• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الصاعقة الصادمة .
                          • الكاتب : الشيخ أحمد الجعفري .

الصاعقة الصادمة

لقد ذكر العلامة القيصري ان من فضل الله عليه كتاب جيد وتلميذ جيد واستاذ جيد...

ومن فضل الله تعالى علي ان مَن علي بجملة من الاساتذة البارزين ، والذين عاشرتهم لسنوات طويلة، اذكر منهم لا للحصر -ايات الله -:
(الشيخ محمد محمد طاهر الخاقاني - الشيخ باقر الإيراني - الشيخ محمد هادي ال راضي - السيد على أكبر الحائري - حفظهم الله تعالى ومد في عمرهم الشريف)

ومنهم سماحة سيدنا الأستاذ الحيدري ( حفظه الله تعالى ) الذي لم اتأثر باحد كما تأثرت به ، حالي حال العديدين الذين استمدوا من معين علمه ، وكنت اُكن له كل التعظيم والتبجيل وكان هذا قبل ان التقي به واحضر تحت منبر درسه..

وبعد ان وفقني الله لحضور درسه تفاجئت بان هناك نُسختان من السيد الأستاذ (كمال الحيدري) نسخة امام الكاميرا واخرى وراء الكاميرا ، وربما ظهرت النسخة التي وراء الكاميرا امام الكاميرا بشكل أو باخر ، بنسبةً أو باخرى ، وكانت تلك النسخة الاخرى التي عرفتها و عرفها غيري من الاخوان الذين يحضرون درس السيد الأستاذ الحيدري ، لا تشبه باي حال من الأحوال السيد الحيدري الذي يظهر امام الكاميرا ، ومن هنا كانت الصدمة التي أدت بالعديد من الاخوة لترك الدرس وترك السيد الاستاذ ،

ولا احتاج ان اتكلم عن السيد الحيدري الموجود امام الكاميرا ، بقدر ما احتاج ان ابيُن السيد الحيدري الذي وراء الكاميرا ، - وقبل ان ابُين ذلك انبه إلى هذه الامور - انه لا توجد عندي أي ضغينة شخصية مع السيد الأستاذ الحيدري ابدا والله يشهد، فانا لست شريك له في مشروع ، ولا شريك له في مؤسسة ، ولا تربطني معه أي علاقة خارج نطاق الدرس باي نسبة ممكنة..

نعم كنا نجلس ربما لساعات بعد الدرس نسأله عن تجربته العلمية والحياتية ويُجيبنا - بشرط انه لا يوجد أي تسجيل صوتي له - وكنا نوافق، وهذا الأمر لم احضره لوحدي بل حضره آخرون ممن يعرفون انفسهم ، وليس مصرح لي ان اذكر اسماهم من اخوتي في الدرس، وعندما بدأت اتقرب للسيد الاستاذ في هذه الجلسات الخاصة ، تفاجئت بالسيد الحيدري بنُسخته الحقيقية التي هي ما وراء الكاميرا ، والتي كما قلت تظهر في بعض الأحيان امام الكاميرا ،

واهم مُعتقدات هذه الشخصية الحقيقية ( للسيد الاستاذ ) اجمالًا:

1- انه لا يؤمن بعصمة اهل البيت بالفعل بل يؤمن بان اهل البيت هم مجرد رجال ابرار رشحهم الرسول (صلوات الله عليه واله ) لمنصب القيادة ، ومن شاء اخذ بهذا الترشيح ومن شاء لم يأخُذ.

2- لا ضرورة للإيمان بعدد الائمة وانهم أثناء عشر امام .

3- لا دليل على ان للأمام الحسن العسكري (صلوات الله عليه ) ان له ولد اسمه محمد وانه هو الامام صاحب الزمان ، وان كل المنقول لنا اما ضعيف أو موضوع..

4- ان أكثر التراث الشيعي موضوع ومكذوب ، وبالخصوص في مسألة - العصمة والعدد وعلم الامام والمهدي- وغيرها الكثير..

5- ان لا حقيقة لمسألة ولاية اهل البيت وانهم الطريق لقبول الأعمال ورفضها ، بل ان كل من يمتلك دليلاً على عقيدته أيًا كانت تلك العقيدة فهو على حق ، وله الحق فان يتبع ما وصل اليه ، وان لا وجود لشيء اسمه واقع يجُب البحث عنه..

6- كان عنده احتقار عجيب للطلبة فلا يوجد فيهم أحد يستحق ان يسمع له السيد الأستاذ ابدا ، بل كان من السهل عليه طرد أي طالب ولو كان ممن حضر درسه سنوات ، لمجرد انه ابدى ملاحظة في فكرة ًما ابداها السيد الأستاذ .

وهذا الذي ذكرته هنا من باب الاستقراء الناقص لأفكار السيد الاستاذ ، فلم اذكر هنا كل شيء سمعته ، فان الاخطر والاشر لم اذكره ، مترجياً ان يرجع السيد الأستاذ عنه. .

وهنا سأل اخوتي الاحبه لماذا لم اذكر استاذتي الاخرين (حفظهم الله تعالى) رغم اني عاشرتهم لسنوات طويلة ، وكنت أيضا قريب منهم إلى درجة ان قال لي أحد اساتذتي المعروفين في النجف الاشرف ان بعض الاخوة الطلبة شكو له وقالوا له - ان الشيخ أحمد الجعفري - سرقك منا - ومادح نفسه ذاماً لها -، لكن لم يصدر مني حرف بحقهم لماذا؟ ؟؟

اقولها بصراحة وبلا أي خوف ورهبة من أحد - اهل البيت (صلوات الله عليهم ) خط احمر قاني عندي، ولا أساوم عليهم ابداُ ، فأنا اُصولي وعلمي إلى أبعد حد ، فكما كنت ولا زلتُ لا اعترف بقيادة غير المجتهدً مهما كان صاحبها ومهما كان عدد اتباعه ، لانه خلاف الاصل الشرعي و العقلائي ، كذلك ومن باب اولى ان لا اعترف باي عالم لا يتعرف بضروريات الدين المحمدي الاصيل ( محمد وال محمد صلوات الله عليهم ) .

واخيراً ارجوا من اخوتي الأحبة ان يدعو للسيد الأستاذ بالهداية والرجوع عن هذه الافكار التي لا تليق بمقامه الرفيع عند الشيعة. ويسألوا الله لنا بان يُبصرنا الحق وان نُحسن اتباعه ويبصرنا الباطل كي نُحسن اجتنابه.


كافة التعليقات (عدد : 1)


• (1) - كتب : محمد قاسم ، في 2017/10/10 .

السلام عليكم
قرات ان عندك قناة على التلقرام، فهلا ترسله لي



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=106490
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 10 / 09
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 16