صفحة الكاتب : د . صادق السامرائي

التعاظم بالعِظام!!
د . صادق السامرائي


التعاظم: الشعور بالعظمة والقيمة والأهمية والعلاء.
العِظام: من العَظم او الرميم.
"إن الفتى مَن قال ها أنا ذا...ليس الفتى مَن قال كان أبي"
السلوك السائد في مجتمعاتنا منذ أكثر من ثلاثة عقود ولا يزال على أشده وفي ذروته , أن الناس صارت منشغلة بأشجار الأنساب والإنتساب حتى تسيّدت الظاهرة وعمّ السلوك وربما إنغرس في وعي الأجيال  , إذ إنتشرت الأشجار الجدارية الملونة في كل بيت  , فترى الناس من حيث تدري ولا تدري , قد علقت صورة شجرة نسبها على الجدار وجلست تحتها معلنة أنها من السادة , ومن هذا الفرع وذاك الأصل حتى لتتعجب من الأمر وتحتار.
فالجميع سادة ومن نسل كذا وكذا , وأنهم الأكارم والأشراف والأصفياء والأوصياء والأتقياء الأنقياء , وما شئت من الأوصاف والتسميات والتهويلات والتقديسات  , وغيرها من السرابات وما لا يخطر على بال أريب.
وفي هذا الهياج الإنتسابي الهستيري ما عاد هناك فرج , أو فسحة للحوار والتفاعل الإيجابي , فالجميع سادة وأشراف ويعرفون وعندهم فصل القول والخطاب , وكلهم متسيّدون وحولهم مُستعبَدون, ولهم دواوينهم وولائمهم , وأبناء مجتمعاتهم في الذل والهوان والتبعية يعمهون , ولا يملكون إلا أنهم يقرضون ما يتوهمون ويتصورن , وما ينسجونه من خرافات وأساطير لتأمين الشعور بالسيادة والإمرة والفوقية والقوة والتسلط على الآخرين.
وهذه العلة السلوكية الخطيرة قد أسهمت بتداعيات مروعة في الواقع المجتمعي , وهي لا تتفق مع أبسط بديهيات المنطق والعقل الإفتراضي الرياضي والعملي , إذ لا يمكن القبول بأن مجتمعا بأكمله قد تفرع من بضعة أشخاص تُحسب على صلة بالرسول الكريم وعبر إثنين وأربعين جيلا , إذا إفترضنا أن في كل قرن ثلاثة أجيال.
في أزمانٍ أكلت الحروب فيها ما أكلت , وكذلك الأوبئة كالطاعون والجدري والحصبة والخناق والنكاف وإلتهابات المجاري التنفسية بأنواعها والجهاز الهضمي والتدرن الرئوي والإنفلونزا , وغيرها الكثير من الأمراض والحوادث والإصابات , وفي عصورٍ من الصعب أن يعيش فيها البشر - إلا فيما ندر - أكثر من نصف قرن.
ومن المعروف أن أبو الأنبياء إبراهيم عراقي الأصل , وغادر البلاد مع زوجته سارة وهي عاقر لم ينجب منها , إلا بعد أن أنجب إسماعيل من هاجر , وبشرته الملائكة بإسحاق , أي أن الأصل إن صح تواصله يكون منسوبا لإبراهيم , لأن النبي محمد من نسل إسماعيل , وإسماعيل عاش في مكة التي فيها العديد من القيائل كما تذكر كتب التأريخ , وتزوج منها وإمتزجت جيناته بجيناتها , وهذا يعني أن ذريته نصف جيناتها من القبائل التي كانت تتوطن مكة قبله.
وأن جينات أهل مكة وما جاورها متقاربة , ويمكن الإستدلال عليها بدراسة الحوامض الأمينية في الزمن المعاصر.
وهذا يعني أيضا أن جميع أحفاد إبراهيم فيهم تقاربات جينية , وإن صح هذا التفسير فأن الجميع من ذات الأصل وأنهم يمتلكون ذات الصفة والتوصيف أيا كانوا.
سيغضب الكثيرون وسينزعجون وحتى الأقربون , لكن الأمر محزن ومؤلم  في ذات الوقت  , لأنه يشير إلى الخواء والعجز والإنكسار والإنتكاس والهوان , فبدلا من العمل على تنمية قيم الجد والإحتهاد والإبتكار والتفاعل الإبداعي الخلاق الأصيل مع العصر , ينكفيئ الناس إلى الوراء , ويتفاخرون ويتباهون بأصولهم المفترضة أو المتصورة  , وبأنهم من هذا وذاك النسل أو النسب , وفي سلوكهم أعجب العجب المُنافي للنسب.
ويتناسون "أن الإناء ينضح بما فيه" , وتلك الأصول التي يدّعونها هم بعيدون أشد البعد عمّا قدمته , وأسهمت به من إضافات حضارية تنويرية نهضوية ذات إشراقات إنسانية خالدة.
فما فائدة هذا السلوك الذي  يكون  فيه فلان من نسل فلان , وماذا يقدم له ؟!! 
هل أنه وسيلة للتكسب والإحتيال والإستعباد وإدعاء الناس بما ليس فيهم , حتى إختلط حابلها بنابلها , وما عادت واضحة للعيان سوى مفاسدها ومخازيها وهواناتها المتراكمة على جميع المستويات.
وهكذا ربما لكي تجد مصدرا للمال أو الإكراميات والتخصيصات عليك أن تدّعي بأنك من نسل ذوي الشأن , لكي تجتمع حولك الناس فتستحوذ على مصيرهم , فأنت السيد المطاع من نسل الأصول الفُرَعاء , فصفة السيد صارت مثل العمامة واللحية كل من يضعها على رأسه ويطلقها , يتظاهر بأنه عالم دين وفقيه صاحب الفتاوى والرأي الأمين.
إن المجتمعات الحية تتفاخر بما تقدمه في حاضرها ومستقبلها , ولا تتعظم وتتصمل كما يفعل أبناء بعض المجتمعات الساعون بكل طاقاتهم للإندساس في الأجداث , والتفاخر بعظام الأسلاف الذين صنعوا الوجود الإنساني المنير , وخلّفوا - إن صح ذلك - مَن يَستعارون منهم , لأنهم مشاعل مطفأة وشموع هامدة خامدة , تتمنطق بما ليس فيها , ولا تعرف سوى حي على الثريد .
فهل ستستفيق هذه المجتمعات من السراب الإنتسابي العاصف فيها , أم أنه من برامج تخنيعها وإستعبادها , ويتم تمويله من المصادرين لحقوقها ومصيرها؟
وهل ستدرك بأن الحياة بيت عصام والتراب بيت عظام؟!!
وهل ستصنع وجودها بإرادتها أم ستبقى من المتطفلين على غيرها؟!!
ومتى ستتحرر من الإنتساب الوهمي وتنتمي للعصر وتشارك فيه؟!!
ترى هل يستوجب الأمر إجراء فحوصات الحامض الأميني لمعالجة هذا البهتان الفتاك المُجندل للعقول والإرادات والتطلعات؟!!
 

  

د . صادق السامرائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/23



كتابة تعليق لموضوع : التعاظم بالعِظام!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جعفر الحسيني
صفحة الكاتب :
  جعفر الحسيني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 كلام لا علاقة له بالأمور السياسية......(22)  : برهان إبراهيم كريم

 الموازنة تعني قوت الشعب وقطعها ماذا يعني ؟

 قواتنا المسلحة ...... تضحيات كبيره ولكن  : سلمان داود الحافظي

 إصابة 206 فلسطينيا برصاص الجيش الإسرائيلي شرقي غزة

 التلفزيون السوري: إرهابي يروي قصة «جهاده» في سوريا  : بهلول السوري

 حكومة وبرلمان والناتج صفر !!  : زيد الحسن

 الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 )  : ابواحمد الكعبي

 لماذا لم تدعوا امريكا العراق لمؤتمر وارسو ؟  : محمد كاظم خضير

 التظاهرات والتخوف الواقعي  : مهند ال كزار

 آليه توزيع الحقوق الشرعيه عند السيد السيستاني دام ظله ( 3 )  : ابواحمد الكعبي

 الأرغفة العاشورائية ( ومضات عاشورائية (5 ))  : علي حسين الخباز

 قسم شؤون المعارف الإسلامية والإنسانية التابع للعتبة العباسية المقدسة يفتتح معرض الكتاب الدائم في كربلاء  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 عصبية الأعراب قيمة عابرة لحدود الاديان  : ماجد عبد الحميد الكعبي

 شؤون المواطنين في هيئة الحماية الاجتماعية تتعامل مع 200 شكوى واستفسار يوميا  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 تعطيل الدوام في كربلاء وواسط وميسان بعد غد الخميس بمناسبة عيد الغدير

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net