• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : أربعون حديثاً من الأحاديث المعتبرة عن النبي محمد ابن عبد الله الحلقة الثانية .
                          • الكاتب : محمد الكوفي .

أربعون حديثاً من الأحاديث المعتبرة عن النبي محمد ابن عبد الله الحلقة الثانية

الحلقة الثانية/ أربعون حديثاً من الأحاديث المعتبرة عن النبي محمد ابن عبد الله {صلى الله عليه وآله وسلم{، وأربعون حديثاً عن أئمة آهل البيت {عليهم السلام{،في فضل الصلاة على محمد وآل محمد {صلى الله عليه وسلم}. من الكتب الشيعة والسنة.

 أسرار وكنوز الصلاة على محمد وال محمد {صلى الله عليه وآله وسلم{، بمناسبة شهادة نبي الإسلام محمد {صلى الله عليه وسلم}. من لم يصلي عليكم لا صلاة لـه. أجمل ما قاله الإمام الشافعي {رحمة الله عليه. }.

 الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين ، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، اللهم ارض عن أصحابه الغر الميامين الكرام ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين،

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وبعد:  فإن الله تعالى بقدرته وسلطانه بعث نبينا محمد وخصّه وشرّفه تبليغ الرسالة فكان رحمةً للعالمين وإماماً للمتقين وجعله هادياً للطريق القويم فلزم على العباد طاعته وتوقيره والقيام بحقوقه ومن حقوقه أن الله اختصه بالصلاة عليه وأمرنا بذلك في كتابه الحكيم وسنة نبيه الكريم حيث كتب مضاعفة الأجر لمن صلّى عليه فما أسعد من وفق لذلك ولما لهذا الأمر من أهمية عظمى وأجر عظيم. روى البخاري في صحيحه عن الزهري أنه قال : من الله الرسالة وعلى الرسول البلاغ وعلينا التسليم . انتهى. 
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
قد ورد في فضل الصلاة على النبي {صلى الله عليه وسلم{, أحاديث كثيرة جمعها الحافظ إسماعيل بن إسحاق القاضي في كتاب أفرده لها وقد أشار الحافظ ابن حجر في فتح الباري عند شرحه حديث كيفية الصلاة على النبي {صلى الله عليه وسلم{، الذي أورده البخاري في كتاب الدعوات من صحيحه إلى الجيد من أحاديث فضل الصلاة على النبي {صلى الله عليه وسلم{، والحافظ ابن حجر من أهل الاستقراء التام والإطلاع الواسع على دواوين السنة النبوية فأنا أورد هنا ما ذكره في هذا الموضوع قال رحمه الله {11/ 167} : واستدل به على فضيلة الصلاة على النبي {صلى الله عليه وسلم{، من جهة ورود الأمر بها واعتناء الصحابة بالسؤال عن كيفيتها وقد ورد في التصريح بفضلها أحاديث قوية لم يخرج البخاري منها شيئا. 
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
ورحم الله السيد المرتضى حيث يقول : إن الشيعة والشافعية قالوا : إن الصلاة على النبي وآله ، فرض واجب ، وقالت بقية المذاهب : هي مستحبة ، وليست بواجبة ، ومهما يكن من أمر ، فإن الصلاة عليهم عبادة ، والتعبد بالشئ لا يتم إلا بمعرفته ،  فمعرفة آل البيت ، إذن ، إما واجبة ، وإما مستحبة، وفي هذا الدليل القاطع على أنهم أفضل الناس - بعد جدهم صلى الله عليه وسلم - إذ لا تجب ولا تستحب معرفة أحد من أجل الصلاة، إلا معرفة أهل البيت - بيت النبي صلى الله عليه وسلم – {1}. محمد جواد مغنية : الشيعة في الميزان ص 256. {1}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
1}ـــ رواية سهل بن سعد أنه : جاء رجل إلى النبي الأكرم محمد { صلى الله عليه و آله و سلم } و شكا إليه الفقر ، فقال له النبي { صلى الله عليه و آله و سلم } ما مضمونه : {{ إذا دخلت بيتك سلم إن كان في البيت أحد أو لم يكن ، ثم صلي علي و على أهل بيتي ، بعدها اقرأ سورة التوحيد }} . ففعل الرجل ذلك فأتاه الرزق من كل مكان حتى أخذ يوزع المال على جيرانه‎ . و هكذا تكون الصلاة على محمد و أهل بيته { عليهم السلام } أحد أسباب الغنى و الرزق و ازدياد المال و ظهور البركة. صلوا جميعاً على محمد و آل محمد‎ !‏{1}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
2}ـــ قال رسول الله{صلى الله عليه وآله}: إن لله ملائكة سياحيين في الأرض يبلغوني الصلاة علي من أمتي فأستغفر لهم" {2}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
3 }ـــ قصص وعبر فيمن داوم على {اللهم صل على محمد وال محمد،}:1- أحد الصالحين ذهب إلى عيادة مريض في آخر أيام حياته فلما حضر عنده وجده في حالة الاحتضار ، قال له : كيف تجد مرارة نزع الروح ؟ 
قال المريض : إني لا أجد أي مرارة ،بل أحس بطعم حلو في فمي . تعجب الرجل الصالح من
كلام المؤمن لأنه من المتعارف عند الجميع أن نزع الروح من الأمور الشاقة  والمرة التي يواجهها كل إنسان ساعة خروجه من هذه الدنيا . 
فلما رأى المريض حالة التعجب والحيرة في وجه الرجل قال له : ياهذا  لاتتعجب ، إني سمعت حديثا عن رسول الله {صلى الله عليه وآله{، قال :" من أكثر من الصلاة عليّ " سوف لايجد السوء والأذى ساعة الاحتضار "، وإني منذ مدة طويله أُكثر من الصلاة على محمد وآل محمد ، لهذا أجد من جراء ذلك دوام السعادة والخير وخصوصا هذه الساعة.{ اللهم صل على محمد وآل 
محمد .{، {صلى الله عليه وآله}:{3}.
                    *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
4}ـــ قال رسول الله {صلى الله عليه وآله}: من صلى علي كنت شفيعه يوم القيامة ومن لم يصل علي فأنا برئ منه " {4}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
5}ـــ قال رسول الله {صلى الله عليه وآله}: من مات على حب آل محمد مات شهيداً ألا ومن مات على حب آل محمد مات مغفوراً له   ألا ومن مات على حب آل محمد مات تائباً  ألا ومن مات على حب آل محمد مات مؤمناً مستكمل الإيمان  ألا ومن مات على حب آل محمد بشره ملك الموت بالجنة، ثم منكر ونكير  ألا ومن مات على حب آل محمد يزف إلى الجنة كما تزف العروس إلى بيت زوجها ألا ومن مات على حب آل محمد فتح الله له بابين من الجنة  ألا ومن مات على حب آل محمد جعل الله زوار قبره ملائكة الرحمة  ألا ومن مات على بغض آل محمد جاء يوم القيامة مكتوباً بين عينيه آيس من رحمة الله تعالى  ألا ومن مات على بغض آل محمد مات كافراً ألا ومن مات على بغض آل محمد لم يشم رائحة الجنة" {5}. بشارة المصطفى لشيعة المرتضى 197. {5}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
6}ـــ قال رسول الله {صلى الله عليه وآله}: يؤمر بقوم إلى الجنة فيخطئون الطريق قالوا يا رسول الله ولم ذاك قال سمعوا اسمي ولم يصلوا علي "{6}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
7}ـــ عن الإمام موسى الكاظم {عليه السلام}: أنه قال : " صلاة الله رحمة من الله ، و صلاة الملائكة تزكية منهم له ، و صلاة المؤمنين دعاء منهم له " . و عليه فالمراد من صلاة الله تعالى هي تعطفه على رسوله بالمزيد من الرحمة و صلاة الملائكة استغفارهم له و هو يوجب الرحمة أيضاً و صلاة المؤمنين هي تعطفهم على الرسول بطلب التعطف من الله تعالى له .{7}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
8} ــ قال رسول الله {صلى الله عليه وآله}: يؤمر برجل إلى النار فأقول ردوه إلى الميزان فأضع له شيئا كالأنملة معي في ميزانه وهو الصلاة علي فترجح ميزانه وينادي سعد فلان"{8}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
9} ــ فعن الإمام الباقر {عليه السلام{، عن آبائه عن رسول الله {صلى الله عليه وآله وسلم{، قال: " من أراد التوصل إلىَّ و أن تكون له عندي يد اشفع له بها يوم القيامة فليصلي على أهل بيتي و يدخل السرور عليهم" {9}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
10} ــــ قال رسول الله{صلى الله عليه وآله}:  ما اجتمع قوم في مجلس ولم يصل علي فيه إلا تفرقوا كقوم تفرقوا عن ميت ولم يغسلوه {10}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
11}ـــ فائدة {اللهم صل على محمد وآل محمد} للنبي وآله الأطهار: إن الفائدة تعود إلى المصلي فحسب كما ذكرنا أعلاه ؛ لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم و الأئمة عليهم السلام قد بلغوا من الكمال و الفضل مرتبة لا يمكن الزيادة عليها و لم يبق من فضل و علو وسمو و كمال إلا وقد جمعوه لذلك فصلواتنا عليهم لا تزيدهم في كمالهم و علو درجاتهم و إنما تنفعنا بالتقرب بها إليهم صلوات الله عليهم . كما يقول: الشهيد الثاني رحمه الله في الروضة " غاية السؤال بالصلاة عائدة إلى المصلي لأن الله تعالى قد أعطى نبيه من المنزلة و الزلفى لديه ما لا يؤثر فيه صلاة مصلي كما نطقت به الأخبار و صرح به العلماء الأخيار ".{11}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *               
12}ـــ قال رسول الله " {صلى الله عليه وآله}: إن الله تعالى وكل بقبري ملكا أعطاه أسماء الخلائق كلها فلا يصلي علي أحد إلى يوم القيامة إلا بلغني اسمه وقال رسول الله إن فلان بن فلانة صلى عليك {12}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
13 }ـــ روي عن الإمام الصادق{عليه السلام{، قوله : من قال بعد صلاة الفجر وبعد صلاة 
المغرب قبل أن يثني رجله أو يكلم أحدأ: إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً، اللهم صل على محمد النبي وعلى ذريته وعلى أهل بيته مرة واحدة، قضى الله تعالى له مائة حاجة،، سبعين منها للآخرة، وثلاثين للدنيا. {13}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                
14}ـــ عن أبي بكر الصديق {رضي الله تعالى عنه{، أنه قال الصلاة على النبي أمحى للذنوب من الماء لسواد اللوح "{14}. 
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
15}ـــ قال رسول الله {صلى الله عليه وآله وسلم} : ذِكرُ الله عزّ وجلّ عبادةٌ ، وذكري عبادةٌ ، وذِكرُ علي عبادةٌ ، وذِكرُ الأئمة من ولده عبادةٌ . ص69". {15}. المصدر:: الاختصاص ص224. {15}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
16}ـــ قال رسول الله{صلى الله عليه وآله}: إن الله تعالى أوحى إلى موسى {عليه السلام{، أن أردت أن أكون إليك أقرب من كلامك إلى لسانك ومن روحك لجسدك فأكثر الصلاة على النبي الأمي "{16}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
17}ـــ قال النبي {صلى الله عليه وآله وسلم} : مَن صلّى عليّ كلّ يومٍ ثلاث مرات ، وفي كلّ ليلةٍ ثلاث مرات - حبّاً لي وشوقاً إليّ -كان حقا على الله عزّ وجلّ أن يغفر له ذنوبه تلك الليلة وذلك اليوم .ص70"{17}. المصدر:: دعوات الراوندي. {17}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                     
18}ـــ قال رسول الله{صلى الله عليه وآله}:  إن ملكا أمره الله تعالى باقتلاع مدينة غضب عليها فرحمها ذلك الملك ولم يبادر إلى اقتلاعها فغضب الله عليه وأكسر أجنحته فمر به جبريل عليه السلام فشكا له حاله فسأل الله فيه فأمره أن يصلي على النبي {صلى الله عليه وآله}: فصلى عليه فغفر الله له ورد عليه أجنحته ببركة الصلاة على النبي {18}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
19}ـــ قال النبي {صلى الله عليه وآله وسلم} : مَن صلّى عليّ في كتابٍ ، لم تزل الملائكة تستغفر له ما دام اسمي في ذلك الكتاب . ص 71ــ  {19}.المصدر:: منية المريد. {19}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
20} ــــ عن عائشة {رضي الله تعالى عنها{، قالت من صلى على رسول الله عشر مرات وصلى ركعتين ودعا الله تعالى تقبل صلاته وتقضى حاجته ودعاؤه مقبول غير مردود" {20}. 
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
21} ــــ ما أخرجه مسلم من حديث أبي هريرة رفعه : " من صلى علي واحدة {صلى الله عليه عشرا " وله شاهد عن أنس عند أحمد والنسائي وصححه ابن حبان وعن أبي بردة بن نيار وأبي طلحة كلاهما عند النسائي ورواتهما ثقات ولفظ أبي بردة : " من صلى علي من أمتي صلاة مخلصا من قلبه صلى الله عليه بها عشر صلوات ورفعه بها عشر درجات وكتب له بها عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات " ولفظ أبي طلحة عنده نحوه وصححه ابن حبان . 
ومنها : حديث ابن مسعود رفعه : " إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة ". وحسنه الترمذي وصححه ابن حبان وله شاهد عند البيهقي عن أبي أمامة بلفظ : " صلاة أمتي تعرض علي في كل يوم جمعة فمن كان أكثرهم علي صلاة كان أقربهم مني منزلة " ولا بأس بسنده ، وورد الأمر بإكثار الصلاة عليه يوم الجمعة من حديث أوس بن أوس وهو عند أحمد وأبي داود وصححه ابن حبان والحاكم . {21}. المصدر : مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة - العدد : 25 – { ص47 - 61 } - رجب 1394 هـ{21}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
22}ـــ عن زيد بن حارثة قال سألت رسول الله {صلى الله عليه وآله}: عن الصلاة عليه فقال صلوا علي واجتهدوا في الدعاء وقولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد {22}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
23}ـــ قال النبي {صلى الله عليه وآله وسلم} : رأيت في ما يرى النائم عمي حمزة بن عبد المطلب وأخي جعفر بن أبي طالب ، وبين يديهما طبقٌ من نبقٍ فأكلا ساعةً ، فتحوّل النبق عنباً فأكلا ساعةً ، فتحوّل العنب لهما رطباً فأكلا ساعةً ، فدنوت منهما ، وقلت : 
بأبي أنتما أي الأعمال وجدتما أفضل ؟.. قالا: فديناك بالآباء والأمهات !.. وجدنا أفضل الأعمال الصلاة عليك ، وسقي الماء ، وحبّ علي بن أبي طالب .ص70ــ  . {23}.المصدر:: دعوات الراوندي. {23}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                  
24}ــــ عن أبي هريرة {رضي الله تعالى عنه{، قال قال رسول الله{صلى الله عليه وآله}:  صلوا علي فإن صلاتكم علي زكاة لكم واسألوا الله لي الوسيلة {24}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
25}ـــ وعن يعقوب بن زيد بن طلحة التيمي قال: قال رسول الله : { أتاني آت من ربي فقال: ما من عبد يصلي عليك صلاة إلا صلى الله عليه بها عشراً } فقام إليه رجل فقال: يا رسول الله أجعل نصف دعائي لك! قال: { إن شئت }. قال: ألا أجعل ثلث دعائي!. قال: { إن شئت }. قال: ألا أجعل دعائي كله قال: { إذن يكفيك الله هم الدنيا والآخرة }. {25}.[رواه الجهضمي وقال الألباني هذا مرسل صحيح الأسناد].{25}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
26} ــــ عن سهل بن سعد ألساعدي أن النبي محمد {صلى الله عليه وآله}: قال لا صلاة لمن لم يصل على نبيه {26}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
27} ــــ وعن جابر بن عبد الله، قال: قال النبي : { من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته، حلت له الشفاعة يوم القيامة }.{27}. [رواه البخاري في صحيحه]. {27}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
28} ــــ عن أبي هريرة {رضي الله تعالى عنه{، قال قال رسول محمد{صلى الله عليه وآله}: الله رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصلي علي {28}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
29} ــــ - روى البخاري في صحيحة بسنده عن ابن أبي ليلى عن كعب بن عجرة ، رضي الله عنه ، قيل : يا رسول الله ، أما السلام عليك فقد عرفناه ، فكيف الصلاة ؟ قال : قولوا:{اللهم صل على محمد ، وعلى آل محمد ، كما صليت على آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد ، كما باركت على آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد }.{29}.صحيح البخاري 6 / 151 . {29}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
30}ـــ وفي رواية عن أبي سعيد ألخدري قال : قلنا يا رسول الله ، هذا التسليم ، فكيف نصلي عليك ؟ قال : قولوا : اللهم صل على محمد عبدك ورسولك ، كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد ، وعلى آل محمد ، كما باركت على إبراهيم .     قال أبو صالح عن الليث : على محمد وعلى آل محمد ، كما باركت على آل إبراهيم .  وفي رواية عن يزيد : وقال : كما صليت على إبراهيم ، وبارك على محمد وآل محمد ، كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم.{30}.  صحيح البخاري 6 / 151"{30}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                 
31}ـــ عن ابن عباس {رضي الله تعالى عنه {، قال قال رسول الله محمد {صلى الله عليه وآله}:من قال جزي الله عنا محمدا خيرا وجزى الله نبينا محمدا بما هو أهله فقد أتعب كاتبيه {31}. 
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
32} ــــ عن أبي هريرة {رضي الله تعالى عنه{، قال قال رسول محمد{صلى الله عليه وآله}:  الله لا تجعلوا بيوتكم قبورا وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيثما كنتم {32}. 
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
33} ــــ وروى سعيد بن المسيب عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : الدعاء يحجب دون السماء حتى يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، فإذا جاءت الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، رفع الدعاء . وقال النبي صلى الله عليه وسلم : {من صلى علي في كتاب ، لم تزل الملائكة يصلون عليه ، ما دام إسمي في هذا الكتاب. هذا وقد اختلف العلماء في الصلاة على النبي {صلى الله عليه وسلم{. في الصلاة ، فالذي عليه الجم الغفير والجمهور الكثير ، إن ذلك من سنن الصلاة ومستحباتها ،{33}. شبكة الشبكة العالمية.{33}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
34} ــــ عن أبي هريرة {رضي الله تعالى عنه{، قال قال رسول الله محمد {صلى الله عليه وآله}: ما من أحد يصلي علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه {34}. 
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
35} ــــ نقل أبو البصير عن الإمام الصــادق { علـيـه الـسـلام{، قـال : من صلى على محمد وآل محمد بين فريضتي الظهر والعصر تعادل سبعون حجة. "{35}.
المصدر:: كتـــاب ألف حرز وحرز.{35}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
36} ــــ قال رسول الله محمد {صلى الله عليه وآله}: أقربكم مني منزلا يوم القيامة أكثركم علي صلاة {36}.
  *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                   
37}ـــ أتي النبّي {صلى الله عليه وآله وسلم} برجلٍ قد شهد عليه جماعة أنّه قد سرق ناقة ، فهمَّ النبي {صلى الله عليه وآله وسلم} بقطعه ، فقال هذه الصلوات فتكلّمت الناقة ببراءته ، وقالت : إنّه بريءٌ من سرقتي ، فقال {صلى الله عليه وآله وسلم} : لما قال هذه الصلاة نظرت إلى الملائكة يخرقون سكك المدينة يحولون بيني وبينه ، ثمَّ قال {صلى الله عليه وآله وسلم} : لتردنَّ على الصراط ووجهك أضوء من القمر ليلة البدر. 
وهذه الصلاة هي : " اللهم صلّ على محمّد وآل محمّد حتى لا يبقى من صلواتك شيء ، وارحم محمداً وآل محمّد حتى لا يبقى من رحمتك شيء ، وبارك على محمّد وآل محمّد حتى لا يبقى من بركاتك شيء ، وسلّم على محمّد وآل محمّد حتى لا يبقى من سلامك شيء ".ص68. {37}. 
المصدر:: مصباح الكفعمي ص424. {37}.
*      *     *     *     *     *     *     *      *     *     *      *
38} ــــ وهذا من مصدر أخر قال جاءوا برجل إلى النبي {صلى الله عليه وآله وسلم} فشهدوا أنه سرق ناقة لهم فأمر النبي {صلى الله عليه وآله وسلم} أن يقطع فولى الرجل و هو يقول اللهم صل على محمد و آل محمد حتى لا يبقى من صلاتك شي‏ء و ارحم محمدا و آل محمد حتى لا يبقى من رحمتك شي‏ء و بارك على محمد و آل محمد حتى لا يبقى من البركات شي‏ء و سلم على محمد و آل محمد حتى لا يبقى من السلام شي‏ء فتكلمت الناقة و قالت إنه بري‏ء من سرقتي فقال النبي {صلى الله عليه وآله وسلم} من يأتيني بالرجل فابتدره سبعون رجلا من أهل بدر فجاءوا به إلى النبي فقال يا هذا ما قلت آنفا قال قلت اللهم صل على محمد و آل محمد حتى لا يبقى من صلاتك شي‏ء و ارحم محمدا و آل محمد حتى لا يبقى من رحمتك شي‏ء و بارك على محمد و آل محمد حتى لا يبقى من البركات شي‏ء و سلم على محمد و آل محمد حتى لا يبقى من السلام شي‏ء فقال {صلى الله عليه وآله وسلم} لذلك نظرت إلى ملائكة الله تعالى يخرقون سكك المدينة و كادوا يحولون بيني و بينك قال النبي {صلى الله عليه وآله وسلم} لتردن علي الصراط و وجهك أضوأ من القمر. {38}. المصدر:: المجتنى من الدعاء المجتبى. {38}.
*      *     *     *     *     *     *     *     *     *      *     *                 
39} ــــ وروى الإمام أحمد في مسنده : حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة عن الحكم قال : سمعت ابن أبي ليلى قال : لقيني كعب بن عجرة فقال : ألا أهدي لك هدية ؟ خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلنا : يا رسول الله ، قد علمنا أو عرفنا كيف  السلام عليك ، فكيف الصلاة ؟ فقال : قولوا : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد ، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد}.{39}. مسند الإمام أحمد { 1010 }، تفسير ابن كثير 3 / 807 . {39}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
40} ــــ الأربعون نقل الشيخ كمال الدين الدميري {رحمه الله تعالى{، عن شفاء الصدور لابن سبع أن النبي محمد {صلى الله عليه وآله}: قال من سره أن يلقى الله وهو عليه راض فليكثر من الصلاة علي فإنه من صلى علي في كل يوم خمسمائة مرة لم يفتقر أبدا وهدمت ذنوبه ومحيت خطاياه ودام سروره واستجيب دعاؤه وأعطي أمله وأعين على عدوه وعلى أسباب الخير وكان ممن يرافق نبيه في الجنان اللهم صل على سيد المرسلين وخاتم النبيين ورسول رب العالمين الذي أنزل عليه في محكم الكتاب العزيز تعظيما له وتوقيرا { يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا وبشر المؤمنين بأن لهم من الله فضلا كبيرا{، فهذا خطاب خاص الخاص ولم يخاطب الله أحدا من المرسلين ولا من الأنبياء ولا رسولا بالرسالة إلا سيد خلقه محمد{صلى الله عليه وآله}:  فإن الله تعالى نادي أبا البشر { يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة } { ويا نوح اهبط بسلام منا } { ويا إبراهيم أعرض عن هذا } { ويا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض } { ويا عيسى اذكر نعمتي } وقال لمحمد { يا أيها الرسول بلغ ما انزل إليك من ربك }{يا أيها الرسول لا يحزنك }{يا أيها النبي حسبك الله }{يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال}{يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين }{يا أيها النبي إذا طلقتم النساء }{ يا أيها النبي لم تحرم }{يا أيها النبي اتق الله }{يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا } وما ناداه باسمه يا محمد كغيره إلا في أربع مواضع اقتضت الحكمة أن يذكر هناك باسمه محمد الأول قوله عز و جل { وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل } لأن سبب إنزالها أن الشيطان صاح يوم أحد قد قتل محمد وكان ما كان فأنزل الله تعالى هذه الآية ولو قال وما رسولي لقال الأعداء ليس هو محمد فذكره باسمه لأنهم كانوا ينكرون إن اسمه محمدا الثاني قوله عز و جل {ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين } الثالث قوله عز و جل { الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله أضل أعمالهم والذين آمنوا وعملوا الصالحات وآمنوا بما نزل على محمد } فلو قال وآمنوا بما نزل على رسولي فقال الأعداء ليس هو فعرفه باسمه محمد الرابع قوله عز و جل محمد رسول الله والحكمة في ذكره هنا باسمه أنه سبحانه وتعالى قال قبلها هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله فكان من الأعداء من يقول من هو رسوله الذي أرسله فعرفه باسمه فقال محمد رسول الله وسماه تعالى باسمه أحمد في موضع واحد وله حكمة وهي أن الله تعالى لما أرسل عيسى بن مريم عليه الصلاة و السلام قال لقومه من بني إسرائيل يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة التي أنزلت على موسى ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد لأنهم كانوا يعرفونه في التوراة أحمد فما ناداه سبحانه وتعالى باسمه محمد ولا أحمد وإنما ذكر ذلك إعلاما به وتعريفا له وما ناداه إلا بالنبوة والرسالة فقال يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا أي شاهدا بالإيمان للمؤمنين ومبشرا لأهل التمجيد ونذيرا لأهل التجحيد وقيل شاهدا لأهل القرآن ومبشرا لهم بالغفران ونذير الأهل الكفر والعصيان وقيل شاهدا لأمتك ومبشرا بشفاعتك ونذيرا لمن ارتكب مخالفتك وقيل شاهدا بالمنة ومبشرا بالجنة وقوله وداعيا إلى الله بإذنه أي تدعو الناس بأمر الله تعالى إلى لا إله إلا الله قال تعالى وأنه لما قام عبد الله يدعوه وسمى رسول الله نفسه داعيا فقال أنا الداعي إلى الله وقوله تعالى { وسراجا منيرا } أي يهتدى به كما يهتدى بالسراج في ظلمة الليل فإن قلت ما الحكمة في قوله تعالى { وسراجا منيرا } ولم يقل قمرا منيرا فالجواب عن ذلك أن السراج أعم من القمر لأن المراد بالسراج هنا الشمس قال تعالى { وجعل الشمس سراجا } والشمس أعم نفعا ونورا من القمر وقيل المراد بقوله تعالى { وسراجا منيرا } السراج الذي يقتبس منه لأن القمر لا تصل إليه الأيدي حتى يقتبسون منه والسراج إذا كان في بلد يملأ ذلك البلد نورا لأن كل من جاء يقتبس منه والقمر ليس كذلك ولهذا كانت الدنيا قبل ولادته ظلاما فلما ولد ظهر سراج دينه بمكة فكان أول من أقتبس من الرجال أبو بكر ومن النساء خديجة ومن الشباب علي ومن الموالي زيد ومن العبيد بلال رضي الله تعالى عنهم أجمعين وجاء سلمان من أرض فارس فاقتبس وصهيب من الروم وبلال من الحبشة ووفد الوفود واقتبسوا وأبو لهب إلى جانب البيت ولم يقتبس واقتبس الناس من مشارق الأرض ومغاربها حتى امتلأت الأرض من نور سراجه فهو أعظم الأنبياء وأكرم المرسلين وسيد الخلق أجمعين لم يخلق الله أحسن ولا أجمل ولا أكمل ولا أفضل ولا أفصح ولا أرجح ولا أسمح ولا أصبح ولا أجل ولا أعظم ولا أسخي ولا أكرم ولا أبهى ولا أنصف ولا أعدل منه فلو أن البحار مداد والنبات أقلام وجميع الخلق تكتب معجزاته لعجزوا عن وصف نزر النزر من معجزاته اللهم اجعلنا من خالص أمته واحشرنا في زمرته وأمتنا على محبته ولا تخالف بنا عن ملته ولا عما جاء به برحمتك يا أرحم الراحمين آمين وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون نحمدك يا من هيأت لكسب الآداب جميع المعدات وفتحت للتحلي بأنوار آياتك سبل الخيرات ونصلي ونسلم على من كملت آدابه ورشحت بكمال البيان وإعجاز التبيان جنابه سيدنا محمد {صلى الله عليه وآله}:{40}. المستطرف في كل فن مستظرف.{40}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
جاء في ختام حديث الأربعين إن سيدنا النبي محمد الأمي {صلى الله عليه وآله}:
يقول "الشيخ ناصر مكارم الشيرازي" حفظه الله: في تفسيرهِ {الأمثل}:  "....من الخطأ أن تتصورّ أنّ عدم التعلّم عند أحد يعني عدم المعرفة بالكتابة والقراءة, والذين فسّروا الأُميّة بعدم المعرفة بالكتابة والقراءة كأنّهم لم يلتفتوا إلى هذا التفاوت, ولأمانع أبداً من أنّ النبي {ص} كان عارفاً بالقراءة والكتابة بتعليم الله, ومن دون أن يتتلمذ على يد أحدٍ من البشر؛ لأنّ مثل هذه المعرفة هي بلا شكّ من الكمالات الإنسانية ومكمّلة لمقام النبوة, ويشهد بذلك ماورد في الأحاديث المروّية عن أهل البيت {ع} من أن النبي كان قادراً على القراءة والكتابة".[{16},]
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
هذه الأحاديث مأخوذة من الكتب العربية و الفارسية ومن المكاتب الموجودة في مواقع الانترنت:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
1}ــــ كتاب : المستطرف في كل فن مستظرف.
المؤلف : شهاب الدين محمد بن أحمد أبي الفتح الأبشيهي.
2}ــــ المصدر المنقول عنه :كتاب المستطرف في كل فن مستظرف.
3}ـــــ الجزء الواحد والتسعون كتاب الذكر والدعاء باب فضل الصلاة على النبي وآله صلى الله عليهم أجمعين ، واللعن على أعدائهم.
4}ـــ  في أمالي الصدوق ص228.
شبكة الشبكة العالمية. 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
محمد رسول الله }ص} خاتم الأنبياء والمرسلين - مركز النور. محمد الكوفي/ أبو جاسم.
محمد رسول الله و خاتم الأنبياء و المرسلين {ص} من ولادته إلي وفاته / الحلقة الثانية.
محمد الكوفي/ أبو جاسم.
ــــــــــــــــــــــــــــ
{{ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فأنها مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ}}
وَربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا،
ِabo_jasim_alkufi@hotmail.com



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=13550
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 01 / 26
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29