الشروعُ بتركيب المشبّكات على الهيكل الخشبيّ لشبّاك مرقد السيّدة زينب (عليها السلام)
شبكة الكفيل العالمية
2021/12/08

شرعتْ ملاكاتُ قسم صناعة شبابيك الأضرحة الشريفة وأبوابها المطهّرة في العتبة العبّاسية المقدّسة، بتركيب (الدهنات) مشبّكات شبّاك مرقد السيّدة زينب(عليها السلام) على هيكله الخشبيّ، وذلك بعد أن شارفت أغلب قطعها وأجزائها على الانتهاء من جميع الأعمال.
وتُجرى هذه الأعمال بخطوطٍ متوازية مع جميع مفاصل الشبّاك سواءً كانت المعدنيّة منها أو الخشبيّة، وضمن ما خُطّط له تنفيذاً وتركيباً حسب التصميم الموضوع والسقف الزمنيّ المحدّد لها.
وذكر رئيسُ القسم والمُشرِفُ على الأعمال السيد ناظم الغرابي لشبكة الكفيل "بدأت ملاكاتُنا الفنّية العاملة بهذا المشروع بإنجاز الفقرات واحدةً تلو الأخرى، وترافقها أعمال تركيبها على الهيكل الخشبيّ للشبّاك، واليوم نشهد فقرةً جديدةً تُضاف إلى باقي الأجزاء التي تمّ إنجازُها وتركيبُها سابقاً، والتي تُعدّ محصّلةً لمجموعة أعمالٍ تصنيعيّة وتركيبيّة اختُزِلتْ جميعُها بالمشبّكات (الدهنات)، التي تحيط بالشبّاك الشريف من جميع جهاته ويبلغ عددها (14) قطعةَ مشبّكٍ (دهنة)".
وأضاف أنّ "صناعة المشبّكات تمرّ بمراحل تصنيعيّة وتركيبيّة عديدة، بدءاً من صناعة الكرات ومقابضها وأنصافها، مروراً بتركيبها وتثبيتها مع هيكلها على الإطار المعدنيّ المصنّع من الفضّة، وختاماً بتركيبه على الجزء الخشبيّ الخاصّ به، وإنّ جميع هذه الأعمال تُجرى وفقاً لقياساتٍ فنّية دقيقة وتُنفّذ بحرفيّةٍ عالية، وهي أوّل دهناتٍ يتمّ تصنيعها بهذا الشكل والتصميم".
وأكّد الغرابي أنّ "العمل يسيرُ بوتيرةٍ متصاعدة وبهمّةٍ عالية ترافقها عمليّة التزامٍ حرفيّ ومهنيّ بجميع فقرات ومخطّطات التصاميم الخاصّة بالمشروع، والتي تمّ إعدادها وتصميمها من قِبل العاملين بهذا المشروع، ليتواصل العمل لإنجاز جميع فقرات ومفاصل الشبّاك الجديد التصنيعيّة والتركيبيّة، وإنّ الدقّة والتقنيّة التي تمّت بها صناعةُ هذه المشبّكات وأجزاء الشبّاك هي الأولى من نوعها، ليس في العراق وحسب وإنّما في كلّ الدول المختصّة بصناعة شبابيك الأضرحة ‏الشريفة، ويُعتبر ذلك سَبْقاً للعتبة العبّاسية المقدّسة في هذا المجال".
يُشار إلى أنّ عدد المشبّكات أو (الدهنات) يبلغ (14) قطعة مشبّك (دهنة)، وهي تُحيط بالشبّاك الشريف من جميع جهاته، وكلّ قطعة مشبّك (دهنة) تتألّف من (132) كرةً كاملة يبلغ وزنها (122,5غم) سُمْك الكرة الواحدة (3ملم)، و (23) من أنصاف الكرات و (198) مقبضاً –زبانة- بوزن (87غم) وسُمْك (6ملم)، ويبلغ ارتفاع كلّ "دهنة" (143سم) عند أعلى نقطة وعرض (80سم) عند أوسع نقطة، ويتّخذ المشبَّكُ شكل أنصاف أقواسٍ متداخلة يعتليّ كلّ مشبّك صدرُ وعجزُ بيتٍ شعريّ للشريط الكتابيّ الشعريّ، وفي الأسفل يرتكز على قاعدة شبّاكٍ زخرفيّة ويحاذيها عمودٌ زخرفيّ يصل لمنتصف طولها من الجانب، الذي تزيّنه طرّةٌ كتابيّة مهيبة خُطّت عليها كلمة (الحوراء) التي تعتليها تركيبةٌ زخرفيّة أخرى، وجميع هذه الأجزاء تفصل المشبّك عن الآخر ووُزّعت بطريقةٍ فنّية وجماليّة.

لقراءة الخبر كاملاً في المصدر الأساسي : إضغط هنا


أحدث الإضافات :

مكتبة السيدة أم البنين النسوية : تحضيرات شعبة الخطابة الحسينية لحفل التكليف: النسخة السادسة من مشروع الورود الفاطمية

شبكة الامام علي (عليه السلام) : احتفاء بهنّ لوصولهن سن التكليف الشرعي .. العتبة العلوية المقدسة تقيم حفلاً لطالبات المدارس في النجف الأشرف

امانة مسجد الكوفة والمزارات الملحقة به : أمانة مسجد الكوفة تواصل استعداداتها لفصل الصيف بنصب مظلات شمسية جديدة لخدمة الزائرين

العتبة الحسينية المقدسة : في ذكرى تهديم قبور ائمة البقيع.. العتبة الحسينية تعلن الحداد وتتشح بالسواد

العتبة الحسينية المقدسة : بناءً على توجيه ممثل المرجعية العليا.. بحضور الأمين العام للعتبة الحسينية وعدد من مسؤولي الاقسام مؤسسة رواد للتنمية والإعلام تعرض برنامج (التميز)

شبكة الكفيل : العتبة العباسية تشارك في معرض العراق الدولي للنفط والغاز والطاقة والمعدات النفطية في البصرة



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net