صفحة الكاتب : د . عادل عبد المهدي

الزواج المبكر.. القوانين تضبط وتعالج، وتحكم بالسماح او المنع
د . عادل عبد المهدي

بسم الله الرحمن الرحيم
وردني تعليق على افتتاحية 15/6/2017 لجريدة "العدالة" (الزواج المبكر.. حل وأمر واقع ام استغلال؟) من السيدة الفاضلة (بشرى العبيدي Bushra Alaubaidi ) تقول: "دكتورنا الفاضل. لو كان لديك ابنة بعمر 9 سنوات هل توافق على تزويجها؟؟ مع ملاحظة ان مشروع قانون الاحوال الشخصية الجعفرية يسمح بتزويج حتى من هي دون سن 9 سنوات.. فهل المنادون باهمية تطبيق هذا المشروع او موضوع تزويج الطفلات تكونون قدوة للاخرين في هذا الموضوع وتوافقون على تزويج بناتكم او قريباتكم اللواتي بعمر 9 سنوات؟ كل الاحترام والتقدير".
1- اشكر لحضرة الدكتورة هذا التعليق.. وهذا دليل حرص واحترام خصوصاً اذا كان من متخصصة بالقانون وناشطة معروفة.
2- كلا، لن اوافق..وسانصح وابذل كل جهدي لتأجيله ومنعه. واعتقد ان الغالبية الساحقة سترفض تزويج بناتها بهذه السن.. فهذه الزيجات كانت طبيعية وتحصل في الماضي ليس حسب الفقه الجعفري او الاشعري فقط، بل تحصل في جميع البلدان والديانات والعقائد عموماً.. وهذه انتهت كظاهرة وبقيت كاستثناءات. لانه بجانب موضوع البلوغ، هناك قضية الرشد التي تأخرت كثيراً الان. فعلى الشابين المتزوجين ان يكونا راشدين وعارفين بشؤون الحياة والاسرة والاطفال والتربية ومقتدرين مادياً ومعنوياً للقيام بهذه المسؤولية الكبيرة.. وهذه امور لا تتوفر عادة بمثل هذا العمر في ايامنا.
3- لكن لو افترضنا جدلاً "ان لا رأي لمن لا يطاع"، وحصلت علاقة لشاب وشابة بعمر مبكر، وحملت الفتاة. فما هو واجب الاب والاسرة وعلى ماذا ستوافقين؟ هل توافقين على قتلها ووالد الجنين غسلاً للعار؟ هل توافقين على طردها والتبرؤ منها؟ هل توافقين على الاجهاض سراً ولفلفة القضية، او تركها لتنجب بدون اي اطار رعوي او شرعي ينظم الحالة، التي لم تعد نصيحة ونظرية بل اصبحت امراً واقعاً؟ ماذا ستختارين وانت القانونية الحريصة على تدارك الحال واصدار حكم يحفظ حقوق الجنين والبنت والولد والعائلة ويحمي السمعة والشرف؟ هذه مجرد حالة وهناك حالات اخرى.
4- تضمنت افتتاحية 15/6/2017 احصاءات امريكية لا تتعلق بالتشريعات فقط، بل بالواقع، وبنسب عالية لانتشار العلاقة الجنسية في سن مبكرة، وولادات لابوين مراهقين باعداد غفيرة خارج الزواج.. واحتملت ان مثل هذه الحالات موجودة لدينا ولو بنسب اقل.. فهل نغمض اعيننا، او نسعى للحزم في موضوعة الزواج وسنه القانوني من جهة، ومن جهة اخرى مرونة لاحتواء حالات نتيجة حاجة طبيعية تلد مع كل بني البشر منذ سن البلوغ الجنسي. قد لا تجدي معها النصيحة والصبر، مع كل عوامل الاثارة المتصاعدة، التي صارت مجانية وعلنية ويروج لها ليل نهار في كل مكان.
5- نعم، الزواج المبكر عند الحاجة، سواء بعقد دائم او مؤقت، للمراهقين باعمار متقاربة الذين دخلوا مرحلة الرشد اصح بكثير من العلاقات السرية المأساوية او الحرية الجنسية المنفلتة، التي تضغط نحوهما ضرورات الاختلاط وتطور وسائل التواصل والاتصال. وان يحظى هذا الزواج بالرعاية والاشراف الاسري والمؤسساتي والقانوني. فلا يعني بالضرورة افتتاح بيت او انجاب الاطفال، لحين اطمئنان الزوجين لطبيعة علاقتهما وبناء حياتهما العلمية او المهنية التي تؤهلهما للمسؤولية الكاملة. وهذا يتطلب بالضرورة تنمية الوعي الاجتماعي لتفكيك التناقض بين دعوات الشرعية فوق  السطح، والعلاقات غير الشرعية تحت السطح، باثارها السلبية الخطيرة.
6- لا يعني القول بامكانية الزواج المبكر فرضه على أحد. فالقوانين تسمح عادة بامور كثيرة قد يرغب بها بعضهم ويمجها اخرون. فقلت في تلك الاقتتاحية: "ما العمل؟ هل نجاري قوانين وعادات غيرنا، والتي نختلف معها، او تختلف معنا، في امور كثيرة كالطلاق والاجهاض ومفاهيم الحريات، والعادات والضوابط الشرعية والاجتماعية والاخلاقية؟ ام نقبل بما يفرضه الواقع (زواج قسري، او علاقات جنسية خارج اطار الزواج بكل اثارها)؟ ام نقر بالزواج المبكر ولكن بشروط وضوابط شرعية وقانونية لا تحرم الانثى مستقبلها، وتمنع استخدام قوة المال والجاه والعائلة لفرض الزيجات المبكرة القسرية؟".. مع كامل احترامي وتقديري وشكري.

د . عادل عبد المهدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/19



كتابة تعليق لموضوع : الزواج المبكر.. القوانين تضبط وتعالج، وتحكم بالسماح او المنع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو مهدي ، على تدليسات الغزي وجماعته - للكاتب باسم اللهيبي : السلام عليكم لا يخفى عليكم كثرة هؤلاء منتحلي العلم والتدين ولكن عتبنا عليكم هو عدم توضيحكم لحقيقتهم ومن يدفعهم وهل هم مرتبطون ببعض ام يعملون منفردين بدأ"من الضال المضل فضل الله الى الحيدري (عجيب سوء العاقبة والعياذ بالله) الى الغزي الى ياسر العودة الى والقائمة تطول والكل يستهدف المرجع المقدس الخوئي وأتذكر من اكثر من سنتين ذكر الشيخ جلال الصغير السبب لان اغلب المراجع هم كانوا طلاب السيد ولا اتذكر دقة الكلام فطلبي منكم اذا ممكن ذكر كل شخص ودوافعه ومن يدعمه ولماذا ولو بتفصيل لكي يتنبه الناس والشيعة خاصة ولكم مني جزيل الشكر والامتنان

 
علّق ابو مهدي ، على الحكم الشرعي لتهنئة أهل الكتاب في عيد رأس السنة الميلادية : السلام عليكم بخصوص المسلم المتزوج لو أراد الزواج المؤقت من الكتابية على ضوء التقليد السيد السيستاني كيف يكون الحل وانا ادرس في الغرب هل هناك من مخرج واخشى الوقوع في الحرام وكما في أدناه لة / 399 : لا يجوز للمسلم المتزوّج من مسلمة التزوّج ثانية من الكتابية , كاليهوديّة و المسيحيّة , من دون إذن زوجته المسلمة ، و الأحوط وجوباً ترك التزوّج بها و لو مؤقتاً ، و إن أذنَتْ به الزوجة المسلمة ، و لا يختلف الحكم في ذلك بين وجود الزوجة معه و عدمه .[3 الأحوط وجوبا هل يمكن الذهاب لمرجع اخر مع الشكر ووفقكم الله

 
علّق ابو مهدي ، على عندما ينتحلُ الذئبُ العمامة ( 2 ) تكذيبٌ واتِّهامٌ وإقرار - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم اعتقد انه في القران الكريم في سورة يوسف ذكر الرب وقال له (ليس بالنص) اذكرني عند ربك الفائل يوسف عليه ونبينا وآله السلام وأبو طالب عليه السلام قال انا رب الإبل وللبيت رب يحميه. عجيب امر هؤلاء مالهم كيف يحكمون

 
علّق محمد ثابت زنكي سعدية ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم اخوان ماكو حاليا الا القليل من ال زنكي غيرو من مايقارب 400 الى عشيرة زنكنة والان معروفيين بالزنكنة وانهم بالاصل ال زنكي والشيخ عصام زنكي الشيخ في ديالى موجود ونحن مع الشيخ عصام زنكي في لم الشمل الزنكي

 
علّق محمد عزام الطائرالحافى ، على شرعنة جنس أدبي جديد - للكاتب عبد الرزاق عوده الغالبي : رغم عقليتى البسيطة وثقافتى المتواضعه الا ان حبى للعلوم وخاصة علوم الاداب جعلنى اقرأ وبشغف ورغم قفزى من بعض الفقرات لعدم قدرتى على الاستيعاب الا اننى شعرت بنشوة التذوق والاحساس والملامسه لهذا الابداع الكبير وما بذل من مجهود رائع فى الوصول الى تلك الفكره وهذه النتائج وكم هى رائعه بكل المقاييس التى لا امتلكها ولكن احس بها واتلمس مظاهر التجديد

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو علي ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : انني عندما ابحث عن اليهوديه على طريق يوشع بن نون او المسيخيه على طريق الصديق بطرس؛ فانني ابحث عن الاسلام على طريق علي.. عليهم السلام جميعا.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو علي ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : انني عندما ابحث عن اليهوديه على طريق يوشع بن نون او المسيخيه على طريق الصديق بطرس؛ فانني ابحث عن الاسلام على طريق علي.. عليهم السلام جميعا.

 
علّق حميد ، على عبد الرزاق عبد الواحد من رحاب الإمام الحسين ... إلى رثاء الطاغية صدام حسين ... ؟! - للكاتب خيري القروي : كيف تصف محمد باقرالصدر بانه حسين العصر انت لا تفهم شيئا على الاطلاق .

 
علّق احمد الموسوي ، على الأدراك ..بداية التغيير - للكاتب شيماء العبيدي : معلومات قيمة عن عملية التلقي وتفسير واختيار وتنظيم المعلومات الحسية لدى الفرد ... استمتعت بالقراءة بانتظار الجديد بالتوفيق

 
علّق falih azzaidy ، على بداية عداء حسن الكشميري للسيد السيستاني دام ظله هو عدم اعطائه وكالة بقبض الحقوق الشرعية! - للكاتب الشيخ محمد الاسدي : بعد اطلاعي على المقال استطيع الفول ان السيد حسن كشميري مجرد حاقد وتافه

 
علّق د. محمد العراقي ، على تحول بوصلة البعض إلى (الدفاع عن قطر ومساندتها) .. دليل آخر على صدق مقولة المرجع الديني الأعلى - للكاتب جسام محمد السعيدي : اليوم تمتلك الحكومة العراقية فرصة ذهبية وهي التقدم بشكوى ضد قطر في مجلس الامن لدعمها الارهاب في العراق باعتراف خمسة دول اقليمية بالاضافة لاعترافات الرئيس الامريكي ودول اوربية ... وسوف ينتج من ذلك على اصدار قرار فوري من مجلس الامن على تغريم قطر ودفع تعويضات للعراق ... بالاضافة ان قطر سوف تفضح باقي دول الخليج بنفس التهمة وعلى العراق ان يستفيد منها ايضا.

 
علّق د. محمد العراقي ، على تحول بوصلة البعض إلى (الدفاع عن قطر ومساندتها) .. دليل آخر على صدق مقولة المرجع الديني الأعلى - للكاتب جسام محمد السعيدي : ارسال الغذاء اليومي للشعبي القطري ليس معناه مساندة الحكومة القطرية على جرائمها بل هو عمل انساني بالدرجة الاولى كما لو تعرضت قطر لكارثة كونية ... وبالدرجة الثانية يتجلى البعد السياسي هو لمنع الطغيان السعودي من ابتلاع قطر ، ومسادة قطر اليوم سيجعل الخلاف دائم بين دول الخليج و سيسهم في أضعافهم وفضحهم وانشغالهم فيما بينهم وابعاد شرهم عن العراق ودول المنطقة.... وبخلاف ذلك معناه اصطفاف مع آل سعود لفرض هينتهم على المنطقة.

 
علّق كاظم جابر البكري ، على ليبرمان :  تصحيح التاريخ يأتي بهذا الموقف !!!  - للكاتب رفعت نافع الكناني : ااحسنت التوضيح ابو محمد .. وبارك الله بك ..الغوص في المجهول يكلفنا الكثير من الجهد .. وما هدْه الأزمه التي تمر بها قطر .. اعتقد انها غيمه بلا مطر .. انها مجرد تحريك لكشف الغطاء غير الحقيقي للواقع الخليجي .. والمعد بسيناريو يشبه ما حدث للكويت حين عصت اخوتها فأمسكوا لها عصا غليظه اعادت لها هيبتها من جديد من خلال التعويض .

 
علّق محمد الوائلي ، على دلائل حب الله ورسوله وأهل بيته الطاهرين - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : تحية للكاتب المبدع كريم حسن السماوي المحترم مقال في منتهى الروعة لماتحمله من مفاهيم قيمة تنير العقل وتجعله يبصر حقائق لم تعرف من قبل وأتمنى باقي الكتاب أن يحذو حذوه لكي نعرف مايكمن خلف السطور من حقائق فلسفية وأصولية مهمة. محمد الوائلي

 
علّق موسى الناصري ، على الرد على احمد القبانجي في محاضرته (نقد الاعجاز القرآني) - 9/10 - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : اين اراءه بالاعجاز والرد عليها هذه افكار عامة طرقها القبانجي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : تيار العمل الإسلامي في البحرين
صفحة الكاتب :
  تيار العمل الإسلامي في البحرين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

إحصاءات :


 • الأقسام : 18 - التصفحات : 75244044

 • التاريخ : 28/06/2017 - 23:50

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net