صفحة الكاتب : ابو فاطمة العذاري

من هم العالين في قوله تعالى { قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ
ابو فاطمة العذاري

  عزيزي مدير الموقع .. 

لنقرا الآيات الكريمات جيدا فقد قال تعالى :
{ إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ(71)فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ(72)فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ(73)إِلا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ(74)قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ(75)قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ(76)قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ(77)وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ(78)قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ(79)قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ(80)إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ(81)قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ(82)إِلا عِبَادَكَ مِنْهُمْ الْمُخْلَصِينَ(83)قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ(84)لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكَ وَمِمَّنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ(85) }
 
لنا ان نطرح سؤالا مهما وهو ما المقصود من (( العالين )) في قول الله عزَّ وعلا: 
{ قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ } ( سورة ص : الآية 75 ) 
فالسؤال في الآية توجه لعدو الله إبليس هل كان عدم سجودك يا إبليس إستكباراً ! 
أم اعتقدت أنك من العالين فامتنعت عن السجود ؟ !
إننا سنثبت قرآنيا ان العالين هم مجموعة محددة أعلى وهم شانا من ادم ( ع ) لأنهم لم يأمروا بالسجود له وبالتالي هم أفضل من الملائكة الذين كانوا اقل مرتبة من ادم ( ع ) باعتبار سجودهم له .
الغريب جدا أننا نجد دائما يتجه معظم المفسرين الى تفسير ان العالين في الآية بمعنى الاستكبار اي كنت يا إبليس من المستكبرين .
وهذا الرأي من الواضح انه لا يلاءم سياق وجوهر النص الشريف فان مقتضاه تعلق الغرض باستعلام أصل استكباره لا تعيين كون استكباره قديماً أو حديثاً ؟؟
وبعدها لجأ أصحاب هذا الرأي اضطرارا الى تحديد مصداق آخر هروبا من الحقيقية واخفاءا لها حين قالوا كون المراد بالعالين ملائكة السماء وهو واضح البطلان لان الله قال في موضع أخر ( فسجد الملائكة كلهم أجمعون ) !!
 وهذا القول واضح جدا في تناقضه وحاشا القران من ذلك .
وإذا أردنا أن نفهم الحقيقة علينا أولا ان ندقق لماذا رفض إبليس للسجود ما استوجب ان يقول الله تعالى له أستكبرت ام كنت من العالين !!!
ولا يمكن تفسير الآية على كون العالين هم المتكبرين او ما شابه ذلك لأنه ذكر الاستكبار أول الأمر وكأن الله تعالى يقول لنا ان هنالك جماعة (( العالين )) هؤلاء لم يسجدوا بل لم يصدر الأمر لهم بالسجود  .
والدليل أنهم مجموعة اننا نعلم ان ادم كان شخص مفرد معروف لوحده والعالين جاءت بصيغة الجمع إذن هنالك مجموعة لم تسجد وهم العالين .
فلهذا يطرح السؤال من هم أولئك العالون ؟؟؟
ان الخطوة الأساسية هنا في فهم موقف إبليس السلبي تجاه أمر الله تعالى وعدم سجوده لآدم عليه السلام حسب مفاد الآية الكريمة لا يخلو من أنَّه نابع عن أمرين قد يحصلا عنده إما أن يكون المانع هو الاستكبار الكامن فيه كما عبر تعالى ( أستكبرت  ) أو أنَّه يضن نفسه ممن لم يُطلب منه أن يسجد لآدم لعلوِّه وسموِّ مرتبته باعتباره من مجموعة العالين او مرتبتهم عند الله تعالى كما قال جل في علاه ( أم كنت من العالين ) .
أنَّ العالين هم الذين لم يأمرهم الله تعالى أن يَسجدوا كالملائكة لآدم عليه السلام  والسبب واضح لأنهم عالين فعلوهم لا يجعلهم من المشمولين بأمر السجود لأدم ؟
حتى نعرف من هم ( العالين ) علينا ان نعرف العلو ما هو ؟؟
العلو: مقابل السفل، والعلو: الارتفاع، والعلي: هو الرفيع القدر وهو ما وصف الله تعالى به في قوله: ( إن الله هو العلي الكبير  ) [الحج/62] وقال تعالى: (إن الله كان عليا كبيرا  ) [النساء/34] وقال عز وجل: (تعالى عما يقولون علوا كبيرا  ) [الإسراء/43]
والأعلى: الأشرف. قال تعالى: ( أنا ربكم الأعلى ) [النازعات/24]، 
وعلينا ان نعرف انه لو كان معنى العلو الاستكبار كما توهم معظم المفسرون لكان الكلام كما قال الله تعالى في فرعون :
(( إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا عَالِينَ ))
ولكن النص القرآني ورد هكذا فقد قال تعالى :
(( إلا إبليس استكبر وكان من الكافرين قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي أستكبرت أم كنت من العالين ))
لو كان المستكبرين من العالين لا داعي للفصل بـ ( أم ) ولو حقا يصح ان نفسر العلو بالاستكبار فيكون الصحيح هو هل استكبرت ام كنت من المستكبرين .
فهل يصح يا ترى أقول لك هل أنت مسافر أم من المسافرين ؟؟؟
وعليه إذا كان مجموعة المستكبرين وهم إبليس وجماعة إبليس من الجن والإنس هم غير مجموعة العالين !!
فمن هم أولئك الذين سمّاهم الله \"العالين\"  ؟؟
واي مجموعة تلك التي لها وجود و مقام أرفع شأناً من آدم عليه السلام حيث استثناهم الله من السجود له ؟؟
وهل هي نفسها المجموعة – الكلمات - التي ناجى بها آدم ربه وتوسل من خلالهم فغفر له ؟؟
طبعا هم لأنهم – أعلى – منه شانا !!
والمهم أيضا ومما يلفت النضر هو تعبير النص ( ام كنت من العالين ) وخصوصا موقع كلمة – كنت - فهل قبل هذا كنت في مرتبة العالين ؟؟
فالعالين هم مجموعة محددة ومرتبة معينة كانت موجودة قبل حصول السجود وإبليس وغير إبليس آنذاك يعرفون جيدا أنهم لا يمكن ان يسجد العالون لأدم ( ع ) ومن حقهم ان لا يسجدوا لأدم ( ع ) لان ادم كان دونهم في الفضل والرفعة ومن هنا كان في المقابل انتحال صفتهم استكبارا بطبيعة الحال .
ومن هنا نكاد نجزم – وبناء على الحقائق القرآنية - ان مشكلة إبليس ليست تحديدا مع ادم ( ع ) بل مع أولئك العالين ولكن قضية السجود كانت هي المحك الذي ظهرت فيه هذه المشكلة بين إبليس وأولئك ( العالين ) وهذا تفسير منطقي ومعقول لما ورد من أن سبب من أن السجود – سجود الملائكة – لأدم ( ع ) كان ليس لذات ادم – مع انه عالي المقام – بل ان سجود الملائكة كان لله تعالى وتعبيرا عن إقرار عملي بفضل العالين من خلال جعل ادم كعبة يعبر عن جهتم تماما كما نسجد باتجاه الكعبة الشريفة والسجود حينها لله تعالى جل في علاه ليس لنفس الكعبة الشريفة .
ومن هنا كان الوقوف بوجه الأولياء وتقديم هوى النفس مقابلهم يعتبر استكبارا والآن اقرأ معي هذه الآية الكريمة فقد قال تعالى :
(( وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ {البقرة/87} ))
و في قوله تعالى : (( استكبرت أم كنت من العالين )) استفهام توبيخي او تقريع أي أن عدم سجودك لأنك استكبرت على السجود لأدم ( ع ) أم كنت من الذين يعلو قدرهم وادم دون مقامك بحيث لا يؤمر العالي بالسجود و لذا تنبه بعض المفسرين – بحذر - الى هذه الحقيقة بالاستفادة من الآية أن العالين قوم من خلق الله تعالى مستغرقون في التوجه إلى ربهم لا يشعرون بغيره تعالى  .
ما هو يا ترى علو أولئك العالين ؟؟؟
هنا علينا ان نعرف أيضا أن صفة العلو ذكرت في القرآن بعدة حالات وبمختلف العبارات وقد نسب العلو لله تعالى بلفظ الاسم كقوله تعالى:  (( سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى )) 
وكقوله تعالى: (( إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى ))  
وقوله تعالى : (( الله لا اله الا هو الحي القيوم لا تاخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الارض من ذا الذي يشفع عنده الا باذنه يعلم ما بين ايديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه الا بما شاء وسع كرسيه السماوات والارض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم ))
وهو جل في علاه العالي فوق عباده كما قال تعالى : 
( إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا )
وكان فرعون استكبارا وكفرا يدعي العلو لنفسه كما قال تعالى : 
(( فَحَشَرَ فَنَادَى فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى )) 
ويسند القران العلو الحقيقي للمؤمنين كما قال تعالى :
(( ولا تهنوا ولا تحزنوا وانتم الأعلون ان كنتم مؤمنين ))
والقران شاهد ان كلمة الله – وهي ولي من أعاظم أوليائه بل هو أعظمهم إطلاقا – القران شاهد ان هذا الولي العظيم هو من العالين بل هو الأعلى منهم فقد قال تعالى : 
(( الا تنصروه فقد نصره الله اذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين اذ هما في الغار اذ يقول لصاحبه لا تحزن ان الله معنا فانزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا والله عزيز حكيم ))
والعلو أعطي لأنبياء الله تعالى فقد شهد القران بذلك كما قال تعالى في مجموعة منهم :
(( ووهبنا لهم من رحمتنا وجعلنا لهم لسان صدق عليا ))
وقال تعالى :
((ورفعناه مكانا عليا ))
وقال تعالى :
((قلنا لا تخف انك أنت الأعلى  ))
إلا ان هؤلاء الأنبياء العظام لا يصلون الى مقام أولئك العالين المخصصين فقد جاء لفظ العلو هنا بصيغة النكرة – عليا – خالي من التعريف الذي يفيد الخصوص بمجموعة محددة متلبسة تماما بعلو معين ومحدد ولفظ – الأعلى - كان مقابل أهل الكفر من أعدائه في حينها فانتبه !!
ثم إن القران الكريم شاهد أن العلو درجات في التكامل والقرب الإلهي فقد قال تعالى : 
((ومن يأته مؤمنا قد عمل الصالحات فأولئك لهم الدرجات العلى ))
وفي مواقع أخرى ذم القران العلو في الدنيا فقد قال تعالى :
((ان فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعا يستضعف طائفة منهم يذبح أبناءهم ويستحيي نساءهم انه كان من المفسدين ))
وقال تعالى :
(( من فرعون انه كان عاليا من المسرفين ))
بينما مدح مجموعة أخرى لا تريد ذلك فقد قال تعالى :
(( تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا والعاقبة للمتقين ))
وليس غريبا ان يكون واحد من أولئك – العالين – هو المقصود من قوله تعالى : 
(( وانه في ام الكتاب لدينا لعلي حكيم )) الله العالم ؟؟ !!
والحقيقة الكبرى هو ان العلو مقام عند الله تعالى يناله ويتحقق به خاصة أوليائه قال تعالى :
(( وهو بالأفق الأعلى ))
بل ان هناك جنة خاصة لأولئك الأولياء وصفت بأنها عاليه فقد قال تعالى :
(( في جنة عالية ))
وأولئك العالين هم الإبرار الحقيقيون فقد قال تعالى :
(( كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ {المطففين/18} وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ {المطففين/19} كِتَابٌ مَّرْقُومٌ {المطففين/20} يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ {المطففين/21} إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ {المطففين/22} عَلَى الْأَرَائِكِ يَنظُرُونَ {المطففين/23} تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ {المطففين/24} يُسْقَوْنَ مِن رَّحِيقٍ مَّخْتُومٍ {المطففين/25} خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ {المطففين/26} وَمِزَاجُهُ مِن تَسْنِيمٍ {المطففين/27} عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ {المطففين/28} ))
وهذه الآيات كافية في معرفة أولئك الأشخاص العالين والتعرف على أهم صفاتهم وأحوالهم ومقاماتهم وللقارئ اللبيب ان يتتبع مفردات المقطع ألقراني ويلاحقها قرآنيا ليستخرج حقائق كبيرة طمرها المفسرون من آهل التحريف ربما هنا يكتشف بعضها لأول مرة !!
ويكفي للقارئ ان يقرا معي هذه الآيات من سورة الدهر – التي كان سبب نزولها في حق خمسة من أولئك العالين – وبينت مقامهم ومنزلتهم عند بارئهم سبحانه وتعالى فاقرأ معي وتدبر فقد قال تعالى :
(( إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا {الإنسان/5} عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا {الإنسان/6} يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا {الإنسان/7} وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا {الإنسان/8} إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُورًا {الإنسان/9} إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا {الإنسان/10} فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا {الإنسان/11} وَجَزَاهُم بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا {الإنسان/12} مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلَا زَمْهَرِيرًا {الإنسان/13} وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا {الإنسان/14} وَيُطَافُ عَلَيْهِم بِآنِيَةٍ مِّن فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا {الإنسان/15} قَوَارِيرَ مِن فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا {الإنسان/16} وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلًا {الإنسان/17} عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلًا {الإنسان/18} وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَّنثُورًا {الإنسان/19} وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا {الإنسان/20} عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا {الإنسان/21} إِنَّ هَذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاء وَكَانَ سَعْيُكُم مَّشْكُورًا {الإنسان/22} ))
 
والنتيجة النهائية ان علو أولئك العالين انما كان لارتباطهم بالله تعالى وقصدهم علوه تعالى فقد قال تعالى : 
(( الا ابتغاء وجه ربه الأعلى ))
وان رجعنا للروايات الواردة في مصادر المسلمين نجد الحقيقة ماثلة أمامنا فقد سال احد الصحابة النبي عن أولئك - العالين - وبادر النبي ( ص ) بكشف الحقيقة له فلنسمع هذا النص التاريخي القيم والمهم فقد روي :
(( عن أبي سعيد الخدري قال : كنا جلوسا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذ أقبل إليه رجل فقال يا رسول الله أخبرني عن قول الله عز وجل لإبليس ( إستكبرت أم كنت من العالين ) فمن هم يا رسول الله الذين هم أعلى من الملائكة ؟ 
فقال رسول الله : أنا وعلي وفاطمة والحسن والحسين كنا في سرادق العرش نسبح الله وتسبح الملائكة بتسبيحنا قبل أن يخلق الله عز وجل آدم بألفي عام فلما خلق الله عز وجل آدم أمر الملائكة أن يسجدوا له ولم يأمرنا بالسجود فسجدت الملائكة كلهم إلا إبليس فإنه أبى أن يسجد فقال الله تبارك وتعالى ( أستكبرت أم كنت من العالين ) أي من هؤلاء الخمس المكتوب أسماؤهم في سرادق العرش فنحن باب الله الذي يؤتى منه بنا يهتدي المهتدون فمن أحبنا أحبه الله وأسكنه جنته ومن أبغضنا أبغضه الله وأسكنه ناره ولا يحبنا إلا من طاب مولده ))
ومفتاح الحقيقة التي تفسر الآية بوضوح ومنطقية في كلمات النبي هذه ( فلما خلق الله عز وجل آدم أمر الملائكة أن يسجدوا له ولم يأمرنا بالسجود فسجدت الملائكة كلهم إلا إبليس فإنه أبى أن يسجد فقال الله تبارك وتعالى ( أستكبرت أم كنت من العالين ) أي من هؤلاء الخمس المكتوب أسماؤهم في سرادق العرش )
نحن ندعو الكتاب والباحثين الى إعادة النظر في الروايات التي تحدثت عن بدا الخلق وعن أنوار أهل بيت محمد ( ع ) فسيستخرجون حقائق جديدة وخطيرة ويجمعوها مع قضية السجود لأدم ( ع ) ويرون الحقيقة أمامهم كالشمس فهل هم منتبهون  ؟؟
ومن تلك الروايات ...
(( عن سلمان الفارسي رحمه الله قال : دخلت على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فلما نظر إلى قال يا سلمان إن الله عز وجل لم يبعث نبيا ولا رسولا إلا جعل له إثنى عشر نقيبا قال قلت يا رسول الله قد عرفت هذا من الكتابين قال يا سلمان فهل علمت نقبائي الإثنى عشر الذين اختارهم الله للإمامة من بعدي فقلت الله ورسوله أعلم قال يا سلمان خلقني الله من صفاء نوره فدعاني فأطعته ، وخلق من نوري عليا فدعاه إلى طاعته فأطاعه ، وخلق من نوري ونور علي فاطمة فدعاها فأطاعته ، وخلق مني ومن علي ومن فاطمة الحسن والحسين فدعاهما فأطاعاه ، فسمانا الله عز وجل بخمسة أسماء من أسمائه فالله المحمود وأنا محمد ، والله العلي وهذا علي ، والله فاطر وهذه فاطمة ، والله الإحسان وهذا الحسن ، والله المحسن وهذا الحسين ، ثم خلق من نور الحسين تسعة أئمة فدعاهم فأطاعوه قبل أن يخلق الله سماء مبنية أو أرضا مدحية أو هواء أو ماء أو ملكا أو بشرا ، وكنا بعلمه أنوارا نسبحه ونسمع له ونطيع ، فقال سلمان قلت يا رسول الله بأبي أنت وأمي ، ما لمن عرف هؤلاء ؟ فقال يا سلمان من عرفهم حق معرفتهم واقتدى بهم فوالى وليهم وتبرأ من عدوهم فهو والله منا يرد حيث نرد ويسكن حيث نسكن قلت يا رسول الله يكون إيمان بهم بغير معرفتهم وأسمائهم وأنسابهم ؟ فقال : لا يا سلمان ، فقلت يا رسول الله فأنى لي بهم ؟ قال قد عرفت إلى الحسين ، ثم سيد العابدين على ين الحسين ، ثم ابنه محمد بن علي باقر علم الأولين والآخرين من النبيين والمرسلين ، ثم ابنه جعفر بن محمد لسان الله الصادق ، ثم موسى بن جعفر الكاظم غيظه صبرا في الله ، ثم علي بن موسى الرضا لأمر الله ، ثم محمد بن علي الجواد المختار من خلق الله ، ثم علي بن محمد الهادي إلى الله ، ثم الحسن بن علي الصامت الأمين العسكري ثم ابنه الحجة بن الحسن المهدي الناطق القائم بأمر الله . ))
وروي أحمد بن حنبل : 
(( عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : كنت أنا وعلي نورا بين يدي الرحمن قبل أن يخلق عرشه بأربعة عشر ألف عام ))
ومن ذلك ما رواه ابن بابويه مرفوعا إلى عبد الله بن المبارك :
(( عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال : إن الله خلق نور محمد صلى الله عليه وآله وسلم قبل المخلوقات بأربعة عشر ألف سنة وخلق معه إثنى عشر حجابا والمراد بالحجب الأئمة عليهم السلام . ))
ومنها ما روي عَنْ أَبِي حَمْزَةَ قَالَ : 
(( سَمِعْتُ عَلِيَّ بن الحسين (عَلَيْهما السَّلام) يَقُولُ إِنَّ الله خَلَقَ مُحَمَّداً وَعَلِيّاً وَأَحَدَ عَشَرَ مِنْ وُلْدِهِ مِنْ نُورِ عَظَمَتِهِ فَأَقَامَهُمْ أَشْبَاحاً فِي ضِيَاءِ نُورِهِ يَعْبُدُونَهُ قَبْلَ خَلْقِ الْخَلْقِ يُسَبِّحُونَ الله وَيُقَدِّسُونَهُ وَهُمُ الائِمَّةُ مِنْ وُلْدِ رَسُولِ الله (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه). ))
 
الخلاصة ...
هؤلاء هم العالون الذين كانوا أعلى من الملائكة بل من ادم ( ع ) الذي لم يستحق ان يسجدوا له ( ع ) .
ومن أنكر فضلهم سيكون حاله مثل إبليس بل اشد سوءا 
 

  

ابو فاطمة العذاري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/10/23



كتابة تعليق لموضوع : من هم العالين في قوله تعالى { قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : ابن خلدون من : سوريا ، بعنوان : زخرف القول في 2010/12/29 .

قال تعالى .. افرايت من اتخذ الهه هواه واضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله افلا تذكرون
استدلال وتصور باطل ، حيث أنه ليس لأحدٍ على الإطلاق أن يترفَّعَ عن السجود لله عَزَّ و جَلَّ أو عن إمتثال أمره بالسجود لمن أمر بالسجود له كأمره بالسجود أبينا آدم ( عليه السَّلام ) .
فالمقصود هو
هو أكان عدم سجودك يا إبليس إستكباراً ! أم تصوَّرت أنك أعظم شأناً و أرفع منزلة من أن تُأمر بالسجود فتعاليت عن السجود ؟
يقول صاحب الميزان عن قوله تعالى: (( أَستَكبَرتَ أَم كنتَ منَ العالينَ )) (ص:75) استفهام توبيخ أي أكان عدم سجودك لأنك استكبرت أم كنت من الذين يعلون، أي يعلو قدرهم أن يؤمروا بالسجود،
ورد الطباطبائي كون المراد بالعلو الاستكبار ، حيث قال: (وقيل المراد بالعلو الاستكبار كما في قوله تعالى: (( وان فرعون لعال في الارض )) (يونس:83) والمعنى استكبرت حين أمرت بالسجدة أم كنت من قبل من المستكبرين؟
اما الرواية التي نسبتها الى ابي سعيد الخدري فهي رواية لايمكن اثبات صحة سندها لان فيها مجاهيل.. راجع مركز الابحاث العقائدية
تاتينا بالغث والسمين وتقول قال رسول الله صلى الله عليه واله
تاكد من صحة الرواية قبل ان تتفوه بها






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ابراهيم امين مؤمن
صفحة الكاتب :
  ابراهيم امين مؤمن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الحمامي: التظاهرات الاخيرة بالقرب من الموانئ والمطارات تسببت بخسارة ملايين الدولارات

 مديرية شرطة كربلاء: وصول ثلاث عجلات لكشف المتفجرات إلى المحافظة

 الحكومة العراقية مطالبة بالكشف عن المسؤولين عن حجب الأنترنت ووقف قمع الصحفيين الذين يغطون التظاهرات  : المرصد العراقي

 بابيلون ح6  : حيدر الحد راوي

 حضور مؤسسة ناس لحفل تغيير شباك ضريح الإمام الحسين (ع)  : غفار عفراوي

 عبد الحسين صنكور..شعلة أنارت سماء الإبداع ورحيق عسل طيب المذاق  : حامد شهاب

 تحالفٌ سنّيٌ صهيونيٌّ لمواجهة الهلال الشيعي الصفوي  : صالح المحنه

 شهر رمضان شهر الطاعه والغفران...شهر الله  : علي الغزي

 تربية نينوى تستمر بالعمل من أجل عودة الروح لها  : وزارة التربية العراقية

 مسيرة استلهام الدروس الخالدة في النفوس  : رضوان ناصر العسكري

 جريمة كربلاء انتكاسة كبرى في حقوق الإنسان  : احمد جويد

  النائب الحكيم: النجف تفتح قلبها وذراعيها للمهجرين من المسيحيين والشبك  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

 إلى العَامِ الجَدِيد  : حاتم جوعيه

 بيان للخارجية الأمريكية تحذر رعاياها من السفر إلى السعودية ..

 27 عائلة عراقية تغادر الاردن بسبب تعرضها لمضايقات واعمال عنف !!  : شبكة فدك الثقافية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net