• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : العقول الملبوس عليها .
                          • الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي .

العقول الملبوس عليها

بين فترة وأخرى تخرج علينا اراء تشيد بالعروبية وتهاجم ايران في صفحات التواصل الاجتماعي , وتستخدم اغراضا تسوق بها بضاعتهم الطائفية ضد التشيع وزرع بذور الشقاق بين السنة والشيعة . ويبين الكاتب في منشوره عظمة العرب ودورهم في نشر الإنسانية وحبهم للخير , وان الشر كله يأتي من إيران , ويستخدم المروجون لهذه الحملات شعارات ينسبونها للنبي (ص) وهم بذلك يقعون تحت الحديث الشريف .الذي اورده صاحب الإحتجاج: عن ألجواد(ع) في مناظرته مع يحيى بن أكثم قال: قال رسول الله(ص) في حجة الوداع:" قد كثرت علي الكذابة وستكثر فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار فإذا أتاكم الحديث فاعرضوه على كتاب الله وسنتي فما وافق كتاب الله وسنتي فخذوا به وما خالف كتاب الله وسنتي فلا تأخذوا به....

والحديث الكاذب المنسوب لرسول الله(ص) كذبا وزورا :" (ما حن اعجمي على عربي قط) وبحثت في اصله ومصدره , وبصراحة بحثت في مصادر اخواننا السنة لعله مذكور عندهم ولم يرده اصحابنا , فاسمع ما وجدته في مواقعهم يردون على هذا الحديث .. مقتطفات من الحديث الشريف أحاديث ضعيفة وموضوعة " ما حن أعجمي على عربي قط.. ليس بحديث "الإثنين 18 ذو الحجة 1430 - 7-12-2009 رقم الفتوى: 129827..التصنيف: أحاديث ضعيفة وموضوعة .... الى هنا ..

وفي موقع اخر ورد السؤال كالتالي : لماذا الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ما حن أعجمي على عربي قط؟ وماذا يقصد بقوله؟ وهل هو حديث أم قول عابر؟ أم هو قول مسند صحيح وحديث نبوي؟. فالرجاء أن تفيدوني، مع الشكر الجزيل وبالسرعة الممكنة... الإجابــة . الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: لم نقف على أصل لهذا الكلام فيما اطلعنا عليه من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي ما يعتمد عليه من المراجع، وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه يخطب في المجامع العامة ويقول: أيها الناس: ألا إن ربكم واحد وإن أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى. رواه الامام أحمد وغيره، وصححه الأرنؤوط.. والله أعلم...

اذن من اين جاء هذا التلفيق على النبي (ص)... ومن أورد الحديث هو من يتحمل لعنة النبي عليه ..؟

في حرب الثمانينات بين العراق وايران كان تلفزيون بغداد يستضيف اساتذة وشخصيات ورجال دين من وعاظ السلاطين , واصدر الحاج خير الله طلفاح كتبا عديدة عن الصحابة .. قال في احدى اللقاءات يتحدث عن معركة القادسية , قال: ما مضمونه " لا يوجد فارسي يحب عربي" ولما سمعه المتملقون والمتلونون العروبيون وهو خال الرئيس صدام حسين , عرفوا ان الرئيس يوافق ويحب ان يسمع مثل هذه الاطروحات .. فقاموا بترويجها بجريدة الثورة والجمهورية وحراس الوطن والف باء وغيرها من الصحف , وبمرور الايام اصبحت من الاحاديث المنسوبة للرسول (ص)

مناقشة الحديث : لا يمكن ان يكون هذا الحديث صحيحا لأنه يتنافى مع القران الكريم الذي يقول : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير ) المراد بالشعوب بطون العجم والاعجمي ليس الفارسي فقط بل كل من لم يتكلم اللغة العربية يسمى اعجمي .. والقبائل بطون العرب ، كما أن الأسباط بطون بني إسرائيل . فجميع الناس في الشرف بالنسبة الطينية إلى آدم وحواء سواء ، وإنما يتفاضلون بالأمور الدينية ، وهي طاعة الله ومتابعة رسوله (ص) ليحصل التعارف بينهم ، كل يرجع إلى قبيلته .وتحصل المنفعة..

ولو اردنا ان نؤيد هذا الحديث الكاذب لوقعنا في احراج امام اهلنا السنة الشرفاء . لاننا سنطعن بمذاهبهم حاشا لله .. فثلاثة من أئمة المذاهب الإسلامية الكبار من الفرس .. فكيف يتعبد الناس على رايهم وفيهم الحديث المذكور ...؟ هناك مئات العلماء الفرس الذين قدموا خدمة للاسلام اكثر من غيرهم العرب الذين حصدوا ارواح العراقيين بعد سقوط النظام , فاخواننا العرب من الحجاز ومصر والاردن ودوول الخليج وشمال افريقيا حصدوا اكثر من مليون عراقي بدون ذنب سوى انهم عرااقيين من الشيعة والسنة . ودمروا لنا نصف العراق ببناه التحتية ..

واليك بعض الاسماء من علماء الفرس من أئمة أهل السنة والجماعة وعلماءهم: 90% منهم من الفرس؟ إليكم أئمة مذاهِبهم وأصحاب صِحاحهم ومُفسّريهم وجلّ علمائِهم:

1- ابو حنيفة النعمان (إمام اﻷحناف –فارسي) .. 2- مالك بن أنس (إمام الموالك – فارسي) 4- البخاري (صاحب صحيح البخاري) فارسي. مسلم النيسابوري صاحب /صحيح مسلم /فارسي ... 6- الترمذي صاحب المسند - فارسي .. 7- إبن ماجة - صاحب /صحيح ابن ماجة/ فارسي8- النسائي - صاحب / صحيح النسّائي/ فارسي .. 9- الزمخشري – فارسي .. 10- أبو حاتم الرازي صاحب /تفسير الرازي/فارسي ... 11- السجستاني – فارسي .. 12- الإمام الغزالي – فارسي 13- شهاب الدين اﻷصفهاني – فارسي .. 14- الثعلبي المفسر للقرآن الكريم/ فارسي .. 15- الفيروز آبادي – فارسي .. 16- ابن خلكان – فارسي ... 17- ابو إسحاق الشيرازي – فارسي .ز 18- البيهقي – فارسي ... 19- الحاكم النيسابوري – فارسي .. 20- عبد الحكم القندهاري – فارسي21- سيبويه / إمام النحو / - فارسي. "أنا ذكرت فقط كبار العلماء والمؤسسين واﻷئمة، ناهيك عن بقية العلماء.. والشاه إسماعيل الصفوي مؤسس الدولة الصفوية كان سنياً والدولة الصفوية كانت لعهد قريب هي دولة سنية، ولكن حين تشيعوا قالوا عنهم مجوس .. وفرس.. وصفويين..




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=123663
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 08 / 15
  • تاريخ الطباعة : 2022 / 08 / 17