(( حركة فوضسـتـان .. والدعوة الى عدم مراجعة الأطباء..)) ترك التقليد مثلاً 
الشيخ حازم محمد الشحماني

في بلدة درسستان تأسست حركة فوضستان .. وهي حركة فكرية تدعو الى ترك مراجعة الاطبــاء
فلــمــاذا يراجع المرضى الأطباء والأدوية موجودة وهي في متناول الجميع
لــماذا نترك التميز لمجموعة من الأطباء..
هكذا كانت شعاراتهم

وفي يوم من الايام وفي غفلة من أهل البلدة حدث الانقلاب المفاجئ حيث سيطرت تلك الحركة على الحكم

صدر البيان رقم واحد من حركة فوضستان
وكان من أهم بنوده:-.
- .منع أهل البلدة من مراجعة الأطباء والصيادلة ..

- ونقل الأدوية من الصيدليات الى الاسواق العامة لِتُباع هناك للمواطنين بشكل مباشر

- وعلى المرضى اختيار الدواء المناسب لهم دون استشارة من أحد
...............................................

ومن الواضح جدا لدى العقلاء إن بلدة درسستان هذه ستتحول في غضون فترة قصيرة جدا الى بلدة أموات والحري بحركة فوضستان اصدار مرسوم فوضوي بتحويل اسمها الرسمي الى جمهورية موتستان

................................................

هذه كلمات كتبتها بطلب من بعض الفضلاء ردا على دعوى البعض من أصحاب العين الواحدة  ...
اولئك الذين ضجت مواقع التواصل بدعوتهم الى ترك التقليد ...
نعم (التقليد) هذه الظاهرة التي هي عبارة عن مراجعة غير المختص الى المختص
فهؤلاء
إن مرضوا راجعوا الأطباء
وإن ارادوا البناء ذهبوا إلى البَنّاء
وهــكـــذا في بقية المجالات ..فعلام يُخرِجونَ علوم الدين عن هــذه السيرة التي سار عليها ويسيرُ عليها بل وسيسيرُ عليها العقلاء ....

فكما ان غير المختص بعلم الطب لا يستطيع أنْ يعرف ما هو الدواء المناسب لعلاجه...كذلك الحال هنا ايضا فمن أين لكل مكلف أنْ يعرفَ تكاليفَهُ الشرعية و الاحكام التي اختلف ببعضها المختصون من الفقهاء لطول المدة وتنوع الادلة ..

فرغم وجود المجتهد المختص ورجوع الناس اليه في احكام الدين نرى إنَ الكثير غير قادر على فهم فتوى المجتهد أحيانا.. فكيف يستطيع أذن استنباط الحكم من تلقاء نفسه..؟!

ثم ماذا لو...تخاصم خصمان بأمر شرعي وتُرِكَ الحكمُ بينهما لهما.. أفلا ترى انَ كلُ منهما سيحكم لنفسه..ونذهب في هذا الى اللاحكم...ببركة جر القرص الى النار

ثم ماذا لو ..فهم كل فردٍ من الملايين من الناس دليلا شرعيا ما بفهم خاص ..افلا يًتحولُ المجتمع حينئذٍ الى مجتمع فوضى (كما هو في دعوة فوضستان)...!

وبعيدا عن الكثير الكثير من المحاذير الفقهية التي سيقع بها غير الآخذ من المختص (غير المُقَلِد)...

نقول
لماذا الدين بالتحديد.. لماذا يُنادى لترك الأخذ من المختص فيه دوناً عن بقية المجالات ؟
فنرى أصحاب هذه الدعوة يقرون بأن بائع الخضروات أعرف ببضاعته من غيره.. اما العلوم الدينية فالكل لديهم يعرفُ تفاصيلها  ..!!

.وويح نفسي ماذا يفعل هذا الكل ان وجد ادلة تُحرِمُ أمرا ماً  ووجدَ في نفس الوقت ادلة اخرى لا تقول بحليته فحسب بل بحرمته ...كما في ادلة تحريم صلاة الجمعة في زمن الغيبة وادلة وجوبها...وغير ذلك..

ثم من اين للجميع هذه القدرة التي تحتاج الى جهد جهيد.. الا يعد هذا تعطيلا للمجالات الاخرى...افلا ترى ان دعوة الجميع لدراسة الطب – مثلا- سيكون على حساب الاختصاصات الاخرى
ثم من قال ان الجميع مؤهل الى تلقي كل علم فان التفاوت سنة حياتية وظاهرة تكوينية لا ينكرها الجميع...

واخيرا اقول كما قال أهل الأصول
بما إنَ فعل الأمر ظاهرُ بالوجوب
فقد جاءنا القران بالنص الذي أصبحَ مثلا يُضربُ على الالسن
فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ

واختم بما قلته في مكان آخر:

           لــمــا جعل الإلــــــهُ أبـــــاً وأمــــاً       
                                        ومــــا تــــركَ الصغارَ بـلا رعـايــةْ؟
             لـــــتـنـظيــمِ الأمــورِ وثـم عـــونٍ        
                                         كـذاكَ النــــاسُ تـحـتـــــاجُ الـولايـةْ
             فإنْ فُـقـِدَ الـولــيُ فـمن ســيـرعى       
                                        عبــــــــــادَ اللهِ أو يـهـبُ الـهـدايـــةْ؟
             سـلوا الـذكـرَ وأهلَ  الـذكـرِ علماً        
                                        فقد جــاءت   بـــهــذا الـحـكـمِ آيــــةْ

  

الشيخ حازم محمد الشحماني

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/07/18



كتابة تعليق لموضوع : (( حركة فوضسـتـان .. والدعوة الى عدم مراجعة الأطباء..)) ترك التقليد مثلاً 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسن الشويلي
صفحة الكاتب :
  حسن الشويلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 شراء الدولار من المصارف  : ماجد زيدان الربيعي

 الميتافيزقا التي في خاطري..  : ادريس هاني

 العبادي : تعرضات داعش الارهابي جميعها على الصحراء

  القوى الفاشية الجديدة تحاول زعزعة الأستقرار في كوردستان العراق  : كاوا الحداد

 غُربَةُ وأُلفَةٌ  : امال كاظم الفتلاوي

 مصرف الرافدين يطلق وجبة جديدة من السلف لأكثر من 1500 موظف

 الو .. مفرج الدوسري صاحبك صدام الحجاج معاك ..!  : فراس الغضبان الحمداني

 الصحافة ليست حايط إنصيّص...  : كريم عبد مطلك

 بيان عن وزارة الكهرباء  : وزارة الكهرباء

 الشعب مُحتجا ً !. القراءة الصحيحة لمقال "السيستاني محتجا ً" .  : نجاح بيعي

 الجيش والحشد ينفذان عملية تفتيش غرب الأنبار  : اعلام رئيس الوزراء العراقي

 البحور المركبة بتفعيلتيها المرتبة الحلقة الثانية عشر دائرة المشتبه - البحر الخفيف  : كريم مرزة الاسدي

 عقول الاقتصاد تدير ملف النفط  : سلام محمد جعاز العامري

  احياء مولد الامام الحسين(ع) من وجهة نظر علي الوردي  : ظاهر صالح الخرسان

 الحكيم خيمة عراقية  : سلام محمد جعاز العامري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net