• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : لا وقت الأقاليم ولا وقت الحدود الإدارية .
                          • الكاتب : صالح ابراهيم الرفيعي .

لا وقت الأقاليم ولا وقت الحدود الإدارية

 عندما اعلنت الولايات المتحدة الأمريكية سحب جيوشها من العراق نهاية العام الحالي فانه أعظم انتصار للشعب العراقي  ليعلن فرحته للتخلص من الاحتلال أولا وان لا يعطي ذريعة للدول المجاورة كون بلدنا محتلا  ثانيا . فانه انتصار كبير وبدلا من ترك الشعب يسعد بفرحته هذه ويلتقط أنفاسه , واذا نحن بصدد مشكلتين كبيرتين في نفس ايام فرحتنا هذه ولا ندري الامر مقصود لإطفاء هذه الفرحة سواء من الداخل ام بدعم من الخارج ؟ 

 المشكلة الأولى إعلان اقليم صلاح الدين الذي لم يُنظر  تماما الى قانون (13) من الدستور  ليعرف متى يُعلُن الإقليم  فهناك شروط واحترام للقانون والمركز وهناك امور اصولية تؤخذ بنظر الاعتبار حتى يحصل على الموافقة ثم يعلن لا بالمزاجية ولا بالثار . والمشكلة الثانية التي تطفئ الفرحة هي مطالبة الكرد  بإعادة الحدود الادارية للمحافظات  وليس محافظة واحدة  فهذه اعمق من تلك  واخطر فالوقت غير مناسب لهذا الامر ايضا . اضافة الى اننا بحاجة الى التهدئة لا الى التصعيد لان الامرين يربكان الاوضاع الوطنية العامة , فمشكلة صلاح الدين كانت خطوة متسرعة ربما تحتاج الى وقت لمعالجتها من جديد بين الحكومة والوطنيين الصادقين من الشعب  لاقناعهم بالتراجع عن هذه الخطوة العجولة  . 
اما مطالبة الكرد بإعادة الحدود  الى ماكانت عليه في السابق خطوة أيضا غير مدروسة ومستعجلة مثل اختها مطالبتهم باعلان دولة مستقلة للكرد في هذا الوقت . فنحن في صدد المثل العراقي ( عرب وين طنبوره وين ) .
 الشعب والوطنيون المخلصون فيه  يسعون لتجميد الازمات و كبتها لا لتوسيعها  في هذا الوقت بالذات , الوقت الحالي بعد خروج المحتل يحتاج الى هدنه محلية لتتوجه الدولة الى مشكلة متجذرة في البلد منذ ثمانية سنوات وهي مشكلة الخدمات ومعاناة كل المحافظات  منها وتنتظر السنة الجديدة والميزانية الجديدة لوضع الحلول السريعة للكهرباء والسكن  ومعالجة الرواتب وحقوق ابناء الشهداء ومعالجة الماء والنقل وكافة الأمور الأخرى  . فيجب ان يركز الوطنيون قبل كل شيء  بأن يحققوا للشعب شيئا يلمسه والا لا خدمات ولا امال تتحقق وفوق تحمل الشعب للضيم تطرح عليه أزمات جديدة ليس وقتها كا لأقاليم الجديدة ثم مطالبة الكرد بالحدود السابقة والحل يجب ان يكون لحدود كل المحافظات وهذه مشكلة  جديدة توازي مشكلة الاقاليم . 
الوضع الحالي يتطلب صحوة وطنية لمعالجة كافة الامور الضرورية اولا  التي يحتاجها الشعب اليوم بعدها الانفتاح على الامور الوطنية الاخرى .
ايها الوطنيون المخلصون لا تقيدوا انفسكم بقيود جديدة تدمي معاصمكم ولا تقتلوا احلامكم بسرعة ولا تعطوا فرصة للمتصيدين والمنتهزين الفرص للايقاع بكم جميعا ويقتلوا فرحة الانتصار بعد رحيل المحتل . وضعوا مصلحة الشعب والوطن امام اعينكم اولا . فاليوم ليس وقت الاقاليم الجديدة ولا وقت اعادة الحدود الادارية , رص الصفوف والوحدة والتكاتف والصبر اولا.  



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=10994
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 11 / 02
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28