• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : كنَّاس الفضاء .
                          • الكاتب : الشاعر محمد البغدادي .

كنَّاس الفضاء

كنتُ مع صديقينِ نتعشَّى ونثرثر، حين صرخ أحدهما: (أيا كذَّابين)! وهو يشير إلى شريط الأخبار الذي مرَّ أسفلَ شاشة التلفاز! وفيه: (بدافعٍ من الشعور بالمسؤولية تعكفُ مجموعةٌ من علماء الفضاء السويسريين على تصميم مركبةٍ مهمَّتها تنظيفُ مدار الأرض من النفايات التي خلَّفها الإنسان منذ غزا الفضاء).

ليس هذا بالغريب، فنحن – العرب – لا ناقة لنا ولا جمل بالموضوع أبدًا، فالغرب لوَّثَ الفضاء ابتداءً، وهو يتحمَّلُ مسؤوليةَ تنظيفهِ انتهاءً، ونحن (إلنه الصافي)! ولكنَّ الغريب هو صرخة صديقنا وما أعقبها من شرح طويلٍ عريض لتبرير التُّهمة التي وجَّهها إليهم، فهؤلاء – برأيه – يريدون إنزال قمرٍ صناعيٍّ محدَّدٍ لأنه يضمُّ أسرارًا خطيرة! و(ع الماشي) سيُنزلون كلَّ الأقمار الصناعية التالفة الأخرى ليستفيدوا من التقنيات التي فيها، وهم لا يفعلون ذلك بدافعٍ من الشعور بالمسؤولية ولا بوازعٍ أخلاقيٍّ!

بينما انبرى الصديق الآخر يدافع بكلِّ ما أوتي من فصاحةٍ عن أخلاق هؤلاء العلماء، داعمًا رأيه بمقولاتٍ مثل: (سويسرا بلد مسالم) أو (الشعب السويسري طيِّب ونظيف ومهتم بالبيئة وبالتقدم العلمي).. أو (لو كانوا أمريكان لصحَّ وصمُهم بالكذب)..!!

ثمَّ قرَّرا استلال حاسوبٍ صينيٍّ ليسألا (غوغل) الأمريكيَّ عن التفاصيل، فاكتشفا أنَّ الفكرة راودت مجموعةً من العلماء ومُصمِّمي المركبات الفضائية حين قرَّرت سويسرا أن تترك أحد أقمارها الصناعية هائمًا في مدار الأرض لتقادمِهِ وعدم جدواه، فشعر هؤلاء العلماء بمسؤوليتهم الأخلاقية، وفكَّروا بعشرات الأقمار المتروكة في المدار، وبكلِّ المخلفات الأخرى، فاختاروا أن يتحوَّلوا إلى كنَّاسين فضائيين!

بهذا النقاش السفسطائيِّ المحموم أضاع صديقايَ فرصة الاستمتاع بمشهدٍ من الكوميديا السوداء لم يخطرْ على بال أعظم صُنَّاع السينما في هوليوود وضواحيها..! فقد كان التلفاز يعرض مقابلة مع وزير الكهرباء العراقي، وكانت علامات الوازع الأخلاقي والشعور بالمسؤولية تطفح من على وجه سيادته وهو يقول للمذيعة المبتسمة وللمشاهدين الصابرين: (إن الحكومات العراقية المتعاقبة منذ 2004 وحتى الآن صرفت على الكهرباء أكثر من 27 مليار دولار) فقط لا غير!! بينما الشريط الإخباري تحته يقول: (... وستكلِّف كانسة الفضاء مليوني دولار) فقط لا غير!!

والآن.. بوجه مَن علينا أن نصرخ: (أيا كذابين)؟!


كافة التعليقات (عدد : 1)


• (1) - كتب : ثواني الفجر ، في 2012/04/07 .

تحية طيبة وتقدير سيدي
ممكن تقبل دعوتي للانضمام لنا بمنتديات العربية الادبية
لنعانق جميل طرحك وعبق مشاعرك وفيض اقلامك
فمثلك نتشرف بانضمامه إلينا حقاً
رابط المنتدى :
http://www.ar8i.net/vb
.
اختك ثواني الفجر



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=14665
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 03 / 01
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29