صفحة الكاتب : نزار حيدر

أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السّنةُ الرَّابِعَة (٢٧)
نزار حيدر

   {قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ}.
   فاذا أَردتَ أَن تستأجرَ أَحداً لإِنجازِ مهمَّةٍ أَو واجبٍ ما أَو مندوباً ليمثِّلك في قيَمِك ومبادئِكَ ويحمي مصالحَك ويحقِّق تطلُّعاتك وأَهدافكَ ويحفظ بلدكَ وخيراتهُ ويكون أَميناً على مستقبلِ أَولادكَ، فلابدَّ أَن تبحثَ عمَّن يتميَّز بهتَين الخصلتَين الأَساسيَّتَين؛ القوَّة والأَمانة؟!.
   فهل يعني ذلك أَن لا تُعير بقيَّة الصِّفات إِهتماماً؟! فلا تبحث عمَّن يتَّصف بالنَّزاهة مثلاً والخِبرة والعِلم وغير ذلك من الصِّفات التي نعرف جميعاً أَنَّها ضروريَّة كذلك لتحقيقِ ما أَشرنا اليهِ آنفاً؟!.
   بلا؛ إِنَّ كلَّ هذهِ الصِّفات ضروريَّة ومهمَّة، ولكن، لو ننظُر في جوهر صفتَي القوَّة والأَمانة فسننتبهَ إِلى أَنَّهما تجمعان كلَّ الصِّفات الأُخرى، بمعنى آخر؛ أَنَّ القوَّة والأَمانة تستبطن كلَّ الصِّفات الأُخرى التي هي مطلوبة في الوكيل او الممثِّل كذلك، على غرارِ مثلاً قول أَميرُ المؤمنين (ع)؛
   {فَإِنَّ الْبُخْلَ وَالْجُبْنَ وَالْحِرْصَ غَرَائِزُ شَتَّى يَجْمَعُهَا سُوءُ الظَّنِّ بِاللهِ}.
   خصلةٌ تجمعُ بين ثناياها خصالٌ شتَّى!.
   من جانبٍ آخر فانَّ لكلِّ موقعِ مسؤوليَّةٍ يتصدَّى لَهُ المرءُ معاييرَ أَساسيَّةٍ هي الأُمُّ والجوهر وأُخرى ثانويَّة بمعنى أَنَّها تنبثقُ منها وهي المكمِّلة لها.
   ولذلك نلاحظُ مثلاً أَنَّ القرآن الكريم يذكر صفتَين أَساسيَّتَين لكلِّ موقع مسؤوليَّة أَشار إِليهِ، ففي المسؤوليَّة التي تصدَّى لها نبيَّ الله يوسُف (ع) صفتَين أَساسيَّتَين هُما غير الصِّفتَين الأَساسيَّتَين الَّلتين وردتا في مسؤوليَّة القائِد العسكري طالوت الذي قادَ الشَّعب الاسرائيلي في الحَرْبِ ضد جَالُوت، وهكذا! وهذا أَمرٌ علميٌّ وطبيعيٌّ وواقعيٌٍّّ تفرضهُ نوعيَّة المسؤوليَّة!.
   والمشكلةُ تبرز عندما يكونُ المسؤولُ عندنا [سوبر مسؤُول] لكلِّ الأَدوار والمهامِّ والمسؤوليَّات! كالطَّماطِم! أَو عندما تختلط علينا الأُمور فتختلط الصِّفات المطلوبة للمسؤوليَّة مورد الحاجة! وهو الشَّيء الذي إِبتُلينا بهِ الآن في الْعِراقِ بسبب المُحاصصة والحزبيَّة الضّيِّقة!.  
   والآن؛
   كيف ومتى تتحقَّق صفتَي الشَّجاعة والأَمانة عند المسؤُول؟!.
   ١/ عندما يعتقد بأَنَّ الموقع مسؤوليَّة وليسَ تشريفي أَو هِبةً أَو هديَّةً من حزبهِ! أَو لكسبِ الامتيازات، كما يتعاملُ معه الآن الكثير من المسؤُولين في الْعِراقِ الجديد! فترى الكُتل السِّياسيَّة تختلف وتتخاصم وتتشاجر مع بعضِها وتعمد كلَّها الى نشرِ الغسيل القذِر لبعضِها وكلُّ ذَلِكَ من أَجلِ أَن تظفرَ بموقعٍ، وزارةٌ مثلاً أَو مقعدٌ في البرلمان أَو منصبٌ ما في المحافظةِ أَو ما أَشبهَ! وعندما تضمِن الموقع لا تقدِّم شيئاً يُذكر للنَّاس! سوى أَنَّها تحلِب الموقع كمنافعَ وإِمتيازات حزبيَّة وربَّما عائليَّة وعلى مُختلفِ الأَصعِدةِ، الأَمنيَّة والسياسيَّة والاستثمار والاقتصاد وغير ذلك!.
   ٢/ وعندما يستوعب المسؤُول أَهمِّيَّة وضرورة هذا الموقع في خدمةِ البلادِ والمُجتمع!.
   ذاتَ مرّةً سأَلتُ أَحد السَّادة النُّوَّاب عن سرِّ عدم حضورهِ جلسات مجلس النُّوَّاب؟! وقضاء أَغلب وقته متنقِّلاً بين العواصمِ وفِي المنتجعاتِ؟! فأَجابني وبكلِّ صلافةٍ ووقاحةٍ؛
   أَنا لا أَحضر في مجلس النُّوَّاب إِلَّا عندما أُريدُ أَن [أَبولَ] عليهِ!.
   آخر إِنقضت عليهِ دورةٌ برلمانيَّةٌ كاملةٌ (٤) سنوات لم يحضر خلالها حتَّى جلسةً برلمانيَّةً واحدةً! وعندما سألتهُ عن علَّة ذلك قَالَ؛ أَنا أَكبرُ مِن البرلمان!.
   أَمَّا النَّائبة في مجلس العُموم البريطاني فقد إِصطحبت معها مولودَها الرَّضيع الذي فتحَ عينيهِ للتوِّ على الحياة، إِصطحبتهُ معها الى البرلمان للمشاركةِ في التَّصويت على قانونٍ جديدٍ كان يحتاجُ صوتها لتمريرهِ! معتبرةً أَنَّ صوتها أَمانةٌ تحمَّلتها نيابةً عن الذين إِنتخبوها لا يحقُّ لها التَّفريط أَو التَّهاون بهِ لأَيِّ سببٍ كان!.
   أَمَّا قصَّة نوَّاب رئيس الجمهوريَّة، وهي المناصب التي فُصِّلت للرَّواتب والامتيازات فقط! فلسنا بحاجةٍ الى أَن نُفَصِّل عنها الحديث!. 
   ٣/ وأَخيراً؛ عندما يحترم المسؤُولُ النَّاسَ الذين وثِقوا به فحمَلوهُ الى موقعِ المسؤوليَّة! أَمّا المسؤُول الذي يعتقد أَنَّ الشَّعب ليس أَكثر من همجٍ رُعاعٍ لا يستحقُّون شيئاً! وأَنَّهم في خدمتهِ وخدمةِ [العائلةِ الحاكمةِ] وما أَكثرها اليوم! وأَنَّهُ متفضِّلٌ عليهِ إِذَا لوَّحَ لهم بيدهِ [الشَّريفة] إِذ يكفي أَنَّهُ تصدَّى لموقعِ المسؤوليَّة باسمهم! فماذا يريدونَ مِنْهُ أَكثر من هذا؟ وبماذا يطلبونهُ؟! فانَّ هذا النَّوع من المسؤُولين لا يمكنُ أَن يكونَ قويّاً في موقعهِ أَمينا عليهِ أَبداً!.
   أَن تؤمنَ بالشَّعب وأَن تؤمن بفضلهِ عليك! أَوَّل مصادر القوَّة والأَمانة في أَيِّ موقعٍ للمسؤُوليَّة!. 
   إِنَّ من أَبرز مصاديق مَن لا يؤمن بالشَّعب هم المسؤولون الفاسِدون والفاشِلون الذين ابتُليَ بهِم الشَّعب العراقي منذ سقوط نِظامُ الطّاغية الذَّليل صدَّام حسين في ٩ نيسان عام ٢٠٠٣ ولحدِّ الآن!. 
   ٢١ حزيران ٢٠١٧
                            لِلتّواصُل؛
‏E-mail: [email protected] com

  

نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/23



كتابة تعليق لموضوع : أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السّنةُ الرَّابِعَة (٢٧)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . رافد علاء الخزاعي
صفحة الكاتب :
  د . رافد علاء الخزاعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 محددات العلاقة بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 إحباط تعرض كبير لداعش من خمسة محاور في سنجار

 الجعفري وعلاوي يؤكدان على اهمية الحفاظ على وحدة الصفِّ الوطنيّ

 الحكومي : وزارة التجارة تتعاقد مع عدد من الشركات العالمية لشراء 360 الف طن من الحنطة والرز

 العمليات المشتركة تعلن العثور على أحزمة ناسفة والغام بعملية أمنية في العياضية

  ارهابيين من (داعش) يقتلون ويصيبون سبعة من اسرة نقيب في الشرطة بسليمان بيك

 إلى وزير التربية المحترم . مدارسكم بحاجة إلى تعديل  : وليد فاضل العبيدي

 اين القانون يامن تدعون انكم تسعون لبناء عراق القانون (فضيحة فساد )  : مناضل الطائي

 أسعار النفط العالمية ترتفع وتقفز الى 61 دولارا للبرميل

 كن في خلاف ما هم عليه ...3  : سيد جلال الحسيني

 عاجل ... كربلاء تشهد انفجار سيارة مفخخة شمال مركز المدينة  : وكالة نون الاخبارية

 الشباب وإدارة السلطة  : رضا الانصاري

 تحقيق الشعب:تصديق اعترافات متهما يتاجر بالكرستال والحبوب المخدرة  : مجلس القضاء الاعلى

 الهيأة العامة للتشغيل تناقش المشاكل والمعوقات التي تواجه العمل   : وزارة الموارد المائية

 تزامناً مع ولادة الإمام الرضا عليه السلام مؤسسة العين تفتتح مكتبها في الرصافة  : مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net