• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : السيستاني .. هو مَن أنشأ الحشد الشعبي المقدس !. ( 2 ) .
                          • الكاتب : نجاح بيعي .

السيستاني .. هو مَن أنشأ الحشد الشعبي المقدس !. ( 2 )

 ـ المعركة ضد داعش .. معركة الحق ضد الباطل ..

في خطبة جمعة 27 حزيران 2014م , أي بعد إسبوعين من انطلاق الفتوى , نبّهت المرجعيّة العليا الجميع , من أن المعركة ضد داعش هي معركة ( الحق ضد الباطل ) والنجاح في هذه المعركة يتطلب موقف جمْعي من عموم الشعب العراقي بلا استثناء , بل من كلّ إنسان . حيث أشارت (..من يستطِعْ القتال ينخرِطْ في القوات الأمنية ، ومن يستطِعْ إغاثة هؤلاء الناس فعليه أن يغيث هؤلاء الناس بكلّ ما يُمكنه ، ومن يستطِعْ أن يسخّر قلمه للدفاع عن الحقّ فعليه أن يسخّر قلمه ، والإعلاميّ بكلّ طاقاته عليه أن يسخّر هذه الطاقات لنُصرة الحقّ ، والطبيب , ... وهكذا , وكلّ إنسان يتمكّن أن يساهم بما لديه من الإمكانات في الدفاع عن العراق وشعبه ووحدته ومقدساته فعليه أن يساهم بما لديه من هذه الإمكانات .. ) !..

https://alkafeel.net/inspiredfriday/index.php?id=166

فصفة المتطوعين (الحشد الشعبي) الذي انطلق من رحم الفتوى المقدسة , يضمّ الى جانب المئات الآلاف ( ومن ورائهم أضعاف هذا العدد ) من متطوعي القتال , الملايين من متطوعي الشعب العراقي , الذين وجدوا الإمكانية التامة , وعلى قدر الاستطاعة , للمساهمة بما لديهم للدفاع عن العراق وشعبه ومقدساته ضد قوى الظلام .

ـ لذلك افترق ( حشد الشعبي للفتوى ) عن أي مسمّى آخر , وإن اشترك معه بالإسم الصريح ( الحشد الشعبي ) . فالحشد الشعبي الرسمي المتعارف عليه : هو ذلك الحشد المؤطر بإطار القانون الذي أقرّه البرلمان في 26 / 11 / 2016م , والذي قوامه ( 120 ) ألف مقاتل . بينما حشد الفتوى : هو ذلك الحشد الذي انطلق في يوم 13 / 6 / 2014م , والمؤطر بإطار المرجعيّة العليا , والذي قوامه الملايين من أبناء الشعب العراقي بل كل إنسان بما في ذلك المتطوعون المقاتلون .

ـ ملاحظة ..

والملاحظة الجديرة بالاهتمام هنا , ولرفع كل لبس وسوء فهم يمكن أن يحصل من التفريق أعلاه , ولكي لا يُفهم من الطرح هنا , بأن هناك حشدان يفترقان بالتأسيس  ويتوحدان بالنتيجة وهي قتال ( داعش ) .

أن الحشد الشعبي الرسمي والمنضوي بإسم ( هيئة الحشد الشعبي ) هو قطعا ً داخل ضمن ( حشد الفتوى ) وتحت مسمّى ( المتطوعين ) ممّا لا يقبل الشك أبدا ً !. رغم محاولات البعض المغرضة اليائسة والرامية لجعل ( هيئة الحشد الشعبي ــ ومقاتليها ) خارج إطار حشد الفتوى المقدسة , بل ويجهد لأن يكون لهيئة الحشد الشعبي أساس يفترق بالتأسيس عن حشد الفتوى المقدسة , وكأنه يريد ( من باب احمل أخاك على سبعين محمل )أن يوصل رسالة خطيرة جدا ً تُسيء للمرجعيّة العليا وللفتوى المقدسة وللحد الشعبي , ويوهم البعض بأنّ المعركة ضد ( داعش) هي معركة الدولة ( الحكومة ) مع داعش , وليس هناك طرف آخر بالمعركة . إلغاءً لدور الفتوى والمرجعيّة معا ً .

ــ لذا دأبت المرجعية العليا ومن منطلق حرصها على أن تؤدي الفتوى غرضها للنهاية , ولسد الباب على صائدي الجوائز المقامرين , ولمنع مصادرة المنجز ( التضحوي ) لأبناء الحشد الشعبي للفتوى , دأبت على استخدام تعبير ( المتطوعين ) من خلال خطاباتها , بدلا ً من  الحشد الشعبي احيانا ً لأنها وببساطة أوسع وأشمل : ( أنها أوسع وأشمل . فالحشد الشعبي ينضوي تحت هيأة حكومية , وقد لا يكون المتطوّع مسجلاً فيها ) ! وهذا ما أفاد به مسؤول معتمدي الإمام السيستاني السيد ( محمد حسين العميدي ) !.

im.imamhussain.org/arabic/arabicnews/3132

ـ فكل مقاتل متطوّع ولكن ليس كل متطوّع مقاتل !. ولا يمكن من بعد الذي عرفناه , أن يُختزل إسم ( الحشد الشعبي ) بالمقاتلين فقط , أو بالمتطوعين فقط قفزا ً فوق معاني ومصاديق الحشد الشعبي للفتوى !.وقد نبّهت المرجعية العليا مرات عدّة الى هذه الحقيقة , بخطب لاحقة لخطبة الفتوى . وحاولت جاهدة أن تضع المفردات بمكان الصحيح , رفعا ً للبلس ودفعا ً للتوهم ولتضع حدّا ً لذلك . فالمتطوعين ومن أيّ كانوا هم جزء من الحشد الشعبي ( حشد الفتوى المباركة ) .

ـ الدليل .. 

ـ ما جاء في خطبة جمعة 14/ 11/ 2014م , أي بعد خمسة أشهر من الفتوى , كانت قد استخدمت المرجعية العليا وذكرت لأول مرة مصطلح ( الحشد الشعبي ) والمتطوعين في آن واحد : (أسأل الله تعالى .. أن يمنّ على بلدنا بالأمن والاستقرار والازدهار، وكما حقّق جيشنا الباسل وقواتنا الباسلة والمتطوّعون من الحشد الشعبي هذه الانتصارات الكبيرة .. ) !.

https://alkafeel.net/inspiredfriday/index.php?id=186

ـ وكذلك ما جاء في خطبة جمعة 3 / 4 / 2015 م : ( ليس من الصعوبة على قوّاتنا المسلحة من الجيش والشرطة الاتحادية والمتطوعين من الحشد الشعبي وأبناء المناطق المتبقية تحت سيطرة داعش أن يحقّقوا انتصاراتٍ .. ) !.

https://alkafeel.net/inspiredfriday/index.php?id=206

ـ فالمقاتل هو المتطوع , والمتطوّع هو جزءٌ من الحشد الشعبي المقدس , والحشد الشعبي المقدّس , هو ذلك العملاق الذي انبرى لتحقيق هدف الفتوى المقدسة , والذي يحوي على الإنسان , وعلى الأسباب والمسببات الغيبيّة والشهوديّة , وعلى( ربما أكون مغال أن قلت ) ما ليس لأحد أن يحصيه أبدا ً , لوجود الجذبة الإلهيّة فيها وفي المقام المقدس للكيان المرجعي باعتباره يقوم مقام النيابة عن المعصوم عليه السلام . ولأنها معركة الحق ضد الباطل . فالفتوى السيستانيّة هي التي دلّت الجميع على العدو وتهديده العظيم ولا أحد غيرها , وهي التي أشارت الى قتاله تحديدا ً ولا أحد غيرها . وإذا كنّا قد أدركنا الباطل المتمثل بخطر داعش فلا يمكننا أن ندرك حدود ونهايات الحق الذي زهقه !.

ــــــــــــــــــــ

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=102214
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 08 / 23
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19