• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : الشحنات ح5 الاخيرة .
                          • الكاتب : حيدر الحد راوي .

الشحنات ح5 الاخيرة

الفراغ القلبي

حالة تنتاب الانسان يكون فيها القلب فارغ تماما من نوعي الشحنات (الموجبة والسالبة) , أي يصل الى حد التصفير أبرز حالة ذكرها القرآن الكريم عن ام موسى "ع"  {وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغاً إِن كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَن رَّبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ }القصص10.

أعراض الفراغ القلبي:

في حالات الفراغ القلبي يفقد المرء الحواس , وتتوقف عنده الذاكرة , ويتعطل التفكير , حتى زوال المؤثر ومن ثم تعود الامور الى مجاريها .

زمن الفراغ القلبي:

الفراغ القلبي لا يدوم طويلا , ولا يستغرق اكثر من عدة ثوان على بعض التقادير , والا يكون الانسان قد هلك , كبطاريات الشحن تتعرض للتلف أن تركت بدون شحن لفترة من الزمن , فلابد من رفع المؤثر بأسرع وقت ممكن .

حالات يتجلى فيها الفراغ القلبي:

  هناك حالات كثيرة يتجلى فيها الفراغ القلبي التام ونصف التام , منها :

  1. الاشراف على الموت , تحت اي مؤثر , كحادث سيارة او هجوم حيوان مفترس , يوقن المرء عندها بالهلاك , لكن تشاء الاقدار ان يكون هناك سبب يحول دون وقوع المحذور , وتكتب النجاة , فلو سئلت الشخص عما كان يدور في ذهنه في تلك اللحظة , سيكون رده "لا شيء" , حتى انه يفقد الشعور بما حوله.
  2. السقوط من مكان مرتفع : وهذا يتم بعدة طرق منها :
  • سقوط ارادي : أي ان يقفز الشخص من مكان مرتفع كالمظليين او القفز من الجسور المرتفعة او القمم الجبلية , في هذه الحالة يكون الفراغ الذي ينتاب القافز نصف تام .
  • سقوط اجباري: عكس الطريقة السابقة , حيث يكون السقوط اجباريا , كأن يقدم شخص بقتل شخص اخر برميه من مكان مرتفع , في مثل هذه الحالة يكون الفراغ القلبي تاما , وقد يفارق ذلك الشخص الحياة قبل ان يلامس الارض , أي تكون وفاته بسبب الفراغ القلبي لا الارتطام بالأرض .
  1. الانتحار: يقدم الكثير من الناس على الانتحار بالقفز من مكان مرتفع او بطرق اخرى كثيرة , بعضهم ينجح , وبعضهم يفشل , في جملتهم يعانون من حالة التذبذب في الشحنات السالبة التي تدفعه الى الانتحار ,والفراغ القلبي الذي يطلب الراحة عن طريق الموت كما يظن.
  2. الصدمة: حين تطرق الاسماع اخبار صادمة بشكل فجائي , سواء كانت مفرحة ام محزنة , شيء من ذلك يتسبب بتفريغ شحنات القلب الى درجة الصفر , الامر الذي ان لم يتداركه صاحبه لاإراديا قد يتسبب بالوفاة , او الاصابة بإعاقة جسدية , غالبا ما يبادر الشخص الى الصراخ او البكاء والعويل او لطم الوجه او أي شيء أخر , كل ذلك كاف لإعادة تنشيط القلب وانعاشه واعادته للعمل .
  3. الضياع او الفقدان: عندما يفقد المرء شيئا ثمينا , فأنه يصاب بالفراغ القلبي لحظة الفقدان , فيجفل من غير حراك لثوان , ما لم يبادر الى أي حركة او اصدار أي صوت قد يخسر حياته او يصاب بعاهة دائمة , من هنا تتأتى أهمية اصدار الاصوات (الصراخ والعويل) والحركات الاخرى التي اعتادتها الكثير من الشعوب في تفريغ الشحنات السالبة كلطم الوجه او ضرب باطن الكف على الفخذ وغيرها.    
  4. الجفول المفاجئ: مما لا يدركه الكثيرون خطورة مفاجئة أي شخص غافل او منشغل بأمر ما بأي حركة او صوت مفاجئ يعرضه للجفول كمزحة بيضاء , واقعها مؤلم وخطير , حيث يتعرض الجافل الى الفراغ القلبي لثوان , ما يعرض حياته للخطر او يجعله عرضه لأمراض خطيرة كالسكري مثلا .
  5. العطاس: يفرغ شحنات القلب لثانية او ثانيتين , لكن اول حركة للعاطس بعد العطاس تعيد نشاط القلب وتوازنه .  

 

الكائنات الاخرى:

الكائنات الاخرى التي تعج بها المعمورة هي ايضا تصدر شحنات خاصة بها , كل منها يصدر شحناته التي تتناسب مع كتلته وحجمه وسرعته , لكنها أقل بكثير من شحنات الانسان .

 

المفترس والفريسة:

صراع المفترس والفريسة تكون فيه الغلبة لصاحب الشحنات الاقوى , ولا يشترط ان يكون لأصحاب المخالب والانياب , فكم من فريسة أفلتت من مفترسها لضعف شحنته وغلبة شحنتها عليه ! .

 

صراع الحيوانات:

يحسم الصراع بين حيوانيين لأيهما أقوى شحنة , مهما اختلفا في الحجم والوزن.    

 

الكون: 

رحب وواسع , يعج بالشحنات , وتغلفه الجاذبية , ما من جرم الا وله جاذبية وشحنة تؤثر فيه وفي ما حوله من الاجرام الاخرى .

 

الحياة والكون:

ليست الارض مجرد كوكب يتأثر بمعطيات هذا الكون , بل هي عنصر فعال فيه أيضا , رغم صغر حجمها مقارنة بالأجرام الاخرى , نشاط الحياة فيها ليلا ونهارا يمد الكون بالشحنات الضرورية لديمومة الجاذبية . 

كما ان الانسان ليس مجرد كائن يعيش على سطحها , بل هو الاكثر نشاطا وتوليدا للشحنات , بل هو الكائن الوحيد القادر على تلقيها من الكون و ضبطها والتحكم فيها .

"أتحسب ان جرم صغير , وفيك أنطوى العالم الاكبر" ــ علي بن ابي طالب "عليه السلام"ــ .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=101979
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 08 / 20
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29