العتبةُ العبّاسيةُ المقدّسة تؤكّد دعمَها للطالبات الخرّيجات في كلّ ما يخدم العراقَ وأهلَه
شبكة الكفيل العالمية
2022/01/28

أكّدت العتبةُ العبّاسيةُ المقدّسة أنّها ستكون داعمةً للطالبات الخرّيجات اعتزازاً منها بهنّ، وبرغبتهنّ في إحياء مراسيم تخرّجهنّ في حواضنها، وبادرةٌ طيّبة للتواصل معهنّ في حياتهنّ المُقبِلة، في كلّ ما يخدمُ العراقَ وأهلَه.

جاء ذلك على لسان عضو مجلس إدارتها ورئيسُ هيأة التربية والتعليم العالي فيها الأستاذ الدكتور عبّاس رشيد الموسويّ، خلال الكلمة التي ألقاها نيابةً عن أمانتها في حفل التخرّج المركزيّ لطالبات الجامعات العراقيّة، الذي أقامته شعبةُ مدارس الكفيل الدينيّة النسويّة صباح هذا اليوم الجمعة (24 جمادى الآخرة 1443هـ) الموافق لـ(28 كانون الثاني 2022م).

وأضاف "مثلما يترقّب زارعُ البذرة اللّحظةَ التي يجني فيها ثمارَ غرسِه، فإنّ طالب العلم يرنو إلى موسم تخرّجه، ومثلما تتفاوتُ حظوظُ الزراعين من زروعهم، فإنّ لكلّ طالبٍ مجتهد نصيباً من جدّه وسعيه، وفي الأحوال كلّها تكونُ تلك اللحظةُ فارقةً في عمر الزمن، فهي واحدةٌ لا تتكرّر، وإنْ تكرّرت في سلّم العلم والارتقاء المعرفيّ فإنّ طَعْمَ الأولى ليس كطعم سابقتها، لأنّ الأمور تمضي كما تمضي مياهُ النهر، فلا تعود إلى مجاريها مرّتَيْن، كما قِيل في فجر الفلسفة الإنسانيّة".

واوضح"علينا أن نُعِدَّ العُدّةَ لهذه اللّحظة، وأن نجعلها ترجمانَ ذواتِنا، وأن نجعلها تُحاكي قِيَمنا الموروثة وتترجم تربيتَنا وتعكس صورة ديننا الحنيف، ونحرص كلّ الحرص على أن تكون ممّا نعتزّ به راهناً، وحين تكون ماضياً نتذكّره فنفخر به، وقبل ذلك نحرص على أن تكون على مقاس حلم آبائنا وأمّهاتنا وإخواننا، نقول هذا لأنّ عصرنا الحديث أرانا ما لم نكُنْ نتوقّعه من طالب علم، أقلّ ما كان يُوصَفُ به أنّه سلك درباً يؤدّي به إلى الجنّة".

وتابع الموسوي "صرنا نرى الطالب في موسم تخرّجه يفاجِئُنا بضروبٍ شتّى من الفقرات، أقلّ ما يُقال أنّها مُستَهجَنةٌ مُستَقبَحَةٌ مَذمومة، وأنّها من لوازم بيئاتٍ وأوساطٍ هي والعلمُ نقيضان لا يجتمعان! ناهيكم عن نهي الشارع المقدَّس عنها للمسلم في كلّ مكان، فكيف بها في مكانٍ يُوصف بتفاخر أنّه حَرمٌ جامعيّ".

وبين"الذي نتوقّعُه من الإنسان -أيّ إنسان- إذا ما وفّقه اللهُ في دربه، وأوصلَه إلى حافّته، فالأَوْلى به أن يشكرَ الخالق، فبالشكرِ وحدَه تدومُ النِّعَم، وأن يحمده لا أن يعصيه ويجحدَه بما يصدر عنه من سلوكيّاتٍ وتصرّفاتٍ منهيٍّ عنها، سواءً في المنظومة الدينيّة أو القِيَميّة التي نشأنا عليها".

واكمل الموسوي حديثه "كلّ هذا يحدث في لحظةٍ يُراد فيها من الطالب أن يحمد الله على جزيل نعمائه وكرمه، ففيها يَهبُ الله هذا الطالب نعمةً حُرِمَ منها الكثيرون؛ فكم من إنسانٍ استفحَلَ الفقرُ عليه فحال دون وصوله إلى هذه اللحظة، وكم من إنسانٍ أصابَه المرضُ في مقتلٍ فأقعَدَه، فإذا هو طريح الفراش أو قعيد الدار، فلم يعِشْ هذه اللحظة، وكم من إنسانٍ حُرِمَ نعمة وجود أبيه فتصدّى للكسب والعمل وكدَحَ كي يعيّشَ غيرَه، فترَكَ مقاعدَ الدرس، وكم من إنسانٍ ابتُلِي بظرفٍ قاهر، جعله يحلم بحياةٍ طبيعيّة تجودُ عليه بفُرصة الدراسة، وكم من إنسانٍ تَبعَ هواه فأضاع نفسه وضيّع مستقبله، ونأى بنفسه عن نعيم هذه اللحظة، أليس يجدرُ بنا أن نحمده جلّت قدرته، لأنّنا لَمْ نكنْ من ضمن هؤلاء، أليس حريّاً بنِعَمِهِ أن تُحمدَ، وآلائِه أن تُشكر؟!".

واستدرك "فالحمدُ لله حمداً يوازي نعماءه التي أفاء بها علينا، ويوافي ضروب آلائه، التي مكّننا بها من مواصلة الدراسة، وسهّل لنا دروبها لنصل إلى هذه اللحظة الفارقة".

وأكّد أنّه "انطلاقاً من هذه الرؤية وتحت سمائها، سعت العتبةُ العبّاسية المقدّسة إلى أن تحتضن بناتها الخرّيجات، اعتزازاً منها بهنّ وبرغبتهنّ في إحياء مراسيم تخرّجهنّ في حواضنها، وبادرةٌ طيّبة للتواصل معهنّ في حياتهنّ المُقبِلة، في كلّ ما يخدم العراقَ وأهلَه".

وخاطَبَ الموسويّ الطالبات المتخرّجات "إليكنّ بناتنا الخرّيجات، وأنتُنّ تجسِّدْنَ معنى أن تكون الطالبةُ الجامعيّة قدوةً لغيرها، وأنتُنّ تؤسّسن لسُنّةٍ حسنةٍ لكنّ أجرُها وأجرُ مَنْ عمل بها مِن بعد، إليكُنّ وأنتُنّ تكافِئنَ تعَبَ الآباء والأمّهات بسجدَةِ شُكرٍ في البيوت التي أَذِنَ اللهُ لها أنْ تُرفعَ وَيُذكر فيها اسمُه، إليكنّ وأنتُنّ تترجمنَ الفرَحَ مراسيمَ ومناسِكَ تُرضي العُرفَ والدِّين، لتكونَ رصيداً يعتزّ به الوالدان والوُلدان، وذخيرة إن استعادتها الذاكرةُ في المستقبل، فإنّها ممّا يَفخَرُ به المرءُ شابّاً وكهلاً.

إليكُنّ وقد عزفتُنَّ عن بهرج الدُّنْيَا الدَّنِيَّةِ وَزُخْرُفِها وَزِبْرجِها، وتوجّهتُنّ صوب بيوت الله، ودور عبادتِهِ ونعيمِها المُقيمِ الذي لا زَوالَ لَهُ وَلاَ اضْمِحْلالَ، إليكنّ لهذا ولغيره، مزيداً من التقدير وطوبى لكُنّ وحسن مآب".

واختتم "ندعو الله جلّ وعلا، من هذه المشاهد المباركة والعتبات المقدّسة، بحياةٍ عمليّة متوّجة بالطموح، ومكلّلة بالفلاح، ومُثمِرة بكلّ ما يُرضي اللهَ ورسولَه".

لقراءة الخبر كاملاً في المصدر الأساسي : إضغط هنا


أحدث الإضافات :

العتبة الحسينية المقدسة : بعد إصابتها بالشلل.. ممثل المرجعية العليا يوجه بتحمل تكاليف علاج الطفلة (حنين) في مستشفيات العتبة الحسينية

العتبة الحسينية المقدسة : رئيس جامعة ميسان يهدي ممثل المرجعية العليا درعا وذلك تثمينا للدور الكبير الذي تبديه العتبة الحسينية والجهود التي تبذلها في التواصل العلمي مع الجامعات العراقية

العتبة الحسينية المقدسة : خلال اليوم الأول من مبادرة عطاء الإمام المجتبى (عليه السلام)... مستشفى متخصص بامراض الدم يستقبل أكثر من(190) حالة مرضية

شبكة الكفيل : السيد الصافي يفتتح بوابتين في العتبة العباسية المقدسة ويطلع على مشروع صحن أمّ البنين (عليها السلام)

شبكة الكفيل : قسم الشعائر والمواكب يحيي ذكرى ولادة الإمام الحسن (عليه السلام) في واحات الحزام الأخضر

شبكة الامام علي (عليه السلام) : العتبة العلوية المقدسة تقيم احتفالاً شعبياً بهيجاً بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسن السبط (عليه السلام)



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net