صفحة الكاتب : رفعت نافع الكناني

الشعوبية تهمة اعداء العراق للزعيم عبد الكريم قاسم !!!
رفعت نافع الكناني

الزعيم عبد الكريم قاسم شخصية عروبية وطنية عراقية قبل ان يكون رئيسا لجمهورية العراق في بداية تأسيسها  صبيحة 14 تموز 1958والتي اطاحت بالحكم الملكي على يد مجموعة من الضباط الاحرار بقيادته ، ومساندة وتأييد غالبية الشعب العراق . هذه الثورة الفتية استطاعت ان تفي بوعودها وتبدأ ثورة  في اعمار كافة ميادين الحياة مقرونة بانجازاتها  الكبيرة في حقول الاستقلال السياسي والاقتصادي . هذا الوضع الجديد صاحبه خوف وتوجس من قبل دول المنطقة والقوى الكبرى في العالم . فبدأت مرحلة شن حملات دعائية شرسة ضد الزعيم قاسم وثورة 14 تموز لاضعافها واسقاطها من قبل الغرب والولايات المتحدة ومصر والسعودية والاردن وايران وتركيا ودول اخرى ، وما اشبه اليوم بالبارحة . هذه الحقائق والوثائق لم يعرفها اغلب العراقيون والعرب اما لصغر سنهم  او لانهم لم يولدوا اصلا في تلك الفترة الزمنية او لطمس الحقائق عن الناس .

 

لم تمضي الثورة في تحقيق وتنفيذ مشروعها الوطني لاكثر من عام حتى بدأت مؤامرات العسكر والبعثيين  والتهيئة للانقلابات العسكرية والعصيان من قبل ضباط وعمليات ارهاب وخلق البلبلة وبث التفرقة بين ابناء الشعب الواحد بدعم خارجي امثال حركة الشواف في الموصل والطبقجلي في كركوك ومحاولة اغتيال الزعيم قاسم واصابته في شارع الرشيد الى ان تم وأد الثورة وقتل زعيمها وعدد كبير من الضباط والالاف من الوطنيين العراقيين بجريمة بشعة  في 8 شباط 1963 بدعم  اقليمي وامريكي . اغتيلت الثورة ولكن التاريخ  لايمكن ان يغفل هذه المرحلة التي قاربت الاربع سنوات وما انجزته بالرغم من عمليات التسقيط والمؤامرات العديدة ، فكانت مؤامرة لصق تهمة الشعوبية بالزعيم قاسم وبأنه ضد العرب ووحدتهم بالرغم من ان الزعيم عبد الكريم قاسم اعطى للعرب اكثر من اي زعيم عربي لحد الان .

 

وفي ادناه نستعرض ما قام به الزعيم قاسم  لنصرة العرب وقضاياهم ، وصدق عندما قال ( ان العراق مربض العروبة الحقَة ) تفنيدا للذين كانوا يصفوه بالشعوبي . الشعوبية ، شاع هذا المصطلح او التسمية في العصر الاموي ، القصد منة ابناء القوميات غير العربية التي دخلت في الاسلام ، والتي تريد النيل منة . وأتخذ هذا المسمى، بعد ذلك من قبل الاشخاص والحركات السياسية العربية والقومية في مواجهة كل من يخالف رأيهم بخصوص شعارهم ( الوحدة العربية الفورية ). وقد نال الزعيم عبد الكريم قاسم لقب ( الشعوبي وعدو الامة العربية ) من قبل القوميين العرب بسبب عدم قبول فكرة الانضمام الفوري الى دولة الوحدة المشكلة انذاك بين مصر وسوريا والتي كانت تسمى ، الجمهورية العربية المتحدة، بعد نجاح ثورة 14 تموز عام 1958مباشرة .

 

ان نجاح خطة الثورة، والدعم الشعبي الكبير الذي لاقتة، اوجب عليها مهام جسيمة، كان عليها القيام بها بصورة تحقق ترسيخ أسس قوية لكيان الجمهورية الفتية. وتحقق ما كانت تهدف الية ، من اشاعة قيم جديدة وتحرير الفرد العراقي من كل اشكال القيود، العوز والفقر والجهل. عبد الكريم قاسم فتح ابواب الامل والحرية لمجموع الشعب العراقي بكافة الوانة واشكالة بدون تمييز او تفريق، والهب طاقات الشعب المبدعة في العمل والبناء. اراد الزعيم قاسم ان يغير ويطور الواقع الاجتماعي والاقتصادي للمواطن العراقي، بعيدا عن التخندق السياسي والطائفي والقومي . اراد ان يقوي وشائج الوفاق بين مختلف اطياف العراقيين، انة رفع راية الوطنية العراقية الحقة، لانة يدرك ان بناء عراق قوي ومستقل،هو في النهاية خدمة للامة العربية .

حمل الزعيم عبد الكريم قاسم راية التحرر العربي، وخاض المعارك البطولية في حرب فلسطين الاولى عام 47-1948واشتهر ببسالتة في القتال اثناء معارك كفر قاسم ... ويؤكد الكاتب الاسرائيلي اليعازر بعيري ، ان عبد الكريم قاسم كان من الضباط العراقيين القلائل الذين استطاعوا كسب تعاطف عرب فلسطين ، وعندما قام اليهود بهجوم مباغت على ربايا فوجة وتمكنوا من احتلال بعضها ، قام عبد الكريم بهجوم مقابل وتمكن من استعادتها وطرد اليهود منها. * وبعد قيام الحكم الجمهوري، مد العراق يدة الى كافة الاشقاء العرب معبرا عن اعتزازة بقوميتة، وكان الزعيم قاسم يردد في خطبة دائما ان العراق ( مربض العروبة الحقة). لقد عمل بكل قوة لمساندة اشقاءة عرب فلسطين من خلال انشاء نواة لمتطوعي جيش الجمهورية الفلسطينية، وادخل الشباب الفلسطيني في دورات الكلية العسكرية العراقية ، اضافة لقبولهم بعد التخرج والتدرج في دورات كلية الاركان ، اضافة لدعم وكالة غوث اللاجئين الفلسطنيين، وعدم استعمالها كوسيلة لحرمان عرب فلسطين من حق العودة الى ديارهم، بالرغم من اسكانهم وبناء دور وشقق سكنية لهم في بغداد ومنحم الرواتب والاعانات، واكد ان هذا يجب ان لايؤخذ كمحاولة لتوطين اللاجئين خلافا لرغبتهم في ارض غير اراضيهم . لقد عمل العراق بكل قوة لمساندة اخوانة العرب ماديا ومعنويا وبكل الوسائل المشروعة، فاصبح قبلة العرب ومحط امالهم .

اما قضية الجزائر، فكانت في قلب الزعيم قاسم حيث امدها بالاسلحة والاموال في كفاحها ضد الاستعمار الفرنسي، وتم دفع مليوني دينار عراقي على دفعتين الاولى كانت في 1 مايس 1960أضافة للدعم السياسي والدبلوماسي المكثف. واعتبر الجبهة الجزائرية جبهة عراقية، وارادت فرنسا ان تعترف بالحكومة العراقية الجديدة ، شرط ان ترفع الجمهورية العراقية الدعم والمساندة عن الجزائريين ، الا ان عبد الكريم قاسم رفض ذلك واستمر في مقاطعة فرنسا سياسيا واقتصاديا. اضافة الى تحفظة على مشروع الجنرال ديغول في تقرير حق المصير للجزائريين، نظرا للشروط القاسية والتحفظات التي ادخلها ديغول فيما يخص الوقت وكيفية ممارسة حق تقرير المصير . ومن اوجة الدعم والمساندة استقبل الزعيم قاسم رئيس حكومة الجزائر المؤقتة فرحات عباس اعقبة بزيارة اخرى نائبة كريم بلقاسم ، لغرض دراسة الاوضاع وتقديم الدعم المادي والمعنوي ومواصلة حشد الدعم الدولي للقضية الجزائرية في كافة المحافل الدولية .

الدعم المادي والمعنوي لقضية عمان والجنوب العربي ، حيث لقيت اهتماما خاصا من قبل العراق الذي التزم بدعم التضامن العربي ومساندة الشعوب العربية في نيل حريتها واستقلالها، وسلط الضوء على هذا الجزء من الوطن العربي ليعرف العالم ما تعملة بريطانيا من عمليات عسكرية في عمان وجنوب اليمن، وعن الاسس القانونية لوجود بريطانيا هناك، اضافة الى ارسال الاسلحة والعتاد الى ثوار الحركة الوطنية العمانية، ودعا الزعيم قاسم امام عمان غالب بن علي وسليمان بن حمير امير الجبل الاخضر لزيارة العراق وتمت الزيارة في 21 نيسان 1960 ووعد العراق بمواصلة دعم المجاهدين العمانيين بكل الوسائل المادية والمعنوية والسياسية في اظهار مشروعية قضيتهم للعالم.

من هذا العرض المختصر ، يتبين للمراقب المستقل المنصف، ما للعراق بقيادة زعيمة عبد الكريم قاسم، من تأثير فعال في دعم ابناء العروبة المجاهدين، ليدحض ما اشاعة المعارضين من تهجم وثلم وتشوية لشخصية الزعيم الوطنية والعربية، لقد جندت ضدة عشرات الصحف والاذاعات العربية والدولية، لغرض ثنية عن اعمار بلدة ومساعدة اخوانة العرب الاخرين، لقد ارادوا للعراق ان يصبح تابعا للاخرين من العرب، وأن يكون الحلقة الاضعف اقليميا وعربيا، ليتسنى لهم نهب خيرات العراق ، ومنعة من الاستمرار في تقدمة نحو انجاز اهداف ثورة تموز، لقد قدم للعرب ما لم يقدمة الاخرين، لقد لخص نظرتة للعروبة لصحفي لبناني التقاة ( العروبة عندنا ليست سياسة بل نسب وحسب ). ختاما في 8 شباط 63خسر النظام العربي معركتة للابد في قيادة شعوب المنطقة نحو الوحدة القومية ، وفي 5 حزيران 67 فقدت مصر ريادتها في قيادة الامة العربية .

refaatnafee@gmail.com  

  

رفعت نافع الكناني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/07/18



كتابة تعليق لموضوع : الشعوبية تهمة اعداء العراق للزعيم عبد الكريم قاسم !!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق سفيان ، على مونودراما(( رحيـق )) نصٌ مسرحيّ - للكاتب د . مسلم بديري : ارجو الموافقه باعطائي الاذن لتمثيل المسرحيه في اختبار لي في كليه الفنون الجميله ...ارجو الرد

 
علّق جعفر جواد الزركاني ، على أي قوة تحمل لديك سيدي السيستاني؟! - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : كلام جميل جدا اني من الناصرية نشكر الامام السيستاني دام ظله على الشيخ عطشان الماجدي الذي دافع عنا وعن المحافظة ذي قار واهم شي عن نسائنا والله لو لا هو لم يدز الدعم لوجستي وايضا بالاموال للحشد شكرا له

 
علّق علي حسن الخفاجي ، على أي قوة تحمل لديك سيدي السيستاني؟! - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : الله يحفظك شيخنا الفاضل على هذا الموضوع راقي نحن ابناء الناصرية نشكر سماحةالشيخ عطشان الماجدي على ما قدماه للحشد ولجميع الفصائل بدون استثناء ونشكر مكتب الامام السيستاني دام ظل على حسن الاختيار على هذا شخص الذي ساعد ابناء ذي قار من الفقراء والايتام والمجاهدين والجرحى والعوائل الشهداء الحشد الشعبي والقوات الامنية ولجميع الفصائل بدون استثناء الله يحفظك ويحفظ مرجعنا الامام السيستاني دام ظله

 
علّق احمد لطيف ، على أي قوة تحمل لديك سيدي السيستاني؟! - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : بالتوفيق ان شاء الله شيخنا الجليل

 
علّق حكمت العميدي ، على كريم يبتسم.. قبل أن يرحل...!! - للكاتب احمد لعيبي : هنيئا لارضك ياعراق الشهداء استقبالها لابطال حملتهم ارضك ودافعوا عن عرضك لتبقى بلدي الجميل رغم جراحك ....

 
علّق ميلاء الخفاجي ، على محمد علي الخفاجي .. فقيد الكلمة الشاهدة ...قصيدة (الحسين ) بخط الخفاجي تنشر لاول مرة - للكاتب وكالة نون الاخبارية : والحياء عباءة فرسانه والسماحة بياض الغضب ،،،،،، يا خفاجي!! انت من كان خسارة في الموت..

 
علّق منير حجازي ، على الحلقة الثانية:نبوءة كتاب الرب المقدس : من هو قتيل شاطئ الفرات ؟ Who is the Euphrates Slaughtered Man in the Holy Bible? - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السؤال الكبير الذي طرحتهُ السيدة إيزابيل على كل من اعترض على مقالها : (نبوءة كتاب الرب المقدس : من هو قتيل شاطئ الفرات ) سؤال واضح لم تُجيبوا عليه . دعوا عنكم تشكيكاتهم حول الخارطة والمكان والاشخاص والوقائع ، انها سألت سؤال ووجهته إلى كافة المسيحيين على اختلاف ثقافتهم ، فتقول : تقولون بأن المعركة حدثت بين جانبين وثنيين وهذا صحيح ، ولكن في هذه المعركة التي تقع على شاطئ الفرات قال الرب (إن الله ذبيحة مقدسة). السؤال هو من هذه الذبيحة المقدسة ؟ وهل الذبائح الوثنية فيها قدسية لله؟ إذن موضوعها كان يدور حول (الذبيحة المقدسة) بعيدا عن اجواء ومكان واشخاص المعركة الآخرين. انا بحثت بعد قرائتي لمقالها في كل التفسيرات المسيحية فلم اجد مفسرا يخبرنا من هي الذبيحة المقدسة الجميع كان ينعطف عند مروره في هذا النص . والغريب انا رأيت برنامج قامت المسيحية بإعداده اعدادا كبيرا وجيدا على احد الفضائيات استعانت فيه بأكبر المنظّرين وهو (وحيد القبطي). الذي اخذ يجول ويصول حول تزوير الخارطة وعبد نخو ونبوخذ نصر وفرعون ولكنه أيضا تجاهل ذكر (الذبيحة المقدسة). واليوم يُطالعنا ماكاروس ( makaryos) بفرشة حانقة قبيحة من كلماته ولكنه ايضا انحرف عن مساره عندما وصل الامر إلى (الذبيحة المقدسة). عندكم جواب تفضلوا على ما قالته السيدة ايزابيل ، فإن لم يكن عندكم جواب اسكتوا أو آمنوا يؤتكم اجركم مرتين

 
علّق حسين مصطفى ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : جميل جدا

 
علّق احمد علي احمد ، على مركز الابحاث العقائدية التابع للسيد السيستاني يجيب عن شبهات حول التقليد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هناك احاديث وروايات تتكلم عن ضغطة القبر هذا بالنسبة الى من يدفن اما من يموت غرقا او حرقا فكيف تصيبه ضغطة القبر ولكم جزيل الشكر

 
علّق موسى جعفر ، على الاربعينية مستمرة رغم وسوسة الادعياء - للكاتب ذوالفقار علي : السلام عليكم بارك الله بك على هذا المنشور القيم .

 
علّق علي غزالي ، على هل كان يسوع متزوجا؟ دراسة خاصة. اسرار تصدر المجدلية في الإنجيل بدلا من العذراء مريم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اختي الفاضلة لايخلوا التاريخ الاسلامي من التزييف حاله حال التاريخ المسيحي رغم وجود قران واحد قد فصل فيه كل مايتعلق بحياة المسلمين فكيف بديانات سبقت الاسلام بمئات السنين وانا باعتقادي يعود الى شيطنة السلطة والمتنفذين بالاظافة الى جهل العامة . واحببت ان انوه انه لا علاقة برسالة الانبياء مع محيطه العائلي كما في رسالة نوح ولوط فكم من رسول كان ابنه او زوجته او عمه كفروا وعصوا... تقبلي احترامي لبحثك عن الحقيقة.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الساعة ؟! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله سيدتي ساختصر الحكايه من اولها الى اخرها هي بدات بان الله سبحانه خلق الملائكة وابليس وكانوا يعبدون الله ثم اخبرهم بخلق ادم؛ وان يسجدوا له كانت حكمة الله ان ادم صاحب علم الامور التي لم يطلع عليها الملائكة وابليس سجدوا الا ابليس تكبر على ادم لعن ابليس العابد المتكبر مكر لادم كي لا يكون ادم في حال افضل اخرج ادم من الفردوس ابني ادم قتل منهم الضال المؤمن الانيبء؛ رسل الله؛ اوصوا اتباعهم بالولايه للولي.. صاحب العلم. السامري قيض قيضة من اثر الرسول. القوم حملوا اوزارا من زينة القوم. المسيحية والاسلام ايضا.. قبض قيضة من اثر الرسول بولص (الرسول). قبض فبضة من اثر الرسول ابو بكر (الخليفه). اصبح دبن القوم الذي حاربه المسيح دين باسم المسيح. اصبح الدين الذي حاربه النبي محمد دين باسم دين محمد. فقط ان الاسلام المحمدي كان نقطة التحول قابيل لم يستطع القضاء على هابيل رغم ما تعرض له هابيل على مدار اكثر من 1400 سنه.. بل هابيل دائما يزداد قوه. هي الثصص الربانيه.. انها سنن الله .. دمتم في امان الله.

 
علّق zuhair shaol ، على الكشف عن خفايا واسرار مثيرة للجدل خلال "مذكرات" ضابط مخابرات عراقي منشق عن نظام صدام حسين - للكاتب وكالة انباء النخيل : بصراحه ليس لدي اي تعليق وانما فظلا ولا امرا منذ مده طويله وانا ابحث عن كتاب اسمه محطة الموت 8سنوات في المخابرات العراقيه ولم اجده لذا ارجوكم اذا كان لديكم هذا الكتاب هل تستطيعون انزاله على النت لكي اراه بطريقة ال PDF ولكم مني جزيل الشكر. عذرا لقد نسيت ان اكتب اسم المؤلف وهو مزهر الدليمي.

 
علّق زين الحسني ، على ارقام واسماء الوية الحشد الشعبي المقدس بالتسلسل : السلام عليكم ممكن مصدر هذه المعلومة هل هناك كتاب رسمي بذلك

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الساعة ؟! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ سيدتي في هذه الابه سر ما اورده سموكم "وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَا مُنْقَلَبًا ﴿٣٦﴾ الكهف هنا يتضح ان الكلام عن الساعه ليس القيامه "لان رددت الى ربي". هذا يعني ان الرسول (ص) عندما تلى على الناس هذه الايه كان يفهم الناس المعنى والاختلاف. كبف تم اخفاء سرها.. هذه الايات تتحدث عن عذاب الله او الساعه: أَفَأَمِنُوا أَنْ تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ﴿١٠٧﴾ يوسف قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ﴿٤٠﴾ الانعام قُلْ مَنْ كَانَ فِي الضَّلَالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا ۚ حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضْعَفُ جُنْدًا ﴿٧٥﴾ مريم وَلَا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ ﴿٥٥﴾ الحج هذه الايه لا تتحدث عن قيام الموتى.. تتحدث عن مرضعات وحماول احياء وامر عظيم يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ ۚ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ ﴿١﴾ يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ ﴿٢﴾ الحج ان الحديث عن لحدلص مستقبليه ولبحديص عن الساعه التب بمكن ان تاتي في اي لحظه؛ يعني ان الساعه كان يقصد بها امر اخر غير يوم القيامه.. الساعه بذاتها امر رهيب وعذاب.. دمتم بخير.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جودت العبيدي
صفحة الكاتب :
  جودت العبيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الاتحادية : تعلن السيطرة على مركز تجنيد عناصر " داعش " في الساحل الأيسر للموصل

 غَسَقُ الأنبياء  : د . فائق يونس المنصوري

 ننتخب أم ننتحب ..؟  : علي فاهم

 من هو محطم الرقم القياسي بمكافئات (عفية) المليونية ؟  : قيس المهندس

 رمضان في تركيا العلمانيه كريم ..... وفي عراق اهل البيت شحيح  : علي الغزي

 المواكب الحسينية تستعد مبکراً في كربلاء والبصرة تسجل أكثر من ألف موكب حسيني

 إنها مساوئ الديمقراطية  : اياد السماوي

 حكايات غلوبي  : هادي جلو مرعي

 محافظة بغداد تعلن عن توفير مجمع بمساحة 20 دونم لإيواء النازحين

 ماذا يريد المواطن البصري من الحكومة؟!  : امل الياسري

 أمجد عبد سالم عشق قلبه العراق فعشقته القلوب  : علي جابر الفتلاوي

 شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة  : شيعة رايتش ووتش

 توقيف مدير عام في وزارة الصناعة إثر قضية فساد  : مجلس القضاء الاعلى

 الملاكات الهندسية لوزارة الموارد المائية تنجز عملها ضمن حملة تصريف الأمطار  : وزارة الموارد المائية

 بالفيديو: كادر طبي متخصص من دول اجنبية يصل كربلاء لمعالجة الايتام مجانا

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net