العرس العراقي
كاظم شمخي

بقلم: الاستاذ كاظم شمخي
لا يختلف العقلاء ان الحرب تنشب عندما تعجز الكلمة عن اداء دورها ويعيا الحوار عن تقريب وجهات نظر مختلفة .     
تحدث الحروب بسبب التزمت وعدم الاحتكام الى المنطق ومعايير العدل وتبرز القوة وسيلة للحسم و لانهاء الخلافات بين الفرق المتنازعة او الدولة المختلفة وهي على انواع منها حرب الكلمة والاعلام والحرب الاقتصادية واخيرا الحرب العسكرية . 
وقد خاض العراق كل انواع الحروب عبر تاريخه الطويل . ويكاد لا يمر جيل الا ويتعرض لواحدة او اكثر من هذه الحروب وكان اهمها واخطرها الحرب ضد عصابات داعش لانها متعددة الصفحات فهي حرب عقائدية وحرب تحررية وحرب دولية . وعلى المستوى العقائدي فان داعش عصابة منحرفة فكريا عهد لها ان تحارب الاسلام كتابا وسنة من الداخل وتشيع افكارا واحكاما وتقاليدة نبذها الاسلام ان لم يكن قد حاربها وكفر مروجيها .. اما كونها تحررية فانها قامت على اساس طرد زمر مسلحة بطريقة او اخرى استطاعت ان تفرض سيطرتها على ثلث مساحة العراق التي  تضم خمس محافظات عراقية ذات مكونات دينية و اجتماعية و عرقية وثقافية مختلفة لها جذور حضارية قديمة ويشكل المسلمون ( السنة  ) اغلبية سكانية في هذه المحافظات . 
وليس صعبا اثبات تاثير الفكر الوهابي والصهيوني والمعولم على هذه الاغلبية تلبية لدعوة مشبوهة ومضللة وضارة  تهدف الى تقسيم الوطن الى اقاليم تهيمن عليها قوى سياسية مريضة و عميلة لا تخدم الا مخططات اجنبية - اقليمية وعالمية  - لاضعاف العراق عن اداء دوره السياسي والحضاري واعادة حضوره النهضوي في وقت تشهد المنطقة والعالم تغيرات سريعة و خطيرة .
ان الحرب ضد داعش تختلف عن الحروب الاخرى التي شهدها تاريخنا المعاصر لانها داخل المدن العراقية الامنة استخدمت فيها كل صنوف الاسلحة وتخللتها ممارسات وحشية ضد اقليات مسالمة وكانت انتهاكات حقوق الانسان  تمثل  جرائم ابادة بحق مواطنين ينتمون الى مكونات ثقافية عديدة واديان مسيحية وصابئية وكلدانية و ايزيدية وطوائف اخرى  . 
ويعد تدميرعصابات داعش المتوحشة للمعالم الحضارية والشواهد التاريخية القديمة جريمة  بحق الانسانية والثقافة العالمية وكانت مظاهر سبي النساء العراقيات الايزيديات محل استهجان و استنكار وادانة لانها اعادت البشرية الى مرحلة العبودية واحياء سوق النخاسة . وما كان ملفتا للنظر ان عصابات داعش المجرمة مدعومة من قبل  قوى دولية و اقليمية باتت معروفة واخرى داخلية لا تريد للعراق خيرا  و وحدة و استقرارا ونهضة وهي ذات الغايات التي وحدت تلك القوى . 
وقد تم استثمار الوضع الوطني الذي اقلقه الارهاب والفساد والصراع السياسي في تمرير المخطط اللئيم و الغادر وكادت النتائج تكون كارثية لولا قرار المرجعية الرشيدة الذي قلب السحر على الساحر كما يقولون !! ولا بد من الاشارة الى امرين مهمين الاول هو الاستعداد البطولي لقواتنا المسلحة  بكل صنوفها القتالية ..الامنية و الشرطة ..بعد تنقيتها من العناصر الفاسدة و المهزومة و المتامرة و تجديدها بدماء وطنية و عقائدية .. والثاني ان الذين لبوا نداء المرجعية متعددو الاديان والطوائف الثقافات والانتماءات السياسية المؤمنة بمحتوى الدعوة واهدافها واستعدت نفسيا وتعبويا لابعاد شبح الزحف على العاصمة والمراقد المقدسة التي صرح بها داعشيو السياسة المتأمرين من على منصات الشحن الطائفي . 
وكانت بشائر النصر تتوضح مع الزحف الوطني المقدس وهو خليط متجانس من الجيش والشرطة وقوى الامن الى جانب ابطال الحشد الشعبي الذين تمت تعبئتهم عسكريا و معنويا على قاعدة حب الشهادة والتضحية من اجل الوطن الواحد وانطلق زحفهم التحرري قبل اعلان ساعة الصفر بعام كامل تقريبا  فضلا عن قوات تحالف دولي . 
وقد مثل هؤلاء الافذاذ الامتداد الطبيعي لكل الثورات التاريخية المجيدة ضد الظلم والانحرافات العقائدية  والاطماع الاجنبية .
 كانت هناك مواقف بطولية عراقية فيها تضحيات جسام وفيها جرأة على الاقتحام وفيها مطاردة اسطورية من مكان الى مكان ولا نستغرب ان قواتنا الباسلة والحشد المقدس الذين اطبقوا بقوة على فلول داعش ان يتاخر نصرهم وواضح من تغطية الاعلام الحربي والمراسلين الذين غطوا مشاهد حرب مروعة تنتقل من بيت الى بيت ومن شارع الى شارع و من حي الى اخر لان العدو المجرم اتخذ من المواطنين المدنيين دروعا بشرية و ارادت المرجعية والقيادة العسكرية ان تقل الخسائر بالارواح . وفي ظل ظروف معقدة وتقلبات مناخية سجل الشرفاء العراقيون ملاحم في غاية الروعة والتقدير وظلت وسائل الاعلام الاعتيادية والفضائيات ووسائل التواصل الاجتماعي تتابع المفاخر العراقية وحين زفت  القيادة العسكرية النصر المؤزر على داعش المتوحشة كان العالم اكثر ابتهاجا وغبطة لانه في حقيقته انتصار للبشرية على فلول مجرمة اكثر بربرية ووحشية في تاريخ العالم المعاصر .
 اذا لا  يعتبر  هذا النصر وطنيا فحسب رغم عراقيته الواضحة انما هو ذو ابعاد انسانية وحضارية دولية تزامن مع تأهب الاسرة الدولية للتصدي لكل مخطط ارهابي و اصبحت بطولاتنا  مثارا للاعجاب وهذا هو بحق الوزن الحضاري للعراق . 
ولا يفوتني ان اذكر ان جبهات القتال التي لم يسجل فيها تراجعا او هزيمة انما هي انعكاس لجبهة داخلية متماسكة وقوية رغم وجود عناصر كانت تخفي امنيات الردة والهزيمة مثلما تخفي الافاعي والعقارب سمومها .  
النصر عراقي .. عضدته ارواح الشهداء الاحياء ودماء الابطال التي عفرت ارض الوطن  وعرق المجاهدين وصبر الشعب بكل اديانه و طوائفه و مكوناته و ثقافاته ودعاء الامهات الثكالى والصالحين ودعم المواطنين بكل ما استطاعوا ان يقدموه من خدمات لوجستية ومؤن غذائية وادوية  ..ولوزارة العمل والشؤون الاجتماعية خدمات جليلة في هذا المجال وقد امتد الى اسر الشهداء  والمقاتلين وللابطال الجرحى و المعاقين واليتامى والارامل ..كما لا ننسى ان المهندس محمد السوداني كان اول مسؤول وطني يتفقد احوال وظروف كل من المقاتلين والمواطنين في المدن المحررة ولم يتوانى ابدا عن تفقد المناطق المحرره والمشاريع الصناعيه التي تعرضت للتدمير ومنها شركة كبريت المشراق وكان له حضورا فاعلا يجسد حالة التواصل والتفاعل العراقي مع نموذج النصر الذي صنعته السواعد العراقيه.

كاظم شمخي

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/07/05



كتابة تعليق لموضوع : العرس العراقي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق احمد الفالح ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : لسلام عليكم كيف يمكنني الحصول علي نسخة pdf من البحث بغرض البحث العلمي ولتكون مرجع للدراسة وكل الشكر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ظهر الفساد في البر والبحر. الجميع فسدوا ولا واحد يعمل صالحا.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ مولاتي وحغظكِ الله الانتخابات سوف المبادئ والقيم.. السوق الاخلاقي؛ لا غرابه؛ فهو ان يعطي المرشح كلاما مقابل ان يسلم الناس رقابهم له ويصبح سيد عليهم المرشجين بالعموم هم افراز هذا المجتمع ومنه من بنجخ هو من يرضى الغالبيه ان يكون ذلك سيدهم على اي حال.. لا عليكِ سيدتي؛ الامريكان سيدهم ترامب؛ هم انتخبوه؛ هذا يدل على اي مجتمع منحط هناك,, منحط بمستوى ترامب الفكري والاخلاقي.. وهذا شانهم.. لكن هناك شعوب لم تنتخبه (ترامب) ولم تنتحب اسيادها؛ ولم بنتخب اسيادها ترامب.. لكن الامريكان ينتخبون سيد اسيادهم؛ ويصبح صنمهم الذي عليه هم عاكفون..هؤلاء اذل الامم. دمتِ غي امان الله

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على ظهر الفساد في البر والبحر. الجميع فسدوا ولا واحد يعمل صالحا.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم اخت ايزابيل بنيامين ماما اشوري المحترمة صدقتك فيما تقولين الفساد متجذر والميل له هو جزء من التكوين البشري، لكن التربية السليمة هي التي تهذّب الميول نحو الفساد وأمور شيطانية أخرى، الله تعالى خلقنا كبشر نحمل الميل نحو الشر والفساد ونحو الخير والصلاح، والتغيير يبدأ من الذات، والله تعالى أكد هذه الحقيقة في القرآن: (( إنّ الله لا يغيّر ما بقوم حتى يغيّروا ما بأنفسهم)) الرعد: 11. تحياتي لك وجزاك الله خيرا.

 
علّق امنيات عدنان حسن علي ، على التعليم تعلن توفر 1200 منحة دراسية في الصين - للكاتب اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي : انا موظفه اعمل مدرسه رياضيات في وزاره التربيه حاصله على شهاده الماجستير في علوم الرياضيات من جامعه بغداد سنه 2013 وانوي اكمال دراستي للحصول على شهادة الدكتوراه في الرياضيات ... مع الشكر

 
علّق محمد حسن ال حيدر ، على السيد جعفر الحكيم والجمع بين المناهج - للكاتب الشيخ جميل مانع البزوني : من هو السيد محمد تقي الطباطبائي؟ هل تقصدون السيد محمد باقر السيد صادق الحكيم؟

 
علّق محمدعباس ، على لا تخجل من الفاسدين - للكاتب سلام محمد جعاز العامري : لكن المجرب سكت ولم يفضح الفاسد ؟؟؟

 
علّق منتظر الوزني ، على مركز تصوير المخطوطات وفهرستها في العتبة العباسية المقدسة يرفد أرشيفه المصوَّر بـ(750 ) مخطوطة نادرة - للكاتب اعلام ديوان الوقف الشيعي : مباركين لجهودكم المبذولة

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على بريء قضى أكثر من نصف عمره في السجون ... - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سلاماً على جسر تزاحَمَ فوقَه أنينُ الحيارى بينَ باكٍ ولاطم السـلام عليك يا باب الحوائج يا موسى بن جعفر الكاظم .. اعظم الله لكم الأجر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على الفرق بين طغاة الكفرة وطغاة المسلمين.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اخ حيدر سلام ونعمة وبركة عليكم . حاولت الرد على مشاركتك ولكني لم افهم ماذا تريد ان تقول فيها لانها تداخلت في مواضيع شى اضافة الى رداءة الخط وعدم وضوحه والاخطاء الاملائية . تحياتي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الفرق بين طغاة الكفرة وطغاة المسلمين.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ مولاتي عند قراءتي التاريخ اجد مسلكا ما يجمع الشيعه والكنيسه الارثودكسيه غريب. الذي ذبخ المسلمين في "حروب الرده" لرقض ولايته هو ذاته الذي ذبح الارثودكس في "قتح دمشق" وفي نهر الدم الكنيسة الغربيه في ال"حروب الصليبيه" هي ذلتها التي ذبحت المسلمبن والارثودكس معا ماساة "فتح القسطنطينيه" عانا منها الارثودكس واخيرا داعش اختلف مع الارثودكسيه عقدبا.. لكنب احب الارثودكس كثيرا.. انسانيتي تفرض علي حبهم.. تحالف روسيا الارثودكسيه مع البلدان الشيعه وتحالف اتباع ابو بكر مع المحافظبن الجدد والصهيونيه.. تعني لي الكثير

 
علّق احمد المواشي ، على الفرق بين طغاة الكفرة وطغاة المسلمين.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : احسنت اختاه فقد أنصفت ال محد بعد ان ظلمهم ذوي القربى والمحسوبين على الاسلام

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على الفرق بين طغاة الكفرة وطغاة المسلمين.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اخي الطيب محمد مصطفى كيال حياك الرب . الامثلة على ذلك كثيرة منها إيمان سحرة فرعون بموسى بعد ان كانوا يؤمنون بفرعون الها . وكذلك إيمان فرعون نفسه بموسى في آخر لحظاة حياته . وكذلك في قصة يوسف آمن اولا رئيس شرطة فرعون ، ثم آمن فرعون بيوسف واورثه حكم الفراعنة في مصر وحتى والوالي الروماني عندما تحاجج مع يسوع وعرف ان لا ذنبا عليه تركه وقال لم اجد عليه ذنبا خذوه انتم ثم غسل يديه كدليل على برائته مما سوف يجري على يسوع ولكن ما رأيناه من طغاة المسلمين منذ وفاة نبيهم وإلى هذا اليوم شيء غريب عجيب فقد امعن هؤلاء الطغاة قتلا وتشريدا ونفيا وسجنا لاحرار امتهم المطالبين بالعدالة والمساواة او ممن طالب بحقه في الخلافة او الحكم ورفض استعباد الناس. طبعا لا استثني الطغاة الغربيين المعاصرين او ممن سبقهم ولكن ليس على مستوى طغاة المسلمين والامثلة على ذلك لا حصر لها . تحياتي وما حصل في الاسلام من انقلاب بعد وفاة نبيهم وخصوصا جيل الصحابة الأول من الدائرة الضيقة المحيطة بهذا النبي لا يتصوره عقل حيث امعنوا منذ اللحظة الاولى إلى اضطهاد الفئة الاكثر ايمانا وجهادا ثم بدأوا بقتل عامة الناس تحت اعذار واهية مثل عدم دفع الزكاة او الارتداد عن الدين ثم جعلوا الحكم وراثيا يتداولونه فيما بينهم ولعل اكثر من تعرض إلى الاذى هم سلسلة ذرية نبيهم ائمة المسلمين وقد اجاد الشاعر عندما اختصر لنا ذلك بقوله : كأن رسول الله اوصى بقتلكم ، وقبوركم في كل ارض توزع

 
علّق حيدر ، على الفرق بين طغاة الكفرة وطغاة المسلمين.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : حسب اعتقادي بوجد مغالطة في الكلام فالمقارنة بين زمنين مختلفين لايمكن الجمع بينهما فزمن الانبياء هو زمن الوحي والاتصال بالسماء وزمن المعجزات وهذا ماحصل في زمن نبينا محمد (ص وآله) ولكن بعد وفاته عليه آلاف الصلاة والسلام وانقطاء الوحي فالكل المسلمين وغيرهم سواء بعدم الايمان فهل أمن طغاة الرومان والدولة البيزنطية ام حرف الانجيل والتوراة بما يشتهون لحكم البلاد والعباد

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الأنوار - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ان كتابك هذا به كثير من اسرار هذه الايه: ﴿ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ﴾ لحضرتك الفكر الذي يسموا بفهم نصوص مقدسه.. لكن المفسرين في كتب الموروث يفوقونك في فن الطبخ كثيرا.. دمتِ بخير مولاتي.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على من صواعق إيزابيل على رؤوس القساوسة . من هو المخطوف.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الزعاتره لا يقول انك لن تستطيع ان تفهم الزعاتره يقول "اياك ان تفهم؛ وساعمل كل شيء من اجل ذلك"!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . صاحب جواد الحكيم
صفحة الكاتب :
  د . صاحب جواد الحكيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 التطرف في اي عقيدة يؤدي الى افسادها ومن ثم زوالها  : مهدي المولى

 الامام الحسن ع وظلم التاريخ له - القوة العسكرية لجيشه نموذجا  : الشيخ عقيل الحمداني

 فرقة العباس (عليه السلام) تلقي القبض على خمسة ارهابيين في قضاء النخيب  : اعلام فرقة العباس القتالية

 رئيس تحرير مجلة الرسالة المصرية يحاورني  : كريم مرزة الاسدي

 لآليء الجواهري على لسان حمزة البدري  : ماجد الكعبي

 طريق علي  : عبد الحسين بريسم

 الوجه الخفي لعملاق الادب فيكتور هيكو  : د . تارا ابراهيم

 نعي العلامة الشيخ عبد الهادي الفضلي  : المركز الاسلامي في انكلترا

 العمل تشارك في دورة تنصيب وتشغيل مختبرات اللغات  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 النائب الحكيم : النسخة المطروحة لمشروع قانون المحكمة الاتحادية أفضل صيغة وردت إلى مجلس النواب وأكثرها تحقيقا للمطالب وأقربها للتوافق  : مكتب النائب د عبد الهادي الحكيم

 المسلم الحر: العالم الاسلامي باشد الحاجة الى الاعتبار بالمبعث النبوي الشريف ورسالة الاسلام الحقة  : منظمة اللاعنف العالمية

 محمد بن سلمان وصدام وسيناريو يتكرر...  : جمال العسكري

 البقاء في حياة الأحزاب  : علي علي

 زعيم جبهة النصرة يحذر البغدادي وينذره بالحرب  : نور غصن

 الإمام الحسين من منظور إنساني• {حوار بيني وبين احد الاخوة}  : احمد المنشداوي

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 102909622

 • التاريخ : 25/04/2018 - 10:12

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net