صفحة الكاتب : علي علي

بم نختلف عن شعوب الغرب؟
علي علي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

   من شأننا نحن العراقيين عند طمأنة مضيم او مكروب التخفيف عنه بكل الوسائل المتاحة لنا، وإبداء الوجه المشرق للحياة أمامه لتذليل مايمر به من كرب، وبعث الأمل في نفسه، وتهدئته بالقول أن ضائقته ستفرج، او ان مشكلته ستحل، ونأتي بأمثال في محاولة لتبديد اليأس واستبداله بالتفاؤل، فنقول مثلا: (الله مايخلـِّي حمل مطروح) او نستشهد بأبيات كبيتي الإمام الشافعي:

رُبّ نازلة يضيق منها الفتى        ذرعا وعند الله منها المخرج

ضاقت فلما استحكمت حلقاتها      فرجت وكان يظنها لاتفرج

  ان من يتتبع ويتقصى الأحداث والتغيرات التي مرت بها دول العالم لاسيما الاوربية منها بعد الثورة الصناعية، يلمس ان هناك طفرات نوعية تعدّت الجانب الصناعي، فشملت جوانب عدة بلغت ذروتها في القرن المنصرم. فقادة تلك الدول نحوا منحى البناء والإعمار بكل ما أوتوا من قوة، وأولوا اهتماما خاصا بالعلم والعلماء، وساندوهم وقدموا لهم الدعم المادي والمعنوي، وعملوا على ادخال التحديثات التكنولوجية بأنواعها كافة الى الصناعة والزراعة والطب بكل التقنيات التكنولوجية التي كانت تُستحدث حينها، لتندمج مع رحلة التطور في مركب واحد. وكل تلك الطفرات كانت تحدث بفترات زمنية قريبة من سنين الصراعات والمحن والحروب والفتن الداخلية، بل أن عمليات البناء والإعمار لم تكن تسير وحدها في طريق معبدة من دون مضايقة، ولم تكن تلك الطريق خالية لزراع الخير وحدهم، بل كان لزراع الشر حضور كبير، يكاد يفرض نفسه على السمة العامة للحياة آنذاك. وقد ثبتت صفحات التاريخ مآسي عاشها الشارع الأوربي إبان تلك العقود، فيروى أن جثث القتلى من الأهالي الأبرياء كانت ترفع صباح كل يوم من أزقة المدن بمركبات ترسلها الكنيسة، كما أن عمليات حرق المنازل وتهديمها كانت من الظواهر اليومية الاعتيادية التي يقوم بها أناس من المدن ذاتها، وكذلك كان تهجير سكانها على قدم وساق.

  هكذا عاش الأوربيون القرون الوسطى، وكان لكنائسهم الدور الأول في إضرام النار في الهشيم، من خلال الدسائس والمكائد والمؤامرات التي أنتجتها الضغائن والأحقاد بين الطوائف، بسبب رجال دين مسيسين متلونين يميلون حيث تميل رياح مصالحهم الشخصية والفئوية، مقابل هذا كان هناك سياسيون شريرون لاتهمهم مصلحة البلاد ولا سلامة العباد، فراحوا يساومون بحياة الناس بأنانية حيوانية غريزية أودت بحياة أجيال بأكملها. ولم يتغير وضع الدول تلك حتى جلس الخيرون على طاولة الصلح، ورأوا أن الجميع يخسر باستمرار الخلافات ولارابح من بينهم، فوضعوا النقاط فوق الحروف بشكل أنهى كل حالات العنف، وأخذ التعامل مع الآخر يأخذ طابعا مختلفا، فعم الخير وساد الهدوء الأجواء، ووصلوا الى مانعهدهم اليوم عليه، ومازالوا يتسابقون مع الزمن في نشر السلام والوئام والرفاء فيما بينهم.

  في بلدنا العراق الذي يُعَد سليل أولى الحضارات في التاريخ، لو قارنا الأحداث التي مر بها مع أحداث اوروبا في الفترة عينها، لوجدنا أنهم قد سبقونا بالويلات والمصائب، لكني أرى ان بيتي الإمام الشافعي اللذين ذكرتهما في بادئ مقالي هذا، تمثلا في تلك الشعوب، كأنه قد قالهما بحقهم، وكأنهم أخذوا بها واستبشروا الخير والأمل، فانفتحوا على العالم بمنظار جديد وروح تواقة للتغيير نحو الأحسن. وقطعا لم تحصل هذه الطفرة النوعية لديهم إلا بعد أن أدركوا ان النار لاتطفئها النار، والخراب لايُعمر بالخراب، والرذيلة لاتعالج بالرذيلة.

 اللافت للنظر والعجيب والغريب والمحير في الأمر، أن الأوربيين توصلوا الى هذه الحقيقة وليس فيهم من قال: "الناس صنفان.. إما أخ لك في الدين او نظير لك في الخلق"..!

aliali6212g@gmail.com


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي علي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/07/13



كتابة تعليق لموضوع : بم نختلف عن شعوب الغرب؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net