صفحة الكاتب : شعيب العاملي

أيكون علم الهدى خليفةً رابعاً ؟! والجاهل أولاً وثانياً ؟! الوحيد الخراساني
شعيب العاملي

أبحاث عقائدية تنشر للمرة الأولى لسماحة المرجع الديني الشيخ حسين الوحيد الخراساني حفظه الله.. 

بسم الله الرحمن الرحيم

كان بحثنا في دراية هذه الرواية: أنت مني وأنا منك. عليّ مني وأنا من علي.
رواية هذه الكلمات سهلة، لكنّ درايتها ليست كذلك.. وكلما تعمقنا فيها يظهر أن عمقها لا يدرك ولا يوصف.

و يتوقف هذا المطلب على أن يتّضح رأي أعاظم الصحابة الذين اتفق جميع العامة على قبولهم وكان قولهم ورأيهم حجة قاطعة عندهم.
وقد مرّ بحث شهادة ابن مسعود، عبد الله ابن أم عبد، والبحث اليوم في شهادة عبد الله بن عباس بن عبد المطلب.

ابن عباس
الكلمات المنسوبة له عند العامة كثيرة، ونحن نكتفي بأدقّ المطالب التي لا يمكن لأحد أن يناقش فيها، فإن إمام أهل النقد يقول عن عبد الله بن عباس:

الامام البحر عالم العصر: مقامه مثل هذا المقام، بحر من العلم.
وقد دعا النبي أن يفقهه الله في الدين ويعلمه التأويل (تذكرة الحفاظ للذهبي ج1 ص40).

وأما عبد الله بن مسعود، الذي نقل الذهبي نص الرسول عنه أن من أراد أن يقرأ القرآن كما أنزل فليقرأ على قراءة ابن ام عبد، شهادة مثل هذا عن ابن عباس: قال ابن مسعود: نعم ترجمان القرآن ابن عباس. وهذه تبين مقامه العلمي.(المصدر السابق)

عن أبي وائل استعمل علي ابن عباس على الحج فخطب يومئذ خطبة لو سمعها الترك والروم لأسلموا، ثم قرأ عليهم سورة النور فجعل يفسرها (المصدر السابق)

فأي قدرة هذه وأي علم هذا وأي كمال ؟!
توفى ابن عباس بالطائف في سنة ثمان وستين فصلى عليه محمد ابن الحنفية وقال : اليوم مات ربانيّ هذه الأمة رضي الله عنه. (المصدر السابق ص41)

هذا مقام هذه الشخصية، ومثل هذا يقول بحسب ما نقل أعلام العامة (مجمع الزوائد للهيثمي ج9 ص158، والمعجم الكبير للطبراني ج10 ص240):
وعن ربعي بن حراش قال: استأذن عبد الله بن عباس على معاوية وقد علقت عنده بطون قريش وسعيد بن العاص جالس عن يمينه، فلما رآه معاوية مقبلا قال: يا سعيد والله لألقين على ابن عباس مسائل يعيا بجوابها.
فقال له سعيد: ليس مثل ابن عباس يعيا بمسائلك ...

قال معاوية فما تقول في علي بن أبي طالب ؟ : وليدقق أهل النظر في المسألة فكل عبارة منها بحر، ونحن نقرأ العبارة اليوم وليس عند صدورها حيث كانت الشام مركز حكومة معاوية، ومع عداوة معاوية لعلي وسؤاله لعبد الله بن عباس سؤالاً يعيا بجوابه..

قال: رحم الله أبا الحسن كان والله علم الهدى: كل جملة تحيّر العقول، والله كان علي علم هدايةٍ لكلّ العالم.

وكهف التقى: كان عليّ مركز سرّ حقيقة التقوى.
ومحل الحجا..
وطود البها: من كان بهاؤه ... هل قرأتم دعاء السحر ؟ اللهم إني أسألك من بهائك بأبهاه.. كان علي طود ذلك البهاء..

ونور السرى: كان نور عالم الوجود، ماذا تقول يا معاوية في رجل لو لم يكن لكان العالم ظلمات محض.
في ظلم الدجى داعيا إلى المحجة العظمى عالما بما في الصحف الأولى: شرح كل كلمة يحتاج إلى كتاب.. كل ما نزل على 124 ألف نبي قد جمع في قلب عليّ بن أبي طالب.

وقائما بالتأويل والذكرى متعلقا بأسباب الهدى وتاركا للجور والأذى: ذاك علمه وهذا عمله، فهل له نظير ثانٍ في هذه الدنيا ؟! والله لو أعطيت الأقاليم السبعة بما تحت أفلاكها على أن أعصي الله في نملة أسلبها حبة شعير ما فعلت ذلك .. هذا عدله وذاك علمه..

وحائدا عن طرقات الردى وخير من آمن واتقى وسيد من تقمص وارتدى: فهو خير من آمن واتقى، ولا إيمان فوق إيمانه ولا أفضل من تقواه.

وأفضل من حج وسعى: والمحير أن أعلام العامة نقلوا هذه الأمور عن مثل ابن عباس.. ماذا ستكون النتيجة ؟!

وأسمح من عدل وسوى وأخطب أهل الدنيا... : وابن ابي الحديد يعترف أن كلامه ع دون كلام الخالق وفوق كلام المخلوق، كل مخلوق.

وصاحب القبلتين فهل يوازيه موحد ؟
وزوج خير الذماء : وهذا يكفي، فآدم ومن دونه لم يكونوا كفوا لها كما كان.
وأبو السبطين، لم تر عيني مثله ولا ترى إلى يوم القيامة واللقاء: أيّ فصاحة وبلاغة وأيّ معنى ولفظ !

عندما وصل إلى هنا قال الجملة الأخيرة (ستأتي)..
إن العلم يصنع الرجولة، والجهل يذهب بها !
هؤلاء الذين يتنازلون أمام علماء العامة فإن ذلك ناتج عن الجهل! إذا وجدت القدرة العلمية يمكن أن يتحدث الإنسان بهذا البيان وهذا الاستدلال والمنطق ويكسر ظهر معاوية.

يقول له ابن عباس: من لعنه: ومن الذي لعنه غير معاوية ؟ من الذي فتح باب السب واللعن لعلي في خطب صلاة الجمعة ؟!
عبارته الأخيرة: من لعنة فعليه لعنة الله والعباد إلى يوم القيامة: ذاك أوله وهذا آخره.

والسؤال: هذه شهادة ابن عباس مقابل تسليم علماء العامة امام معاوية بن ابي سفيان .. أنتم الذين نقلتم هذه الأمور في كتبكم، كيف تعدون مثل هذا خليفة رابعاً ؟ وتجعلون من لم يفهم تفسير كلمة الكلالة أولاً وثانياً ؟

عَلَمُ الهدى والعالم بما في الصحف الأولى يكون الرابع ؟ ومثل هذا الجاهل يكون خليفة أولاًً وثانياً ؟

ههنا يكسر ظهر علماء المذاهب الأربعة..

أما شرح هذه العبارات ففوق هذه المجالس..

والحمد لله رب العالمين
السابع والعشرون من شهر شوال 1438 للهجرة

  

شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/07/22



كتابة تعليق لموضوع : أيكون علم الهدى خليفةً رابعاً ؟! والجاهل أولاً وثانياً ؟! الوحيد الخراساني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . حكيم سلمان السلطاني
صفحة الكاتب :
  د . حكيم سلمان السلطاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بعد استقالة ماتيس ...نجح ترامب بتحييد من يعارض أفكاره.. ولكن !؟  : هشام الهبيشان

 قانون العفو العام/ حق أريد به باطل؟!  : علاء كرم الله

 سفير تافه وإعلامي مأبون !  : زهير الفتلاوي

 العثور على مقبرة جماعية في بادية المثنى تضم رفاة 13 شخصا

 داعش توجه أنظارها الى المغرب العربي وتشن حملة على مشايخ السلفية

 الضغط على الحكومة  : محمد الركابي

 أفكار من جنوني  : مؤيد جمعه إسماعيل الريماوي

 تأملات في حديث صيام عاشوراء . البحث في اصل الاشياء.  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 الخروقات الأمنية بين تصريحات السياسيين وتنفيذ عقوبة الإعدام  : صادق غانم الاسدي

 المرأة ليست رقماً!!  : امل الياسري

 وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة : انجاز مشروع جسر الفلوجة الحديدي في محافظة الانبار  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 ابتسامة جدي  : حوا بطواش

 مدير شرطة ديالى يحضر مؤتمر المصالحة العشائرية المجتمعية في مقر قيادة الفرقة الخامسة  : وزارة الداخلية العراقية

 لجنة العلاقات الخارجية تستضيف وزير الخارجية ابراهيم الجعفري لمناقشة الاصلاحات وترشيق البعثات الدبلوماسية  : منى محمد زيارة

  حذاري دولة الرئيس؟!  : علاء كرم الله

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net