علي بدوان

علي بدوان





فلسطيني من مدينة حيفا المحتلة عام 1948، ومن مواليد مخيم اليرموك عام 1959.
درس المراحل التعليمية الأولى في مدراس وكالة الأونروا في مخيم اليرموك، وتابع دراسته الجامعية فحصل على البكالوريوس في العلوم الأساسية (فيزياء وكيمياء) من كلية العلوم جامعة دمشق عام 1983، وعلى دبلوم التربية من كلية التربية في جامعة دمشق عام 1987وعلى العلوم السياسية من جامعة شنغهاي الثانية في الصين الشعبية عام 2003،إضافة الى البكالوريوس في العلو م العسكرية من كلية المشاة العسكرية في الجيش العربي السوري أثناء خدمة العلم في صفوف جيش التحرير الفلسطيني عام 1986.
أنضوى مبكراً في صفوف العمل السياسي الفلسطيني والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عام 1974، وتبوأ مواقع قيادية مختلفة في اللجنة المركزية في منظمة التحرير، وكان من الفدائيين الذين تصدوا للقوات الإسرائيلية التي غزت لبنان وحاصرت بيروت عام 1982، وأصيب في الكبد أثناء الحروب الضروس والدامية التي شنت على المقاومة الفلسطينية والشعب الفلسطيني في لبنان أواخر الثمانينيات، مما أستوجب خضوعه بعد سنوات طويلة من المعاناة لعملية (نقل كبد) في مشفى تيانجين التابع للجيش الصيني في جمهورية الصين الشعبية.
تسلم مهام مختلفة (إعلامية، وسياسية، وتنظيمية، وعسكرية) في إطار العمل الوطني الفلسطيني ومنظمة التحرير الفلسطينية، منها مسؤوليته لمكتب الاعلام الفلسطيني بدمشق لسنوات طويلة.
وفي الوقت الحالي، فانه متفرغ للعمل البحثي والكتابي، خصوصاً في الجوانب المتعلقة بفلسطين والصراع مع الكيان الصهيوني، وقضايا الصراع العربي الصهيوني، والشؤون الإقليمية.
من أهم مؤلفاته على سبيل المثال :
• تاريخ العمل العسكري الفلسطيني المعاصر/اليسار الفلسطيني المسلح ـ دار الأهالي بدمشق 1998 . نشر / حلقات على صفحات : العرب اليوم الأردنية ، الديار البيروتية، وعدد أخر من المطبوعات …
• القدس واللاجئون أمام مفاوضات اللاتوازن ـ دار الأهالي بدمشق 1998 .
• هضبة الجولان : الشرعية الدولية أم تربيع الدائرة ـ دار الميزان بدمشق وبيروت 2000 . نشر / حلقات على صفحات الدستور الأردنية والاتحاد الإماراتية .
• الفلسطينيون في سوريا والعراق : من الاقتلاع إلى النهوض ـ دار الميزان بدمشق 2001 . نشر / حلقات على حلقات على صفحات البيان الإماراتية وبعض الصحف العربية .
• مجلد حواتمة يتحدث ، ويتضمن حواراً مطولاً مع نايف حواتمة ـ عمل مشترك مع عماد نداف ـ دار الكاتب بدمشق ، والمناهل في بيروت 1996 . نشر / حلقات على صفحات أكثر من عشرة صحف عربية.
• الانتفاضة : حرب الاستقلال الفلسطينية ـ دار المنارة بدمشق 2002 .
• مخيم جنين : من النكبة إلى الانتفاضة ـ دار الأوائل / دمشق 2002 . نشر على حلقات على صفحات البيان الإماراتية ، والوطن القطرية .
• الفلسطينيون في سوريا ـ الصعود نحو الوطن ـ نشر على حلقات / البيان الإماراتية /، إصدار دار المنارة بدمشق 2002.
• القدس وخارطة التوسع الكولونيالي التهويدي، دمشق 2000.
• هضبة الجولان ـ طريق السلام … طريق الحرب ، دمشق 2003.
• العنب والرصاص (تاريخ القوى الفلسطينية) دار الأهالي بدمشق 2007.


المقالات

الصوت العربي في الإنتخابات المُبكّرة  13/12/2012  ، 2951 مشاهدة (المقالات)

طلاسم الإنتخابات المبكرة في "إسرائيل"  06/12/2012  ، 3134 مشاهدة (المقالات)

العدوان على غزة ومقدمات الانتخابات المبكرة  22/11/2012  ، 3117 مشاهدة (المقالات)

الوعي الذي هزم الهاون  15/11/2012  ، 3243 مشاهدة (المقالات)

ماوراء تفجير الأشرفية  02/11/2012  ، 3180 مشاهدة (المقالات)

إسرائيل والانتخابات المبكرة والحسابات المدروسة  25/10/2012  ، 2633 مشاهدة (المقالات)

تشريح الحالة الفلسطينية في سورية  17/10/2012  ، 2349 مشاهدة ، 1 تعليق (المقالات)

قطاع جبل الشيخ  11/10/2012  ، 2230 مشاهدة (المقالات)

أين العرب من الحرب الإلكترونية ..؟  10/10/2012  ، 2288 مشاهدة (المقالات)

في كلية المشاة العسكرية  30/09/2012  ، 3048 مشاهدة (المقالات)

مخيم اليرموك وذاكرة الأسنان اللبنية  26/09/2012  ، 2297 مشاهدة (المقالات)

مصر والقلق الإسرائيلي  20/09/2012  ، 2005 مشاهدة (المقالات)

أبعاد الإحتجاجات الشعبية في فلسطين  13/09/2012  ، 2023 مشاهدة (المقالات)

مخيم اليرموك يقابل دولا ولا يتاجر  06/09/2012  ، 2002 مشاهدة (المقالات)

ثلاثون عاماً من ثنائية الأسطورة والتراجيديا  05/09/2012  ، 2317 مشاهدة (المقالات)

معركة المتحف مَفخرة العسكرية الفلسطينية  30/08/2012  ، 2353 مشاهدة (المقالات)

فلسطينيو سورية قبل الهاون وبعد الهاون  29/08/2012  ، 1948 مشاهدة (المقالات)

أزمات فلسطينية عميق وإهمال دولي  27/08/2012  ، 2199 مشاهدة (المقالات)

إنطفاء دور اليسار الفلسطيني  22/08/2012  ، 2281 مشاهدة (المقالات)

دراما المخيم الفلسطيني في سورية (قهر العطالة الذاتية)  15/08/2012  ، 1948 مشاهدة (المقالات)

خالد مشعل رئيساً للمكتب السياسي  08/08/2012  ، 2139 مشاهدة (المقالات)

ماذا عن دور الفصائل فلسطينياً في سوريا  05/08/2012  ، 2015 مشاهدة (المقالات)

ماذا تريد القدس الآن  03/08/2012  ، 2126 مشاهدة (المقالات)

فلسطيني سوري  02/08/2012  ، 2117 مشاهدة (المقالات)

سبات وأزمات وعجز مالي الوطن  01/08/2012  ، 2224 مشاهدة (المقالات)

فلسطينيو الداخل وقانون التجنيد  27/07/2012  ، 2382 مشاهدة (المقالات)

مخيم اليرموك ودلالاته الرمزية  23/07/2012  ، 2300 مشاهدة (المقالات)

لماذا إستهداف جيش التحرير الفلسطيني  22/07/2012  ، 2410 مشاهدة (المقالات)

تل الزعتر يامدمر فيك البنيان ......... دم الشهدا تفجر بأرضك بركان  12/07/2012  ، 2069 مشاهدة (المقالات)

تحقيق صحفي يحفر في المسكوت عنه ويحدث صاعقة  09/07/2012  ، 2381 مشاهدة (المقالات)

"اسرائيل" وسؤال اللحظة  20/06/2012  ، 2177 مشاهدة (المقالات)

مطحنة قرمان وفبركة الدخان من ذاكرة النكبة الفلسطينية  14/06/2012  ، 2194 مشاهدة (المقالات)

حركة حماس والقيادة الجديدة  13/06/2012  ، 2283 مشاهدة (المقالات)

ذكرى حرب المخيمات المجنونة  07/06/2012  ، 2413 مشاهدة (المقالات)

صيدلية أبو لبن من يافا إلى دمشق والعكس  31/05/2012  ، 2019 مشاهدة (المقالات)

انتخابات مصر بعين المرصاد "الاسرائيلي"  23/05/2012  ، 2194 مشاهدة (المقالات)

قنبلة نتنياهو التكتيكية  16/05/2012  ، 2158 مشاهدة (المقالات)

إضراب الأسرى يستمر والسبات العربي يتواصل  10/05/2012  ، 2295 مشاهدة (المقالات)

أربع وستين عاماً من نكبة فلسطين والذاكرة الحية: (سوق الشوام في حيفا)  03/05/2012  ، 2474 مشاهدة (المقالات)

حماس وانتهاء جولة الانتخابات الداخلية بالقطاع  02/05/2012  ، 2340 مشاهدة (المقالات)

عن قبر الشهيد صائب سويد  25/04/2012  ، 2423 مشاهدة (المقالات)

فلسطين والرئيس شكري القوتلي  22/04/2012  ، 2190 مشاهدة (المقالات)

مدينة القدس والواقع الديمغرافي الراهن  19/04/2012  ، 2354 مشاهدة (المقالات)

انتفاضة الأسرى الفلسطينيين والدور العربي المطلوب  13/04/2012  ، 2122 مشاهدة (المقالات)

تحالف بكين وطهران تماسك اقتصادي وسياسي  12/04/2012  ، 2182 مشاهدة (المقالات)

منطقة النقب ومعركة الوجود العربي الفلسطيني  11/04/2012  ، 2327 مشاهدة (المقالات)

شبان فلسطينيي سوريا في مؤتمر بروكسل  05/04/2012  ، 2360 مشاهدة (المقالات)

صعود شاؤول موفاز وتشريح كاديما  04/04/2012  ، 2180 مشاهدة (المقالات)

لوغاريتمات انتخابات الكنيست القادمة  30/03/2012  ، 2303 مشاهدة (المقالات)

ماذا يريد الفلسطينيون في مناخ التحولات العربية  29/03/2012  ، 2558 مشاهدة (المقالات)

التشاؤم في وثيقة معهد أبحاث الأمن "الإسرائيلي"  15/03/2012  ، 2244 مشاهدة (المقالات)

إسرائيل والحالة العربية الراهنة المصدر: صحيفة البيان الاماراتية  13/03/2012  ، 2023 مشاهدة (المقالات)

قوس المصالح يجتمع مع قوس الاستراتيجيا  07/03/2012  ، 2166 مشاهدة (المقالات)

نعي الدكتور زهير حسين غزاوي  03/03/2012  ، 2181 مشاهدة ، 2 تعليقات (المقالات)

حزب الليكود يعيد انتاج حاله  15/02/2012  ، 2540 مشاهدة (المقالات)

"إسرائيل" والمتدينون والخلطة السحرية  09/02/2012  ، 1996 مشاهدة (المقالات)

بهجت أبو غربية : ذاك القومي العربي العتيق  01/02/2012  ، 1928 مشاهدة (المقالات)

حماس والفصائل الفلسطينية بسوريا واللغط المثار  19/01/2012  ، 2290 مشاهدة (المقالات)

تفاؤل واستبشار ... ولكن  30/11/2011  ، 2242 مشاهدة (المقالات)

لقاء عباس ــ مشعل والتأسيس للشراكة الوطنية  29/11/2011  ، 2355 مشاهدة (المقالات)

قمة العشرين وصعود نجم الصين  17/11/2011  ، 2190 مشاهدة (المقالات)

اللغة العربية في المهداف الإسرائيلي  15/11/2011  ، 2337 مشاهدة (المقالات)

إسرائيل واستهداف إيران.. زوبعة في فنجان  12/11/2011  ، 2546 مشاهدة (المقالات)

حماس في ساحة الأنتلجنسيا «الإسرائيلية»  10/11/2011  ، 2247 مشاهدة (المقالات)

استخلاصات الانتخابات التونسية  04/11/2011  ، 2135 مشاهدة (المقالات)

البراجماتي يعاكس الأيديولوجي في صفقة التبادل  28/10/2011  ، 2189 مشاهدة (المقالات)

ما بعد استحقاق أيلول  27/10/2011  ، 2319 مشاهدة (المقالات)

حماس والأردن غزل تكتيكي أم حقيقي  26/10/2011  ، 2408 مشاهدة (المقالات)

مقدمات وخلفيات عملية التبادل الأخيرة  19/10/2011  ، 2355 مشاهدة (المقالات)

عودة الثنائية القطبية في إسرائيل: العمل والليكود  13/10/2011  ، 2053 مشاهدة (المقالات)

فلسطينيو الداخل والاضطهاد المزدوج القومي والطبقي  29/09/2011  ، 2092 مشاهدة (المقالات)

إسرائيل وقلق العلاقات مع مصر  24/09/2011  ، 2238 مشاهدة (المقالات)

الاندفاع الفلسطيني للأمم المتحدة : ايجابيات وسلبيات  21/09/2011  ، 2557 مشاهدة (المقالات)

استحقاق أيلول» والتباس الموقف الأوروبي  17/09/2011  ، 2074 مشاهدة (المقالات)

تقرير لجنة بالمر ... الانحياز والفجاجة  16/09/2011  ، 2210 مشاهدة (المقالات)

استحقاق ايلول" في العين "الاسرائيلية  14/09/2011  ، 2474 مشاهدة (المقالات)

الرئيس بشار الأسد يزور منزل المتفوق الأول الطالب الفلسطيني باسم غسان ادريس  06/09/2011  ، 2585 مشاهدة (المقالات)

ذاكرة عصية على النسيان : أهالي مدينة حيفا في سوريا والشتات  03/09/2011  ، 2172 مشاهدة (المقالات)

ملاحظات حول الحراكات داخل "إسرائيل"  02/09/2011  ، 2100 مشاهدة (المقالات)

استعصاءات في المشهد الفلسطيني  31/08/2011  ، 2167 مشاهدة (المقالات)

الهزات الاجتماعية في إسرائيل والشرائح الوسطى  29/08/2011  ، 1986 مشاهدة (المقالات)

فلسطينيو لبنان أمام مرحلة جديدة  24/08/2011  ، 2053 مشاهدة (المقالات)

"استحقاق أيلول".. ملاحظات لا بد منها  23/08/2011  ، 2042 مشاهدة (المقالات)

التوجه الفلسطيني للأمم المتحدة : ملاحظات سريعة  18/08/2011  ، 2066 مشاهدة (المقالات)

فلسطينيو 1948 والحراكات الجارية داخل "اسرائيل"  17/08/2011  ، 2377 مشاهدة (المقالات)

مخيم الرمل الفلسطيني في اللاذقية  16/08/2011  ، 2856 مشاهدة (المقالات)

أفق حركة الاحتجاج الاجتماعي في إسرائيل  15/08/2011  ، 2150 مشاهدة (المقالات)

أين أصبحت المصالحة الفلسطينية  10/08/2011  ، 2247 مشاهدة (المقالات)

اليمين الاستئصالي في الغرب من أوكلاهوما إلى أوسلو  05/08/2011  ، 2209 مشاهدة (المقالات)

تساؤلات برسم الإجابة.. مسلسل اغتيال علماء الذرة في إيران  04/08/2011  ، 2478 مشاهدة (المقالات)

المسافة بين التغيير الديمقراطي والسلوك العدمي  30/07/2011  ، 2214 مشاهدة (المقالات)

سوريا وحماس والحقائق الموضوعية  29/07/2011  ، 2190 مشاهدة (المقالات)

علاقات الصين مع "اسرائيل" الى أين  28/07/2011  ، 2191 مشاهدة (المقالات)

تفجيرات أوسلو.. أوروبا وتنامي اليمين المتطرف  25/07/2011  ، 2178 مشاهدة (المقالات)

العلاقات السورية الأميركية.. تصعيد بعد هدوء مؤقت  23/07/2011  ، 2323 مشاهدة (المقالات)

القدس والإجراء الأخير لليونسكو  22/07/2011  ، 2243 مشاهدة (المقالات)

حتى لاننسى قضية الأسرى في سجون الاحتلال  14/07/2011  ، 2501 مشاهدة (المقالات)

فلسطينيو سوريا .. حق العودة أساس الصراع  01/07/2011  ، 2239 مشاهدة (المقالات)

فلسطينيو سوريا والحياد الإيجابي  23/06/2011  ، 2537 مشاهدة (المقالات)

معسول الكلام الخداع للعرب والفعل لاسرائيل  27/05/2011  ، 2388 مشاهدة (المقالات)

اللاجئون الفلسطينيون وموقعة مجدل شمس  25/05/2011  ، 2463 مشاهدة (المقالات)

فلسطينيو الداخل المحتل عام 1948 وفعاليات النكبة  18/05/2011  ، 1996 مشاهدة (المقالات)

المصالحة الفلسطينية في خطوتها الأولى  04/05/2011  ، 2468 مشاهدة (المقالات)

التفاعلات الإقليمية وانعكاساتها على الداخل الإسرائيلي  02/05/2011  ، 2491 مشاهدة (المقالات)

"اسرائيل" والقلق من تطورات الوضع المصري  28/04/2011  ، 2244 مشاهدة (المقالات)

إسرائيل وتزاحم الأفكار المستنسخة  16/04/2011  ، 2512 مشاهدة (المقالات)

موقف متردد وأداء متباين  13/04/2011  ، 2304 مشاهدة (المقالات)

ليبيا واعادة خلط الأوراق  10/04/2011  ، 2749 مشاهدة (المقالات)

الأرض الفلسطينية ومسار الصراع مع الاحتلال  08/04/2011  ، 2127 مشاهدة (المقالات)

أحداث ليبيا وارتباك موسكو  02/04/2011  ، 2342 مشاهدة (المقالات)

أحداث ليبيا وارتباك موسكو  01/04/2011  ، 2431 مشاهدة (المقالات)

التحول المصري وفضاء القضية الفلسطينية  30/03/2011  ، 2240 مشاهدة (المقالات)

كتاب "صفحات من تاريخ الكفاح الوطني الفلسطيني"  26/03/2011  ، 2378 مشاهدة (المقالات)

القلق المتزايد وحال الفلسطينيين في ليبيا  24/03/2011  ، 2364 مشاهدة (المقالات)

العلاقات السورية ــ المصرية وإحياء العقد التاريخي  23/03/2011  ، 2217 مشاهدة (المقالات)

ما بعد التحولات الإقليمية الأخيرة: ما الذي ينتظر اللاجئين الفلسطينيين في مصر؟  12/03/2011  ، 2711 مشاهدة (المقالات)

مقياس التنبؤ الاستراتيجي الاسرائيلي والزلزال المصري  10/03/2011  ، 2581 مشاهدة (المقالات)

ملاحظات أساسية حول الحراكات في البحرين  09/03/2011  ، 2263 مشاهدة (المقالات)

قراءة في كتاب (اللاجئون الفلسطينيون في سورية)  08/03/2011  ، 2311 مشاهدة (المقالات)

الصاعقة التي ضربت «الدماغ الإسرائيلي»  03/03/2011  ، 2461 مشاهدة (المقالات)

اللاجئون الفلسطينيون في مصر ومطالبهم العاجلة  02/03/2011  ، 2657 مشاهدة (المقالات)



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟

 
علّق ابومحمد ، على كربلاء المقدسة تحدد تسعيرة المولدات الاهلية لشهر حزيران الجاري : اتمنى ان يتم فرض وصولات ذات رقم تسلسلي تصرف من قبل مجلس كل محافظة لصاحب المولدة ويحاسب على وفق ما استلم من المواطن والتزامه بسعر الامبير. ويعلم الجميع في مناطق بغداد ان اصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بالتعيرة ابدا حيث ندفع لهم مقابل الامبير الذهبي من عشرين الى خمسة وعشرين الف للتشغيل الذهبي. لا حساب ولا كتاب

 
علّق حنان شاكر عبود ، على الادارة العامة فن واخلاق - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : الإدارة في الوقت الراهن لا تخضع لمقاييس اداء

 
علّق علي البصري ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : مقال رائع ويحدد المشكلة بدقة الا اني اضيف ان جميع من يتفوه بهذه العقائد والافكار له منشأ واحد او متأثر به وهو كتب النصيرية فان في الهند وباكستان وايران لها رواج ويريد ان يروج لها في العراق تحت راية الشيعة الإمامية مع انه لم تثبت مثل هذه الافكار بروايات معتبرة

 
علّق منير حجازي ، على طفل بعشرة سنوات يتسول داخل مطار النجف ويصل الى بوابة طائرة : كيف وصل هذا المتسول إلى داخل الطائرة وكيف اقتحم المطار ، ومن الذي ادخله ، عرفنا أن تكسيات المطار تُديرها مافيات .والعمالة الأجنبية في المطارات تديرها مافيات . ومحلات الترانزيت تديرها مافيات وكمارك المطار التي تُصارد بعض امتعة المسافرين بحجة واخرى تديرها مافيات، فهل اصبح الشحاذون أيضا تُديرهم مافيات. فهمنا أن المافيات تُدير الشحاذون في الطرقات العامة . فهل وصل الامر للمطار.

 
علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كريم مرزة الاسدي
صفحة الكاتب :
  كريم مرزة الاسدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net