صفحة الكاتب : ماء السماء الكندي

العمرانية.. انعكاسات لشخصيات متناقضة!
ماء السماء الكندي

التشبيه يإيجاز لمشروع غير مرئي بحاجة الى تجاوز يفيض العقل بالدهشة كي يصل المنفذ الى ساحل النجاح.
إرم .. مدينة مندثرة تحت ركام السنين لكنها مصفوفة بين آيات القرآن الكريم وجاء ذكرها في سورة الفجر حيث تعتبر هذه المدينة اجمل ما صنعته ايادي البشر على مر العصور.
اراد شداد بن عاد ان يشبه جنة الخلد بفكرة لاتعد مهداً للسخرية بل انها اكبر من ان تكون لحداً لاطاحة الساخرين به، ليكون العكس سيد تصوراته المقضية نحباً.
 لم يكن لشداد ملك مدينة ارم اي فكرة عن محتويات الجنة ولا يذكر التأريخ ان لهذه الشخصية اي اتصال بعفاريت الجن الذين يسترقون الكلام من سكان السماء ليستدل بمعلوماتهم المسربة بمضامين ما تحتويه جنة الخلد او اي صفة يقتدي بها لاستضاحة شحوب مرآه الفكري لصياغة عمرانية إرم.
امتزجت داخل شخصية هذا الملك روح المثابرة والتحدي لصناعة ما يقال عنه غير مرئي او مخبأ خلف ستار السماء ومن غير معرفة او دلالة يستند عليها لبحث امكانيات العمل المتقن شيد مدينة ارم بــ عمدها التي بلغت الف عمود كما وشيدت هذه المدينة المفقودة الواقعة في القسم الجنوبي لشبه الجزيرة العربية بطريقة البناء العمودي مستغلين الارتفاع التدريجي للجبال والتعمق داخل جوف الصخور والكتلة الصلبة المكونة لهذه الجبال و استدل البشر من خلال القرآن بالآية الكريمة ( وينحتون من الجبال بيوتاً فارهين ) حيث تضمنت هذه الآية فرح وسعادة بناة مدينة إرم ، للإستدلال على الفرح الملحوظ لدى هؤلاء القوم تبين ان إرم كانت الاولى في التخطيط العمراني والهندسي والشكل الأخاذ الذي يقتطب الناظر بشموخ عمدها وعمق زخارفها وتقسيماتها الهندسية، لم تكن إرم شبيهة بالجنة اطلاقاً بكل كانت لحداً جهنمي استطال عمره حتى يحتضن سكان هذه المدينة ، لم تدمر معالمها بل دفن صناعها بأتربة طغيانهم واندفاعاتهم الفكرية التي اودت بعقول جبارة الى الهلاك بسبب عدم ترويض النفس واخضاعها لأوامر وقواعد  بينيت على اساسها الارض الأم.
الفرق واضح في ارم وغيرها من المدن لان بناة إرم لم يصنعوا قوالب الصخور المنصهرة كما فعل بناة الاهرام ولم يجوبوا الارض ليجلبوا مواد البناء كما فعل بناة (تاج محل) بل نحتوا الجبال لتشييد مدينتهم كما وضحت الآية الكريمة ( وينحتون)..الى نهاية الآية... لعل فكرة البناء اقتصت من حيثيات الفعل الآمر الذي يقتضي على تحريك الشخصية المأمورة كأن تجلب شيء او تقول شيء او تحرك شيء، الثبات في المنطقة العمالية وحيز العمل كان من اشد علامات السؤال طرحاً وسعياً للاجابة عليه،  لم يكلف البناة جهداً سفرياً او الاستعانة بعقول هندسية بل اكتفوا بأماكنيتهم الغير محدودة لتشييد هذا الصرح الذي يأخذ من الناظر وقفة تأمل يستبيح بها أسئلته الغير مجاب عليها.
ما ينشده التأريخ من قصائد عن اساليب المجتمعات السلبية والايجابية ماهو الا حلقة في سلسلة انموذج الانسان لان التأريخ انسان ناطق وناقل حي لاخبار الامس والمدونات بحاجة الى استدلالات منطقية لفك رموز شفرات المجتمعات المختلفة وبما ان التعددية اللغوية والبيئية والحياتية تختلف عن بعضها البعض الا ان كل مجتمع له شارة مغايرة لشارات المجتمعات الاخرى، ليخلق هذا الاختلاف روح المثابرة والسعي لإماطة وشاح الفشل من الثبور والتشديد على مزاولة ماهو خارج نطاق المألوف.
يمكن ان تقيد الواقعية افكاراً مغايرة لما يتطلبه المتلقي لان تركيبة البشر الاجتماعي المتوحد لا تختلف الا بعلامات واضحة كــ القوة والحكمة وهما عنصران قد لايمتزجان داخل شخصية واحدة في بعض الاحيان الا ان الصدفة التي لاتعرف الاذن والاستماحة بامكانها دمج هاتين الحالتين لتكوين شخصية تتحلى بالقوة الفكرية والروح الحكمَـوية.
مع فيضانات الازمان الجارية تنتقل الافكار ويسقط بعضها ويتغير الآخر وما يصل الى العالم الحديث شيء يفتقر الى الدلائل في بعض الاحيان او الى فهم الغاية الكاملة في نفس مجتمع سعى وناضل للوصول الى ما لايتحمله العقل من افكار وخطط واعية كــ حدائق بابل المعلقة والميكانيكية العجيبة التي ترفع الماء الى الاعلى ويهطل متسلسل ليسقي الجنائن المعلقة، بنظرنا نحن كــ فئة تكنولوجية متقدمة نعتبر ان تلك الفكرة كانت بغاية الصعوبة بينما امتازت بالسهولة والسلاسة لدى مصنعيها، هنا تنقلب موازين التطور المرسخ في تركيبة الانسان لان التغيرات الطارئة عليه يجب ان تحدث شيء داخله ، لعل الانشغال بامور اوسع من المتواضعة بين ايدينا يطوي صفحات لاتخدم المجتمع الحالي لتتحول ثورة الانسانية والبناء الاجتماعية الى ثورة تكنولوجية هائجة تستند على المال والشهرة ومتطلبات المجتمع الآني.
 يعتبر نبوخذ نصر الشخصية التي تمتعت بالتسامح وحرية الفكر دون وضع قيود او تحجيم لمنظور فرد او فئة ، لم يكن استيطانياً اطلاقاً بل كان فاتحاً لمغالق الحكام المستبدين الذين يقودون شعوبهم بالسياط والعنفوانية ،كان يحترم تقاليد الشعوب الاخرى ويحترم عباداتهم وافكارهم ليشتن له التأريخ اسم ( مقيم المدن) ، لم يكن نبوخذ نصر استبدادياً اعتزالياً بافكاره بل كان يستند الى مشاورة مستشاريه في اتخاذ القرارات ماجعله شخصية ناجحة تتمتع بالذكاء والحكمة، شخصيته البسيطة التأقلم وضعت اسس الحرية بكل اشكالها لتبني مجتمعاً يتمتع بالعزيمة والمثابرة.
لم يسعى بنوخذ نصر لبناء الجنائن المعلقة لولا مراعاته لزوجته التي كان الاشتياق لموطنها يغمر تعابير وجهها بالحزن والتفكير ولم يرى اي مردود في جنائنه سوى ابتسامة زوجته وثبت اوتدة حسن رضاها عنه وهذه كانت جائزة قيمة رفعته في مخيلات الانسان الحديث، لانه صانع للحرية التي اغتالتها افكار الملوك السابقين  لتبقى الجنائن المعلقة اسماً يبخل على ذاكريه رؤية حقيقته السمية والعزوف عن معاني المحبة والمشاعر التي تضج في نفس نبوخذ نصر. 
 

  

ماء السماء الكندي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/09/30



كتابة تعليق لموضوع : العمرانية.. انعكاسات لشخصيات متناقضة!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد شحم
صفحة الكاتب :
  محمد شحم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 النائب الحلي : ندعم منحة الطلبة وينبغي الالتزام بدقة تاريخ توزيعها على ألطلبة  : اعلام د . وليد الحلي

 الثورة الحسينية في منظور العالم  : نور الدين الخليوي

 إقبال يوجه اعضاء الورشة الانتاجية للوسائل العلمية بتطوير جهاز لكشف الغش في الامتحانات العامة

 المهندس كمال الفضلي مدير دائرة الوقف الشيعي في النجف الأشرف لـ (صحيفة النجف عاصمة الثقافة الاسلامية عام 2012): خطتنا إعمار الوقفيات كافة حاوره :أمجد الأعرجي  : النجف الاشرف عاصمة الثقافة الاسلامية

  كشف حقائق ووقائع ! >>>> الجزء الأول  : مير ئاكره يي

 الحسين وامية ونحن وداعش  : سامي جواد كاظم

 عصابات داعش.....تحمي كربلاء ؟!!  : محمد حسن الساعدي

 لمّا تجلّيت  : ابو يوسف المنشد

 الحشد الشعبي يكثف جهوده لتأمين الطريق الرابط بين محافظتي نينوى واربيل

 محافظ ميسان يتفقد مستشفى الصدر العام في مدينة العمارة  : حيدر الكعبي

 رجل معاق لايستطيع ان يوفر علاج طفله  : جمعية التعاون الخيرية

 محافظ ميسان : يكرم أبطال المصارعة لإحرازهم 4 ميداليات ذهبية  : حيدر الكعبي

 الحب الذي ولدته الكعبة  : فاطمه جاسم فرمان

 هيئة الحج تحذر من ضعاف نفوس يدعون وجود حج تجاري وتؤكد مقاضاة كل من يستخدم اسمها

 التنظيم الدينقراطي : يستنكر الاعتداءات الارهابية في العراق  : التنظيم الدينقراطي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net