صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

رغيف انطباعي .... الشاعر اياد حياوي الحفار
علي حسين الخباز

سعى اغلب الشعراء الى استبعاد  المالوف  لكونه لم يعد يشكل  قيمة جمالية بنظرهم ،  فراح يبحث  عن حراك يستنهض الشعرية  بدفق حيوي  عبر العديد من المساعي الحداثوية ، فذهب  بعض الشعراء الى تجريدية غير واضحة السمات عمياء  يشوبها غموض جوهري  يعجز هذا الغموض  ان يكون بديلا شرعيا  للمألوفية  ... لأن حجم التمرد على الكيان الشعري الموروث  لايطيق  عنف الفوضوية  المدمرة التي تنهي  علاقة الشعر بالصراع الانساني  ..   القصيدة هي اساسا محاولة من محاولات مد اواصر  ما يقربها  من كينونة التعبير  .. واارى ان بعض التجارب الناجحة استطاعت ان تفهم بوعي هذه المسألة فأبدعت بروائع مدهشة قدمت  ما يماثل المعاش  ومن بين تلك التجارب  الكثيرة امتازت  تجربة الشاعر  ( اياد كاظم الحفار )  في مجموعته الثانية / صهيل  الغاب / ان يوسع عبر دلالاته افق الدالة بما  ينطوي عليه الواقع  مرتكزا على صور  تجتهد  في خلق  وتكوين معاييرها الخاصة .. فدلاليات  اياد حياوي  قلقة المكمن  أي سهلة الاستيعاب  ، فهو مثلا يرمز الى المدينة

 
( كما عودتني ارتدي .. لون المآذن  والسواد ....
 
أو اضاء  الصمت في ليل  الغبار
 
ظلي ..
 
وساعة لحظتي 
 
وبرودة الجسد النحيف
 
 فريضة  لمآذني )
 
نحن امام  جملة شعرية  لاتحتاج الى فوضى  التراكمات الحادة  او الى اعادة صياغة  التلقي
 
( وأتيه في هذا الضباب
 
  مصححا خطأ الأديم )
 
نجح بتحميل  المعنى ابتكاريا  دون غموض  منح لنفسه  حرية الحركة  ولمشاعره فسحة من البوح الخفي دون اللجوء الى مناورات دلالية  او التشبث  بتحويل جفر  قد تنفتح  أو لاتنفتح  لدخول عوالم مفبركة من الاشارات تبيح اخضاعها  من بعد الى تأويل  الوعي او ربما  الى التأويل المعاكس بعد حين .. ولا يعني مثل هذا التشخيص اننا سنغلق الباب ضد محاولات  الحراك التأويلي او اننا ضد الاشتغال التجريبي ولا حتى عن التغريب  بل نريد ان نقول ان هذه التجربة  استطاعت ان تقول ما لديها وتعرض شعرها بهدوء   وكأنها نجحت في مسك العصا من المنتصف .. فاختصرت الطريق واعطتنا المحمول الشعري  الذي يمتلك المعنى وجمالية العرض
 
( قررت  ان اهب السراب حقيقة
 
ماعاد يؤرقني  ،
 
 اذا الكابوس افزعني ،
 
واخرج  من عبئائته  النيازك والرعود )  
 
تقنية شعرية شكلت  نمطا من السهل الممتنع  و سرديات جملية امتلكت  القرص الشعوري  كمحفز جمالي وقدمت الدهشنة الواعية
 
( حتى أرى  الكلمات  تنفث  حكمة  فتطهر الجسد
 
الأثيم واغتسل 
 
ماء ..
 
وكافور 
 
وطلسمة الكتاب )
 
ارتفاع منسوب الوعي  يدلل على ترسيخ  المقومات الصحيحة  لشعرية الجملة  من خلال بساطة  التشبيه  .. فهو حاول ان يبتعد عن  فضاءات الميتافزيقيا  التي تشكل   عوالم غرائبية  بل راح  يحدد انزياح  لغته  على مستوى  المفردة  ليصبح الكد  الشعري في الجمل واضح السمات
 
( كم بقى  من بارق الطين 
 
وازهار  الرماد
 
لأزف  الألم المختوم
 
في ثغر السؤال ....
 
  لهاثي  شاحب الاصلاب  يستلقي 
 
على  الاوجاع  كالطفل  اليتيم .....
 
ربما   ناشدتني الريح عن معنى  اليباب
 
ر بما قد  تطلب التفسير
 
 عن اقصى  تعابير النزيف )
 
ففعل البوح  هنا لايتوقف عند حدود  الحسي اذ يتجاوزها  الى عوالم  متخيلة 
 
فجنبّ الشاعر ايادي حياوي جهده  الشعري  من التشويش  العرضي  القلق  .. واستوعب  كامل التجربة  في خلق صورة  تدب فيها الحياة  وكان بالفعل  صهيلا  يدل  على نضج شعري ...
 
 


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/09/21



كتابة تعليق لموضوع : رغيف انطباعي .... الشاعر اياد حياوي الحفار
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : اكرم ، في 2011/09/22 .

رائع كما عودتنا يا استاذنا


• (2) - كتب : عراقي ، في 2011/09/22 .

نبقى دوما متلهفين لرغيف اخر يا خبازنا المبدع


البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو وجدان زنكي سعدية ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : ممكن عنوان الشيخ عصام الزنكي شيخ عشيرة الزنكي اين في محافظة ديالى

 
علّق محمد قاسم ، على الاردن تسحب سفيرها من ايران : بمجرد زيارة ملك الاردن للسعودية ووقوفها الاالامي معه .. تغير موقفه تجاه ايران .. وصار امن السعودية من اولوياته !!! وصار ذو عمق خليجي !!! وانتبه الى سياسة ايران في المتضمنة للتدخل بي شؤون المنطقة .

 
علّق علاء عامر ، على من رحاب القران إلى كنف مؤسسة العين - للكاتب هدى حيدر : مقال رائع ويستحق القراءة احسنتم

 
علّق ابو قاسم زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى شيخ ال زنكي في محافظة دبالى الشيخ عصام زنكي كل التحيات لك ابن العم نتمنى ان نتعرف عليك واتت رفعة الراس نحن لانعرف اصلنا نعرف بزنكنة ورغم نحن من اصل الزنكي

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري . ، على هل اطلق إبراهيم إسم يهوه على الله ؟؟ ومن هو الذي كتب سفر التكوين؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : إخي الطيب محمد مصطفى كيّال تحياتي . إنما تقوم الأديان الجديدة على انقاض اديان أخرى لربما تكون من صنع البشر (وثنية) أو أنها بقايا أديان سابقة تم التلاعب بها وطرحها للناس على انها من الرب . كما يتلاعب الإنسان بالقوانين التي يضعها ويقوم بتطبيقها تبعا لمنافعه الشخصية فإن أديان السماء تعرضت أيضا إلى تلاعب كارثي يُرثى له . أن أديان الحق ترفض الحروب والعنف فهي كلها أديان سلام ، وما تراه من عنف مخيف إنما هو بسبب تسلل أفكار الانسان إلى هذه الأديان. أما الذين وضعوا هذه الأديان إنما هم المتضررين من أتباع الدين السابق الذي قاموا بوضعه على مقاساتهم ومنافعهم هؤلاء المتضررين قد يؤمنون في الظاهر ولكنهم في الباطن يبقون يُكيدون للدين الجديد وهؤلاء اطلق عليها الدين بأنهم (المنافقون) وفي باقي الأديان يُطلق عليهم (ذئاب خاطفة) لا بل يتظاهرون بانهم من أشد المدافعين عن الدين الجديد وهم في الحقيقة يُكيدون له ويُحاولون تحطيمه والعودة بدينهم القديم الذي يمطر عليهم امتيازات ومنافع وهؤلاء يصفهم الكتاب المقدس بأنهم (لهم جلود الحملان وفي داخلهم قلوب الشياطين). كل شيء يضع الانسان يده عليه سوف تتسلل إليه فايروسات الفناء والتغيير .

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل اطلق إبراهيم إسم يهوه على الله ؟؟ ومن هو الذي كتب سفر التكوين؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله ما يصدم في الديانات ليس لانها محرفه وغير صحيحه ما يصدم هو الاجابه على السؤال: من هم الذين وضعوا الديانات التي بين ايدينا باسم الانبياء؟ ان اعدى اعداء الديانات هم الثقه الذين كثير ما ان يكون الدين هو الكفر بما غب تلك الموروثات كثير ما يخيل الي انه كافر من لا يكفر بتلك الموروثات ان الدين هو الكفر بهذه الموروثات. دمتِ في امان الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا وِجهت سهام الأعداء للتشيع؟ - للكاتب الشيخ ليث عبد الحسين العتابي : ولازال هذا النهج ساريا إلى يوم الناس هذا فعلى الرغم من التقدم العلمي وما وفره من وسائل بحث سهّلت على الباحث الوصول إلى اي معلومة إلا أن ما يجري الان هو تطبيق حرفي لما جرى في السابق والشواهد على ذلك كثيرة لا حصر لها فما جرى على المؤذن المصري فرج الله الشاذلي رحمه الله يدل دلالة واضحة على ان (أهل السنة والجماعة) لايزالون كما هم وكأنهم يعيشون على عهد الشيخين او معاوية ويزيد . ففي عام 2014م سافر الشيخ فرج الله الشاذلي إلى دولة (إيران) بعلم من وزارة اوقاف مصر وإذن من الازهر وهناك في إيران رفع الاذان الشيعي جمعا للقلوب وتأليفا لها وعند رجوعه تم اعتقاله في مطار القاهرة ليُجرى معه تحقيق وتم طرده من نقابة القرآء والمؤذنين المصريين ووقفه من التليفزيون ومن القراءة في المناسبات الدينية التابعة لوزارة الأوقاف، كما تم منعه من القراءة في مسجد إبراهيم الدسوقي وبقى محاصرا مقطوع الرزق حتى توفي إلى رحمة الله تعالى في 5/7/2017م في مستشفى الجلاء العسكري ودفن في قريته . عالم كبير عوقب بهذا العقوبات القاسية لأنه رفع ذكر علي ابن ابي طالب عليه السلام . ألا يدلنا ذلك على أن النهج القديم الذي سنّه معاوية لا يزال كما هو يُعادي كل من يذكر عليا. أليس علينا وضع استراتيجية خاصة لذلك ؟

 
علّق حسين محمود شكري ، على صدور العدد الجديد من جريدة الوقائع العراقية بالرقم (4471) تضمن تعليمات الترقيات العلمية في وزارة التعليم العالي - للكاتب وزارة العدل : ارجو تزويدب بالعدد 4471 مع الشكر

 
علّق محمد الجبح ، على إنفجار مدينة الصدر والخوف من الرفيق ستالين!! - للكاتب احمد عبد السادة : والله عمي صح لسانك .. خوش شاهد .. بس خوية بوكت خريتشوف چانت المواجهة مباشرة فاكيد الخوف موجود .. لكن هسه اكو اكثر من طريق نكدر نحچي من خلاله وما نخاف .. فيس وغيره ... فاحجوا خويه احجوا ..

 
علّق Noor All ، على أتصاف الذات باللفظ - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : اتمنى من صميم قلبي الموفقيه والابداع للكاتب والفيلسوف المبدع كريم حسن كريم واتمنى له التوفيق وننال منه اكثر من الابداعات والكتابات الرائعه ،،،،، ام رضاب /Noor All

 
علّق نور الله ، على أتصاف الذات باللفظ - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : جميل وابداع مايكتبه هذا الفيلسوف المبدع يتضمن مافي الواقع واحساس بما يليق به البشر احب اهنئ هذا المبدع عل عبقريته في الكلام واحساسه الجميل،، م،،،،،،،نور الله

 
علّق سلام السوداني ، على شيعة العراق في الحكم  - للكاتب محمد صادق الهاشمي : 🌷تعقيب على مقالة الاستاذ الهاشمي 🌷 أقول: ان المقال يشخص بموضوعية الواقع المؤلم للأحزاب الشيعية، وأود ان أعقب كما يلي: ان الربط الموضوعي الذي يربطه المقال بين ماآلت اليه الأحزاب الحاكمة غير الشيعية في دول المنطقةمن تدهور بل وانحطاط وعلى جميع المستويات يكاد يكون هو نفس مصير الأحزاب الشيعية حاضراً ومستقبلاً والسبب واضح وجلي للمراقب البسيط للوقائع والاحداث وهو ان ارتباطات الأحزاب الشيعية الخارجية تكاد تتشابه مع الارتباطات الخارجية للأحزاب الحاكمة في دول المنطقة وأوضحها هو الارتباط المصيري مع المصالح الامريكية لذلك لايمكن لاحزابنا الشيعية ان تعمل بشكل مستقل ومرتبط مع مصالح الجماهير ومصالح الأمة وابرز واقوى واصدق مثال لهذا التشخيص هو هشاشة وضعف ارتباط أحزابنا الشيعية بالمرجع الأعلى حتى اضطرته عزلته ان يصرخ وبأعلى صوته: لقد بُح صوتنا!!! لذلك لامستقبل لاحزابنا الشيعية ولاامل في الاصلاح والتغيير مع هذا الارتباط المصيري بالمصالح الامريكية وشكراً للاستاذ تحياتي💐 سلام السوداني

 
علّق محمد ، على التكنوقراط - للكاتب محسن الشمري : احسنت استاذ

 
علّق اكرم ، على رسالة الى الشباب المهاجرين الى اليونان - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : لم اجد الحديث في الجزء والصفحة المعنية وفيهما احاديث غير ما منشور والله العالم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل تستطيع ان تصف النور للاعمى؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ان قصة ميلاد السيد المسيح عليه وعلى امه الصلاة والسلام دليل على حقيقة ان للكون اله خالق فق بنقصنا الصدق والاخلاص لنعي هذه الحقيقه دمتم في امان الله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حازم اسماعيل كاظم
صفحة الكاتب :
  حازم اسماعيل كاظم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 العلم يجيب لماذا فترة العدة 120 يوما عند المرأة وحكمة عدم التعدد  : وفاء عبد الكريم الزاغة

 الدخيلي يستحصل موافقة الموارد المائية بزيادة الاطلاقات المائية لذي قار  : اعلام النائب الأول لمحافظ ذي قار

 اردوغان والحزب الإسلامي وتظاهرات المنطقة الغربية..!  : حيدر يعقوب الطائي

 سلطة المواطن تكسر قرارات الحكومة  : حيدر فوزي الشكرجي

 تأثيرات السلفية في الصحوة الاسلامية  : اياد الجيزاني

 تناول الأسبرين يومياً يعرض الرجال لخطر سرطان الجلد

 توقعات باستمرار موجة الرطوبة (الشرجي) لعدة ايام

 الحكومات التي بالت على نفسها  : كاظم فنجان الحمامي

 فرق الامتياز في حقيقة الاعجاز  : عبد الله بدر اسكندر

 هُجرةٌ وهُجره  : حيدر حسين سويري

 من يحق له التظاهر في العراق ؟  : حيدر جعفر

 دراسة نقدية براغماتية لقصيدة لوحة نجاة للشاعر العراقي/ شلال العنوز /  : د . عبير يحيي

 قائد القوات البرية يشرف ميدانياً على عمليات تطهير الحويجة  : وزارة الدفاع العراقية

 وعي الشباب بين الواقع والطموح  : د . خليل خلف بشير

 100 ثانية و..ثالثة  : نزار حيدر

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 107501237

 • التاريخ : 18/06/2018 - 09:04

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net