المالكي: سندخل الانتخابات ككتلة واحدة، وحزب الدعوة والعبادي أساسيان

 أكد رئيس ائتلاف دولة القانون، أن ائتلافه يعتزم دخول الانتخابات ككتلة واحدة، يعد حزب الدعوة الاسلامية جزءاً أساسياً فيها وتحمل ذات التوجهات والمبادئ، نافيا وجود أي توجه حتى الآن نحو تعدد الكتل أو القوائم داخل الائتلاف أو الحزب الذي يعد رئيس الوزراء حيدر العبادي احد قيادييه.

وقال نوري المالكي وهو امين عام حزب الدعوة في تصريح للمربد إن قرار انقسام ائتلاف دولة القانون إلى عدة ائتلافات صغيرة أو كتل من عدمه، سيحدد وفق قانون الانتخابات الذي سيشرع  قريبا في البرلمان وفيما إذا كان يخدم الكتل الكبيرة أم الصغيرة، حيث سيتم الاتفاق مع الشركاء الآخرين في دولة القانون على دخول الانتخابات وفق ائتلافين أو أكثر أو اقل حسب ما تقتضيه مصلحة دولة القانون.

واعتبر المالكي ان الانتخابات المقبلة ستكون صعبة كونها محطة مهمة وأساسية في العملية السياسية للبلد أكثر من سابقاتها بحكم حاجة العراق إلى تشكيل حكومة مستقرة تتجه نحو الأعمار وتقديم الخدمات للمواطنين بعد تحقيق النصر على تنظيم داعش الإرهابي وهذا ما سيجعلها عرضة إلى المزيد من الصراعات والمواجهات وحملات التشويه والتشويش فضلا عن التدخلات الخارجية.

ولفت المالكي إلى بدء الاستعدادات والتهيئة لأجواء التسجيل من قبل الكتل والأحزاب ليعقبه بعد ذلك تسجيل الائتلافات، مشيرا إلى تقديم العديد من الكتل السياسية  طلبات للدخول ضمن ائتلاف دولة القانون مبينا بان ترحيب ائتلافه بتلك الكتل والشخصيات المستقلة سيقوم على أساس الاتفاق معها على البرنامج والآليات والالتزامات التي يجب أن يؤديها من يدخل ضمن الائتلاف سواء كان يرغب بخوض الانتخابات البرلمانية أو مجالس المحافظات.

وتابع انه سيتم مفاتحة من يمتلكون النزاهة والكفاءة والخبرة والامتداد الشعبي ليفوزوا بالانتخابات بالموافقة على الانضمام لدولة القانون.

كما نوه الى ان الحديث عن الإصلاحات لا يجد طريقا للتنفيذ الا اذا مر عبر بوابة الانتخابات كما ان الإصلاح الحقيقي لا يتحقق الا باصلاح  النظام على ان لا يبقى  مبدأ المحاصصة وما يُطلق عليه بالشراكة وانما عبر اتباع اسس الديمقراطية المعتمدة في الدستور نحو الاغلبية السياسية التي يشترك فيها كافة مكونات الشعب  العراقي.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد نفى امس الثلاثاء عزمه تشكيل أو إعلان قائمة انتخابية، وقال العبادي خلال مؤتمره الصحافي الاسبوعي الذي تابعه المربد “لن أفكر في الانتخابات ما لم يتم تحرير الأراضي العراقية كافة” مضيفا “أنفي نفيا قاطعا عزمي تشكيل أو إعلان قائمة انتخابية أو سياسية”.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/07/27



كتابة تعليق لموضوع : المالكي: سندخل الانتخابات ككتلة واحدة، وحزب الدعوة والعبادي أساسيان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net