• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : حياة ( زينب ع ) بعد أخيها ، تتويجاً لإستحقاقات الطف الخالدة .
                          • الكاتب : يحيى غالي ياسين .

حياة ( زينب ع ) بعد أخيها ، تتويجاً لإستحقاقات الطف الخالدة

تكاد تكون حياة السيدة زينب ع بعد مصرع أخيها في عرصات كربلاء نسخة ثانية لحياة أمها الزهراء ع بعد وفاة أبيها رسول الله ص واله ، فالدور هو الدور الذي أدّينه بنات النبوة والرسالة والوحي في نصرة الحق وتحمّل المسؤولية وبذل غاية المجهود رغم عظم المصيبة وثقل الحمل وقساوة الألم والجراح .. فإذا الزهراء قد أحرق القوم بابها فإن العقيلة قد أُحرقت خيامها ، واذا الزهراء قد عاشت غربة ووحدة بعلها أمير المؤمنين ع عند اجتماع الناس على الغيّ والباطل فإن زينب ع عاشت غربة أبي عبد الله ع في الطف ، وأي غربة ..!!

شاءت الإرادة الإلهية أن يكون تتويج انتصارات الطف على يد العقيلة الطاهرة ، فنهضت بدورها وقامت بجهادها خير قيام ، قلبت على القوم أفراح انتصارهم - الموهوم - الى أتراح ، وأعادت موازينهم المقلوبة التي يضللون الناس بها في النظر الى الأمور الى نصابها الصحيح ، وضعت النقاط على الحروف وبيّنت الحق وأشارت الى الباطل وفضحت بني أمية ومن تابعهم وشايعهم وردت كيدهم الى نحورهم سواءً في الكوفة أم في الشام ..

ينقل السيد المقرم عن ( الكامل في التاريخ ) للمبرد ( ج 3 ص 145 ) : قوله : " لقد أفصحت زينب بنت علي وهي أسن من حمل الى ابن زياد ، وأبلغت ، وأخذت من الحجة حاجتها " .

اما أهانتها ليزيد بن معاوية في الشام فأشهر من نار على علم في تواريخ المسلمين ، فنسمعها موبّخة له : ( ولئن جرت عليّ الدواهي مخاطبتك ، إني لأستصغر قدرك ، وأستعظم تقريعك ، وأستكثر توبيخك ، لكن العيون عبرى ، والصدور حرى ! ألا فالعجب كل العجب لقتل حزب الله النجباء بحزب الشيطان الطلقاء .. الخ خطبتها الشريفة ) .

كان تتويج انتصار الطف على يد العقيلة عليها السلام ولا زالت هذه الانتصارات متتالية حتى يُعلن النصر الالهي على يد ولدهم الحجة الغائب عجل الله فرجه الشريف .

ولا بد من الإشارة الى أن للعفاف مفهومه الزينبي الخاص في الإسلام ، ففي الوقت الذي عاشته بكامل أحساسيها وهي تحت حجاب بيت أبويها علي والزهراء ع الى الدرجة التي لا يُرى لها ظل او يُسمع لها همس .. فإنها عاشته بتجربة أخرى بين أروقة خيام الطف ودخانها ، وبين أروقة قصور الظلمة وطواغيتها .. وفي كلا التجربتين رفعت من شأن المرأة في الإسلام الى أعلى درجات كماله وسموّه ..

#ميلاد_العقلية




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=150983
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2020 / 12 / 24
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29