صفحة الكاتب : نبيل القصاب

مد وجزر .. في تصريحات القوائم العربية بحق القوائم الاخرى .
نبيل القصاب

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 

بعد حصول العراقيين على الرقم القياسي  بين دول العالم قاطبة  في عدد الضحايا من جراء الحروب والاقتتال الداخلي  والاختطاف وعمليات التفجيرات الارهابية , تمكنوا من تحطيم رقم اخر في عدد أشهر وايام عدم تشكيل حكومة بعد الانتخابات في العالم .  
 
منذ الشهر الثالث من هذا العام 2010 ونحن ننتظر الفرج من الساسة ورؤساء القوائم  , ومنذ ذلك الحين ونحن نتابع الجولات المكوكية  لهؤلاء بين عواصم دول العالم والجوار . لكن دون جدوى ولا أمل في الأفق . والسؤال هنا لهؤلاء : هل بأمكان كافة الساسة في العراق قاطبة أن يقولوا لنا أي من رؤساء دول العالم أو الدول العربية  والاسلامية أو دول الجوار زاروا العراق والتقوا برؤساء الجمهورية أو الحكومة وطلبوا الرأي في تشكيل الحكومة في بلدانهم  أو ناقشوا أمور بلدهم وشعبهم سوية ؟ 
 
نعم لكم ولهم  الحق  في تبادل الزيارات وتوطيد العلاقات الثنائية من أجل مصلحة الاطراف  ولكن الى متى أيها الساسة  أنتم قبل وبعد كل الانتخابات في العراق لابد أن تزوروا تلك الدول من أجل أرضاءهم وتطمينهم . والى متى تتوسلون في دول كانوا يوما ً ما شحاذين أمام بوابة العراق من أجل لقمة العيش , والى متى تطلبون رضاء  وموافقة بعض الدول وهذه الدول لحد الان تحمل العداء والحقد والكراهية للعراق وشعب العراق , والى متى تجتمعون برؤساء بعض الدول وهذه الدول لحد الان أياديهم ملطخة بدماء العراقيين الابرياء من جراء دعمهم للقتلة والارهابيين . 
 
لنطلع أولا ً على بعض نماذج التصريحات :
 
قال علي دباغ المتحدث باسم الحكومة العراقية والقيادي في دولة القانون في حديث لموقع (كورد يو): بان علاقاتهم مع دولة القانون في تطور جيد، وهناك احتمالات قوية للاعلان عن تحالف بين القائمتين.واعلن بانه من المحتمل جدا تشكيل الحكومة العراقية الجديدة من قبل القائمة العراقية ودولة القانون.
 
نفى أعضاء في ائتلافي دولة القانون والوطني العراقي انهيار تحالفهما، لكنهم أكدوا أن مفاوضاتهما مازالت "تراوح في مكانها"، فيما كشف مصدر مطلع أن مفاوضات الائتلافين "لم تثمر عن شي"، جراء رفض ايران تولي المالكي ولاية رئاسية ثانية، وسعيها لإيجاد تحالف بين العراقية والكردستاني والائتلاف الوطني يأخذ فيه الأخير امتيازات تفوق استحقاقه الانتخابي، باعتباره يمثل المكون الشيعي.
 
 
أكد نائب رئيس الجمهورية المنتهية ولايته والقيادي في القائمة العراقية طارق الهاشمي، الخميس، أن موقف العراقية من إيقاف محادثاتها مع دولة القانون لم يأت من فراغ بل جاء بعد تكرار اتهامه للقائمة بتمثيل المكون السني، وتردده بتسريع المفاوضات،وعدم اعترافه بحق العراقية بتشكيل الحكومة، مشددا على أن موقف أمريكا المؤيد لتولي المالكي لولاية ثانية "غير ملزم للقائمة العراقية".
 
اجتمع يوم امس ائتلاف الكتل الكوردستانية مع القائمة العراقية ووصفت القائمة العراقية مطالب الكورد ومبادرة بارزاني بشكل ايجابي خلال الاجتماع. قال نجيب عبدالله رئيس كتلة الاتحاد الاسلامي الكوردستاني في مجلس النواب العراقي في حديث لموقع كورديو بان ائتلاف الكتل الكوردستانية اجتمع يوم امس الاربعاء مع القائمة العراقية ووصف اجواء الاجتماع بالايجابي.
 
نفى القيادي في التحالف الوطني عن ائتلاف دولة القانون الدكتور حيدر العبادي وجود صفقة  مع التيار الصدري مقابل موافقتهم على ترشيح المالكي لولاية ثانية، مشيرا إلى أن "العراقية" تضغط على التحالف الوطني من اجل كسب تنازلات منه.
 
قال عضو ائتلاف دولة القانون فؤاد الدوركي في حديث لـ" السومرية نيوز، انه "لا يوجد في الدستور العراقي ما يجيز لاي كتلة نيابية الاعتراض على مرشح كتلة اخرى لرئاسة الوزراء، تمكن من جمع الاصوات الكافية"، مبينا أن "التصويت داخل البرلمان سيتم على الحكومة بأكملها". 
 
اكد عضو قائمة التحالف الكوردستاني عادل برواري إن الوفد الكردي المفاوض يشعر بعدم الثقة بمفاوضاته مع العراقية بسبب تناقض تصريحات ومواقف اعضائها.
 
قال سامي شورش عضو قائمة التحالف الكوردستاني في البرلمان العراقي في تصريح لهاولاتي، بأن جميع القوائم كانت مع مطالب الكورد بشكل شفاهي، إلا انهم لا يؤمنون بالأمور الشفاهية، وان كل قائمة ستوافق على مطالبهم سيكونون مع تلك القائمة على حد قوله.ولفت شورش الى ان الورقة الكوردية الحالية مهمة جدا وانهم يعتزمون تطبيق تلك النقاط التي تتضمنها الورقة كشروط في التوافقات، إلا انه ومع ذلك كله فهم ليسوا مستعدين لأية مساومة على المادة 140.
 
في الحقيقة هناك مد وجزر في تصريحات كافة الاطراف وهناك جدل سياسي كبير من اجل الظفر بتشكيل الحكومة  وهناك تنازلات بين الاطراف من أجل أرضاء البعض . واحيانا ً هناك تصريحات نارية من قبل البعض من القوائم العربية الشيعية والسنية بحق القوائم الاخرى , الكوردية والتركمانية والمسيحيين والفيلية والايزيدية والقوائم الصغيرة الاخرى . منذ انتهاء الانتخابات واعلان النتائج رغم كل الاعتراضات والتحايل وشراء الاصوات وتدخل دول الجوار ارتضى الشعب العراقي المسكين بكل ذلك وينتظرون تشكيل الحكومة الجديدة . 
 
ان الانتخابات اجريت على دستور العراق من بعد سقوط الدكتاتورية وتم تصديق الدستور في البرلمان بموافقة كافة الاطراف , وتم تثبيت حقوق كافة القوميات في العراق والسبل الكفيلة لحل ازمة ومشاكل الاراضي المستقطعة بين المدن ومسألة تعريب بعض مدن الكورد والتركمان , والدستور الجديد اعطى الضمان لكافة القوميات وعدم عودة الدكتاتورية واضطهاد القوميات والاديان  .
 
لكن مع الاسف لو اعدنا قراءة نماذج التصريحات المختارة بالاضافة الى عشرات التصريحات من بعد الانتخابات نرى ان هناك تناقض كبير بين مواد الدستور والتصريحات وتناقض كبير بين عضو واخر في قائمة بحق قائمة اخرى . منهم من يقول ان رئيس الجمهورية لابد ان يكون عربي وسني والاخر يقول لايحق للكورد ان يكون رئيس حكومة والاخر يقول كم عدد التركمان حتى يكون لهم وزير ! والاخر يقول العراق دولة اسلامبة وشيعية . وهناك من يقول لا اساس للمادة 140 وباطل وفلان مدينة كوردية والاخر تركمانية .
 
عجيب وغريب هذه التصريحات وهل كان الدستور مكتوب على قالب ثلج في شهر تموز , او كتب لبعض القوميات على حساب الاخرى , او كتب من اجل حقبة من الزمن والشخصيات . ولكن الدستور مكتوب وثابت على الجميع دون استثناء ولا يحق لاي طرف تهميش الاخرين . 
 
امنية كل عراقي شريف ان يتم تشكيل الحكومة واستقرار الاوضاع وايجاد الحلول المناسبة وفق الدستور لجميع القضايا العالقة بين الاطراف . وكفانا جرائم القتل والاضطهاد والتهجير والارهاب
 
 
 نبيل القصاب 
n_kesab@hotmail.com
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نبيل القصاب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/10/22



كتابة تعليق لموضوع : مد وجزر .. في تصريحات القوائم العربية بحق القوائم الاخرى .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net