تظاهرات غاضبة احتجاجا على اعتقال النساء بالبحرين بظل مواصلة انقطاع الخدمات بالدراز

نفذت مجموعة ثورية مساء أمس عملية ميدانية بقطع الشارع الرئيسي المعروف باسم شارع ١٤ فبراير، وذلك بعد الاعتقالات الأخيرة التي استهدفت النساء، وبينها نساء من أهالي بلدتي الدراز والدير.

وجاءت العملية التي حملت عنوان “زينبيات الصمود” تنديدا بالاستهداف الخليفي المتواصل لنساء البحرين، حيث اعتقل واستدعى عددا من النساء خلال اليومين الأخيرين، وذلك خلال حملات المداهمة والتعديات التي تقوم بها القوات الخليفية في مختلف البلدات، وبينها بلدتا الدراز والدير، فيما أُفرج عن بعضهن لاحقا.

وفي السياق نفسه، نفذت مجموعة أخرى عملية مماثلة في الشارع الرئيسي المحاذي لقصر القضيبية وسط العاصمة المنامة، للتعبير عن الغضب الشعبي على اعتقال النساء والتعدي على المحرمات.

كما شهدت بلدة السهلة الشمالية عملية ميدانية أخرى غضباً للتعدي على النساء، ورُفعت الأدخندة في الإطارات المشتعلة التي قطعت الشارع الرئيس المطل على البلدة.

إلى ذلك، نفذت مجموعة ثورية أخرى في بلدة كرزكان عملية نوعية ضد القوات الخليفية المتمركزة في الشارع المؤدي إلى البلدة، واندلعت اشتباكات شديدة بين المحتجين الغاضبين والآليات العسكرية التي تلقت ضربات من أدوات الردع المحلية.

ويأتي ذلك بالتوازي مع محطة جديدة من التظاهرات التي خرجت مساء الجمعة في جولات متواصلة منذ فجر أمس الجمعة، والتي تركزت على إحياء يوم القدس العالمي، فيما حرص المتظاهرون على استحضار الملف المحلي والقضايا المتعلقة بثورة البحرين، ومن ذلك تظاهرة سترة التي قام المشاركون فيها بوضع صور للحاكم الخليفي حمد عيسى وطغاة آخرين في الشوارع لتكون مداسا للأقدام خلال التظاهرة.

وعمدت القوات الخليفية إلى قمع التظاهرات منذ جولاتها في الصباح الباكر، إلا أن المواطنين أصروا على الاستمرار في الخروج وفق الخارطة التي أعلنت عنها القوى الثورية لإحياء يوم القدس، حيث تكررت التظاهرات في جولتها الثانية والثالثة، في حين أصر المواطنون على مواصلة التظاهر والخروج في الشوارع في المساء أيضا، رغم التحديات الأمنية التي فرضها الانتشار العسكري وعمليات الترهيب والمداهمة التي نفذتها القوات في عدد من البلدات وبينها بلدة الدير في النهار، وكذلك في بلدة جدحفص التي داهمت القوات ناديها الرياضي، واعتقلت شابين وهما الفتى سيد رضا سيد فيصل والشاب حسين رستم من داخل النادي، فيما أكد ناشطون وقوع إصابات بين عدد من الذين كانوا في النادي بعد إطلاق الغازات السامة وسلاح الشوزن عليهم.

كما لا تزال القوات الخليفية تواصل استنفارها في أحياء بلدة الدراز، في حين تتمركز القوات في محيط منزل آية الله الشيخ عيسى قاسم الذي يخضع للإقامة الجبرية منذ الاجتياح الدموي للبلدة في ٢٣ مايو الماضي.

ومن جهتها قالت منظمة بحرين ووتش، ان قطع سلطات البحرين لخدمات الانترنت في بلدة الدراز المحاصرة قد أنهى عامه الاول، وهو ما يجعلها واحدة من أطول عمليات إيقاف الإنترنت المستمرة في العالم.

المنظمة أوضحت في تقريرها الصادر يوم السبت أنّ قطع خدمات الإنترنت بالدراز قد بدأ منذ 23 يونيو/ حزيران من العام الماضي، في أعقاب سحب الجنسيّة عن آية الله الشيخ عيسى قاسم بتاريخ 20 يونيو/ حزيران، واعتصام المواطنين أمام منزله احتجاجًا على سحب جنسيّته ومحاكمته، حيث ظلّوا في الشوارع خارج منزله لمدّة عام تقريبًا إلى أن قادت وزارة الداخلية عمليّة مسلحة في 23 أيار/ مايو 2017 لتفريق المعتصمين.

وأشارت المنظمة إلى أنّ الأبحاث كشفت قيام شركة الاتصالات في البحرين »بتلكو« بتعطيل متعمّد لخدمات الإنترنت عن الدراز بسبب الاضطرابات، وإنّها جاءت بأوامر من حكومة البحرين.

بيل ماركزاك، المؤسس المشارك والمدير في البحرين ووتش قال من جانبه، نحن نعيش في عصر حيث الإنترنت هو حيوي لمستويات المعيشة الحديثة، والوصول إليه حق وليس امتيازًا، وفي هذه الحالة استخدم الإغلاق كجزء من الحصار لمنع التعبير وكشكل من أشكال العقاب الجماعيّ.

وقال ديجي برايس أولوكوتن، مدير المناصرة العالمية في أسيس نو، إنّ إغلاق الإنترنت في البحرين يضرّ بحقوق الإنسان والاقتصاد المحليّ، ويجب على الحكومة أن ترفع على الفور إغلاق هذه الخدمة، وعلى الشركات الالتزام باحترام الإنسان وتعويض الضحايا عن خدماتهم المفقودة.

فیما ادّعت وزارة الداخلية في البحرين أنّ الشهيد نبيل السميع قضى بانفجار قنبلة محليّة الصنع كان ينقلها تمهيدًا لاستخدامها.

وقالت الداخلية في بيان لها إنّه «استكمالًا لأعمال المعاينة والتحريّات بشأن الجثة التي عثر عليها بمزرعة في قرية الحجر صباح الإثنين 19 يونيو 2017 فإنّ أعمال البحث والتحري التي تمّ تكثيفها في هذا الشأن أكدت أنّ المذكور كان يقوم بنقل قنبلة محليّة الصنع شديدة الانفجار، تمهيدًا لاستخدامها، إلّا أنّ القنبلة انفجرت فيه وأودت بحياته على الفور».

وكان الشهيد السميع قد استشهد في ظروف غامضة، وذكرت المعلومات أنّه تعرّض لعمليّة تصفية على أيدي الأجهزة الأمنيّة، وتمّ تعذيبه أثناء خروجه من مزرعته في بلدة الحجر، وأنّ آثار التعذيب كانت تملأ أنحاء مختلفة من جسده.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/25



كتابة تعليق لموضوع : تظاهرات غاضبة احتجاجا على اعتقال النساء بالبحرين بظل مواصلة انقطاع الخدمات بالدراز
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net