صفحة الكاتب : عامر ناجي حسين

المتحف الحياوي
عامر ناجي حسين

تعود فكرة وملكية هذا المتحف إلى المرحوم منعم ابراهيم العطار احد تجار التوابل في مدينة الحي جنوب واسط إذ خصص منزلاً عائداً له ليكون متحفاً يحكي تاريخ هذه المدينة ذات التاريخ الثر , كان التاريخ الحقيقي لإفتتاح هذا المتحف عام 1995 (حسبما ذكر لي المرحوم في احدى لقاءاتي الصحفية به) , وجاء عرض المقتنيات فيه وفق ابواب هي :
1-      الباب الأول يشير الى تاريخ المدينة والحوادث التي مرت بها وأشهرها حادثة القطار المرورية التي وقعت عام 1954 وراح ضحيتها احد عشر شخصاً لقوا حتفهم وجرح عشرين آخرين اثناء توجههم لزيارة العتبات المقدسة في كربلاء المقدسة كما وتوجد في هذا الباب صور توضح كيفية وقوف أهالي الحي بوجه الحكومة أثناء محاولتها اعتقال الشيخ عبد الامير القسام ابرز شخصية دينية عرفتها المدينة في ذلك الوقت.
2-    الباب الثاني تم تخصيصه لعرض أنواع الأسلحة النارية القديمة مثل البنادق المشهورة بتسمية "التفكَة" ومسدس "ابو الطوبة" وغيرها.
3-    الباب الثالث خصص لعرض الطوابع البريدية والعملات القديمة.
4-    الباب الرابع للحلي الفضية مما تلبسه النساء كالقلائد والأساور.
5-    الباب الخامس لأنواع أغطية الرأس ويضم العقال المقصف و"الفينة" و"الجراوية " و"الغترة" الحياوية.
6-    الباب السادس لأواني طبخ الطعام والدلال التي اشتهرت بها المضايف في مدينة الحي.
7-    الباب السابع للكتب والمؤلفات التي تختص بذكر الشعر والشعراء وتاريخ الحي.
8-    الباب الثامن في المتحف خصص لعرض الآلات التي استخدمت من قبل أرباب الحرف في الحي مثل ألآت النجارة والحلاقة والقصابة والحدادة وصناع سروج الخيل والتي أكد العطار على ان بعضاً من هذه السروج المصنوعة في قضاء الحي قد تم إهدائها من قبل ملوك ورؤساء العراق لجودة صناعتها وندرتها لنظرائهم في الدول العربية لاسيما دول الخليج العربي.
9-    الباب التاسع من المتحف لعرض أقفال الأبواب القديمة.
10-                        فيما خصص الباب العاشر لعرض الآلات المنزلية كالأباريق وآلة الكواء التي كان يستخدم فيها الفحم لتسخينها وآلات قياس الوزن المعروفة ب"الحكَة " علما ان مقدار الحكَة يساوي مقارنة بوحدة القياس الكيلوغرام كيلو وربع الكيلوغرام كما وتم في هذا الباب عرض أنواع قداحات النار وأجهزة المذياع القديمة المصنوعة من الخشب والأواني النحاسية وصندوق العروس المعروف بين الاوساط العامية في السابق بتسمية "الصندقجة" وكان يستخدم لوضع فراش العروس فوقه بالإضافة الى عرض "الصينية " و"الطست" و"اللكَن" التي تعتبر سابقا أهم ما يضمه المهر المقدم  للعروس.
11-                       تم في الباب الحادي عشر عرض الناعور الحياوي القديم وأقدم عصا يعود تأريخها إلى أكثر من 125 سنة مضت وهي تعود لأحد ابرز معمري مدينة الحي ويدعى الحاج محمود لطيف.
12-                       الباب الثاني عشر وضم صوراً لأبرز شيوخ وزعماء الحي.
13-                       الباب الثالث عشر مخصصاً لتوضيح مراحل تطور وسائل الإنارة التي استخدمت في مدينة الحي بدءً من المشاعل النارية مرورا بـ"اللمبة" و "اللالة" و"الفانوس" و"اللوكس" وانتهاءً بالمصباح الكهربائي.
14-                       الباب الرابع عشر ضم صور أشهر من عمل في مهنة الطبابة باستخدام الوسائل البسيطة مثل الكي بالنار.
يذكر أن الدار التي خصصها العطار لتكون متحفاً خاصاً بمدينة الحي تقع في المنطقة المعروفة بتسمية الحي القديمة وهذه الدار مشيدة وفقاً للطرز المعمارية القديمة ويقع في وسطها نافورة ماء فيما تم تخصيص صالة استقبال الضيوف في هذا المنزل لتكون مكاناً لعرض محتويات المتحف.

عامر ناجي حسين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/18



كتابة تعليق لموضوع : المتحف الحياوي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو مهدي ، على تدليسات الغزي وجماعته - للكاتب باسم اللهيبي : السلام عليكم لا يخفى عليكم كثرة هؤلاء منتحلي العلم والتدين ولكن عتبنا عليكم هو عدم توضيحكم لحقيقتهم ومن يدفعهم وهل هم مرتبطون ببعض ام يعملون منفردين بدأ"من الضال المضل فضل الله الى الحيدري (عجيب سوء العاقبة والعياذ بالله) الى الغزي الى ياسر العودة الى والقائمة تطول والكل يستهدف المرجع المقدس الخوئي وأتذكر من اكثر من سنتين ذكر الشيخ جلال الصغير السبب لان اغلب المراجع هم كانوا طلاب السيد ولا اتذكر دقة الكلام فطلبي منكم اذا ممكن ذكر كل شخص ودوافعه ومن يدعمه ولماذا ولو بتفصيل لكي يتنبه الناس والشيعة خاصة ولكم مني جزيل الشكر والامتنان

 
علّق ابو مهدي ، على الحكم الشرعي لتهنئة أهل الكتاب في عيد رأس السنة الميلادية : السلام عليكم بخصوص المسلم المتزوج لو أراد الزواج المؤقت من الكتابية على ضوء التقليد السيد السيستاني كيف يكون الحل وانا ادرس في الغرب هل هناك من مخرج واخشى الوقوع في الحرام وكما في أدناه لة / 399 : لا يجوز للمسلم المتزوّج من مسلمة التزوّج ثانية من الكتابية , كاليهوديّة و المسيحيّة , من دون إذن زوجته المسلمة ، و الأحوط وجوباً ترك التزوّج بها و لو مؤقتاً ، و إن أذنَتْ به الزوجة المسلمة ، و لا يختلف الحكم في ذلك بين وجود الزوجة معه و عدمه .[3 الأحوط وجوبا هل يمكن الذهاب لمرجع اخر مع الشكر ووفقكم الله

 
علّق ابو مهدي ، على عندما ينتحلُ الذئبُ العمامة ( 2 ) تكذيبٌ واتِّهامٌ وإقرار - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم اعتقد انه في القران الكريم في سورة يوسف ذكر الرب وقال له (ليس بالنص) اذكرني عند ربك الفائل يوسف عليه ونبينا وآله السلام وأبو طالب عليه السلام قال انا رب الإبل وللبيت رب يحميه. عجيب امر هؤلاء مالهم كيف يحكمون

 
علّق محمد ثابت زنكي سعدية ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم اخوان ماكو حاليا الا القليل من ال زنكي غيرو من مايقارب 400 الى عشيرة زنكنة والان معروفيين بالزنكنة وانهم بالاصل ال زنكي والشيخ عصام زنكي الشيخ في ديالى موجود ونحن مع الشيخ عصام زنكي في لم الشمل الزنكي

 
علّق محمد عزام الطائرالحافى ، على شرعنة جنس أدبي جديد - للكاتب عبد الرزاق عوده الغالبي : رغم عقليتى البسيطة وثقافتى المتواضعه الا ان حبى للعلوم وخاصة علوم الاداب جعلنى اقرأ وبشغف ورغم قفزى من بعض الفقرات لعدم قدرتى على الاستيعاب الا اننى شعرت بنشوة التذوق والاحساس والملامسه لهذا الابداع الكبير وما بذل من مجهود رائع فى الوصول الى تلك الفكره وهذه النتائج وكم هى رائعه بكل المقاييس التى لا امتلكها ولكن احس بها واتلمس مظاهر التجديد

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو علي ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : انني عندما ابحث عن اليهوديه على طريق يوشع بن نون او المسيخيه على طريق الصديق بطرس؛ فانني ابحث عن الاسلام على طريق علي.. عليهم السلام جميعا.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو علي ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : انني عندما ابحث عن اليهوديه على طريق يوشع بن نون او المسيخيه على طريق الصديق بطرس؛ فانني ابحث عن الاسلام على طريق علي.. عليهم السلام جميعا.

 
علّق حميد ، على عبد الرزاق عبد الواحد من رحاب الإمام الحسين ... إلى رثاء الطاغية صدام حسين ... ؟! - للكاتب خيري القروي : كيف تصف محمد باقرالصدر بانه حسين العصر انت لا تفهم شيئا على الاطلاق .

 
علّق احمد الموسوي ، على الأدراك ..بداية التغيير - للكاتب شيماء العبيدي : معلومات قيمة عن عملية التلقي وتفسير واختيار وتنظيم المعلومات الحسية لدى الفرد ... استمتعت بالقراءة بانتظار الجديد بالتوفيق

 
علّق falih azzaidy ، على بداية عداء حسن الكشميري للسيد السيستاني دام ظله هو عدم اعطائه وكالة بقبض الحقوق الشرعية! - للكاتب الشيخ محمد الاسدي : بعد اطلاعي على المقال استطيع الفول ان السيد حسن كشميري مجرد حاقد وتافه

 
علّق د. محمد العراقي ، على تحول بوصلة البعض إلى (الدفاع عن قطر ومساندتها) .. دليل آخر على صدق مقولة المرجع الديني الأعلى - للكاتب جسام محمد السعيدي : اليوم تمتلك الحكومة العراقية فرصة ذهبية وهي التقدم بشكوى ضد قطر في مجلس الامن لدعمها الارهاب في العراق باعتراف خمسة دول اقليمية بالاضافة لاعترافات الرئيس الامريكي ودول اوربية ... وسوف ينتج من ذلك على اصدار قرار فوري من مجلس الامن على تغريم قطر ودفع تعويضات للعراق ... بالاضافة ان قطر سوف تفضح باقي دول الخليج بنفس التهمة وعلى العراق ان يستفيد منها ايضا.

 
علّق د. محمد العراقي ، على تحول بوصلة البعض إلى (الدفاع عن قطر ومساندتها) .. دليل آخر على صدق مقولة المرجع الديني الأعلى - للكاتب جسام محمد السعيدي : ارسال الغذاء اليومي للشعبي القطري ليس معناه مساندة الحكومة القطرية على جرائمها بل هو عمل انساني بالدرجة الاولى كما لو تعرضت قطر لكارثة كونية ... وبالدرجة الثانية يتجلى البعد السياسي هو لمنع الطغيان السعودي من ابتلاع قطر ، ومسادة قطر اليوم سيجعل الخلاف دائم بين دول الخليج و سيسهم في أضعافهم وفضحهم وانشغالهم فيما بينهم وابعاد شرهم عن العراق ودول المنطقة.... وبخلاف ذلك معناه اصطفاف مع آل سعود لفرض هينتهم على المنطقة.

 
علّق كاظم جابر البكري ، على ليبرمان :  تصحيح التاريخ يأتي بهذا الموقف !!!  - للكاتب رفعت نافع الكناني : ااحسنت التوضيح ابو محمد .. وبارك الله بك ..الغوص في المجهول يكلفنا الكثير من الجهد .. وما هدْه الأزمه التي تمر بها قطر .. اعتقد انها غيمه بلا مطر .. انها مجرد تحريك لكشف الغطاء غير الحقيقي للواقع الخليجي .. والمعد بسيناريو يشبه ما حدث للكويت حين عصت اخوتها فأمسكوا لها عصا غليظه اعادت لها هيبتها من جديد من خلال التعويض .

 
علّق محمد الوائلي ، على دلائل حب الله ورسوله وأهل بيته الطاهرين - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : تحية للكاتب المبدع كريم حسن السماوي المحترم مقال في منتهى الروعة لماتحمله من مفاهيم قيمة تنير العقل وتجعله يبصر حقائق لم تعرف من قبل وأتمنى باقي الكتاب أن يحذو حذوه لكي نعرف مايكمن خلف السطور من حقائق فلسفية وأصولية مهمة. محمد الوائلي

 
علّق موسى الناصري ، على الرد على احمد القبانجي في محاضرته (نقد الاعجاز القرآني) - 9/10 - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : اين اراءه بالاعجاز والرد عليها هذه افكار عامة طرقها القبانجي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الكاظم حسن الجابري
صفحة الكاتب :
  عبد الكاظم حسن الجابري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

إحصاءات :


 • الأقسام : 18 - التصفحات : 75244448

 • التاريخ : 29/06/2017 - 00:00

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net