظٍ مفيدٍ كاستقمْ)
ان سامها الأعراب تركا فذوتْ منـذ القدمْ
فقد محتها الاحتلالاتُ وجــورُ من حَكَمْ
ثم غدت راكضةً     إلى التلاشي والعدمْ
ستغتدي محضَ إشارات بلا نطـــق بفمْ
حتى تعودَ خرَسَاً     بعد الكلام أو بَكَمْ
كلغة النحل أو النمــل أو الصمت الاصمْ

د . محمد تقي جون
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/18



كتابة تعليق لموضوع : المنامة الخامسة والستون تلاشي لغتنا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو مهدي ، على تدليسات الغزي وجماعته - للكاتب باسم اللهيبي : السلام عليكم لا يخفى عليكم كثرة هؤلاء منتحلي العلم والتدين ولكن عتبنا عليكم هو عدم توضيحكم لحقيقتهم ومن يدفعهم وهل هم مرتبطون ببعض ام يعملون منفردين بدأ"من الضال المضل فضل الله الى الحيدري (عجيب سوء العاقبة والعياذ بالله) الى الغزي الى ياسر العودة الى والقائمة تطول والكل يستهدف المرجع المقدس الخوئي وأتذكر من اكثر من سنتين ذكر الشيخ جلال الصغير السبب لان اغلب المراجع هم كانوا طلاب السيد ولا اتذكر دقة الكلام فطلبي منكم اذا ممكن ذكر كل شخص ودوافعه ومن يدعمه ولماذا ولو بتفصيل لكي يتنبه الناس والشيعة خاصة ولكم مني جزيل الشكر والامتنان

 
علّق ابو مهدي ، على الحكم الشرعي لتهنئة أهل الكتاب في عيد رأس السنة الميلادية : السلام عليكم بخصوص المسلم المتزوج لو أراد الزواج المؤقت من الكتابية على ضوء التقليد السيد السيستاني كيف يكون الحل وانا ادرس في الغرب هل هناك من مخرج واخشى الوقوع في الحرام وكما في أدناه لة / 399 : لا يجوز للمسلم المتزوّج من مسلمة التزوّج ثانية من الكتابية , كاليهوديّة و المسيحيّة , من دون إذن زوجته المسلمة ، و الأحوط وجوباً ترك التزوّج بها و لو مؤقتاً ، و إن أذنَتْ به الزوجة المسلمة ، و لا يختلف الحكم في ذلك بين وجود الزوجة معه و عدمه .[3 الأحوط وجوبا هل يمكن الذهاب لمرجع اخر مع الشكر ووفقكم الله

 
علّق ابو مهدي ، على عندما ينتحلُ الذئبُ العمامة ( 2 ) تكذيبٌ واتِّهامٌ وإقرار - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم اعتقد انه في القران الكريم في سورة يوسف ذكر الرب وقال له (ليس بالنص) اذكرني عند ربك الفائل يوسف عليه ونبينا وآله السلام وأبو طالب عليه السلام قال انا رب الإبل وللبيت رب يحميه. عجيب امر هؤلاء مالهم كيف يحكمون

 
علّق محمد ثابت زنكي سعدية ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم اخوان ماكو حاليا الا القليل من ال زنكي غيرو من مايقارب 400 الى عشيرة زنكنة والان معروفيين بالزنكنة وانهم بالاصل ال زنكي والشيخ عصام زنكي الشيخ في ديالى موجود ونحن مع الشيخ عصام زنكي في لم الشمل الزنكي

 
علّق محمد عزام الطائرالحافى ، على شرعنة جنس أدبي جديد - للكاتب عبد الرزاق عوده الغالبي : رغم عقليتى البسيطة وثقافتى المتواضعه الا ان حبى للعلوم وخاصة علوم الاداب جعلنى اقرأ وبشغف ورغم قفزى من بعض الفقرات لعدم قدرتى على الاستيعاب الا اننى شعرت بنشوة التذوق والاحساس والملامسه لهذا الابداع الكبير وما بذل من مجهود رائع فى الوصول الى تلك الفكره وهذه النتائج وكم هى رائعه بكل المقاييس التى لا امتلكها ولكن احس بها واتلمس مظاهر التجديد

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو علي ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : انني عندما ابحث عن اليهوديه على طريق يوشع بن نون او المسيخيه على طريق الصديق بطرس؛ فانني ابحث عن الاسلام على طريق علي.. عليهم السلام جميعا.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو علي ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : انني عندما ابحث عن اليهوديه على طريق يوشع بن نون او المسيخيه على طريق الصديق بطرس؛ فانني ابحث عن الاسلام على طريق علي.. عليهم السلام جميعا.

 
علّق حميد ، على عبد الرزاق عبد الواحد من رحاب الإمام الحسين ... إلى رثاء الطاغية صدام حسين ... ؟! - للكاتب خيري القروي : كيف تصف محمد باقرالصدر بانه حسين العصر انت لا تفهم شيئا على الاطلاق .

 
علّق احمد الموسوي ، على الأدراك ..بداية التغيير - للكاتب شيماء العبيدي : معلومات قيمة عن عملية التلقي وتفسير واختيار وتنظيم المعلومات الحسية لدى الفرد ... استمتعت بالقراءة بانتظار الجديد بالتوفيق

 
علّق falih azzaidy ، على بداية عداء حسن الكشميري للسيد السيستاني دام ظله هو عدم اعطائه وكالة بقبض الحقوق الشرعية! - للكاتب الشيخ محمد الاسدي : بعد اطلاعي على المقال استطيع الفول ان السيد حسن كشميري مجرد حاقد وتافه

 
علّق د. محمد العراقي ، على تحول بوصلة البعض إلى (الدفاع عن قطر ومساندتها) .. دليل آخر على صدق مقولة المرجع الديني الأعلى - للكاتب جسام محمد السعيدي : اليوم تمتلك الحكومة العراقية فرصة ذهبية وهي التقدم بشكوى ضد قطر في مجلس الامن لدعمها الارهاب في العراق باعتراف خمسة دول اقليمية بالاضافة لاعترافات الرئيس الامريكي ودول اوربية ... وسوف ينتج من ذلك على اصدار قرار فوري من مجلس الامن على تغريم قطر ودفع تعويضات للعراق ... بالاضافة ان قطر سوف تفضح باقي دول الخليج بنفس التهمة وعلى العراق ان يستفيد منها ايضا.

 
علّق د. محمد العراقي ، على تحول بوصلة البعض إلى (الدفاع عن قطر ومساندتها) .. دليل آخر على صدق مقولة المرجع الديني الأعلى - للكاتب جسام محمد السعيدي : ارسال الغذاء اليومي للشعبي القطري ليس معناه مساندة الحكومة القطرية على جرائمها بل هو عمل انساني بالدرجة الاولى كما لو تعرضت قطر لكارثة كونية ... وبالدرجة الثانية يتجلى البعد السياسي هو لمنع الطغيان السعودي من ابتلاع قطر ، ومسادة قطر اليوم سيجعل الخلاف دائم بين دول الخليج و سيسهم في أضعافهم وفضحهم وانشغالهم فيما بينهم وابعاد شرهم عن العراق ودول المنطقة.... وبخلاف ذلك معناه اصطفاف مع آل سعود لفرض هينتهم على المنطقة.

 
علّق كاظم جابر البكري ، على ليبرمان :  تصحيح التاريخ يأتي بهذا الموقف !!!  - للكاتب رفعت نافع الكناني : ااحسنت التوضيح ابو محمد .. وبارك الله بك ..الغوص في المجهول يكلفنا الكثير من الجهد .. وما هدْه الأزمه التي تمر بها قطر .. اعتقد انها غيمه بلا مطر .. انها مجرد تحريك لكشف الغطاء غير الحقيقي للواقع الخليجي .. والمعد بسيناريو يشبه ما حدث للكويت حين عصت اخوتها فأمسكوا لها عصا غليظه اعادت لها هيبتها من جديد من خلال التعويض .

 
علّق محمد الوائلي ، على دلائل حب الله ورسوله وأهل بيته الطاهرين - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : تحية للكاتب المبدع كريم حسن السماوي المحترم مقال في منتهى الروعة لماتحمله من مفاهيم قيمة تنير العقل وتجعله يبصر حقائق لم تعرف من قبل وأتمنى باقي الكتاب أن يحذو حذوه لكي نعرف مايكمن خلف السطور من حقائق فلسفية وأصولية مهمة. محمد الوائلي

 
علّق موسى الناصري ، على الرد على احمد القبانجي في محاضرته (نقد الاعجاز القرآني) - 9/10 - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : اين اراءه بالاعجاز والرد عليها هذه افكار عامة طرقها القبانجي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد علوي البلادي البحراني
صفحة الكاتب :
  السيد علوي البلادي البحراني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

إحصاءات :


 • الأقسام : 18 - التصفحات : 75244604

 • التاريخ : 29/06/2017 - 00:02

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net