صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح351 سورة غافر "المؤمن" الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَمَّا جَاءنِيَ الْبَيِّنَاتُ مِن رَّبِّي وَأُمِرْتُ أَنْ أُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ{66}

تخاطب الآية الكريمة النبي الكريم محمد "ص واله" (  قُلْ ) , لهم يا محمد , (  إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ ) , كالأصنام وغيرها , (  لَمَّا جَاءنِيَ الْبَيِّنَاتُ مِن رَّبِّي ) , دلائل وبراهين ربوبيته وتوحيده جل وعلا , (  وَأُمِرْتُ أَنْ أُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ ) , ان انقاد واخضع وافوض اموري اليه جل وعلا .  

 

هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخاً وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّى مِن قَبْلُ وَلِتَبْلُغُوا أَجَلاً مُّسَمًّى وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ{67}

تستمر الآية الكريمة (  هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ) , اصل خلقة الانسان الاول , (  ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ) , مني , (  ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ) , دم , وهو احدى مراحل نمو الجنين في بطن امه , (  ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ) , عند اكتمال نمو الجنين , يخرج طفلا كامل الخلقة , (  لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ) , تكامل القوة , غالبا ما يحددها اصحاب الرأي بين الفترة من الثلاثون الى الاربعون عاما , (  ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخاً ) , ثم يمر بمرحلة الشيخوخة , (  وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّى مِن قَبْلُ ) , البعض يموت قبل ان يمر بإحدى تلك المراحل , (  وَلِتَبْلُغُوا أَجَلاً مُّسَمًّى ) , كل يعيش حتى مجيء اجله , (  وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ) , ما في ذلك من العظة والعبرة .       

 

هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ فَإِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ{68}

تستمر الآية الكريمة (  هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ ) , وحده جل وعلا القادر على الاحياء والاماتة , (  فَإِذَا قَضَى أَمْراً ) , اذا اراد فعل او ايجاد شيء , (  فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ ) , فأنه يكون , بقوة الامر الالهي (كن فيكون).   

 

أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ أَنَّى يُصْرَفُونَ{69}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ ) , القران , او المعاجز , (  أَنَّى يُصْرَفُونَ ) , كيف يصرفون عن الايمان بها . 

 

الَّذِينَ كَذَّبُوا بِالْكِتَابِ وَبِمَا أَرْسَلْنَا بِهِ رُسُلَنَا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ{70}

تستمر الآية الكريمة (  الَّذِينَ كَذَّبُوا بِالْكِتَابِ ) , القرآن او جميع الكتب السماوية , (  وَبِمَا أَرْسَلْنَا بِهِ رُسُلَنَا ) ,  وكذبوا بكل ما جاءتهم به الرسل , (  فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ ) , عاقبة امرهم , او عقوبة تكذيبهم .  

 

إِذِ الْأَغْلَالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلَاسِلُ يُسْحَبُونَ{71}

تستمر الآية الكريمة (  إِذِ الْأَغْلَالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ ) , تجعل في اعناقهم , (  وَالسَّلَاسِلُ يُسْحَبُونَ ) , يجرون بها جرا .

 

فِي الْحَمِيمِ ثُمَّ فِي النَّارِ يُسْجَرُونَ{72}

تستمر الآية الكريمة (  فِي الْحَمِيمِ ) , يجرون في جهنم , (  ثُمَّ فِي النَّارِ يُسْجَرُونَ ) , يحرقون .   

 

ثُمَّ قِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ تُشْرِكُونَ{73}

تستمر الآية الكريمة (  ثُمَّ قِيلَ لَهُمْ ) , تبكيتا وتوبيخا , (  أَيْنَ مَا كُنتُمْ تُشْرِكُونَ ) , اين تلك الالهة التي كنتم تشركون الله تعالى بعبادتها .   

 

مِن دُونِ اللَّهِ قَالُوا ضَلُّوا عَنَّا بَل لَّمْ نَكُن نَّدْعُو مِن قَبْلُ شَيْئاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ الْكَافِرِينَ{74}

تستمر الآية الكريمة (  مِن دُونِ اللَّهِ ) , وهي جملة ما عبد من ألهه كالأصنام وغيرها , (  قَالُوا ضَلُّوا عَنَّا ) , غابوا عنا فلم نراهم , او ضاعوا عنا فلم نجد ما توقعناه منهم , (  بَل لَّمْ نَكُن نَّدْعُو مِن قَبْلُ شَيْئاً ) , بل تبين لنا اننا لم نكن نعبد شيئا بعبادتهم , (  كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ الْكَافِرِينَ ) , كما أضل الله تعالى هؤلاء يضل الكافرين , فلا يتوفقون للهداية او الشفاعة او المغفرة .   

 

ذَلِكُم بِمَا كُنتُمْ تَفْرَحُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنتُمْ تَمْرَحُونَ{75}

تستمر الآية الكريمة (  ذَلِكُم بِمَا كُنتُمْ تَفْرَحُونَ فِي الْأَرْضِ ) , تتبطرون وتتكبرون ... الخ , (  بِغَيْرِ الْحَقِّ ) , من غير دليل او حجة , كالشرك والطغيان , (  وَبِمَا كُنتُمْ تَمْرَحُونَ ) , تتوسعون في الفرح .   

 

ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ{76}

تستمر الآية الكريمة (  ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ  ) , ابوابها السبعة , (  خَالِدِينَ فِيهَا ) , لا تخرجون منها ابدا , (  فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ ) , قبح وساء مأواهم فيها .   

 

فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ{77}

تستمر الآية الكريمة مخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" (  فَاصْبِرْ ) , موصية اياه بالصبر , (  إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ) , بعذابهم وهلاكهم , (  فَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ ) , بالقتل والاسر , (  أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ ) , قبل تعذيبهم , او قبل ان تراه , (  فَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ ) , يوم القيامة فنوفيهم جزاءهم .    

 

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ فَإِذَا جَاء أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ{78}

تستمر الآية الكريمة مخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" (  وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ ) , وعددهم على اغلب وارجح الآراء مئة واربعة وعشرون الف نبي , (  مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ ) , بعضهم قص الله تعالى قصته عليك وبعض منهم لم يقص قصته , (  وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ) , معجزاتهم كان بأذن الله تعالى ولم تكن من تلقاء انفسهم , (  فَإِذَا جَاء أَمْرُ اللَّهِ ) , بنزول العقاب او العذاب , (  قُضِيَ بِالْحَقِّ ) , بنجاة المؤمن وهلاك الكافر , او يفصل بين الرسل ومكذبيهم , (  وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ ) , ونزلت الخسارة في ساحة المعاندين باقتراح الآيات .    

 

اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَنْعَامَ لِتَرْكَبُوا مِنْهَا وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ{79}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَنْعَامَ لِتَرْكَبُوا مِنْهَا ) , كالابل والحمير والبغال ... الخ , (  وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ ) , كالبقر والغنم ... الخ .

 

وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَلِتَبْلُغُوا عَلَيْهَا حَاجَةً فِي صُدُورِكُمْ وَعَلَيْهَا وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ{80}

تستمر الآية الكريمة (  وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ ) , كاللبن والصوف والجلود ... الخ , (  وَلِتَبْلُغُوا عَلَيْهَا حَاجَةً فِي صُدُورِكُمْ ) , بالسفر , (  وَعَلَيْهَا وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ ) , الانعام تحملكم برا , والسفن تحملكم بحرا . 

 

وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَأَيَّ آيَاتِ اللَّهِ تُنكِرُونَ{81}

تستمر الآية الكريمة (  وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ ) , حججه وبراهينه جل وعلا الدالة على فرط رحمته وكمال قدرته , (  فَأَيَّ آيَاتِ اللَّهِ تُنكِرُونَ ) , سؤال انكار , فأنها لظهورها ووضوح بيانها غير قابلة للإنكار .   

 

أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْهُمْ وَأَشَدَّ قُوَّةً وَآثَاراً فِي الْأَرْضِ فَمَا أَغْنَى عَنْهُم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ{82}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ ) , في قوافلهم , (  فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ) , فيعاينوا اطلال ما تبقى من مدن الامم السالفة ومشاهد ما حل بهم من العذاب , (  كَانُوا أَكْثَرَ مِنْهُمْ ) , عددا , (  وَأَشَدَّ قُوَّةً ) , اقوى منهم بدنيا , (  وَآثَاراً فِي الْأَرْضِ ) , فبنوا القصور والمصانع وغيرها , (  فَمَا أَغْنَى عَنْهُم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ ) , كل ذلك لم ينفعهم لدرء العذاب عنهم .  

 

فَلَمَّا جَاءتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَرِحُوا بِمَا عِندَهُم مِّنَ الْعِلْمِ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون{83}

تستمر الآية الكريمة (  فَلَمَّا جَاءتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ ) , الحجج الواضحة , (  فَرِحُوا بِمَا عِندَهُم مِّنَ الْعِلْمِ ) , استأثروا بما لديهم من العلم على ما لدى الرسل من العلم سخرية واستهزاء , (  وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون ) , فنزل بهم العذاب بسبب استهزائهم وسخريتهم .   

 

فَلَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا قَالُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَحْدَهُ وَكَفَرْنَا بِمَا كُنَّا بِهِ مُشْرِكِينَ{84}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فَلَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا ) , شدة عذابنا , (  قَالُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَحْدَهُ ) , اقروا بالوحدانية , (  وَكَفَرْنَا بِمَا كُنَّا بِهِ مُشْرِكِينَ ) , وكفروا بكل ألهتهم التي طالما عبدوها . 

 

فَلَمْ يَكُ يَنفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا سُنَّتَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْكَافِرُونَ{85}

تستمر الآية الكريمة (  فَلَمْ يَكُ يَنفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا ) , الايمان في ذاك الموقف لا يكون مقبولا , (  سُنَّتَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ ) , سنّ الله تعالى ذلك فهي ماضية في العباد , (  وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْكَافِرُونَ ) , لا يكون الكفار الا خاسرين .

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/07/12



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح351 سورة غافر "المؤمن" الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق احمد علاء ، على جامعة الوارث تفتح باب القبول للعام الدراسي 2018 : السلام عليكم ارغب بالتقديم على قسم القانون كم السعر والقسط علما ان معدلي 85 ادبي مقبول وشكرا لكم

 
علّق حسنين صنكور الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ابناء العم يوجد الكثير من بيوت ال زنكي في الحلة ونتشرف بمعرفتكم

 
علّق حسنين صنكور الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهل

 
علّق حسام البدران ، على هل اتاك حديث الطف (13) فوبيا الدم في ابنية الحكام - للكاتب مرتضى المكي : احسنتم وفقتم لكل خير

 
علّق منتظر الخزعلي ، على هل ولد يسوع المسيح في كربلاء؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شكراً لكم سيده أيليزا بيث على هذا الموضوع الرائع. . ولكن عندي سؤال ممكن تذكرون المصدر الذي قال أن ان بيت لحم اليهودية ﻻم تكن موجودة قبل ولادة المسيح عليه السلام فانت ذكرت مجمةعة باحثين غربيين فقط ؟ هل هناك رتبط او موقع يدعم كلامك..؟ أرجو الرد على هذا الموضوع.

 
علّق Iman ، على الإندبندنت البريطانية : جثث السعوديين الشيعة تكدست في شوارع "العوامية" : ال سعود معروفون بدمويتهم وحبهم للقتل ووجود الشيعة في بلدهم يخوفهم لان نبض الثورة على الظلم لمؤلف ينطفيء منذ ثورة الامام الحسين اخر الزمان

 
علّق ادارة الموقع ، على جامعة الوارث تفتح باب القبول للعام الدراسي 2018 : وعليكم السلام الاخ علي الطائي نامل مراجعة الجامعة او الاتصال على موبايل 07700174877. لمعرفة شروط التقديم

 
علّق علي الطائي ، على جامعة الوارث تفتح باب القبول للعام الدراسي 2018 : السلام عليكم هل يحق لي التقديم على قسم القانون علما اني خريج اعدادية الصناعة عام 2012م وحاصل على شهادة البكلوريوس في علوم القران و التربية الاسلامية عام 2016م ارجو الرد مع الشكر والتقدير...

 
علّق عباس عباس الكربلائي ، على كربلاء بين العَبرة والعِبرة - للكاتب د . حسين ابو سعود : أن الإمام زين العابدين إذا أخذ إناءً ليشرب يبكي حتى يملأه دماً ...... وفي الأمالي للصدوق الصفحة (78) عن إبراهيم بن محمود عن الإمام الرضا (عليه السلام) أنه قال: (... إن يوم الحسين أقرح جفوننا...) وفي زيارة الناحية التي استشهدت بها يندب الإمام ولي العصر (عجل الله تعالى فرجه الشريف) جده الحسين بما هو أكبر وأعظم حتى من الإدماء حيث يقول (عليه السلام): (ولئن أخرتني الدهور وعاقني نصرك المقدور ولم أكن لمن حاربك محارباً ولمن نصب لك العداوة مناصباً فلأندبنّك صباحاً ومساءً ولأبكينّ عليك بدل الدموع دماً حسرة عليك وتأسفاً على ما دهاك وتلهفاً حتى أموت بلوعة المصاب وغصة الاكتياب...). وفي قوله (عجل الله تعالى فرجه): (ولأبكين عليك بدل الدموع دماً) تأكيد على الجزع ليس في العاشر من محرم بل على طول الدهر ، لأن: (اللام) و(النون) مما يشير إلى شدة البكاء وكثرته ودوامه إن في الفعل المضارع (أبكين) دلالة على الدوام والاستمرار.. ومن الواضح أن من يستمر طول دهره يبكي دماً سينتابه من الجزع . اتركوا مسالة الجزع لنا نحن المكاريد الشروكية واهتموا انتم بمسح دموعكم بورق الكلينكس المعطر

 
علّق مصطفى الهادي ، على بمناسبة قدوم شهر محرّم الحرام .  توضيح على بحث السيدة إيزابيل آشوري حول ولادة السيد المسيح في كربلاء.  دراسة للوقائع التاريخية.  - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم ورحمة الله اخ بن سعيد حياكم الله . زكريا كان موجود واما يحيى او يوحنا فقد ولد قبل المسيح باشهر قليلة فهو صغير ، اي عندما جاء المخاض مريم عليها السلام كان عمر يحيى اكثر من خمسة أشهر أو ستة حسب رواية الانجيل حيث يقول في إنجيل لوقا 1: 27 (وفي الشهر السادس أرسل جبرائيل الملاك من الله إلى العذراء مريم).في الشهر السادس من حمل اليصابات زوجة زكريا. ولهذا فقد كان زكريا فقط هو الموجود مع مريم. واما مسألة الانبات الحسن فقد انبت الله الأنبياء والاولياء كلهم نباتا حسنا ولكن الله يرفع من يشاء منهم درجات ويُفضل بعضهم على بعض.. واما مسألة نزول المائدة من السماء على الحواريين فهذا كان موجود بكثرة في الاديان السابقة واستمر إلى زمن النبي محمد (ص) حيث انزل الله عليهم مائدة من السماء ايضا. واما مريم فقد كانت تعيش مع اسرة كبيرة فإن والدها عمران الذي ذكره القرآن (اذ قالت امرأة عمران) وكذلك امها وهي حنّة بنت قاوذا ام مريم وعمران من بيت داود وعشيرته كانت من اكبر العشائر في فلسطين ، وكان يوسف النجار ابن خالتها وكذلك اليصابات خالة مريم . ولكن مريم ولدت يتيمة لان والدها عمران توفي وهي في بطن امها. وأما الفرق بين قصيّا ، وشرقيا هو للايضاح ، فلو قال تعالى مكانا قصيا لما عرف احد اين ، ولكنه عندما قال شرقيا اشار إلى جهة الشرق. تحياتي وشكرا على المداخلة اثابكم الله على ذلك .

 
علّق بن سعيد ، على بمناسبة قدوم شهر محرّم الحرام .  توضيح على بحث السيدة إيزابيل آشوري حول ولادة السيد المسيح في كربلاء.  دراسة للوقائع التاريخية.  - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم وأحسنتم شيخنا الكريم أتابع مقالاتكم ومقالات السدة أشوري بشغف ونهم، وأود أن أستفسر عن نقطة: السيدة مريم "أنبتها الله نباتا حسنا" وأطعمها رزقاً من عند الله لا من عند البشر، وبذلك تكوينها البدني يختلف عن غيرها، وفي حين يصفها الله بأنه هو تعالى من أنبتها، يكاد يشابه قوله لموسى "ولتصنع على عيني"؛ ثم اصطفاها وطهرها واصطفاها، وطهر المرأة معروف معناه فهي غير النساء، والاصطفاء مرتين هو نفسه انتبذت مكان شرقيا وانتبذت مكانا قصيا، أي اصطُفيت مرتين، وهو الانتباذ مرتين، أي التميز.. وهي لم تأكل من أرضنا هذه سوى مأكلين الماء والتمر، حين قال وكلي واشربي وقري عينا، فالماء جرى والنخلة أثمرت أيضاً بأمر الله في تلك اللحظة، وقبل ذلك كان طعاها من السماء، ولذلك فكرة طلب الحواريين إلى عيسى مائدة من السماء، أي مثل أمه؛ وأهم من هذا كله أن مريم لم يكن لديها أهل أساسا ولذلك تكفلها زكريا وكانت وحيدة في المعبد، ولا يطل عليها أحد ولا يزورها أحد، ولذلك حين انتبذت من أهلها مكانا شرقيا، تميزت عن أهلها الذين لم يبق منهم أحد ربما سوى زكريا وعائلته، ثم بعدها جاءت قومها لأن ليس لها أهل، ثم انتبذت به مكانا قصيا، الأولى حرف جر من والثانية باء، وربما مكانها القصي مثل كلمة الأقصى في الإسراء أي رُفعت مكانتها إلى مكانة قصوى.. بل وربما اختلاف كلمة أهل الأولى إلى قوم الثانية قد يدل على حصول شيء على أقربائها بين الحادثين.. هل كان زكريا أو يحيى موجودين حين أتت حاملة عيسى على يديها؟

 
علّق منير حجازي ، على بين التشيّع الجعفري والتشيّع الحيدري - للكاتب ابو تراب مولاي : هذا الذي يقول بجواز نقد المعصوم ، هل يتقبل النقد من الآخرين . ولا أدري لماذا ثارت ثائرته عندما اعترض عليه طالب علم واخذ بالصياح والتهريج فاسكت الطالب عن نقده . فإذا لم يقبل السيد كمال الحيدري النقد من طالب في حوزته ، فكيف يُجيز للعامة ان ينتقدوا المعصوم ؟؟

 
علّق مصطفى الهادي ، على بمناسبة قدوم شهر محرّم الحرام .  توضيح على بحث السيدة إيزابيل آشوري حول ولادة السيد المسيح في كربلاء.  دراسة للوقائع التاريخية.  - للكاتب مصطفى الهادي : اضافة وتوضيح . وانا اجزم بأن هناك تحريفا حصل في مكان ولادة السيد المسيح حيث يذكر الإنجيل بأن السيد المسيح سوف يولد في (افراته) ــ ارض الفرات ــ وليس كما فسروها بانها بيت لحم لأن بيت لحم تفتقر إلى السبب الذي من اجله يطلقون عليها افراتة كما ورد في نص سفر ميخا 5: 2 ( أما أنت يا بيت لحم أفراتة، فمنك يخرج لي الذي يكون متسلطا ، ومخارجه منذ القديم، منذ أيام الأزل حينما تكون قد ولدت والدة).هذه النبوءة وردت في التوراة ولكننا نرى أن الانجيل لم يذكر (أفراته) فقد تم حذفها من النبوءة فذكر فقط بيت لحم وهذا يزرع الشك في اصل النص الذي يخبرنا بأن السيد المسيح سيلد في افراتة على ارض الفرات وتشرب امه من ماء الفرات. كما يقول القرآن : ( قد جعل ربك تحتك سريا). اي جعل اسفل منك نهرا اشربي منه وكلي من تمر النخل وقري عينا. انظر سورة مريم آية : 24. هذا اضافة إلى أن بيت لحم تم بنائها سنة 339 ميلادية ، اي بعد ميلاد السيد المسيح بأكثر من ثلثمائة عام.

 
علّق مبارك الخفاجي ، على قصيدة بحق أمير قبيلة خفاجة الحاج الشيخ عامر غني صكبان بعنوان ( عز العرب ) - للكاتب الشاعر الشعبي علي حسين غاوي الخفاجي : عامر الخفاجي بو محمد يستاهل مدح اكثر من هذا ولا يستغرب من شاعر مثل علي غاوي الخفاجي هذه الأبيات التي بها هيبة الأساطير وحضارتنا العربية بها مجداً لنا ما زال يهابه الجبناء بصمت . وانت ياراعي التعليق اترك عنك هذه الامور فـ خفاجه وأمرائها تستحق اكثر من ذالك فهم سلالة أنبياء ولهم مصاهره مع الرسول عليه الصلاة والسلام تزوج منهم ميمونة بنت الحارث الهلالية العامرية وزينب بنت خزيمة الهلاليه العامرية الا يحق لنا ان نفخر بهذا الاسم

 
علّق مبارك الخفاجي ، على قصيدة بحق أمير قبيلة خفاجة الحاج الشيخ عامر غني صكبان بعنوان ( عز العرب ) - للكاتب الشاعر الشعبي علي حسين غاوي الخفاجي : عامر الخفاجي بو محمد يستاهل مدح اكثر من هذا ولا يستغرب من شاعر مثل علي غاوي الخفاجي هذه الأبيات التي بها هيبة الأساطير وحضارتنا العربية بها مجداً لنا ما زال يهابه الجبناء بصمت . وانت ياراعي التعليق اترك عنك هذه الامور فـ خفاجه وأمرائها تستحق اكثر من ذالك فهم سلالة أنبياء ولهم مصاهره مع الرسول عليه الصلاة والسلام تزوج منهم ميمونة بنت الحارث الهلالية العامرية وزينب بنت خزيمة الهلاليه العامرية الا يحق لنا ان نفخر بهذا الاسم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . علي رمضان الاوسي
صفحة الكاتب :
  د . علي رمضان الاوسي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

إحصاءات :


 • الأقسام : 21 - التصفحات : 82351714

 • التاريخ : 24/09/2017 - 06:08

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net