مراحل هامّة تصل إليها أعمالُ شبّاك مرقد السيّدة زينب (عليها السلام)، تعرّف عليها
شبكة الكفيل العالمية
2021/10/24

وصلت مراحلُ العمل بشبّاك مرقد السيّدة زينب(عليها السلام)، الذي تنفّذه ملاكاتُ قسم صناعة شبابيك الأضرحة الشريفة وأبوابها المطهّرة في العتبة العبّاسية المقدّسة، إلى مراحل هامّة، وشهدت تقدّماً ملحوظاً تبعاً لخطّة العمل الموضوعة له، وبدأت أجزاؤه المعدنيّة والخشبيّة تُختَتَم واحدةً تلو الأخرى، وفقاً للتصاميم والتوقيتات الزمنيّة المعدّة لها بل فاقتها في عددٍ من المفاصل، ممّا انعكس إيجاباً على مجمل الأعمال بصورةٍ عامّة.
هذا بحسب ما أكّده لشبكة الكفيل رئيسُ القسم السيد ناظم الغرابي، وأضاف أنّ: "العمل يسير بمسارَيْن، الأوّل صناعة الأجزاء الخشبيّة التي تشمل الأجزاء العلويّة من الخارج إضافةً إلى النقوش والزخارف الداخليّة، وقد بوشر بهذه الأعمال بعد أن تمّ الانتهاء من الهيكل الخشبيّ بالكامل، والمسار الآخر هو تصنيع الأجزاء المعدنيّة للشبّاك، وخطواتها تسيرُ وفقاً لما خُطّط لها تصميماً وتنفيذاً".
وبيّن أنّ: "من أهمّ الأجزاء المعدنيّة التي تمّ الانتهاء منها والتي شارفت على الانتهاء وتشهد تواصلاً بالأعمال هي:
- الكتائبُ الشريطيّة التي تشمل الكتيبة القرآنيّة، وهي شريطٌ معدنيّ مصنوعٌ من النحاس خُطّت عليه سورة الإنسان كاملةً (هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا...)، وتمّ الانتهاء منها بالكامل باستثناء الطلاء بالذهب.
- قِطَع (الأفريز) الزخرفيّ أو ما يُصطلح عليه بـ(الكلوي)، الذي يقع بين الكتيبتَيْن القرآنيّة والشعريّة العلويّ، ويتألّف من قطعٍ يبلغ عددُها (14 قطعة) وتكون على شكل حرف (S)، منقوشةٌ عليه يدويّاً نقوشٌ نباتيّة استُوحِيَ جزءٌ منها من شبّاك مرقد أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)، والآخر من شبّاك مرقد السيّدة زينب(سلام الله عليها)، وقد تمّ الانتهاء من جميع أعماله باستثناء الطلاء بالذهب.
- الشريط الكتابيّ الذي خُطّت عليه مقاطع من الزيارة المخصوصة للسيّدة زينب(عليها السلام)، وقد تمّ كذلك الانتهاء منه باستثناء الطلاء بالذهب.
- الشريط الكتابيّ الشعريّ الذي خُطّت عليه أبياتٌ من قصيدةٍ للشاعر علي الصفار الكربلائي، ومطلعها: (هي زينبٌ بنتُ الهدى .. بحرُ المكارمِ والندى)، وهذا الشريط أيضاً تمّ الانتهاء منه بالكامل باستثناء الطلاء بالذهب".
وتابع الغرابي: "من الأجزاء التي تشهد تواصلاً بالأعمال والتي تسير مع سابقاتها، هي مشبّكات الشبّاك (الدهنات) التي تُعدّ تحوّلاً كبيراً في صناعة مثل هكذا مشبّكات، وهذه الأعمال تحتاج إلى دقّةٍ وحرفيّة في التنفيذ، لكونها تُصنع وتُنقش يدويّاً بزخارف ونقوش نباتيّة".
واختتم: "إضافةً إلى ما تمّ ذكره هناك أجزاء أُخَر شهدت تقدّماً في العمل، منها ما تمّ إنجازه كالأعمدة الركنيّة والوسطى والسفليّة والنقوش والزخارف التي تحيط بالشبّاك، وستشهد الأيّام المُقبلة تركيب ما تمّ إنجازه على الهيكل الخشبيّ، وإنّ الأعمال تسير تبعاً لما هو مُخطّط لها، وإن شاء الله سيتمّ الانتهاء من مراحله واحدةً تلو الأخرى، وإنّ فنّيّي القسم وحرفيّيه سوف لن يدّخروا جهداً لأجل إنجاز هذا المشروع، الذي سيُضاف إلى ما سبقه من مشاريع صُنعت في هذا المصنع، بأيادٍ عراقيّة محبّة وخادمة لآل بيت النبوّة(صلوات الله وسلامه عليهم)".

لقراءة الخبر كاملاً في المصدر الأساسي : إضغط هنا


أحدث الإضافات :

العتبة الحسينية المقدسة : بعد إصابتها بالشلل.. ممثل المرجعية العليا يوجه بتحمل تكاليف علاج الطفلة (حنين) في مستشفيات العتبة الحسينية

العتبة الحسينية المقدسة : رئيس جامعة ميسان يهدي ممثل المرجعية العليا درعا وذلك تثمينا للدور الكبير الذي تبديه العتبة الحسينية والجهود التي تبذلها في التواصل العلمي مع الجامعات العراقية

العتبة الحسينية المقدسة : خلال اليوم الأول من مبادرة عطاء الإمام المجتبى (عليه السلام)... مستشفى متخصص بامراض الدم يستقبل أكثر من(190) حالة مرضية

شبكة الكفيل : السيد الصافي يفتتح بوابتين في العتبة العباسية المقدسة ويطلع على مشروع صحن أمّ البنين (عليها السلام)

شبكة الكفيل : قسم الشعائر والمواكب يحيي ذكرى ولادة الإمام الحسن (عليه السلام) في واحات الحزام الأخضر

شبكة الامام علي (عليه السلام) : العتبة العلوية المقدسة تقيم احتفالاً شعبياً بهيجاً بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسن السبط (عليه السلام)



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net