صفحة الكاتب : حامد شهاب

جمالية الصوت ..والقدرة على التأثير في شخصيات الآخرين
حامد شهاب

 لشخصية القاريء ومن يقوم بمهمة الخطابة والتوجيه وجمالية صوته وعذوبة شجنه اللحني ، وتكامل شخصيته دورا كبيرا في التأثير في شخصيات الآخرين ، وفي القدرة على لفت الانظار وكسب القلوب ، وفي غرس القيم والمفاهيم المعرفية، في أي ميدان كان، وبخاصة في المنابر ذات الطبيعة الدينية ، وفي شهر رمضان على وجه التحديد، بل أن الامر ينطبق على أي نشاط من هذا النوع وفي أي وقت كان!!
وقد قيل ان الله تعالى جلت قدرته جميل يحب الجمال، وجمالية الصوت وعذوبته لها تأثيرات كبيرة في انقياد الجماعة او الرأي العام نحو تلك الشخصية، في ان ما وهبها الله من تلك الخصال الطيبة تكون زاده في كسب القلوب والسيطرة على أفئدة الآخرين وفي القدرة على غرس القيم الايجابية وسهولة وصول الافكار وتقبلها ورسوخها في القلب والضمير، لكي يقودهم بالاتجاه الذي يزيد من فاعلية الانقياد نحو الايمان بالله ورسله ومباديء القران وكل القيم الخيرة التي يسعى المصلحون لغرسها في الناشئة والكبار حتى بضمنهم من يمتلكون مواهب القيادة في مجالات مختلفة، في ان تجد لتلك الشخصيات القادرة على جذب الأسماع والانقياد لها حضورا كبيرا في أوساط الراي العام، شرط ان تكون توجهاتها إيجابية سمحة لاتغوص في مجالات خارج اختصاصها، ويكفيها البساطة والالمام بمهام عملها لكي تبقى هي المؤثرة والمتحكمة في مسارات قيادة الراي العام ضمن قطاعها!!
ما أردت أن اقوله عن سحر التأثير الفاعل في الآخرين هو طبيعة جمالية الصوت الرخيم للخطيب أو القاريء او من يريد توجيه رسالته الى الرأي العام ، وتلك الخصال الجميلة هي من تتحكم في أهواء البشر، وتكون لديها القدرة على لفت الانظار وغرس القيم الجمالية في نفوس الكثيرين الذين يرون في الأصوات الرائعة ما يهز وجدانهم وشجنهم ، ويرتفع بهم مقامات الى العلى، وكأنه يطير بهم ، في رحلة طيران جمالية تسحر القلوب وتريح الأفئدة وتشعرهم بالانقياد لهذا الصوت الجمالي الرخيم ، وقد وهب الله تلك الشخصيات الموهوبة قدرات كبيرة في ان تجد الكثيرين وقد استمتعوا بجمالية الصوت وعذوبة اللحن ، وما يبثه الخطيب او المرسل للرسالة من ( ثيمات) فكرية ومنهجية وإسلوب سلوك وتوجيه، وهذه مهمة من وهبه الله تلك القدرات الخارقة في سحر القلوب، ويكاد يشبه الى حد ما مع فارق التشبيه (مطرب) أجاد أروع انواع الغناء وأطرب الآخرين بسحر صوته وجمالية إسلوبه العذب ، بحيث تنقاد القلوب بلا تكلف او تصنع لتلك الجمالية العذبة، طبعا مع فرق التشبيه، ولكن لوجود علامات تقارب في التوجهات والرؤى بين الإثنين، ما يعني ان شخصية الخطيب او القاريء للقران ورخامة صوته وقدرته على شحن الكلمة بالمشاعر والاحاسيس والانفعالات ، وهو يجيد تلك المهنة بإتقان وموهبة فريدة ، هي من تجعل الاخرين ينساقون لها دون دراية!!
أما القاريء او الخطيب العادي الذي لايجيد مثل تلك القدرات (الخارقة) فتكون قدرة تأثيره أضعف وأقل لدى الآخرين، حتى لو امتلك شهادات عليا في مجالات الاختصاص، وبإمكان شخص بسيط، لديه مؤهلات بسيطة لكن لديه ملكة الحفظ والاطلاع ، وموهبة الصوت الجميل، فأنه أي الأخير هو من يكون له السبق في لفت الانظار لما يقول وفي إحداث التاثير في الآخرين وفي قدرته على تطويع كلماته وصوته العذب، ليجعل من الآخرين مستمعين جيدين ، ان لم يكن منساقين معه وإياه انسياقا تاما، يشعرهم بخفقان القلوب وسحرها يوم تذوب فيها أفئدتهم ، وتحيلها جمالية صوته العذب ورخامته الرقيقة السمحة لكي تنزع عنها كل المشاعر السلبية بالاتجاه الذي يزيد من غرس القيم السماوية الايجابية، ويجعها أكثر استقرارا في النفوس وفي الوجدان!!

  

حامد شهاب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/21



كتابة تعليق لموضوع : جمالية الصوت ..والقدرة على التأثير في شخصيات الآخرين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . بو جمعة وعلي
صفحة الكاتب :
  د . بو جمعة وعلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  الاحتكام الى المنطق الصحيح  : عادل الجبوري

 لقاء مع القاضي عمار حسن عبد علي الغرباوي  : علي فضيله الشمري

 حملة أعمار الفساد  : واثق الجابري

  اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي ترسل وجبة جديدة من المستلزمات الطبية والادوية الى قاطع الفلوجة .  : طاهر الموسوي

  مواقف وردود تفخيخ الكتابة وقصدية الإساءة  : علي حسين الخباز

 الربيع العربي يجتث البعث الفصل الأول  : ا . د . لطيف الوكيل

 مهازل ديموقراطية في زمن صدام  : جمعة عبد الله

 مرافئٌ فِي ذاكرةِ يحيى السماوي ( الحلقة السابعة )  : لطيف عبد سالم

 ما معنى كلمة ((آمين)) في الصلاة ؟  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 السيد والسفاح  : واثق الجابري

 ايها الناس كونوا مثل (إي تي ) فلنردد الوطن ..الوطن  : علي سعيد الموسوي

 مدير شركة الكفيل أمنية :على وسائل الإعلام دعم مشروعنا الوطني لأنه يحظى برعاية العتبة العباسية المقدسة  : عقيل غني جاحم

 عوائل عراقية احترفت الملاحة ... آل سمعان من الحدباء إلى الفيحاء ومن الفلاحة إلى الملاحة  : كاظم فنجان الحمامي

 النواب الجدد يستعدون لاختيار رئيس جديد للبرلمان واداء اليمين الدستورية

 دور الجماهير في مساندة المرجعية الدينية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net