صفحة الكاتب : رفعت نافع الكناني

الشعوبية تهمة اعداء العراق للزعيم عبد الكريم قاسم !!!
رفعت نافع الكناني

الزعيم عبد الكريم قاسم شخصية عروبية وطنية عراقية قبل ان يكون رئيسا لجمهورية العراق في بداية تأسيسها  صبيحة 14 تموز 1958والتي اطاحت بالحكم الملكي على يد مجموعة من الضباط الاحرار بقيادته ، ومساندة وتأييد غالبية الشعب العراق . هذه الثورة الفتية استطاعت ان تفي بوعودها وتبدأ ثورة  في اعمار كافة ميادين الحياة مقرونة بانجازاتها  الكبيرة في حقول الاستقلال السياسي والاقتصادي . هذا الوضع الجديد صاحبه خوف وتوجس من قبل دول المنطقة والقوى الكبرى في العالم . فبدأت مرحلة شن حملات دعائية شرسة ضد الزعيم قاسم وثورة 14 تموز لاضعافها واسقاطها من قبل الغرب والولايات المتحدة ومصر والسعودية والاردن وايران وتركيا ودول اخرى ، وما اشبه اليوم بالبارحة . هذه الحقائق والوثائق لم يعرفها اغلب العراقيون والعرب اما لصغر سنهم  او لانهم لم يولدوا اصلا في تلك الفترة الزمنية او لطمس الحقائق عن الناس .

 

لم تمضي الثورة في تحقيق وتنفيذ مشروعها الوطني لاكثر من عام حتى بدأت مؤامرات العسكر والبعثيين  والتهيئة للانقلابات العسكرية والعصيان من قبل ضباط وعمليات ارهاب وخلق البلبلة وبث التفرقة بين ابناء الشعب الواحد بدعم خارجي امثال حركة الشواف في الموصل والطبقجلي في كركوك ومحاولة اغتيال الزعيم قاسم واصابته في شارع الرشيد الى ان تم وأد الثورة وقتل زعيمها وعدد كبير من الضباط والالاف من الوطنيين العراقيين بجريمة بشعة  في 8 شباط 1963 بدعم  اقليمي وامريكي . اغتيلت الثورة ولكن التاريخ  لايمكن ان يغفل هذه المرحلة التي قاربت الاربع سنوات وما انجزته بالرغم من عمليات التسقيط والمؤامرات العديدة ، فكانت مؤامرة لصق تهمة الشعوبية بالزعيم قاسم وبأنه ضد العرب ووحدتهم بالرغم من ان الزعيم عبد الكريم قاسم اعطى للعرب اكثر من اي زعيم عربي لحد الان .

 

وفي ادناه نستعرض ما قام به الزعيم قاسم  لنصرة العرب وقضاياهم ، وصدق عندما قال ( ان العراق مربض العروبة الحقَة ) تفنيدا للذين كانوا يصفوه بالشعوبي . الشعوبية ، شاع هذا المصطلح او التسمية في العصر الاموي ، القصد منة ابناء القوميات غير العربية التي دخلت في الاسلام ، والتي تريد النيل منة . وأتخذ هذا المسمى، بعد ذلك من قبل الاشخاص والحركات السياسية العربية والقومية في مواجهة كل من يخالف رأيهم بخصوص شعارهم ( الوحدة العربية الفورية ). وقد نال الزعيم عبد الكريم قاسم لقب ( الشعوبي وعدو الامة العربية ) من قبل القوميين العرب بسبب عدم قبول فكرة الانضمام الفوري الى دولة الوحدة المشكلة انذاك بين مصر وسوريا والتي كانت تسمى ، الجمهورية العربية المتحدة، بعد نجاح ثورة 14 تموز عام 1958مباشرة .

 

ان نجاح خطة الثورة، والدعم الشعبي الكبير الذي لاقتة، اوجب عليها مهام جسيمة، كان عليها القيام بها بصورة تحقق ترسيخ أسس قوية لكيان الجمهورية الفتية. وتحقق ما كانت تهدف الية ، من اشاعة قيم جديدة وتحرير الفرد العراقي من كل اشكال القيود، العوز والفقر والجهل. عبد الكريم قاسم فتح ابواب الامل والحرية لمجموع الشعب العراقي بكافة الوانة واشكالة بدون تمييز او تفريق، والهب طاقات الشعب المبدعة في العمل والبناء. اراد الزعيم قاسم ان يغير ويطور الواقع الاجتماعي والاقتصادي للمواطن العراقي، بعيدا عن التخندق السياسي والطائفي والقومي . اراد ان يقوي وشائج الوفاق بين مختلف اطياف العراقيين، انة رفع راية الوطنية العراقية الحقة، لانة يدرك ان بناء عراق قوي ومستقل،هو في النهاية خدمة للامة العربية .

حمل الزعيم عبد الكريم قاسم راية التحرر العربي، وخاض المعارك البطولية في حرب فلسطين الاولى عام 47-1948واشتهر ببسالتة في القتال اثناء معارك كفر قاسم ... ويؤكد الكاتب الاسرائيلي اليعازر بعيري ، ان عبد الكريم قاسم كان من الضباط العراقيين القلائل الذين استطاعوا كسب تعاطف عرب فلسطين ، وعندما قام اليهود بهجوم مباغت على ربايا فوجة وتمكنوا من احتلال بعضها ، قام عبد الكريم بهجوم مقابل وتمكن من استعادتها وطرد اليهود منها. * وبعد قيام الحكم الجمهوري، مد العراق يدة الى كافة الاشقاء العرب معبرا عن اعتزازة بقوميتة، وكان الزعيم قاسم يردد في خطبة دائما ان العراق ( مربض العروبة الحقة). لقد عمل بكل قوة لمساندة اشقاءة عرب فلسطين من خلال انشاء نواة لمتطوعي جيش الجمهورية الفلسطينية، وادخل الشباب الفلسطيني في دورات الكلية العسكرية العراقية ، اضافة لقبولهم بعد التخرج والتدرج في دورات كلية الاركان ، اضافة لدعم وكالة غوث اللاجئين الفلسطنيين، وعدم استعمالها كوسيلة لحرمان عرب فلسطين من حق العودة الى ديارهم، بالرغم من اسكانهم وبناء دور وشقق سكنية لهم في بغداد ومنحم الرواتب والاعانات، واكد ان هذا يجب ان لايؤخذ كمحاولة لتوطين اللاجئين خلافا لرغبتهم في ارض غير اراضيهم . لقد عمل العراق بكل قوة لمساندة اخوانة العرب ماديا ومعنويا وبكل الوسائل المشروعة، فاصبح قبلة العرب ومحط امالهم .

اما قضية الجزائر، فكانت في قلب الزعيم قاسم حيث امدها بالاسلحة والاموال في كفاحها ضد الاستعمار الفرنسي، وتم دفع مليوني دينار عراقي على دفعتين الاولى كانت في 1 مايس 1960أضافة للدعم السياسي والدبلوماسي المكثف. واعتبر الجبهة الجزائرية جبهة عراقية، وارادت فرنسا ان تعترف بالحكومة العراقية الجديدة ، شرط ان ترفع الجمهورية العراقية الدعم والمساندة عن الجزائريين ، الا ان عبد الكريم قاسم رفض ذلك واستمر في مقاطعة فرنسا سياسيا واقتصاديا. اضافة الى تحفظة على مشروع الجنرال ديغول في تقرير حق المصير للجزائريين، نظرا للشروط القاسية والتحفظات التي ادخلها ديغول فيما يخص الوقت وكيفية ممارسة حق تقرير المصير . ومن اوجة الدعم والمساندة استقبل الزعيم قاسم رئيس حكومة الجزائر المؤقتة فرحات عباس اعقبة بزيارة اخرى نائبة كريم بلقاسم ، لغرض دراسة الاوضاع وتقديم الدعم المادي والمعنوي ومواصلة حشد الدعم الدولي للقضية الجزائرية في كافة المحافل الدولية .

الدعم المادي والمعنوي لقضية عمان والجنوب العربي ، حيث لقيت اهتماما خاصا من قبل العراق الذي التزم بدعم التضامن العربي ومساندة الشعوب العربية في نيل حريتها واستقلالها، وسلط الضوء على هذا الجزء من الوطن العربي ليعرف العالم ما تعملة بريطانيا من عمليات عسكرية في عمان وجنوب اليمن، وعن الاسس القانونية لوجود بريطانيا هناك، اضافة الى ارسال الاسلحة والعتاد الى ثوار الحركة الوطنية العمانية، ودعا الزعيم قاسم امام عمان غالب بن علي وسليمان بن حمير امير الجبل الاخضر لزيارة العراق وتمت الزيارة في 21 نيسان 1960 ووعد العراق بمواصلة دعم المجاهدين العمانيين بكل الوسائل المادية والمعنوية والسياسية في اظهار مشروعية قضيتهم للعالم.

من هذا العرض المختصر ، يتبين للمراقب المستقل المنصف، ما للعراق بقيادة زعيمة عبد الكريم قاسم، من تأثير فعال في دعم ابناء العروبة المجاهدين، ليدحض ما اشاعة المعارضين من تهجم وثلم وتشوية لشخصية الزعيم الوطنية والعربية، لقد جندت ضدة عشرات الصحف والاذاعات العربية والدولية، لغرض ثنية عن اعمار بلدة ومساعدة اخوانة العرب الاخرين، لقد ارادوا للعراق ان يصبح تابعا للاخرين من العرب، وأن يكون الحلقة الاضعف اقليميا وعربيا، ليتسنى لهم نهب خيرات العراق ، ومنعة من الاستمرار في تقدمة نحو انجاز اهداف ثورة تموز، لقد قدم للعرب ما لم يقدمة الاخرين، لقد لخص نظرتة للعروبة لصحفي لبناني التقاة ( العروبة عندنا ليست سياسة بل نسب وحسب ). ختاما في 8 شباط 63خسر النظام العربي معركتة للابد في قيادة شعوب المنطقة نحو الوحدة القومية ، وفي 5 حزيران 67 فقدت مصر ريادتها في قيادة الامة العربية .

refaatnafee@gmail.com  

  

رفعت نافع الكناني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/07/18



كتابة تعليق لموضوع : الشعوبية تهمة اعداء العراق للزعيم عبد الكريم قاسم !!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق سامي عادل البدري ، على أشروكي ...في الموصل (المهمة الخطرة ) - للكاتب حسين باجي الغزي : عجبتني هذه المقالة لأنها كتبت بصدق وأصالة. أحببتها جداً. شكراً لكم

 
علّق ثائر عبدالعظيم ، على الاول من صفر كيف كان ؟ وماذا جرى؟ - للكاتب رسل جمال : أحسنتم كثيرآ وبوركتم أختنا الفاضله رسل جمال نعم انها زينب بكل ما للحروف من معاني ساميه كانت مولاتنا العقيله صوت الاعلام المقاوم للثورة الحُسينيه ولولاها لذهبت كل التضحيات / جزاكم الله كل خير ورزقنا واياكم شفاعة محمدوال محمد إدارة

 
علّق صادق غانم الاسدي ، على وماذا عن سورة الاخلاص في العملة الجديدة ؟ - للكاتب عادل الموسوي : يعني انتم بمقالتكم وانتقداتكم ماجيب نتيجة بس للفتن والاضطرابات ,,خلي الناس تطبع افلوس الشارع يعاني من مشاكل مادية وبحاجة الى نقد جديد ,,,كافي يوميا واحد طالعنا الها واخر عيب هذا الكلام مقالة غير موفق بيها ,,المفروض اتشجع تنطي حافز تراقب الوضع وتعالجه وتضع له دواء ,, انت بمقالتك تريد اتزم الوضع

 
علّق منير حجازي ، على تشكيل لجنة للتحقيق بامتناع طبيبة عن توليد امرأة داخل مستشفى في ميسان : اخوان اغسلوا اديكم من تشكيل اللجان . سووها عشائرية احسن . تره الحكومة ما تخوّف ولا عدها هيبة . اترسولكم اربع سيارات عكل وشيوخ ووجهاء وروحوا لأهل الطبيبة وطالبوا تعويض وفصل عن فضيحة بتكم .

 
علّق حمزه حامد مجيد ، على مديرية شهداء الكرخ تنجز معاملات تقاعدية جديدة لذوي شهداء ضحايا الارهاب - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : اسأل عن المعاملة باسم الشهيد دريد حامد مجيد القرار 29671 مؤسسة شهداء الكاظميه ارجو منكم ان تبلغونا اين وصلت معاملتنا لقد جزعنا منها ارجوكم ارجوكم انصفونا

 
علّق mohmad ، على جواز الكذب على أهل البدع والضّلال !! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : محاورتي المختصرة مع اخ من اهل السنة يدين فتوى سماحة السيد الخوئي رحمه الله تعالى في سب اهل البدع والقول ماليس فيهم ......... قرأت هذا المقال وفهمته جيدا ، وأشكرك جدا على إرساله ، فقد استفدت منه كثيرا ، لأنني عرفت الآن أن الكذب علينا ليس مباحا عندكم فقط .. بل قد يكون واجبا !! اقرأ ما يقوله صلاح عبد المهدي الحلو ، في هذا المقال : يقول : (إن هاهنا أمراً آخر يسمونه بالتزاحم ، فلو تزاحم وقت الصلاة مع إنقاذ الغريق ، يجب عليك إنقاذ الغريق وترك الصلاة الآن وقضاؤها فيما بعد ، والتزاحم هنا وقع بين وجوب حفظ ضعفة المؤمنين من أهل البدع ، وبين حرمة الكذب ، ومن هنا صار الكذب في المقام – على حرمته من قبل – واجباً فيما بعد ، كما صارت أكل الميتة وهو حرامٌ من قبل ، حلالاً من بعد ، لأجل التزاحم معه في حفظ النفس من الهلاك عند الاضطرار . ولذا قال - قدس سره - في مبحث الهجاء [وهل يجوز هجو المبتدع في الدين أو المخالفين بما ليس فيهم من المعائب ، أو لا بدّ من الاقتصار فيه على ذكر العيوب الموجودة فيهم ؟ هجوهم بذكر المعائب غير الموجودة فيهم من الأقاويل الكاذبة ، وهي محرّمة بالكتاب والسنّة ، وقد تقدّم ذلك في مبحث حرمة الكذب ، إلاّ أنّه قد تقتضي المصلحة الملزمة جواز بهتهم والإزراء عليهم ، وذكرهم بما ليس فيهم ، افتضاحاً لهم ، والمصلحة في ذلك هي استبانة شؤونهم لضعفاء المؤمنين حتّى لا يغترّوا بآرائهم الخبيثة وأغراضهم المرجفة وبذلك يحمل قوله عليه السلام : [وباهتوهم كي لا يطمعوا في الإسلام] ..) . انتهى كلام صلاح عبد المهدي الحلو . ماذا يعني هذا الكلام ؟! يعني أنه يجوز لك أن تكذب علي ، وتذكرني بما ليس في من العيوب ، وتنسب إلي ما لم أقله ، بل قد يكون ذلك واجبا عليك ، لتحذير الناس من ضلالي وابتداعي في زعمك !! والخوئي يستند في فتواه هذه على حديث باطل مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، هو : (إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة ، وباهتوهم كي لا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم ، يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة) أي إذا بهت أهل السنة والجماعة (أي كذبت عليهم) وأكثرت من سبهم ، تكتب لك الحسنات وترفع لك الدرجات !! هل هذا هو الدين الذي تدعونني إليه ؟! _______ ((الرد)) انت ابتدعت التفسير حسب فهمك الخاص ولكن هنا اخبرك هذا الحديث موجه لفئة معينة من الناس ركز جيداً وهو مخصص للذين لا ينفع معهم النصح واظهار باطلهم عليهم وبتالي يشمل ظهوره للناس هؤلاء يعلمون انهم اهل بدعة وضلال ولا يجدي معهم المحاورة بل حتى لو بين لهم "ابتداعهم" ولهذا في هذا الموقف اختلفت سياسة التعامل ولا يجوز شتمهم الا اذا كان يغير موقفهم بحيث يؤدي إلى هلاك ((مبدأهم)) واصبح لا يجدي مع الناس ابتداعهم ............ وكما قلت أنت يا صديقي عرفت الآن أن الكذب علينا ليس مباحا عندكم فقط .. بل قد يكون واجبا !! نعم ولكن يكون جأز ومباح عند الضرورة كما ذكرته سلفاً وفي (موقف خاص) اما قولك "علينا" فقط اذا كان موقفك تضليل الناس حتى لو انقلب عليك الحق وظهر باطلك ولم تصبح هذا السياسة تجدي معك وتضليلك للناس "مثمر" .......... ماذا يعني هذا الكلام يعني أنه يجوز لك أن تكذب علي وتذكرني بما ليس في من العيوب ، وتنسب إلي ما لم أقله ، بل قد يكون ذلك واجبا عليك ، لتحذير الناس من ضلالي وابتداعي في زعمك ؟؟ نعم اظهر عيوبك ، واشتمك واقول ماليس فيك لأنك تعلم انك كذاب ومبتدع ولهذا عندما اقول عليك بشتيمة المجنون فانت لست مجنون ولم تقل لأحد انك مجنون وتعلم انك لست مجنون ومختل عقلياً ............ أي إذا بهت أهل السنة والجماعة (أي كذبت عليهم) وأكثرت من سبهم ، تكتب لك الحسنات وترفع لك الدرجات ؟؟ اخبرتك بهذه الفئة المبتدعة وهذا يشمل جميع الطوائف ولا يقتصر على مذهب معين ............... والخوئي يستند في فتواه هذه على حديث باطل مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ؟ (إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة وباهتوهم كي لا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة) نعم الفتاوي تكون كفراً اذا لم تكن على نهج رواية او حديث ولكن من قال لك هذا الحديث ليس موجود ؟ مصدر الحديث الكافي الجزء الثاني صفحة (375) ============== وكل هذا التفسير اقوم بتفسيره لك ليس لأنك من العوام ولا تفهم بل اغترت فيه لأنك لست شيعي ولولم تغتر فيه لفهمته من أول مرة (الغرور يضر العقول)

 
علّق Mehdi ، على حسن بن فرحان المالكي . سجين الرأي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم يبدو ان الصمت عاد صياما واجبامن قبل الناس و الاعلام والاحرار في العالم الاسلامي والمسلمين نسوا ان النبي قال من سمع ينادي ياللمسلمين ولم يجبه ليس بمسلم مسلمين ضد المسلمين

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على حسن بن فرحان المالكي . سجين الرأي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحية اجلال لكِ سيدتي.. لاول مره لا اشعر ان أ. حسن المالكي ليس وحيدا.. انني لست وحيدا.. توجهت لكثير من "المفكرين".. امثال اياد البغدادي وسامح عسكر واحمد عبدو ماهر وغيرهم.. كلهم لم يقومو بشيئ.. سامح عسكر كتب بعض التغريدات.. ثلاثه او اربعه.. تحياتي لفضلكم سيدتي..

 
علّق مهدي عبد الله منهل ، على التربية تعلن أسماء الطلبة الاوائل على العراق للتعليم المهني وإقبال يبارك مثابرتهم وحبهم لوطنهم - للكاتب وزارة التربية العراقية : من هم الطلاب الاوائل على العراق للتعليم المهني ؟

 
علّق iraqi ، على الداعية طه الدليمي دكتور كذب مليء بالعقد - للكاتب نور غصن : الأسد العربي 1 month ago طه حامد مزعل الدليمي (الإسم قبل التغيير : غايب حامد مزعل الدليمي ولد 22 أبريل، 1960 م الموافق 27 شوال، 1379 هـ) في قضاء الم حموديه ضواحي بغداد وامه اسمها كافي وهي معروفه بالمحموديه وزوجته المدعوة سناء اشهر من نار على علم في منطقة باب الشيخ في بغداد وكانت تخون طه الدليمي مع شرطي اسمه لؤي وللاطلاع على حقيقة طه الدليمي اليكم رأي صديقه الحميم عامر الكبيسي وهو موجود على الانترنت حيث يقول : اسمي يدل على طائفتي (الكبيسات من اهل السنه العراقيين الاصلاء والاغنياء) فلن يتجرأ احدٌ على جرح شهادتي .اعي ش في المنفى منذ منتصف الثمانينات كان لي صديق في مدينة المحمودية وكنا نسكن وقتها في مدينة اللطيفية التي تبعد قليلا عنها ،فعرفني ذلك الصديق المشترك على (غايب) الذي كان نحيلا وضعيف الشخصية بسبب معاملة زوج امه القاسية له او بسبب اسمه الذي سبب له الكثير من الحرج وجعله اضحوكة امام طالبات كلية الطب كما يقول صديقي هامسا ،لم يستطع غايب ان يكمل الطب لاسباب قال لي وقتها انها تتعلق بصده من قبل فتاة من عائلات بغداد وهو ريفي يسكن في قرى المحمودية ما سبب له صدمة عاطفية ،اضف الى ذلك حالته الاجتماعية والشجارات المستمرة بين والدته وزوجها .وبعد ان ترك الكلية وبدل ان يلتحق بالجيش العراقي الذي كان وقتها يعيش حالة حرب مع ايران ،حاول غايب الدليمي (طه) ان يعوض عن النقص الذي احاق به في الدراسة وهروبا من الخدمة العسكرية فارتدى الجبة الاسلامية والتحق بمعهد للشريعة .صاحبي الذي كان متدينا كان يرفض ان يصلي خلف غايب وكان السبب حسب الصديق الذي توفي منذ سنوات ان غايب كان يتحرش بصبية الحي وقد ضبط عدة مرات في اوضاع مخلة بالشرف من شباب المنطقة مما ادى الى تعرضه للضرب مرات عدة دخل في احداها الى مستشفى الجملة العصبية بعد ضربات عنيفة على الراس حيث كان يغري الاطفال بحجة علاجهم وانه طبيب.وبعد تهربه من الخدمة الالزامية وذلك بتغيير اسمه من غايب الى طه ،عاش طه بعزلة عن المجتمع الذي يعرفه واستطاع الالتفاف على بعض المشايخ ونجح في الاقتراب منهم .وفي عام 1991 حدث الامر الذي جعل طه الدليمي يبغض الاخوة الشيعة ويكن لهم العداء حيث قتل اخوه احد الشيعة بعد المسك به متلبسا في غرفة نومه ومع زوجته الامر الذي جعل ذلك الرجل يقتل شقيق طه ويقتل زوجته ..لكن الفضيحة الاكبر هي ليست بالحادث وانما بالمراة التي كان على علاقة غير شرعية معه ،فهذه المراة هي ابنة عمه اي ابنة عم طه ايضا وكان طه وشقيقه يترددان على منزل ابنة عمه كما يفعل ابناء العمومة عادة الا ان علاقة مشبوهة جمعت شقيق طه مع ابنة عمه المتزوجة من الشيعي .هرب طه بعد الحادث من العار الى خاله إبراهيم داود العبيدي .وانقطعت اخباره عنا وكنا متاثرين لحاله وتوقعنا ان يصل به الامر الى الانتحار لما له من شخصية مهزومة وضعيفة .وبعد عام 2003 شاهدنا طه الدليمي مع الحزب الاسلامي شريك الاحتلال في العراق وكان يطمح ان يخلف محسن عبد الحميد في رئاسة الحزب حيث كان ناشطا جدا في فترة مابعد دخول الامريكان للعراق ،الا ان طموحه اصطدم بصخرة طارق الهاشمي الذي تولى رئاسة الحزب الاسلامي ولم يعط لطه الدليمي اي منصب حينها حاول الدليمي التكيف والوصول الى منصب ما حتى عام 2008 من ثم ترك الحزب .يقول احد القياديين في الحزب الاسلامي عمر الجبوري "ان طه كان يغذي فكرة قتل الشيعة واشعال حرب مع السنة يقف الحزب الاسلامي فيها موقف المتفرج ومن ثم يصعد بالمطالبة من اجل قيادة المكون السني بعد رفض الدكتور حارث الضاري الانضمام الى العملية السياسية ،فكانت فكرة طه الدليمي تقضي باعدام عدد من الشباب السنة من اجل تاليب الشارع السني على الشيعة،ورغم ان الحزب الاسلامي اعجب بتاجيج الصراع الطائفي لكنه رفض ان يقتل ابناء السنة وفي عام 2006 كون طه ميليشا مكونة من سبعة عناصر بينهم ضابط سابق في جهاز حماية صدام ،وكمن للمواطنين الشيعة الذين كانوا يعيشون بمنطقة الاربع شوارع بجانب الكرخ .وراح يقتل الناس هناك ويحتل منازلهم .لم يعترض الحزب الاسلامي الذي استفاد من حركة التهجير من اجل جلب عائلات اعضاء الحزب الاسلامي بالخارج .ولكن بعد ان داهم الامريكان مقر الحزب طلب الحزب من طه الدليمي الاستقالة كي لايجلب لهم الخراب .وهكذا خرج طه بعد ان قبض ثمن ذلك نصف مليون دولار التي اخذ يعطيها رشا لبعض الجماعات الارهابية في الانبار من اجل تسهيل تهريبه للنفط الى الاردن ما جعله يحقق ثروة بذلك .وفي الاردن اشتكى الدكتور حارث الضاري وصالح المطلق الذي كان نائبا حينها ،عند السلطات الاردنية مما يفعله طه الدليمي من تسليب السيارات الشيعية وقتل الشيعة واخذ مقتنياتهم واموالهم والفرار الى داخل الاراضي الاردنية مما جعل الامن الاردني يصدر بحقه منع .وهكذا وجد الدليمي ضالته في السعودية .حيث افتتح قناة صفا واعتنق المذهب الوهابي .وراح ينفس عن مكنوناته بشتم الشيعة صباحا مساءا والدعوة الى قتلهم ..هذه شهادتي لست ارغب منها تسقيط غايب الدليمي او شتمه لكن الحقيقة تقال وان الرجل لم يكن يمتلك المؤهلات لا الفكرية ولا الثقافية ناهيك عن كاريزما القيادة التي تتنافى مع روح الثار التي يتخذها نهجا لمقاتلة اخوتنا الشيعة

 
علّق عادل ، على (وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم اانت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله )).(1) هل لهذا القول اصلٌ في الإنجيل ؟ إن لم يقل يسوع ذلك ، من الذي قاله ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بارك الله بيك أيتها الباحثة القديرة ايزابيل وجعلك الله من أنصار الحق أينما كان ...بوركتم

 
علّق طالب ، على مكتب عادل عبد المهدي يفتح باب الترشيح لمنصب وزير في الحكومة القادمة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أود أن ارشح لوزير من الوزرات انا معروف في قضائي ومحافظتي وارجو ان تختاروني

 
علّق الدكتور موفق مهذول محمد شاهين الطائي ، على مكتب عادل عبد المهدي يفتح باب الترشيح لمنصب وزير في الحكومة القادمة : ان فكرة فتح باب الترشيح للمناصب الوزارية متقمة وراقية وحضارية ونزيهة اذا ما قابلها لجنة منصفة عادلة بعية عن التاثيرات الخارجية وسيسجلها التاريخ للاستاذ عادل عبد المهدي انعطافة تاريخية لصالح العراق والعراقيين. وفقكم الله وسدد خطاكم. وانا باعتباري مختص في القانون ارشح نفسي لمنصب وزير في ظل حكومتكم الموقرة خدمة لعراقنا الصابر المجاهد.

 
علّق منذر كاظم خلف ، على مكتب عادل عبد المهدي يفتح باب الترشيح لمنصب وزير في الحكومة القادمة : اريد رابط الترشيخ لغرض الترشيح

 
علّق AFH ، على صحة الكرخ :تستعد لعقد مؤتمرها السنوي السابع في منتصف تشرين الثاني - للكاتب اعلام صحة الكرخ : ما الاوراق الخاصة المطلوبة للباحثين لطفا, هل من توضيح؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ثامر الحجامي
صفحة الكاتب :
  ثامر الحجامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مكافحة الفساد المالي والاداري ضرورة مجتمعية في المؤسسات الحقوقية  : احمد فاضل المعموري

 إصلاحٌ يحتاج لخارطة طريق ....  : رحيم الخالدي

 ايام لا تنسى مع محمود درويش بمناسبة ذكرى ميلاده (1941 – 2008)  : نبيل عوده

 الإمَامُ الصَادِقُ (ع).... مَوْسُوعَةُ عِلْمِ النُبُوَّة.  : محمد جواد سنبه

 تحرير نينوى والحاجة الى ثوابت وطنية  : مركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة كربلاء

 ظل َّ الجسدُ في بغدادي  : دلال محمود

 اتحاد أدباء وكتاب ذي قار نشاطات أدبيه وأمسيات شعرية  : علي الغزي

 استمرار الدعم الاقليمي للمجاميع «الإرهابية» وثيقة: القاعدة عاودت الانتشار في حواضنها القديمة بديالى والانبار والموصل!!  : المراقب العراقي

 مرض السكر والصيام(الجزء السابع)  : د . رافد علاء الخزاعي

 وزير الداخلية يزور عددا من عوائل شهداء الوزارة.  : وزارة الداخلية العراقية

 ثقافة الأعتذار وشجاعة الأنتحار؟!  : علاء كرم الله

 وثيقة رسمية من مجلس النواب : النائب الحكيم لم يستلم سلفة علاجية من مجلس النواب طيلة السنوات الأربع الماضية  : مكتب النائب د عبد الهادي الحكيم

 (الإمام المهدي (ع) يقينيُّ الوجود  : مرتضى علي الحلي

 الرؤية المختلة والسلوك المضطرب!!  : د . صادق السامرائي

 مديرية شهداء الكرخ و مركز الزهراء الصحي يبحثان شمول ذوي الشهداء باستثناء الخدمات الصحية  : اعلام مؤسسة الشهداء

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net