صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

قراءة انطباعية في كتاب (قهر اليتيم)
علي حسين الخباز

  من صور التعبير الاجتماعي المعبرة عن المحتوى الانساني المتجذر في القيم الاخلاقية لجوهر الانتماء المسلم هو الحنو على اليتيم، وهذا يدل على وجود حيوية الرأفة الانسانية في الأناسي المعرفي الديني، ومحاولة انتاج أي كتاب في كتب التثقيف والتوجيه يختص في حيوية هذه الرأفة، ويعالج بعض القضايا السلبية المتعلقة في هذه القضية من خلال الارتكاز على المنظومة المعرفية وارتباطها بالواقع المعاش يعد منجزاً من منجزات الفعل الطيب.

 وكتاب قهر اليتيم تأليف الشيخ محمود عبد الرضا الصافي، إصدار الدراسات والبحوث في جمعية الهداية الثقافية، مشروع قائم لإضفاء الابتسامة لأيتامنا، يعي الإنسان المسلم عمق الجذر الانساني لدينه ومذهبه، ويعرف أيضاً أن الإشكالية في إجراءات التعامل، اكرام اليتيم، كما يرى الدكتور حميد مجيد هدو في مقدمته الرائعة للكتاب هو مرضاة الله تعالى، وكفالة اليتيم تسهم في بناء المجتمع نقياً صحيحاً ورصيناً ومستقراً، تزكي الحال وتكشف عن طبع سليم وفطرة نقية، والمنجز في المنظومة المعرفية باعتباره الحالة الأقدر على الاستيعاب.
 فبدأ البحث عن اليتيم لغة المفرد من كل شيء يعز نظيره بيت يتيم وبلد يتيم واليتيم من فقد أباه، ولم يبلغ مبلغ الرجال، ومن البهائم من فقد أمه؛ لأن الكفالة منوطة بالأب، ومن ثم كان البحث في ما ورد في كتاب الله تعالى، أوصى (جل وعلا) برعاية اموالهم انتبه البحث بوجود الترابط بين انسانية الشعر وحالة اليتيم، وتأثيره كموضوع على البنية الشعرية لدى الكثير من الشعراء، واهتم بعناصر البناء المعرفي لتكوين خطابه الفني باتجاه المضامين التشريعية، أي مناقشة للسيرورة المعنوية مثل: مكانة الطفل في الإسلام إذ اهتمّ به وأوصى بإحسان تربيته ومعاملته.
ونرى أن العناية الإلهية التي أوجدت في نفس الأبوين عاطفة جياشة، وتبني مشكلة اليتامى، إذ فرضت الشريعة المقدسة على مجتمعها كفالة كل فرد برعاية اليتيم والعناية به، ووضعت قوانين شرعية لبيان أحكام اليتيم، اليتيم ما دام دون سن البلوغ.
 طرح الكتاب أكثر من مستوى معنى للوصول الى موضوع اليتم معرفياً كاستقراء لحال اليتيم اجتماعياً ونفسياً فأنتج شخصاً كاملاً في شخصية تامة في إنسانيته، ولا مكان - كما يرى الشيخ المؤلف - للشعور بالدونية أو الإحساس بالنقص لدى اليتيم.
 العلاقة بين المربي واليتيم قد تعاني من بعض     المفارقات، مثل: موقع اليتيم بين تربية الحزم والحنان، أن لا يكون مفرطاً في تركه بحجة اليتم، فبذلك يترك ولا يعامل بحزم، وعلى المربي أن يعامل اليتيم مثل معاملة أي طفل؛ ليتوازن الحزم الذي هو التوجيه لمن يرعاه.
 واهتم الشيخ الصافي في معالجة الأمور النفسية والمعنوية، فينصح بعدم إبداء القلق عليه، وعدم التدخل الدائم في أموره وإشعاره بأنه فاقد الأب. وهناك مجالات متصاعدة من المورد المقدس، فتكون من مجموعة من العناصر المتداخلة بعلاقات التأثر والتأثير: كالحفاظ على مال اليتيم، واعتبار أكل ماله من الكبائر، ومثل هذا الموضوع يخضع لعمليات الاستيعاب والتمثيل والمعالجة، كمرجعية الموضوع للأحاديث النبوية المختصة بالرفق باليتيم، ومثل هذه المتعلقات جميعها تشكل نقطة الاستناد المعرفي لمعاملة الموضوع تدويناً، وخلق تأثير تحفيزي، فدار الفصل الرابع بمتعلقات اليتيم كاحتياجاته والحكم في نفقته وسبل كفالته.. قدم الشيخ محمود الصافي موضوعاً راقياً يصب في مصلحة الثقافة الانسانية المؤمنة، فبارك الله تعالى بهذا المسعى.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/07/24



كتابة تعليق لموضوع : قراءة انطباعية في كتاب (قهر اليتيم)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net