محمد كريم الكواز

محمد كريم الكواز






سنة الميلاد: 1951. في بغداد - العراق.
التخصص العام: فلسفة اللغة العربية وآدابها، التخصص الدقيق: البلاغة.
الشهادات:
البكالوريوس، جامعة بغداد – كلية الآداب، قسم اللغة العربية، سنة 1975.
الماجستير، جامعة بغداد – كلية الآداب، سنة 1987. عنوان الرسالة (الفصاحة في العربية).
الدكتوراه، جامعة بغداد – كلية الآداب، سنة 1990. عنوان الأطروحة (الأسلوب في الإعجاز البلاغي للقرآن الكريم).
الألقاب العلمية:
أستاذ مساعد، جامعة السابع من أبريل – ليبيا، سنة 1996.
أستاذ مشارك، الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية سنة 2002.
أستاذ الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية سنة 2007.
تثبيت لقب الأستاذ كلية الإمام الكاظم (ع) بالأمر الإداري 3/ 2/ 495 في 18/ 2/ 2014.الكتب المنشورة:
1. البارق ( قصيدة - قصة) بغداد 1973.
2. أسلوب التعقيب في القرآن الكريم. جامعة السابع من أبريل، ليبيا 1996 .
3. الأسلوب في الإعجاز البلاغي للقرآن الكريم. جمعية الدعوة الإسلامية ليبيا1997. ط2 2008.
4. علم الأسلوب، مفاهيم وتطبيقات. جامعة السابع من أبريل، ليبيا 1997.
5. كلام الله، الجانب الشفاهي من الظاهرة القرآنية، دار الساقي، بيروت - لندن 2003.
6. أحاديث في السور القرآنية، جمعية الدعوة الإسلامية، ليبيا 2003. ط2 2008.
7. قصص الأنبياء للكسائي، تحقيق، مكتبة ابن حمودة، ليبيا 2004.
8. المبتدأ في قصص الأنبياء لمحمد بن إسحاق، جمع وتوثيق، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت 2006.
9. الفصاحة في العربية، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت 2006.
10. من أساطير الأولين إلى قصص الأنبياء، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت 2006.
11. أبحاث في بلاغة القرآن الكريم، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت 2006.
12. البلاغة والنقد، النشأة والمصطلح والتجديد، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت 2006.
13. الحفر في الذات، مقاطع من أسطورة آدم، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت 2008.
14. مملكة الباري، السرد في قصص الأنبياء، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت 2008.
15. النص والخطاب في الصحيفة السجادية، منشورات كلية الإمام الكاظم، بغداد، 2012.
16. الجواهري، شعرية المفارقة وهاوية الشاعر، دار الشؤون الثقافية ، بغداد 2013.
17. القصص القرآني، محاضرات جامعية، بغداد، مطبعة شفيق 2014.
البحوث المنشورة:
ت العنوان جهة النشر العدد والتاريخ
1. رواية التبر لإبراهيم الكوني، قراءة في البنية السردية مجلة الكاتب العربي 11/1995
2. دلالة البيان القرآني مجلة قاريونس، جامعة قاريونس، بنغازي- ليبيا العدد 3 السنة 1997
3. نظرة في البديع القرآني المجلة الجامعة، مركز البحوث والدراسات العليا، جامعة السابع من أبريل، الزاوية- ليبيا العدد 1 السنة 2000
4. مفهوم فصاحة القرآن نفسها العددان 2و3 السنة 2001
5. البلاغة التداولية مجلة العلوم الإنسانية والتطبيقية، كلية الآداب والعلوم، جامعة المرقب- ليبيا العدد 3 السنة 2002
6. شفاهية الشعر، تشكُّل الجنس الأدبي مجلة الجامعة الأسمرية، الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية، زليتن- ليبيا العدد 1 السنة 2003
7. شفاهية الخطبة، تشكُّل الجنس الأدبي مجلة جامعة سبها، جامعة سبها- ليبيا العدد 2 السنة 2003
8. الأصل والعدول، بحث في المجاز القرآني مجلة آفاق المعرفة، المعهد العالي لإعداد المعلمين، زلطن- ليبيا العدد 1 السنة 2003
9. النظم والنظم المعجز مجلة التربية، المعهد العالي لإعداد المعلمين، سوق الثلاثاء- ليبيا العدد 1 السنة 2004
10. المنافرة التحليل السردي والياق الثقافي مجلة الجامعة الأسمرية، الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية، زليتن- ليبيا العدد 5 السنة 2005
11. تمهيد في الأجناس الأدبية مجلة الفصول الأربعة، رابطة الأدباء والكتاب، طرابلس- ليبيا العدد 110 السنة 2006
12. أجناس الأدب العربي، البحث عن نظرية مجلة الرفقة، طرابلس- ليبيا العدد20 السنة 2006
13. قصص الأنبياء، النصية والأدبية مجلة معارف، المركز الجامعي، البويرة- الجزائر العدد 7 السنة 2009
14. الملك والأسد في النقد الثقافي مجلة الجامعة الأسمرية، الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية، زليتن- ليبيا العدد 12 السنة 2009
15. شعرية المفارقة، قراءة في شعر الجواهري مجلة الجامعة الأسمرية، الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية، زليتن- ليبيا العدد 16 السنة 2010
16. قرود النيهوم، ترميز سياسي لصراع المصالح مجلة الأقلام، دار الشؤون الثقافية، بغداد العدد 1 السنة 2012
17. الملك والأسد، قراءة كليلة ودمنة مجلة المورد، دار الشؤون الثقافية، بغداد العدد 3 السنة 2012
الإشراف على رسائل الماجستير:
اسم الطالب عنوان الرسالة تاريخ المناقشة الجامعة
1. محمد عبد السلام محمد سويسي أدب عصر الإسلام في تراث الجاحظ 22/4/ 2004
جامعة المرقب، قسم اللغة العربية. الخمس، ليبيا
2. الجد بشارة حامد التجربة الشعرية عند عباس محمد عبد الواحد 15/7/ 2005
3. محمد عبد السلام مفتاح سويسي الإعجاز البلاغي والنقد الأدبي عند الباقلاني من خلال كتابه إعجاز القرآن 30/3/ 2006
4. سليم مفتاح العربي الصديق أسلوب الدعاء في القرآن الكريم 2/2/2006
5. إبراهيم محمد الزوام إدراه أحاديث ابن دريد في أماني القالي تجنيسها وبناؤها 18/3/2006
6. القاسم محمود زكريا الشخصية في القصة القرآنية 12/3/ 2007
7. الخير عامر رجب عبد الكريم خصائص الأسلوب في سورة الرحمن 19/6/ 2007
الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية، زليتن، ليبيا
8. أحمد مفتاح محمد العجيل الشعر في السيرة النبوية عند ابن إسحاق وابن هشام 10/7/ 2007
9. جميلة محمد إدراه من وجوه الإعجاز البلاغي في سورتي الإسراء والكهف 25/11/ 2011
10. حسين محمد علي أبو غزالة البلاغة والنقد في شرح الواحدي لديوان المتنبي 25/6/2011
11. رجاء رمضان محمد كشلوط الخبر في البيان والتبيين للجاحظ 12/6/2011
12. محمد ونيس القاضي المباحث البلاغية في سورة مريم 25/5/2011
13. مسعود مفتاح الحاج عبد السلام تحقيق ديوان محمد الهادي محمود أنديشة 24/11/2009
14. عائشة عبد الحميد المبقع الأدب الساخر فن ورسالة 23/6/2008
15. زهرة علي جمعة منصور موقف الإسلام من القصة من خلال كتاب القصاص والمذكرين لابن الجوزي 27/1/2011
16. عائشة بشير موسى إسماعيل شخصية المرأة في القصة القرآنية 8/7/2011
17. مريم عبد الله إغفير بلاغة البديع في القرآن الكريم من خلال مستويات التحليل اللغوي 9/7/2011
مشاركات علمية:
ندوة "المناهج النقدية الحديثة وتطبيقاتها"، رابطة الأدباء والكتاب الليبين، طرابلس، ليبيا 1995
ندوة "نجم الدين غالب الكيب كاتباً" شعبية مدينة صبراتة، ليبيا، 1996.
ندوة "الدراسات السردية"، الرابطة، طرابلس، ليبيا 1996
ندوة "الرواية العربية والمتخيل"، الرابطة، طرابلس ليبيا، 1996
ندوة "العولمة والهيمنة"، الرابطة، طرابلس، ليبيا، 1997
ندوة "الأدب والتبعية"، الرابطة، طرابلس ، ليبيا، 1999.
مؤتمر "تداخل الأنواع في الأدب"، جامعة السابع من أبريل، مصراتة، ليبيا، 2009.
مؤتمر السرد الأول، الجمعة المستنصرية، 28/2/ 2016.
العمل:
ـ عمل في كلية المعلمين (التربية الأساسية حالياً) الجامعة المستنصرية 1992.
- عمل في جامعة السابع من أبريل، والجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية في سنة 1999 في ليبيا، وعاد منها إلى العراق سنة 2011. للعمل في كلية الإمام الكاظم للعلوم الإسلاميةالجامعة، بغداد.
- عمل رئيس هيئة تحرير "مجلة الجامعة الأسمرية" في ليبيا.
- متقاعد عن العمل، متفرغ للكتابة حالياً.


المقالات

ملك العجائب سليمان «ع»  15/08/2021  ، 383 مشاهدة (المقالات)



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي

 
علّق ظافر ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : والله العظيم هذولة الصرخية لا دين ولا اخلاق ولا ضمير وكل يوم لهم رأي مرة يطالبون بالعتبات المقدسة وعندما فشل مشروعهم انتقلوا الى الامر بتهديمها ولا يوجد فرق بينهم وبين الوهابية بل الوهابية احسن لانهم عدو ظاهري معروف ومكشوف للعيان والصرخية عدو باطني خطير

 
علّق باسم البناي أبو مجتبى ، على هل الدين يتعارض مع العلم… - للكاتب الشيخ احمد سلمان : السلام عليكم فضيلة الشيخ هناك الكثير من الإشكالات التي ترد على هذا النحو أورد بعضاً منها ... كقوله تعالى (أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا) بينما العلم يفيد بأننا جزء من السماء وقال تعالى:أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا بينما يفيد العلم بأن الأرض كروية وكذلك قوله تعالى ( وينزل من السماء من جبال فيها من برد ) بينما يفيد العلم بأن البرد عبارة عن ذرات مطر متجمدة فضيلة الشيخ الكريم ... مثل هذه الإشكالات وأكثر ترد كثيرا بالسوشال ميديا ونأمل منكم تخصيص بحث بها. ودامت توفيقاتكم

 
علّق منير حجازي . ، على جريمة اليورانيوم المنضب تفتك بالعراقيين بالمرض الخبيث - للكاتب د . هاتف الركابي : المسؤولون العراقيون الان قرأوا مقالتك وسمعوا صوتكم وهم جادون في إيجاد فرصة من كل ما ذكرته في كيفية الاستفادة من هذه المعلومات وكم سيحصلون عليه من مبلغ التعويضات لو طالبوا بها. وإذا تبين أن ما يحصلون عليه لا يفي بالغرض ، فطز بالعراق والعراقيين ما دام ابنائهم في اوربا في امان يتنعمون بالاوموال المنهوبة. عند الله ستلتقي الخصوم.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على الكرادلة والبابا ومراجع المسلمين. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اعترض البعض على ذكر جملة (مراجع المسلمين). معتقدا أني اقصد مراجع الشيعة. وهذا جهلٌ منهم أو تحامل ، او ممن يتبع متمرجعا لا حق له في ذلك. ان قولي (مراجع المسلمين). اي العلماء الذين يرجع إليهم الناس في مسائل دينهم إن كانوا من السنة او من الشيعة ، لأن كلمة مرجع تعني المصدر الذي يعود إليه الناس في اي شأن من شؤونهم .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الفرزدق والتاريخ المتناقض - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم . يكفي ان تُلصق بالشاعر أو غيره تهمة التشيع لآل بيت رسول الله صلوات الله عليهم فتنصبّ عليه المحن من كل جانب ومكان ، فكل من صنفوهم بالعدالة والوثاقة متهمون ما داموا يحملون عنوان التشيع. فأي محدّث او مؤرخ يقولون عنه ، عادل ، صادق ، لا بأس به ، ثقة مأمون ، لا يأخذون عنه لأنهم يكتبون بعد ذلك ، فيه تشيّع ، مغال في التشيع . فيه رفض. انظر لأبي هريرة وعائشة وغيرهم كيف اعطوهم مساحة هائلة من التاريخ والحديث وما ذلك إلا بسبب بغضهم لآل البيت عليهم السلام وتماشيهم مع رغبة الحكام الغير شرعيين ، الذين يستمدون شرعيتهم من ضعفاء النفوس والايمان والوصوليين.وأنا أرى ان كل ما يجري على الموالين هو اختبار لولائهم وامتحان لإيمانهم (ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة) . واما أعداء آل محمد والكارهين لولايتهم الذين ( كرهوا ما أنـزل الله فأحبط أعمالهم). فـ (ذرْهم يأكلوا ويتمتعوا ويُلْههمُ الأمل فسوف يعلمون). انت قلمٌ يكتب في زمن الأقلام المكسورة.

 
علّق محمد ، على الانتحال في تراث السيد الحيدري كتاب يبين سرقات الحيدري العلمية - للكاتب علي سلمان العجمي : ما ادري على شنو بعض الناس مغترة بالحيدري، لا علم ولا فهم ولا حتى دراسة. راس ماله بعض المقدمات التي درسها في البصرة وشهادة بكالوريس من كلية الفقه ثم مباشرة هرب الى ايران وبدون حضور دروس لا في النجف ولا قم نصب نفسه عالم ومرجع وحاكم على المراجع، وصار ينسب الى نفسه انه درس عند الخوئي والصدر ... الخ وكلها اكاذيب .. من يعرف حياته وسيرته يعرف الاكاذيب التي جاي يسوقها على الناس

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق زينب ، على قافية الوطن المسلوب في المجموعة الشعرية ( قافية رغيف ) للشاعر أمجد الحريزي - للكاتب جمعة عبد الله : عشت ربي يوفقك،، كيف ممكن احصل نسخة من الكتاب؟؟؟ يامكتبة متوفر الكتاب او مطبعة اكون ممنونة لحضرتكم

 
علّق غانم حمدانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : غانم الزنكي من أهالي حمدانيه نبحث عن عشيرتنا الاسديه في محافظه ديالى السعديه وشيخها العام شيخ عصام زنكي الاسدي نتظر خبر من الشيخ كي نرجع الي عشيرتنا ال زنكي الاسديه في السعديه ونحن ذهبنا الي موصل

 
علّق أنساب القبائل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يوجد كثير من عشيره السعداوي في محافظه ذي قار عشيره السعداوي كبيره جدا بطن من بطون ال زيرج و السعداوي الاسدي بيت من بيوت عشيره ال زنكي الاسدية فرق بين العشيره والبيت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ارشد القسام
صفحة الكاتب :
  ارشد القسام


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net