بانسيابيّةٍ عالية: اختتامُ ثاني أكبر عزاءٍ من بعد عزاء ركضة طويريج
شبكة الكفيل العالمية
2022/08/13

اختُتِم عصرَ هذا اليوم الجمعة ثاني أكبر عزاءٍ حسينيّ على مدى التاريخ من بعدِ عزاءِ ركضة طويريج، وهو عزاءُ وموكب قبيلة بني أسد أو عزاء دفن الأجساد الطاهرة، الذي يُحيي ذكرى دفن جسد الإمام الحسين(عليه السلام) وأهل بيته وأصحابه، الذين صُرِعوا في واقعة الطفّ الخالدة.

وقال رئيسُ قسم الشعائر والمواكب الحسينيّة التابع للعتبتَيْن المقدّستَيْن السيّد عقيل عبد الحسين الياسري، "أدّت مواكبُ العزاء مراسيمها العزائيّة بسلاسةٍ وانسيابيةٍ عالية، من دون حدوث أيّ تقاطعٍ أو حالات زحام، بالرغم من طول فترة العزاء التي استمرّت لأربع ساعاتٍ تقريباً، وكثرة عدد المواكب المعزّية المشاركة التي بلغ عددها (118) موكباً، مثّلت قبائل من داخل كربلاء وخارجها".

وأضاف "وضعت العتبتان المقدّستان الحسينيّة والعبّاسية خطّةً متكاملةً لمسير هذه المواكب، بدءاً من نقطة انطلاقها من قرب مرقد السيّد جودة جنوب غرب مركز كربلاء، واتّجاهها إلى شارع قبلة الإمام الحسين(عليه السلام) والدخول إلى مرقده الطاهر، ومنه عبر ساحة ما بين الحرمَيْن الشريفَيْن حتّى يُختتم العزاء في مرقد أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)".

واختتم أنّ "ملاكات قسمنا استنفَرَت طاقاتها البشريّة من أجل رسم خارطة طريق هذه المواكب، من ناحية مسيرها ودخولها وخروجها للحرمَيْن الطاهرَيْن، بالتعاون مع الملاكات الخدميّة في المرقدَيْن المقدّسَيْن، التي بذلت جهوداً استثنائيّة لتقديم أفضل الخدمات للمواكب العزائيّة".

هذا وقد انطلق بعد صلاة الظهر من هذا اليوم (13 محرّم الحرام)، عزاءُ قبيلة بني أسد والعشائر التي تقطن كربلاء المقدّسة والمناطق المحيطة بها، وكان انطلاق هذا العزاء إحياءً لذكرى مرور ثلاثة أيّام على استشهاد الإمام الحسين وأهل بيته وأصحابه(عليهم السلام).
وشهدت هذه المسيرة مشاركة مئات الآلاف من المعزّين الذين اصطفّوا على شكل مجموعاتٍ وكراديس، كلّ مجموعةٍ تمثّل قبيلةً من القبائل المشاركة في العزاء، يتقدّمهم حاملو الرايات ولافتات القبائل والعشائر ووجهائها وشيوخها، وهم يلطمون الصدور ويحملون رموزاً تشبيهيّة لأجساد شهداء الطفّ، وبعض المعاول والأدوات القديمة التي كانت تُستخدم قديماً في عمليّة الحفر والدفن.
وشهد العزاء كذلك مشاركة عددٍ كبير من النسوة اللّاتي خرجنَ في مواكبَ ضخمة، وقُمنَ بتلطيخ وجوهِهنّ ورؤوسِهنّ بالطين، تعبيراً عن الأسى ومواساةً للسيّدة زينب(عليها السلام) بهذه المصيبة الأليمة.

لقراءة الخبر كاملاً في المصدر الأساسي : إضغط هنا


أحدث الإضافات :

العتبة الحسينية المقدسة : بعد إصابتها بالشلل.. ممثل المرجعية العليا يوجه بتحمل تكاليف علاج الطفلة (حنين) في مستشفيات العتبة الحسينية

العتبة الحسينية المقدسة : رئيس جامعة ميسان يهدي ممثل المرجعية العليا درعا وذلك تثمينا للدور الكبير الذي تبديه العتبة الحسينية والجهود التي تبذلها في التواصل العلمي مع الجامعات العراقية

العتبة الحسينية المقدسة : خلال اليوم الأول من مبادرة عطاء الإمام المجتبى (عليه السلام)... مستشفى متخصص بامراض الدم يستقبل أكثر من(190) حالة مرضية

شبكة الكفيل : السيد الصافي يفتتح بوابتين في العتبة العباسية المقدسة ويطلع على مشروع صحن أمّ البنين (عليها السلام)

شبكة الكفيل : قسم الشعائر والمواكب يحيي ذكرى ولادة الإمام الحسن (عليه السلام) في واحات الحزام الأخضر

شبكة الامام علي (عليه السلام) : العتبة العلوية المقدسة تقيم احتفالاً شعبياً بهيجاً بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسن السبط (عليه السلام)



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net