• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : إطلالة تاريخية مختصرة عن تاريخ جامع بُراثا الشيعي , كهف العجائب:الحلقـــة الثانــــية .
                          • الكاتب : محمد الكوفي .

إطلالة تاريخية مختصرة عن تاريخ جامع بُراثا الشيعي , كهف العجائب:الحلقـــة الثانــــية

ألأثر ألتاريخي الخالد عبر العصور الإسلامية قروناً متمادية ،تلك القرية الغابرة تعرف اليوم باسم"جامع بُراثا " والآن أضحت هذه القرية مركزاً للثقافة الإسلامية، وأضاءت قلوب شيعة آل محمد {ص{، بنور الله فكراً وسلوكاً. 
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *               
يســـم الله الرحمن الرحـــيم
إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللَّهَ فَعَسَى أُوْلَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنْ الْمُهْتَدِينَ            [التوبة:18]    عدد التكرارات: 8
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *               
روي عن رسول الله { ص وآله}  إنه قـال لأبي ذر {رحمه الله}: ] يا أبا ذر طوبى لأصحاب الألوية يوم القيامة، يحملونها فيسبقون الناس إلى الجنَّة ألا وهم السابقون إلى المساجد بالأسحار وغير الأسحار [{عين الحياة ج1 ص 398} وروي أن في التوراة مكتوباً ] أن بيوتي في الأرض المساجد فطوبى لمن تطهر في بيته ثم زارني في بيتي، وحق على المزور أن يكـرم الزائر [  {وسائل الشيعة ج5 ص 199 }
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *               
مكانة المسجد في الإسلام إن أول عملٍ قام به الرسول محمد { صلى الله عليه وسلم {، بعد الهجرة هو بناء مسجد قباء في المدينة النبوية، وقد حملت بغداد اسم أول جامع هو جامع بُراثا الذي شهد بزوغ المسيحية وكان على موعد مع شمس الإسلام .
جاء في الرواية أن مقام بُراثا كانت في زمن ديراً مقدستاً للمسيحيين والمسلمين على السواء حيث كان من أقدم أديرة النصارى قبل بناء العاصمة العراقية بغداد قدسه المسيحيون قبل المسلمين ديرا من أديرة النصارى يعتكف فيه راهب يدعى حبّار أو حُباب, دخول حبأب في ظل الإسلام، وقد تحول مكان الدير إلى مسجد  يحمل أسم مسيحي }} الراهب بُراثا{{ وانتقل الراهب مع الإمام أمير المؤمنين{عليه السلام{، إلى مركز الخلافة الإسلامية الكوفة الحديثة{، وقد مكث هناك إلى أن استشهد {ض{، فهذه الأحاديث كلها تدل على مكانة المسجد وعمق علاقته بالإسلام وهناك العديد من الأحاديث الأخرى التي ذكرت المسجد بُراثا وحثت على زيارته والصلاة فيه.
. حيث إن المسجد هو مهد الانطلاقة الجادة، ففيه تربى الرجال،وصنعت الأجيال، ومنه نهض الأبطال، وفيه عُلِّم الكتاب السنة، ومنه بداية طريق الجنة، فهو جامعة المسلمين، ومهوى أفئدتهم، و منتهى قصدهم، فهو جليل لأنه بيت الجليل العظيم، وقد زاره العديد من الأنبياء والأوصياء والصالحين }عليهم السّلام}  ومنهم إبراهيم الخليل والنبي دانيال ذو الكفل والنبي عيسى بن مريم، يوشع بن نون وآخرين. والوصي وقد أقام فيه، رابع الخلفاء الراشدين الإمام علي {عليه السلام {،لأيام أثناء خروجه لمعركة النهروان في العام 37 هجرية وصلى فيه وحصل تحاور بينه وبين الراهب النصراني المسؤول عن الدير والمسمى «حباب» فكانت نتيجة الحوار إشهار الراهب إسلامه وتحويل الدير إلى مسجد. »«شرح النهج لابن ميثم 1:293،البحار32:257».
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *        
                    جامع بُراثا الكبير ومقام الإمام علي {عليه السلام}. 
1} ــــ “بُراثا” القرية السريانية القديمة العامرة تحولت من صومعة إلى جامع شيعي ما زال قائماً. مدينة قديمة ولها جذور عميقة في التأريخ من قبل وبعد ظهور الإسلام، وكان لهذا المسجد عناية واهتمام من قبل العلماء و المؤرخين وعلماء الدين الشيعة وغيرهم،
ذکر المؤرخين« إنّ الراهب قال: قرأتُ أنّه يُصلّي في هذا الموضع { إيليا } ـ أي الإمام عليّ سلام الله عليه ـ وصيّ البار ْقليطا {محمّد} نبيّ الأميّين الخاتِم لِما سبقه من أنبياء الله ورسله، في كلام كثير، فمَن أدركه فليتّبعِ النورَ الذي جاء به، ألا وإنّه يُغرَس في آخر الأيّام بهذه البقعة شجرةٌ لا يَفسُد ثمرتها.» بُراثا مازالت في سماء قلوبنا، طوال القرون المتمادية  والأعصار المنصرمة، وكانت من القرى العامرة بالعلم والمتعلمين, وهي قديمة سبقت الفتح الإسلامي وكان يوجد بها بناءً أثرياً معروفاً باسم صومعة } الراهب بُراثا ابن العجائب الذي ولـد في هذا المكان المقدس الذي{ تحول من صومعة إلى جامع إسلامي مبارك بأمر خليفة المسلمين وإمام المتقين الإمام علي ابن أبي طالب{ع{،قبل تأسيس بغداد  وذلك سنة 37{هـ ــ 654م}.، هذه الأرض كانـــت ولا تزال منزل العظماء يستقبل بُراثا حوالي أربعة آلاف زائراً يومياً وذالك من مختلف الطوائف الإسلامية والأديان المختلفة قصد الزيارة وطلب الشفاء للمرضى والتخفيف عن حزن المحزونين، 
كثرة زوار مسجد بُراثا: على طول السنين والأيام هوا بسبب أكثرية سُكّانِ الَكرخِ  الشيعية المسلمين من أيام فتح الإسلامي هم سكان العراق الأوائل منذ الأزل كانوا هم أول من استوطن قرية بُراثا مهد عيسى {، و بيت مريم} {،ومصلى الأنبياء والأوصياء والأولياء موطئ قدم أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب إمام المتقين {عليهم جميعاً أفضل الصلاة والسلام{، بُراثا من هنا بزغ نور الإسلام، نور التشيع العلوي من هذه الأرض الطاهرة المقدسة التي تعود آثارها  التاريخية والأثرية التي تمتد من عمق عصور التاريخ، وتستمد أهميتها من الأديان السماوية الثلاثة، يُقال بأن الحضارة التي ازدهرت وعمرت هذه المنطقة تعود إلى العهد الآرامي ولهذا السبب نرى أوّل وأقدم صومعة شامخة في هذا الدَيْر، في قرية بُراثا التي كانت عامرة بأهلها ونخيلها الباسقة قبل الميلاد  مائة وخمسين سنة وهي من أقدم قرى بغداد آنذاك وتعتبر منطلق كافة الديانات والشرائع السماوية السابقة  مصدر اِنْبِثاقٌ. العقيدة والمذهب والسلوك التي دعت إليها الرسالات السماوية هي توحيد الله وإفراده بالعبودية والإلوهية والربوبية في بيوت العبادة عند النَّصارى"{وَلَوْلاَ دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ}"هذه المعابد تعود لعهود غابرة إلى قبل ظهور السيد المسيح {ع{، ويُقال بأن الحضارة الإسلامية التي ازدهرت في هذه الحقبة انبثقت من حضارة أرض بُراثا بيت مريم وأرضَ عيسى {عليهما السّلام{، وتوجد هناك أثار منذ قرون تثبت هذا الادعاء، أو ما تنطق بها كتب خطها أعلام المؤرخين والرحالة في القرون الغابرة,والنقوش الصخرية وأحاديث أئمتنا وبألخصوص الإمام علي ابن أبي طالب باب مدينة علم المصطفي محمد {صلى الله عليهما وسلم {،والكتابات على الصخرة المقدسة التي ولده عليها السيد المسيح {ع{، يثبت تاريخ وجود هذا الدير إلى ما قبل ظهور الإسلام  تسمية العصر الجاهلي،{1}.
    *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                        
2} ــــ « الوصية  في  كتب  الاُمم  السابقة : روى نصر بن مزاحم في كتابه وقعة صفّين والخطيب في تأريخ بغداد واللفظ للاوّل : إنّ الامام عليّا في مسيره إلى صفّين عطش جيشه في صحراء، فانطلق بهم حتّى أتى بهم على صخرة، فأعانهم حتّى اقتلعوها وشرب الجيش حتّى ارتووا، وكان بالقرب منهم دير، فلمّا اطّلع صاحب الدير على هذا الامر قال : ما بُني هذا الدير إلاّ بذلك الماء وما استخرجه إلاّ نبيّ أو وصيّ نبيّ «56»..»{2}.
    *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                        
3} ــــ « خبر آخر يؤيّد الخبر السابق : في صفّين لنصر بن مزاحم وتأريخ ابن كثير واللفظ للاوّل : قال : لمّا نزل عليّ الرقّة بمكان يقال له بليخ على جانب الفرات، فنزل راهب هناك من صومعته فقال لعلي : إنّ عندنا كتابا توارثناه عن آبائنا، كتبه أصحاب عيسى بن مريم، أعرضه عليك ؟ قال علي : نعم، فما هو ؟ قال الراهب : بسم اللّه الرحمن الرحيم الذي قضى في ما قضى، وسطر في ما سطر، أنّه باعث في الاُميّين رسولا منهم يعلّمهم الكتاب والحكمة، يدلّهم على سبيل اللّه، لا فظّ ولا غليظ، ولأصخّاب في الأسواق، ولا يجزي بالسيئة السيئة، ولكن يعفو ويصفح، اُمّته الحمّادون الذين يحمدون اللّه على كلّ نشز، وفي كلّ صعود وهبوط، تذلّ ألسنتهم بالتهليل والتكبير والتسبيح، وينصره اللّه على كلّ من ناوأه، فإذا توفّاه اللّه اختلفت اُمّته ثمّ اجتمعت، فلبثت بذلك ما شاء اللّه ثمّ اختلفت، فيمرّ رجل من اُمّته بشاطئ هذا الفرات، يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، ويقضي بالحقّ، ولا يرتشي في الحكم. الدنيا أهون عليه من الرماد في يوم عصفت به الريح، والموت أهون عليه من شرب الماء على الظماء. يخاف اللّه في السرّ، وينصح له في العلانية، ولا يخاف في اللّه لومت لائم. من أدرك ذلك والأيام هوا بسبب النبيّ {ص} من أهل هذه البلاد فآمن به كان ثوابه رضواني والجنّة، ومن أدرك ذلك العبد الصالح فلينصره؛ فإنّ القتل معه شهادة. ثمّ قال له : فأنا مصاحبك غير مفارقك حتّى يصيبني ما أصابك. قال : فبكى عليّ ثمّ قال : الحمد للّه الذي لم يجعلني عنده منسيا. الحمد للّه الذي ذكرني في كتب الأبرار. ومضى الراهب معه، وكان ـ في ما ذكروا ـ يتغدّى مع عليّ ويتعشّى حتّى أصيب يوم صفّين. فلمّا خرج الناس يدفنون قتلاهم قال عليّ : اطلبوه. فلمّا وجدوه، صلّى عليه ودفنه، وقال : هذا منّا أهل البيت. واستغفر له مرارا. {3}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
4} ــــ « قال رسول الله { ص} :{ لكل نبي وصي ووارث, وان عليا وصيي ووارثي } مخطوطة تاريخ دمشق لابن عساكر مصورة المجمع العلمي الإسلامي ج12/ق1/163 ب ترجمة الإمام علي ع وطبعتها على حدة دار التعارف بيروت سنة 1395 في ثلاث مجلدات ورواية بريدة في 3/5 منها, والرياض النضرة ج2ص234.
تولد الولاء ألشيعي لأمير المؤمنين علي {ع{، في الکرخ العراق « ليس وليد اليوم، 
هناک من يسآئل عن سبب ولائنا وعشقنا للأمام علي ابن ابي طالب {ع{، نقول لهم إننا امام نموذج بشرى فريد من نوعه، فقد كان على بن أبى طالب: {ع{،هو الأعلم وآلافهم بالدين، وهو الأتقى للّه، وهو الأقرب لرسول اللّه وهو الأفضل والأصلح لقياده ألامه، وهو الأقوى والأشجع، فلم يكن على وجه الأرض رجل له ألقدره على الوقوف أمامه، لقد كان أوحد زمانه. وبتعبير أدق لقد أعده اللّه وأهله للامامه من بعد النبي. ومن هنا جاءت إمامته من الاختيار الالهى، ومن البيان النبوي، ومن التأهيل والإعداد الالهى الذي جعل عليا بن أبى طالب {ع{،موهلا وحيدا للامامه والولاية والمرجعية وخلافه النبي بعد موته. فكان هو الإمام الأول المرتضى. منزله الإمام الأول من رسول اللّه كانت منزله على بن أبى طالب{ع{، من رسول اللّه محمد{ص{، كمنزله هارون من موسى لقد كان شريكا بالأمر من جميع الوجوه إلا انه ليس نبيا لذلك أعلن رسول اللّه إمام المسلمين وخاطب عليا قائلا: {أنت منى بمنزله هارون من موسى إلا انه لا نبي بعدى} مما يعنى إن لعلى بن أبى طالب{ع{، كافه المنازل التي كانت لهارون، ولم يستثن من هذه المنازل إلا ألنبوه، ومن المعروف أن المنازل التي كان يتمتع بها هارون مع موسى هي الو زاره وشد الأمر وخلافه موسى عند غيابه. وقد أجمعت ألامه على صحة هذا الحديث، وعلى صدوره من رسول اللّه محمد{ص{، وقد اعترف بصحته معاوية بن أبى سفيان المشهور بكراهيته للإمام على وأهل بيت ألنبوه وبحقده عليهم  وامتدادا وتركيزا لهذه ألمنزله بالنفوس سمى رسول اللّه أولاد على بأسماء أولاد هارون فحسن وحسين ومحسن يعادلون شبر وشبير ومشبر أولاد هارون ألائمه من بعد على بن أبى طالب الآباء  والأمهات لقد أعلن رسول اللّه بأمر من ربه بان عليا بن أبى طالب هو الإمام وهو الولي وهو الوصي وهو السيد وهو الخليفة من بعده، لأنه منه بمنزله هارون من موسى، وان علي ابن أبى طالب{ع{،هو أول ألائمه الشرعيين الأنثى عشر الذين اختارهم اللّه تعالى لقياده ألامه الإسلامية. فأول ألائمه على بن أبى طالب وآخرهم المهدي المنتظر عجل اللّه فرجه. هذه هي خلاصه الدين كما أجملها النبي يوم غدير خم بعد رجوعه من حجه الوداع، وبنفس ألخطبه التي أعلن فيها إمامة على بن أبى طالب وولايته {ع{،من بعد النبي!! ورسول اللّه لا ينطق عن الهوى {إن اتبع إلا ما يوحى إلى} «الإنعام/50، يونس/15، الاحقاف/9» لقد تم تشخيص الداء، ووصف اللّه ورسوله لكم الدواء!! فاستمروا بمعاناتكم إن شئتم، أو تناولوا دواءكم، وانتم أحرار! والحمد للّه أولا وأخرا. »«  :لكل نبي وصي ووارث, وان عليا وصيي ووارثي} فلماذا أنكرتم ذلك على رسول الله {صلى الله عليه وآله وسلم{،؟ قال {صلى الله عليه وآله وسلم{، مخطوطة تاريخ دمشق لابن عساكر مصورة المجمع العلمي الإسلامي{، ج12/ق1/163 ب ترجمة الإمام علي ع وطبعتها على حدة دار التعارف بيروت سنة 1395 في ثلاث مجلدات ورواية بريدة في 3/5 منها, والرياض النضرة ج2ص234.» {4}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
5} ــــ 1ــــ « قال ياقوت الحَمَويّ: « في معجم البلدان:1/362:« بُراثا: بالثاء المثلثة والقصر: واسم بُراثا من اللغة الآرامية { بُــــراثا } ومعناه: الخارج. محلة كانت في طرف بغداد في قبلة الكرخ وجنوبي باب محول، وكان لها جامع مفرد تصلي فيه الشيعة ». وقد خُرِّب عن آخره} وكان قبلُ مسجداً يجتمع فيه قومٌ من الشّيعة { وذكر تهمةً قال الحموي: كانت الشّيعة قبل الرّاضي بالله الخليفة العبّاسي يجتمع فيه قوم منهم يسبّون الصّحابة فكبسه الرّاضي بالله وأخذ مَنْ وجده فيه وحبسهم وهدمه الجامع حتّى سوّى به الأرض، وأنهى الشّيعةُ خبره إلى { بَجْكم الماكاني } أمير أمراء بغداد، 
فأمر بإعادة بنائه وتوسيعه وإحكامه، وكتب في صدره اسم الرّاضي، ولم تزل الصلاةُ تُقام فيه إلى بعد الخمسين وأربعمائة هجريّة،{وكتب الخطيب البغدادي بعد ذكر خبر هدم المسجد: ومكث خراباً إلى سنة 328 هجريّة،
 فأمر الأمير { بجكم الماكاني } بإعادة بنائه وتوسعته وإحكامه، فبُنيَ بالجصّ والآجر وسُقّف بالساج المنقوش، ووسّع فيه ببعض ما يليه ممّا ابتيع له من أملاك الناس. وكان الناس يأتونه للصلاة فيه والتبرك به، ثمّ أمر المتّقي بالله أن يُنصَب منبر فيه. 
{2}. وقال ياقوت الحَمَويّ: « وفي سنة 329 هجريّة فُرغ من جامع بُراثا وأُقيمت فيه الخطبة، ولم يزل على هذا إلى أن خُرِّبت بغداد سنة 451 هجريّة.»{ ويعد من أقدم معالم بغداد في تاريخ الإسلام حتى قبل تأسيس العاصمة العباسية بقرن وثمانية أعوام. ويحتل المكان في نظر الباحثين أهمية علمية وتاريخية لكونه من المواقع النادرة والمهمة في مدينة بغداد لوجود أثار كثيرة مازال الكثير منها مدفونا بإزائه أو بالقرب منه. و احتواه تخطيط مدينة بغداد حين بوشر ببنائها وأصبح من معالمها..»{5}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *           
6} ــــ إن وجود المعالم الأثرية . في أي مكان في العالم تدل على ثقافة وحضارة شعوبها فهي تعتبر شاهد عـــيان لتلك الحضارة فكيف إذا كان معلم إسلامي.
« قرية بُراثا الأثرية القديمة هي أحد أقدم واكبر المساجد المعروفة حالين في بغداد.».
 قــرية بُراثـــا: يزعمون أنّ عليّاً مَرّ بها لمّا خرج لقتال الحَروريّة  بالنهر وان، وصلّى في موضعٍ من الجامع المذكور.،كان ديرا نصرانيا في الماضي ويحوي مقبرة، ويُنسَب إلى بُراثا ـ والحديث ما زال للحَمَوي ـ أبو شُعَيب البُراثي العابد، كان أوّلَ مَن سكن بُراثا في كوخٍ يتعبّد فيه، فمرّت بكوخه جاريةٌ من أبناء أهل الكُتّاب، وأبناء الدنيا كانت رُبِّيَت في القصور، فنظرت إلى أبي شعيب فاستحسنت حالَه وما كان عليه، فصارت كالأسير له، فجاءت إليه وقالت: أريد أن أكون لك خادمة، فقال لها: إن أردتِ ذلك فتجرّدي عمّا أنتِ فيه حتّى تَصلُحي لما أردتِ. فتجرّدت عن كلّ ما تملكه، ولبست لبسه النسّاك وحَضَرَته، فتزوّجها، فلمّا دخلت الكوخَ رأت قطعةَ خِصافٍ كانت في مجلس أبي شعيب تَقيه من النَّدى، فقالت: ما أنا مُقيمةٌ عندك حتّى تُخرِج ما تحتك؛ لأنّي سمعتُك تقول: إنّ الأرض تقول: يا ابنَ آدم، تجعلُ بيني وبينك حجاباً وأنت غداً في بطني! فرماها أبو شعيب، ومكثت عنده سنينَ يتعبّدان أحسنَ عبادة، وتُوفّيا على ذلك.»{،
 الموقع: قال الشهيد الأول رحمه الله في الذكرى: ومِن المساجد الشريفة مسجد بُراثا  في غربيّ بغداد، ـ معروف بالقرب من الزوراء فيما بين الكرخ وبلاد الكاظمية، مقابل المنطقة المعروفة بـ « العُطَيفيّة »، ضواحي قضاء ألكاظميه_العراق{ في منطقة الكرخ من بغداد ، قريباً من جسر الصرافية على نهر دجلة. مقابل المنطقة المعروفة بـ {بمحلة العُطَيفيّة }، يقع في طريق بغداد ـ على بعد {5} كم من مرقد الإمامين الهمامين موسى الكاظم ومحمد الجواد {عليهما السلام}، ويعرف قديماً بـ {جامع المنطقة} ويعرف أيضا بـ {مشهد العتيقة}. وتبعد حوالي 10 كم عن مركز المدينة.»{6 }.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *           
7} ــــ « التسمية »« وأخذ المكان اسمه من بانيه «بُراثا» أبو شُعَيب البُراثي العابد، وسبق بناؤه بناء مدينة بغداد بأكثر من مئة سنة أو أكثر. وتقول الروايات إن الموضع كان ديراً يسكنه رجل دين راهب من أهل الكتاب اسه بُراثا يتعبّد في كوخٍ. وكان المكان عبارة عن دير يقوم على خدمته راهب اسمه حباب حظي اسمه في الذاكرة الشيعية وحواره مع الخليفة الرابع الإمام علي بن أبي طالب{ع{، بقدسية لدى المسلمين تستعاد لدى زيارة المكان فتحول الدير إلى مسجد.
 سبب البناء كما جاء في الروايات الشريفة  مرّ الإمام علي بن أبي طالب {عليه السلام{، بمنطقة براثا عند العودة من قتال الحروريّة {الخوارج} بالنهروان وصلّى في موضع هناك، ففي الفقيه بسنده عن جابر بن عبد الله الأنصاري أنه قال:  {صلى بنا علي {عليه السلام{، ببراثا بعد رجوعه من قتال الشراة ونحن زهاء مائة ألف رجل،
وكتب الشيخ المجلسيّ: هذا المسجد الآن موجود، وهو قريب من وسط الطريق مِن بغداد إلى مشهد الكاظمين{عليهما السّلام{. ويُستحبّ الصلاة وطلب الحوائج فيه.. أجل..
 وهو اليوم أكثر عمراناً وروّاداً، تُقام فيه صلوات الجماعة والجمعة، وتُحفَظ فيه آثارٌ تاريخيّة مهمّة ومباركة،
وقال الشهيد رحمه الله في الذكرى: ومِن المساجد الشريفة مسجد بُراثا في غربيّ بغداد، وهو باقٍ إلى الآن، رأيتُه وصلّيت فيه.» بعض المؤرخين يرى إن مريم وضعت فيه عيسى، والبعض الآخر يقول إن النبي إبراهيم "خليل الرحمن" ثم اختصرت بالخيل، كما اختصر الاسم بالخليل لإبراهيم.{ع{، صلى فيه،
وذكر الفيروز آبادي: قال ألمجلسي{ رحمه الله} أعلم أن النسخة كانت سقيمة، فأوردت الخبر كما وجدته{1}.9377/3 ـ محمد بن علي بن الحسين: روي عن جابر بن عبد الله الأنصاري أن أمير المؤمنين علي {عليه السلام} سأل الديراني الذي كان في مسجد براثا وأسلم على يديه، من صلى ههنا؟ قال: صلى عيسى بن مريم {عليه السلام} وأمه، فقال له {عليه السلام}: أفأ خبرك من صلى ههنا؟  
قال: صلى عيسى بن مريم {عليه السلام{، وأمه فقال له علي {عليه السلام{، ههنا، قال: نعم، قال: الخليل {عليه السلام}، وأن أصحاب الإمام علي حفروا فيه بئراً. وأما معنى بُراثا بالسريانية {ابن العجائب} وقيل « بيت مريم» أو «أرض عيسى»، وفي اللغة العربية يعني «الأرض الرخوة الحمراء»، الأَرض الطيِّبةُ الحمراءُ. كما تشير إليه المصادر التاريخية،»{7}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                    
8} ــــ ««مكانة جامع براثا التاريخية: يعتبر مسجد بُراثا واحداً من أهم وأقدم المساجد التاريخية في العالم العربي والإسلامي وهو من بيوت الله المقدسة المعروفة القديمة في بغداد الذي صلى فيها الأنبياء المرسلين والأوصياء، {عليهم السلام{،وقد صلى فيه عيسى بن مريم وأمه{عليهما السلام{،وفي من لايحضره الفقيه:1/232: «وأما مسجد براثا ببغداد ، فصلى فيه أمير المؤمنين علي {عليه السلام} والأولياء والصالحين من أصحابه{ عليهم السلام{، لما رجع من قتال أهل النهروان ».  وروي عن جابر بن عبد الله الأنصاري أنه قال: " صلى بنا علي {عليه السلام{ـ ببراثا بعد رجوعه من قتال الشراة،جميعا عند عودته من حرب الخوارج، وفي تهذيب الأحكام:3/264،أن الراهب قال: «إنما بنيت هذه الصومعة من أجل هذا الموضع وهو براثا ، وقرأت في الكتب المنزلة أنه لا يصلي في هذا الموضع بذا الجمع إلا نبي أو وصي نبي ، والدلائل تشير إلى أن تربت هذه ألأرض مقدسة قدسه المسيحيون قبل المسلمين. من القدم وتعتبر من العتبات المقدسة والمزارات المعروفة المعظمة عند كل من المسلمين والمسيحيين على حد سواء، فيتهافت الزوار المسلمين والمسيحيين والسياح الأجانب على جامع براثا مهوى قلوب العارفين الأصفياء القادمين من كل فج عميق.» {8}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *            
9} ــــ « إخبار الإمام‌{عليه‌ السلام‌{: عن‌ مسجد بُراثا وروي‌ ابن‌ شهر أشوب‌ عن‌ الحارث‌ الأعور{ الهمداني‌ّ }، وعمر وبن‌ الحريث‌، وأبي‌ أيّوب‌ عن‌ أمير المؤمنين‌ {عليه‌ السلام‌{،أنّه‌ لمّا رجع‌ من‌ وقعة‌ الخوارج‌، نزل‌ يُمْنَي‌ السواد { القسم‌ الأيمن‌ من‌ أرض‌ العراق‌}. فقال‌ له‌ راهب‌} كان‌ هناك‌{:لاينزل‌ هاهنا إلاّ  وصي‌ّ نبي‌ّ يقاتل‌ في‌ سبيل‌ الله‌. فقال‌ علي {عليه‌ السلام‌{: فَأَنَا سَيِّدُ الأوْصياء، وَصِي‌ُّ سَيِّدِ الأنبياء.
 قال‌ } الراهب‌{: فَإذاً أَنْتَ أَصْلَعُ قُرَيْشٍ وَصِي‌ُّ مُحَمَّدٍ. خُذ علي الإسلام‌ فإنّي‌ وجدتُ في‌ الإنجيل‌ نعتك‌، وأنت‌ تنزل‌ مسجد بُراثا ببيت‌ مريم‌ وأرض‌ عيسي‌.
 قال‌ أمير المؤمنين‌ {عليه‌ السلام‌{: فاجلس‌ يا حُباب‌! قال‌} الراهب‌{: وهذه‌ دلالة‌ أُخري‌. ثمّ قال‌ } أمير المؤمنين‌ عليه‌ السلام‌{: فانزل‌ ياحُباب‌ من‌ هذه‌ الصومعة‌. وابن‌ هذا الدير مسجداً. فبني‌ حُباب‌ الدير مسجداً. ولحق‌ أمير المؤمنين‌ {عليه‌ السلام‌{،إلي الكوفة‌، فلم‌ يزل‌ بها مقيماً، حتّى قتل‌ أمير المؤمنين‌ } عليه‌ السلام‌ {، فعاد حُباب‌ إلي مسجده‌ ببُراثا.
 وفي‌ رواية‌ أنّ الراهب‌ قال‌: قرأتُ أ نّه‌ يصلّي‌ في‌ هذا الموضع‌ إيليا وصي‌ّ البار قُليطا محمّد نبي‌ّ الأميين‌ الخاتم‌ لمن‌ سبعة‌ 1- شرح النهج لابن ميثم 1:293، البحار 32:257.من‌ أنبياء الله‌ ورسله‌ ـفي‌ كلام‌ كثيرـ: فَمَنْ أَدْرَكَهُ فَلْيَتَّبِعِ النُّورَ الَّذِي‌ جَاءَ بِهِ. { القصد من‌ النور المذكور هو أميرا لمؤمنين‌ عليه‌ السلام‌{. ألا وإنّه‌ يغرس‌ في‌ آخر الأيّام‌ بهذه‌ البقعة‌ شجرة‌ لايفسد ثمرها. وفي‌ رواية‌ زاذان‌ قال‌ أمير المؤمنين‌ {عليه‌ السلام‌}: ومن‌ أين‌ شُربك‌؟ قال‌: من‌ دجلة‌. قال‌: ولِمَ لَمْ تحفر عيناً تشرب‌ منها؟ قال‌: قد حفرتها وخرجت‌ مالحة‌. قال‌: فأحتفر الآن‌ بئراً أُخري‌. فأحتفرَ الراهب‌، فخرج‌ ماؤها عذباً. فقال‌: ياحُباب‌! ليكن‌ شربُك‌ من‌ هاهنا. ولأيزال‌ هذا المسجد معموراً. فإذا خرّبوه‌ وقطعوا } الـ { نخلة‌، حلّت‌ بهم‌ { أو بالناس‌ } داهية‌. وفي‌ رواية‌ محمّد بن‌ ألقيس‌: فأتي‌ أمير المؤمنين‌ عليه‌ السلام‌ موضعاً من‌ تلك‌ الملبّة‌ «15» فركلها برجله‌، فانبجست‌ عين‌ خرّارة‌ فقال‌: هذه‌ عين‌ مريم‌. ثمّ قال‌: فاحتفِروا ها هنا سبعة‌ عشر ذراعاً { قُرابة‌ ثمانية‌ أمتار ونصف‌ }، فاحتفَروا، فإذا صخرة‌ بيضاء، فقال‌: ها هنا وضعت‌ مريم‌ عيسي‌ من‌ عاتقها، وصلّت‌ هاهنا. فنصب‌ أمير المؤمنين‌ عليه‌ السلام‌ الصخرة‌، وصلّي‌ إليها، وأقام‌ هناك‌ أربعة‌ أيّام‌. وفي‌ رواية‌ الباقر عليه‌ السلام‌ } أنّ أمير المؤمنين‌ {عليه‌ السلام‌{، قال‌: هذه‌ عين‌ مريم‌ التي‌ أُنبعت‌ لها. واكشفوا ها هنا سبعة‌ أذرع‌، فكشف‌، فإذا صخرة‌ بيضاء الخبر. وفي‌ رواية‌: هذا الموضع‌ المقدّس‌ صلّي‌ فيه‌ الأنبياء{عليهم‌ السلام‌{، وقال‌ أبو جعفر } الباقر { عليه‌ السلام‌{: ولقد وجدنا أ نّه‌ صُلّي‌ فيه‌ قبل‌ عيسي‌. وفي‌ رواية‌: صلّي‌ فيه‌ } إبراهيم‌ { الخليل‌. وروي‌ أنّ أمير المؤمنين‌ {عليه‌ السلام‌ صاح‌: يا بئر! ـبالعبراني‌ّـ قرب‌ إلي‌ّ. فلمّا عبر» الإمام‌» [ من‌ المسجد، وكان‌ فيه‌ عوسج‌ وشوك‌ عظيم‌، فأنتضي‌ سيفه‌، وكسح‌ ذلك‌ كلّه‌، وقال‌: إنّ هاهنا قبر نبي‌ّ من‌ أنبياء الله‌. وأمر الشمـس‌ أن‌ ارجعي‌، فرجعتْ. وكان‌ معه‌ ثلاثة‌ عشـر رجلاً من‌ أصحابه‌. فأقام‌ القبلة‌ بخطّ الاستواء وصلّي‌ إليها. {ب}،« بُراثا في الشعر:  وروي‌ أنّ أمير المؤمنين‌ {عليه‌ السلام‌{، صاح‌: يا بئر! ـبالعبراني‌ّـ قرب‌ إلي‌ّ. فلمّا عبر } الإمام‌ {، من‌ المسجد، وكان‌ فيه‌ عوسج‌ وشوك‌ عظيم‌، فانتفضي‌ سيفه‌، وكسح‌ ذلك‌ كلّه‌، وقال‌: إنّ هاهنا قبر نبي‌ّ من‌ أنبياء الله‌. وأمر الشمـس‌ أن‌ ارجعي‌، فرجعتْ. وكان‌ معه‌ ثلاثة‌ عشـر رجلاً من‌ أصحابه‌. فأقام‌ القبلة‌ بخطّ الاستواء وصلّي‌ إليها. أنشد الشاعر أبو محمد ألعوني من شعراء القرن الرابع الهجري:رحمه الله،  في‌ وصف‌ مسجد بُراثا وما يتميز به ‌ وخصوصيّاته‌ قائلاً:
وقـــــلت بُـــراثا كــان بيتاً لمريم      وذاك ضعيف في الأســـانيد أعوج 
ولكــــــنه بــــــيت لعيسى بن مريم      وللأنبياء الزهر مثـــــوى ومدرج 
ولــــــلأوصياء الطــاهرين مقامهم      على غابر الأيــــــام والحــق أبلج 
بســبعين موصٍ بعد سبعين مرسل      جباههم فـــــيها ســـــــجود تشجج 
وآخـــــــرها فـــــــيها صلاة إمامنا      علي بذا جـــــــاء الحديث المـنهج.».
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *            
  الرجوع إلي الفهرس: أخبار غيبيّة‌ في‌ شقّ الأرض‌ وانبجاس‌ الماء في‌ طريق‌ صفين  ومن‌ جملة‌ إخبار الإمام‌ {عليه‌ السلام‌{، بالغيب‌ حادثة‌ وقعت‌ مع‌ راهب‌ نصرانيّ في‌ طريق‌ صفّين‌ إذ فلق‌ الإمام‌ صخرة‌ فانبجس‌ منها الماء. ونقل‌ كبار أهل‌ السير والتأريخ‌ والحديث‌ هذه‌ القضيّة‌، كما ذكرها الخطيب‌ في‌ « تأريخ‌ بغداد ». ونحن‌ ذكرناها أيضاً في‌ الجزء الرابع‌، الدرس‌ 46 إلي‌51 من‌ كتابنا هـذا: « معرفة‌ الإمام‌ » 17» وننقلها فيما يأتي‌ بنحـو مفصّل‌ عن‌ « الإرشاد » للمفيد رحمه‌ الله‌ تعالي‌:
 قال‌ المرحوم‌ المفيد: فصلٌ: ومن‌ ذلك‌ { أي‌ من‌ إخباره‌ {عليه‌ السلام{،‌ بالغائبات‌ }ما رواه‌ أهل‌ السير، واشتهر الخبر به‌ في‌ العامّة‌ والخاصّة‌، حتّي‌ نظمه‌ الشعراء، وخطب‌ به‌ البلغاء، ورواه‌ ألفهما ء والعلماء من‌ حديث‌ الراهب‌ بأرض‌ كربلاء، والصخرة‌. وشهرته‌ تُغني‌ عن‌ تكلّف‌ إيراد الإسناد له‌.
 وذلك‌ أنّ الجماعة‌ روت‌ أنّ أمير المؤمنين‌ {عليه‌ السلام{،‌ لمّا توجّه‌ إلي صفّين‌، لحق‌ أصحابه‌ عطش‌ شديد ونفد ما كان‌ عندهم‌ من‌ الماء. فأخذوا يميناً وشمالاً يلتمسون‌ الماء، فلم‌ يجدوا له‌ أثراً. فعدل‌ بهم‌ أمير المؤمنين‌ {عليه‌ السلام‌{، عن‌ الجادّة‌، وسار قليلاً، فَلاحَ لهم‌ دَيْرٌ في‌ وسط‌ البرّيّة‌، فسار بهم‌ نحوه‌، حتّي‌ إذا صار في‌ فِنائه‌، أمر من‌ نادي‌ ساكنه‌ بالاطّلاع‌ إليهم‌. فنادوه‌، فاطّلع‌.
فقال‌ له‌ أمير المؤمنين‌ {عليه‌ السلام‌}: هل‌ قُرب‌ قائمك‌ هذا ماء يتغوّث‌ به‌ هؤلاء القوم‌؟ فقال} الراهب‌{: هيهات‌. بيني‌ وبين‌ الماء أكثر من‌ فرسخين‌، وما بالقرب‌ منّي‌ شي‌ء من‌ الماء، ولولا أ نّني‌ أُوتي‌ بماء يكفيني‌ كلّ شهر علي التقصير، لتلفتُ عطشاً.
 فقال‌ أمير المؤمنين‌ {عليه‌ السلام‌}: أسمعتم‌ ما قال‌ الراهب‌؟ قالوا: نعم‌، أفتأمرنا بالمسير إلي حيث‌ أومأ إليه‌ لعلّنا ندرك‌ الماء وبنا قوّة‌! فقال‌ أمير المؤمنين‌ {عليه‌ السلام{: لا حاجة‌ بكم‌ إلي ذلك‌. ولو عنق‌ بغلته‌ نحو القبلة‌، وأشار لهم‌ إلي مكان‌ يقرب‌ من‌ الدير، فقال‌: اكشفوا الأرض‌ في‌ هذا المكان‌. فعدل‌ منهم‌ جماعة‌ إلي الموضع‌ فكشفوه‌ بالمساحي‌، فظهرت‌ لهم‌ صخرة‌ عظيمة‌ تلمع‌.
 فقالوا: يا أمير المؤمنين‌، هنا صخرة‌ لا تعمل‌ فيها المساحي‌. فقال‌ لهم‌: إنّ هذه‌ الصخرة‌ علي الماء. فإن‌ زالت‌ عن‌ موضعها، وجدتم‌ الماء، فاجتهدوا في‌ قلعها فاجتمع‌ القوم‌ وراموا تحريكها، فلم‌يجدوا إلي ذلك‌ سبيلاً، واستصعبت‌ عليهم‌.
 فلمّا رآهم‌ عليه‌ السلام‌ قد اجتمعوا وبذلوا الجهد في‌ قلع‌ الصخرة‌، فاستعصيت‌ عليهم‌، لوي‌ {عليه‌ السلام‌{، رجله‌ عن‌ سرجه‌ حتّي‌ صار علي الأرض‌، ثمّ حَسَرَ عن‌ ذراعيه‌، ووضع‌ أصابعه‌ الكريمة تحت‌ جانب‌ الصخرة‌ فحرّكها، ثمّ قلعها بيده‌ ودحا بها أذرعاً كثيرة‌. فلمّا زالت‌ عن‌ مكانها، ظهر لهم‌ بياض‌ الماء، فبادروا إليه‌ فشربوا منه‌. فكان‌ أعذب‌ ماء شربوا منه‌ في‌ سفرهم‌ وأبرده‌ وأصفاه‌.
 فقال‌ لهم‌ } الإمام‌}: تزوّدوا وارتووا. ففعلوا ذلك‌. ثمّ جاء إلي الصخرة‌ فتناولها بيده‌ ووضعها حيث‌ كانت‌. وأمر أن‌ يعفي‌ أثرها بالتراب‌. والراهب‌ ينظر من‌ فوق‌ ديره‌. فلمّا استوفي‌ علم‌ ما جري‌، نادي‌: أَيُّهَا النَّاسُ! أَنْزِلُونِي‌ فاحتالوا في‌ إنزاله‌. فوقف‌ بين‌ يدي‌ أمير المؤمنين‌ {عليه‌ السلام‌{، فقال‌ له‌: يا هذا أَنْتَ نَبِي‌ٌّ مُرْسَلٌ؟ قال‌: لا. قال‌: فَمَلَكٌ مُقَرَّبٌ؟قال‌: لا. قال‌: فَمَنْ أَنْتَ؟
 قال‌: وَصِي‌ُّ رَسُولِ اللَهِ مُحَمَّد بْنِ عَبْدِ اللَهِ خَاتَمِ النَّبِيِّينَ. قال‌: ابسُطْ يدكَ أُسلمُ للّه‌ تبارك‌ وتعالي‌ علي يديك‌. فبسط‌ أمير المؤمنين‌ {عليه‌ السلام‌{، يده‌، وقال‌ له‌: اشهَدِ الشَّهادتين‌.
تنويه: فعندما حفروا وجدوا قطعة من حجارة بيضاء تعود في قدمها إلى ما قبل الإسلام، فقال: ها هنا وضعت مريم عيسى، أي على تلك الصخرة البيضاء. وهذه القطعة من الرخام الأبيض تعد من أنفس القطع الأثرية. وما زالت هذه الصخرة ترقد في صندوق زجاجي محصن بأقفال لا يسمح بفتحها إلا للقائمين على خدمة المسجد، ويقصدها الزوار للتبرك بها.
الرجوع إلي الفهرس: إسلام‌ الراهب‌ لمشاهدته‌ معجزات‌ الإمام‌ عليه‌ السلام‌  فقال‌ } الراهب‌}: أَشْهَدُ أَنْ لاَ إلَهَ إلاَّ اللَهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّكَ وَصِي‌ُّ رَسُولِ اللَهِ وَأَحَقُّ النَّاسِ بِالأمْرِ مِنْ بَعْدِهِ.  فأخذ أمير المؤمنين‌ {عليه‌ السلام{، عليه‌ شرائط‌ الإسلام‌، ثمّ قال‌: مَا الَّذِي‌ دَعَاكَ إلي الإسلام بَعْدَ طُولِ مُقَامِكَ فِي‌ هَذَا الدَّيْرِ علي الخِلاَفِ؟
 فقال‌: أُخْبرك‌ يا أمير المؤمنين‌ إنّ هذا الدير بُني‌ علي طلب‌ قالع‌ هذه‌ الصخرة‌ ومُخرج‌ الماء من‌ تحتها. وقد مضي‌ عالَم‌ قبلي‌ فلم‌ يدركوا ذلك‌. وقد رزقنيه‌ الله‌ عزّ وجلّ. إنّا نجد في‌ كتاب‌ من‌ كتبنا وناثر عن‌ علمائنا أنّ في‌ هذا الصقع‌ عيناً عليها صخرة‌ لا يعرف‌ مكانها إلاّ نبي‌ّ أو وصي‌ّ نبي‌ّ. وأ نّه‌ لابدّ من‌ ولي‌ّ للّه‌ يدعو إلي الحقّ آيته‌ معرفة‌ مكان‌ هذه‌ الصخرة‌ وقدرته‌ علي قلعها. وإنّي‌ لمّا رأيتُكَ قد فعلتَ ذلك‌، تحقّقتُ ما كنّا ننتظره‌ وبلغتُ الاُمنية‌ منه‌. فأنا اليوم‌ مسلم‌ علي يدك‌، ومؤمن‌ بحقّك‌، ومولاك‌ { أي‌: أُقِرّ بولايتك‌ علي نفسي‌ وشؤوني‌}.
 ولمّا سمع‌ ذلك‌ أمير المؤمنين‌ عليه‌ السلام‌ بكي‌ حتّي‌ أخضلّت‌ لحيته‌ من‌ الدموع‌، وقال‌: الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي‌ لَمْ أكُنْ عِنْدَهُ مَنْسِيّاً. الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي‌ كُنْتُ فِي‌ كُتُبِهِ مَذْكُوراً.
 ثمّ دعا الناس‌ فقال‌ لهم‌: اسمعوا ما يقول‌ أخوكم‌ هذا المسلم‌. فسمعوا حالته‌، وكثر حمدهم‌ للّه‌ وشكرهم‌ علي النعمة‌ التي‌ أنعم‌ بها عليهم‌ في‌ معرفتهم‌ بحقّ أمير المؤمنين‌ {عليه‌ السلام‌{. ثمّ ساروا والراهب‌ بين‌ يديه‌ في‌ جملة‌ أصحابه‌ حتّي‌ لقي‌ أهل‌ الشام‌. وكان‌ الراهب‌ من‌ جملة‌ من‌ استشهد معه‌. فتولّي‌ عليه‌ السلام‌ الصلاة‌ عليه‌، ودفنه‌، وأكثر من‌ الاستغفار له‌. وكان‌ إذا ذكره‌ يقول‌: ذَاكَ مَوْلاَي‌َ { أي‌ مَن‌ عندي‌ ولايته‌، فلاحجاب‌ بيني‌ وبينه‌ إلاّ من‌ ماهيّة‌ وأنيّت‌ ذاتي‌ وذاته‌}. «18»
 ذكر الشـيخ‌ المفيد هذا الخبر بنفـس‌ الألفاظ‌ التي‌ نقلناها، ثمّ قال‌: وفي‌ هذا الخبر ضروب‌ من‌ المعجز: أحدها: علم‌ الغيب‌، والثاني‌: القوّة‌ التي‌ خرق‌ العادة‌ بها، وتميّز بخصوصيّتها من‌ الأنام‌، مع‌ ما فيه‌ من‌ ثبوت‌ البشارة‌ به‌ في‌ كتب‌ الله‌ الأولي‌. وذلك‌ مصداق‌ قوله‌ تعالي‌: ذَ ' لِكَ مَثَلَهُمْ فِي‌ التَّوْرَب'ةِ وَمَثَلُهُمْ فِي‌ الإنْجِيلِ. «19»
 الرجوع إلي الفهرس
قصيدة‌ الحميري‌ّ في‌ القصّة‌ الماضية‌ وفي‌ ذلك‌ قال‌ إسماعيل‌ بن‌ محمّد الحميريّ رحمه‌ الله‌ في‌ قصيدته‌ البائيّة‌ المذهّبة‌:
وَلَقَدْ سَرَي‌ فِيمَا يَسِيرُ بِلَيْلَة *** ** ******* بَعْدَ العِشَاءِ بِكَرْبِلاَ فِي‌ مَوْكِبِ
حَتَّي‌ أَتي‌ مُتَبتِّلاً فِي‌ قَائِمٍ * * * * * * * * * * * * أَلْقَي‌ قَوَاعِدَهُ بِقَاعٍ مُجْدِبِ
يَأْتِيهِ لَيْسَ بِحَيْثُ يَلْقَي‌ عَامِراً********** غَيْرَ الوُحُوشِ وَغَيْرِ أَصْلَعَ أَشْيَبِ
فَدَنَي‌ فَصَاحَ بِهِ فَأَشْرَفَ مَاثِلاً ************كَالنَّسْرِ فَوْقَ شَظِيَّةٍ مِنْ مَرْقَبِ
هَلْ قُرْبَ قَائِمِكَ الَّذِي‌ بَوَّأْتَهُ ****** ******مَاءٌ يُصَابُ فَقَالَ: مَا مِنْ مَشْرَبِ
إلاَّ بِغَايَةِ فَرْسَخَيْنِ وَمَنْ لَنَا * ****** **** * بِالمَاءِ بَيْنَ نُقيً وَرِقي‌ٍّ سَبْسَبِ
فَثَنَي‌ الاَعِنَّةَ نَحْوَ وَعْثٍ فَاجْتَلَي************مَلْسَاءَ تَبْرُقُ كَاللُّجَيْنِ المَذْهَبِ
قَالَ اقْلِبُوهَا إنَّكُمْ إِنْ تَقْلِبُوا ** ***** * ** ** تُرْوَوْا وَلاَ تُرْوَوْنَ إِنْ لَمْ تُقْلَبِ
فَاعْصَوْ صَبُوا فِي‌ قَلْعِهَا فَتَمنَّعَتْ***** ****** *مِنْهُمْ تَمَنُّعَ صَعْبَةٍ لَمْ تُرْكَبِ
حَتَّي‌ إِذَا أَعيَتْهُمُ أَهْوَي‌ لَهَا * * * * ** *** ** * كَفَّاً مَتَي‌ تَرِدِ المَغَالِبَ تُغْلَبِ
فَكَأَ نَّهَا كُرَةٌ بِكَفِّ حِزَوَّرٍ* * ** ** ** ** * *عَبَلَ الذِّرَاعِ دَحَي‌ بِهَا فِي‌ مَلْعَبِ
فَسَقَاهُمُ مِنْ تَحْتِهَا مُتَسَلْسِلاً  ** ******** ** عَذْباً يَزِيدُ علي الاَلَذِّ الاَعْذَبِ
حَتَّي‌ إِذَا شَرِبُوا جَمِيعاً رَدَّهَا ***** ******* وَمَضَي‌ فَخَلَتْ مَكَانَهَا لَمْ يُقْرَبِ
 «20» « لمّا سار أمير المؤمنين‌ {عليه‌ السلام{،‌ من‌ الكوفة‌ إلي صفّين‌ اختار طريقاً يَبَساً، لا طريقاً مائيّاً بمحاذاة‌ شطّ الفرات‌. فلهذا عطش‌ جنوده‌. هذا من‌ جهة‌، ومن‌ جهة‌ أُخري‌ لمّا كان‌ طريق‌ الكوفة‌ إلي الشام‌ يمرّ من‌ كربلاء، لذلك‌ حدثت‌ قصّة‌ الراهب‌ والصخرة‌ وعين‌ الماء في‌ هذا المكان‌. وفي‌ ضوء هذا كلّه‌، نظم‌ السيّد الحميريّ قصيدته‌.  وقال‌ السيّد الحميريّ بعد هذه‌ الابيات:‌ 
أعْنِي‌ ابْنَ فَاطِمَةَ الوَصِي‌َّ وَمَنْ يَقُلْ ****** فِي‌ فَضْلِهِ وَفَعَالِهِ لَمْ يَكْذِبِ
لَيْسَتْ بِبَالِغِةٍ عَشِيرَ عَشِيرِ مَا ************قَدْ كَانَ أُعْطَيهُ مَقَالَةُ مُطْنِبِ
صِهْرُ الرَّسُولِ وَجَارُهُ فِي‌ مَسْجِدٍ************طُهْرٍ بِطَيْبَةَ لِلرَّسُولِ مُطَيَّبِ«21»
«21»ـ «ديوان‌ الحميري‌ّ» ص‌ 92 و 93.
قال‌ الشيخ‌ المفيد في‌ « الإرشاد » بعد نقله‌ أبياتَ الحميريّ: وزاد فيها ابن‌ميمون‌ قوله‌:
وَآيَاتُ رَاهِبَهَا سَرِيرَةُ مُعْجِزٍ * **** ** **** * فِيهَا وَآمَنَ بِالوَصِي‌ِّ المُنْجِبِ
وَمَضَي‌ شَهِيداً صَادِقَاً فِي‌ نَصْرِهِ ****** ****** أَكْرِمْ بِهِ مِنْ رَاهِبٍ مُتَرَهِّبِ
أَعْنِي‌ ابْنَ فَاطِمَةَ الوَصِي‌َّ وَمَنْ يَقُلْ************ فِي‌ فَضْلِهِ وَفَعَالِهِ لَمْ يَكْذِبِ
رَجُلاً كِلاَ طَرَفَيْهِ مِنْ سَامٍ وَمَا * ** ** * * * * ** * حَامٌ لَهُ بَأَبٍ وَلاَ بَأَبِ أَبِ
مَنْ لاَ يَفِرُّ وَلاَ يُرَي‌ فِي‌ مَعْرَكٍ * **** ** *** إلاَّ وَصَارِمُهُ الخَضِيبُ المَضْرَبِ«22»
«22» ـ «الإرشاد» ص‌ 187..»{5}.{5}.« کتاب معرفة الامام / المجلد الثاني عشر / القسم الرابع: علي {عليه السلام}،.»{ كشف اليقين لابن طاووس 156 ـ 157، طبعة النجف الأشرف.{9}،
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *           
10} ــــ « تاريخ الشيعة في بغداد}: { حديث الأستاذ الفذ عبد الفتاح عبد المقصود: "
 يصف بها الشيعة: إن في عقيدتي أن الشيعة هم واجهة الإسلام الصحيحة، ومرآته الصافية، ومن أراد أن ينظر إلى الإسلام، عليه أن ينظر إليه من خلال عقائد الشيعة ومن خلال أعمالهم، والتاريخ خير شاهد على ما قدمه الشيعة من الخدمات الكبيرة في ميادين الدفاع عن العقيدة الإسلامية. وإن علماء الشيعة الأفاضل هم الذين لعبوا أدوارا لم يلعبها غيرهم في الميادين المختلفة، فكافحوا وناضلوا وقدموا أكبر التضحيات، من أجل إعلاء الإسلام ونشر تعاليمه القيمة وتوعية الناس وسوقهم إلى القرآن}،
سكان الكرخ في بغداد: كان سكان الكرخ شيعة قبل تأسيس بغداد منذ عصر خلافة الإمام علي ابن أبي طالب{ عليه السلام{،وأول جامع للشيعة بني في العراق هو جامع  براثا  الإسلامي كان ديرا نصرانيا في الماضي ، تكاثر الوجود الشيعي في بغداد مع سرعة عمرانها ، فسكن فيها كثير من شيعة الكوفة والمدينة وبلاد الشام وإيران ، ولم يمض قرن من الزمان حتى صاروا مع الشيعة السابقين جمهوراً واسعاً، وقد برزه بين الشيعة  شخصيات مهمة وعلى كافة الأصعدة السياسية والعلمية والقانونية والتجارية والعسكرية،» الشيعة هو اسم يطلق على ثاني أكبر طائفة من المسلمين في العالم بعد المذهب السني ويرى الشيعة أن الإمام علي بن أبي طالب {ع{،هو ونسله من زوجته فاطمة الزهراء {ع{،بنت النبي محمد {ص{،المرجع الرئيسي لقيادة الأئمة من بعده طبقاً لوصية التي أوصى بها رسول الله للإمام علي{ع{، بالخلافة والإمامة المسلمين بعد وفاة. ويطلقون عليه اسم الإمام الذي يجب أتباعه دون غيره طبقاً لأمر من النبي محمد {صلى الله عليه وآله{، كالحديث المسمى بالثقلين المنقول عن النبي محمد {صلى الله عليه وآله{، والذي يستدلون به من كتب الطائفة السنية أيضاً. وهو كالتالي مع أحد مصادره: { إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي ; أحدهما أعظم من الآخر ; كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما}، وقد تعرض الشيعة للاضطهاد الطائفي كثيراً عبر التاريخ ولهم مؤلفات كثيرة في أصول العقيدة والفلسفة والفقه والتفسير كما يعتبرون أول من أسس وكتب في علم الرجال.
 أصل التسمية: لفظ شيعة في الأساس من الفعل تشيع وهو يعني في اللغة مال إلى أواتبع، فيقال تشيع الرجل لفلان أي مال إلى فلان أو اتبع فلان، وشيعة الرجل أي أتباعه أو أنصاره. وعلى مدار التاريخ الإسلامي أطلق لفظ شيعة على العديد من المجموعات مثل شيعة عثمان وشيعة علي وشيعة معاوية وشيعة بن الزبير وشيعة العباسيين. ويعتقد بعض الباحثين وخاصة من علماء وباحثي السنة أن أصل التسمية يرجع إلى أن أغلب الأحداث التاريخية الإسلامية كانت تنقضي مع مرور الزمن ولم يحتفظ باسم شيعة إلى اليوم سوى شيعة علي حيث أصبح مجرد ذكر كلمة شيعة تعني بالضرورة شيعة علي، بل إن الاسم انتقل كما هو إلى اللغات الأجنبية شيعة، بينما يعتقد الشيعة بأن أصل التسمية ورد في حديث لنبي الإسلام محمد بن عبد الله {صلى الله عليه وآله{، في حياته حيث سأله علي بن أبي طالب عن خير البرية فأجابه:
«أنت وشيعتك»، وبهذة الرواية يعتقدون أن التشيع لم يظهر بعد وفاة نبينا محمد{ص {،بل هو الإسلام الحقيقي الذي بعث به محمد{ص{، وقد ورد هذا الحديث بروايات مختلفة في الكثير من كتب السنة والشيعة.».»{10}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *            
11} ــــ « فضل مسجد براثا: فضل هذا المسجد الشّريف وقلنا هُناك إنّ لهذا المسجد كما يبدو من مجموع هذه الأحاديث فضائل عديدة تكفي أحداها لوحازها مسجد من المساجد أن تشدّ إليه الرّحال وتطوي المراحل ابتغاء رضوان الله بالصّلاة فيه والدّعاء:
الأولى: إنّ الله تعالى أقرّ أن لا ينزله بجيشه إلاّ نبيّ أو وصيّ نبيّ.
الثّانية: انّه بيت مريم.
الثّالثة: انّه أرض عيسى {عليه السلام{.
الرّابعة: إنّ فيه العين الّتي نبعت لمريم.
الخامسة: إنّ أمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه أبان تلك العين بإعجازه.
السّادسة: إن فيهِ صخرة بيضاء مباركة عليها وضعت مريم عيسى {عليه السلام{ من عاتقها.
السّابعة: إنّ أمير المؤمنين {عليه السلام{ كشف بإعجازه عن تلك الصّخرة فنصبها إلى القبلة وصلّى إليها.
الثّامنة: صلاة أمير المؤمنين {عليه السلامV وابنيه الحسن المجتبى وسيّد الشّهداء {عليهم السلام{فيه.
التّاسعة: إنّ أمير المؤمنين {عليه السلام{ أقام هناك أربعة أيّام.
العاشرة: انّه صلّى فيه الأنبياء لا سيّما النّبي خليل الرّحمن {عليه السلام}،
الحادية عشرة: إنّ هناك قبر نبيّ من الأنبياء ولعلّه يوشع {عليه السلام}، فقد قال الشّيخ رحمة الله عليه: إنّ قبره في الفسحة المقابلة لمسجد براثا.
الثّانية عشرة: إنّ فيه قد رُدّت الشّمس لأمير المؤمنين {عليه السلام{، والغريب إنّ المسجد بما له من الفضل والشّرف الرّفيع وبما بدا فيه من الآيات الالهيّة والمعجزات الحيدريّة قد عفاه معظم الوافدين لزيارة الأعتاب المقدّسة في العراق وهو لم يكن في ناحية منعزلة وإنما هو واقع على طريقهم الّذي يجتازونه مراراً عديدة، فلم يعهد أن يؤمّه فرد واحد من كلّ ألف من الزّوار وقد يتّفق انّ زائراً من الزّوار يتوجّه إليه متوخياً عظيم فضل الله فيه، فإذا وافاه والباب مغلق فاقتضى فتح الباب أن يبذل نزراً يسيراً من المال تماسك عنه وتضايق وأغمظ عن عظيم الأجر وهو لا يحجم عن بذل الجزيل لمشاهدة مدينة بغداد وصروح الجبابرة فيها، فضلاً عن المبالغ الطّائلة الّتي ينفقها في فضول المعاش وفي التّعامل مع يهود بغداد على أمتعتهم النّحسة النّجسة الّتي صارت ابتياعها كالجزء المكمّل لزيارة معظم الزّائرين والله المستعان..»{11}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *             
12} ــــ « كانت مدرسة الكوفة العلوية المقدسة تزدهر بمختلف النشاطات العلمية عندما كانت بغداد عاصمة الخلافة، ولمّا دبّ الضعف في السلطة العباسية وصارت السلطة بيد البويهيين الفرس تنفّس علماء الشيعة في أكثر مناطق العراق، فأُسّست مدرسة رابعة للشيعة في العاصمة نظير: الشيخ المفيد {336 ـ 413هـ} تلك الشخصية الفذة الـذي اعترف المؤتلف والمخالف بعلمه، وذكائه، وزهده، وتقواه، وكان شيخ أساتذة الكلام في عصره الذي شهد قمة الجدل الفكري والعقائدي بين المدارس الفكرية المختلفة، وكان ـ عظيم الشأن رفيع المنزلة، له كرسي للتدريس في مسجد بَرَاثَا في بغداد، يقصده العلماء والعوام للاستزادة من علمه، وله أكثر من {200} مصنّف في مختلف العلوم.
السيد المرتضى علم الهدى {355 ـ 436هـ}، قــال عنـه الثعالبي في يتيمته {1 : 53} قد انتهت الرئاسة اليوم ببغداد إلى المرتضى في المجد والشرف والعلم والأدب والفضل والكرم.
وأشرف المساجد المسجد الحرام والصلاة فيه بمائة ألف، ثم مسجد النبي، والصلاة فيه بعشرة آلاف، وفي كل من المسجد الأقصى في الشام ومسجد الكوفة بألف، وفي مسجد الجامع بمائة، وفي مسجد القبيلة بخمس وعشرين، وفي مسجد السوق باثنتي عشرة، ومن المساجد المحثوث على الصلاة فيها مسجد بَ  ا رَاثَا ببغداد، ومسجد المباهلة، ومسجد الفتح، ومسجد قبا وهذه في المدينة، وفي المنزل واحدة.وكان الشيعة يقيمون صلاة الجمعة حتى أواسط القرن الخامس الهجري وخاصة في مسجد بَرَاثَا في بغداد.»{12}. 
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *              
13} ــــ «أرض بُراثا : «تبلغ مساحة براثا الجامع والمدفن والحديقة في السابق أضعاف ما هو عليه الآن، أما مساحته الحالية فتصل إلى حوالي{4000} متر مربع، وقد وضعت المخططات لتوسعته وإعادة بنائه من جديد وفق شكل هندسي حديث روعي فيه بقاء الروح التاريخية وبهاء الهيبة القدسية ليظل كما كان على مر التاريخ محط أنظار السياح الأجانب والزائرين المتعبدين والدارسين لتطور العمران الإسلامي، وتبقى أرواحهم معلقة في زواياه الرخامية المفعمة بمشاعر الهيبة والجلال الملكوتي.»{13}. 
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *              
14} ــــ « براثا في الوقت الحاضر» « تضم منطقة بُراثا في الوقت الحاضر مسجداً كبيراً في أعلاه مئذنتان بنيتا سنة 1375هـ ومكتبة قديمة وحرم للصلاة مع صحن واسع وبئر يعرف باسم بئر الإمام علي {ع{، أجل.. وهو اليوم أكثر عمراناً وروّاداً، تُقام فيه صلوات الجماعة والجمعة،« كما كتب الشيخ عبّاس القمّي: وهذا المسجد الشريف في زماننا باقٍ، وقد صلّيتُ فيه {مراراً{.»{وقامت حملة واسعة لصيانة وتوسيع مسجد بَرَاثَا بعد ما طالته يد الإهمال من قبل النظام العراقي السابق وشيدت {طارمة} جديدة تمتد من باب المسجد المطل على الشارع العام حتى رواق وفضاء باحة المسجد،هذا من جهة ومن جهة أخرى تمت إزالة بعض القبور من اجل توسيع باحة المسجد لكي يتسع إلى {10} آلاف مصلٍ وكذلك صيانة الواجهة الأمامية للمسجد الذي كان أول مسجد يبنى في بغداد بمئات السنين قبل قيام الدولة العباسية ويحتوي على مقبرة قديمة. يتناقل المؤرخون بأن لهذا الموقع أهمية تاريخية خاصة أنه يقال أنه قد زاره العديد من الأنبياء والصالحين ومنهم إبراهيم الخليل والنبي دانيال ذو الكفل كما زاره الإمام علي {ع{،عندما عاد من قتال الخوارج في معركة النهروان، وهو أقدم مسجد في بغداد حين كانت بغداد قرية  حيث تأسس {سنة 37هـ ــ 654م}. نعم كان {جامع المنصور} أول مسجد  شيد في مدينة السلام { عام 145هـ ــ 762م } على يد المنصور العباسي.
قال المحدث ألقمي: {إن لهذا المسجد كما يبدو من مجموع هذه الأحاديث فضائل عديدة تكفي إحداها لو حازها مسجد من المساجد أن تشد الرحال وتطوى المراحل ابتغاء رضوان الله بالصلاة والدعاء فيه. ثم ذكر أثنى عشر خصلة منها صلاة أمير المؤمنين {عليه السَّلام} وابنيه الحسن المجتبى وسيد الشهداء فيه.»»{14}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *              
15} ــــ « مقبرة بُراثا : منسوبةُ إلى مَحَلّةٍ كانَتْ في طَرَفِ بغداد في قبلة الكرخ{ لآالقديمة } (المجاورة لمقبرة الشيخ معروفٍ الحالية من أعلاها في موضع الرحمانيّة الحاليّة} وكانَ فيها مسجدٌ للشيعة , وقد خربت المحلّةُ منذ القرن السادس الهجري , ولم يبق لَها أثرٌ. قالَ ياقوتٌ { ت 626}:{ فَأمّا الجامع فأدركتُ أنا بقايا من حيطانه وقد خربت في عصرنا {القرن السابع للهجري} واسْتعمِلَتْ في الأبنية}. وهي غير بُراثا التي كانت من سواد نهر الملك في الجانب الغربيّ من بغداد أيضاً. ولا أثَرَ لهذه المقبرة اليومَ. أمّا الجامِعُ المعروف اليوم بـِ {جامع بُراثا} ـ والعامة تَضَمَّ الراء - فليس بِهِ و إنَّما أصله { مشهدُ المنطقة} الذي لا يزالُ كثيرٌ من الناس يُسمّونَهُ بذلك ويدفُنُون موتاهم فيهِ إلى عهدٍ قريبٍ, وكانَ في الموضع المعروف بـِ { العتيقة } وهي محلّةٌ كانت في الجانب الغربيّ من بغداد ما بينَ طاق الحرانين إلى باب الشعير وما اتّصل به من شاطئ دجلة, على ما ذكر ياقوتٌ في { معجم البلدان }. وكانت تُعرَف قَبْلَ بناءَ بغداد بـ { سُونايا } وقد ذكر الخطيب البغداديُّ هذا المشهدَ في المجلّد الأوّلِ من { تأريخ بغداد} عِنْدَ ذِكْرَ مَشاهدها وخططها وقَدْ أشارَ ابنُ عبد الحق البغداديّ الحنبليّ في { مراصد الاطّلاع } في مادة { سونايا } أوْ في مادة { العتيقة } { والترديد منّي , لأنّ المراصد ليس تحت يدي الآن } إلى هذا المشهد وسَمّاهُ { مشهد المنطقة} وهو مشهد العتيقة , وقد نقلْتُ عن مجموع لي صغيرٍ بحجم الكَفِّ {هُوَ الآن تحت يدي في قُمّ , جمعتُ فيه بعض الفوائد اللُّغويَّة والفقهيّة والخططيّة , وممّا وَجَدَت فيه مما قَيّدتهُ بقلمي من أخبار { مشهد العتيقة } ما نقلته عن { المنتظم} لابن الجوزيّ {8/238 }في حوادث سنة { 457} هجـ , إذ جاءَ فيه{... فمن الحوادث فيها أنَّ أهل باب البصرة {وهُمْ الحنابلة} قَلَعوا بابَ مشهد العتيقة, وأخَذَوه ليلاً - وكانَ من حَديدٍ - فبحثَ عَمَّن فعلَهُ حتّى عُرِفَ وأخَذَ منهُ}. وممّا نقلتُهُ في مجموعي المذكور من كتاب{ ذيل طبقات الحنابلة } لابن رَجَبٍ , في ترجمة عبد الرحمن بن عيسى البزوريّ الباب صري { نسبة إلى باب البصرة } الواعظ المتوفّى في سنة {604هـ } عن القادسيِّ قال: { وسمعته {أي الباب صري} يقول: إنَّ مشهد المستقة {كذا} لم يصحّ أنَّ عليّاً اشتراهُ بمستقته { كذا } وَأنَّ الرّافضة وَضَعوا ذلكَ ، قال: وقد صَرَّح شيخنا ابنُ الجوزي بكذبهِ لِما بانَ لَهُ منهُ}. قُلتُ : والمستقته هُنا تحريف { المنطقة ) فليس هناك مَشهدُ يُعرَفُ بهذا الاسم , و إنّما هو مشهد المنطقة كما سَمّاهُ صاحِبُ { المراصد} وكما دَأبَ النّاسُ على تسميته إلى وقتِ قريبٍ , وكان أهلُنا في بغداد يُسمّونَهُ { مشهد المنطقة } بالكاف الفارسيّة على طريقة العراقيين من قَلبِ القاف { كافاَ}. ويُوافقُ موضِعُهُ موضِعَ ما يَسمّى اليومَ غَلَطاً بـِ {جامع بُراثا } على ما دلَّ عليه التحقيق الخططيّ , وَأمّا جامع بُراثا ومقبرتها فقد دَثَراً منذُ القرن السابع الهجري , كما حكاهُ ياقوتُ الحموي وأبو الفتح الأربليّ في { كشف الغمّة في أحوال الأئمّة } وكان في قبلة الكرخ وليس في هذا الموضع .
وللدكتور مصطفى جواد عليه الرحمة بَحثٌ مَفصّلٌ حَوْلَ كَون مسجدِ بُراثا القائم اليوم ما هُوَ إلا { مشهد المنطقة} المذكور, وَانَّ مسجد بُراثا المذكور في كُتُب البلدان والخطط زالَ أثَرَهُ , مع كونه في مَوضعٍ آخَرَ , فراجع موسوعة العتبات المقدسة { قسم الكاظمين} للأستاذ جعفر الخليلي رحمه الله تعالى.
مقبرة باب مُحَوَّل:
منسوبة إلى محلّة بابِ مُحَوَّل , وكانت تَقعُ على يسار قبلَةِ مَحَلَّةِ الكرخِ , وربما اتّصَلَتْ بِها بعْدَ اتّساعها , وكثيراً ما وقعت الكوائنُ بين المحلّتينِ لأنَّ الكَرْخَ شيعيّةُ وأهل المحوّل مِنْ أهل السّنَّةِ ـ نسأل الله تعالى وحدةَ الكلمةِ وجمعَ الشَّملِ.
مشهد المنطقة: هُوَ المعروفُ اليومَ خَطأً بـِ { جامع بُراثا } وقد تقدّمَ الكلامُ عليه...»{20}. 
الأمالي الحسينية - عبد السَّتار الحسني - قمّ المقدّسة شهر شعبان سنة1428هـ {15}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *              
16} ــــ «وهذا حديث آخر عن مقبرة بُراثا.» « مقبرة العظماء  في دعوته لإعادة اكتشاف أهمية جامع بُراثا قال الدكتور محمد كامل: «يشير العديد من الروايات أيضا إلى إن النبي إبراهيم {ع} أقام في مسجد براثا وصلى فيه، كما تضم أرض براثا قبر النبي يوشع {ع}  الذي يشار إلى انه في الفسحة المقابلة لمسجد براثا».  أما في العصر الحديث فقد ضمت أرض براثا رفات العديد من رجالات عصرنا وعظماء العراق أمثال المؤرخ والأديب الشهير الدكتور طه باقر، والأستاذ الناقد المعروف الدكتور علي جواد الطاهر والأستاذ اللغوي القدير الدكتور مصطفى جواد وعالم الاجتماع الكبير الدكتور علي الوردي الذي عشق براثا وأسراره فكانت وصيته أن يودع جثمانه في أرضه. وارتبطت قصة دفن جثمان الدكتور علي الوردي في مقبرة مسجد براثا والمعروفة بتسمية «المنطكة»، كما يقول باسل الخزرجي الباحث بالتراث وأحد المقربين من الدكتور الوردي، «بوصية الوردي في تحديد مكان دفنه قبل أكثر من ثلاثين عاما، والوصية لم تكن مكتوبة أو موثقة بل كانت اقرب إلى الخلجات أو التأملات المسموعة التي كان الوردي الراحل يبوح بها في نطاق محيطه الاجتماعي وتحديدا مجموعة أصدقائه ومريديه ضمن عالم منطقة الكاظمية العتيقة التي ارتبط بها وارتبطت به إرتباطا وثيقا». ويضيف الخزرجي وهو يتذكر كلمات الوردي قائلا: «كان رحمه الله يردد باستمرار، لا أريد الموت بعيدا عن الكاظمية، ولا أريد أن أحرم من قبابها ومنائرها الذهبية, وكان يود أن يدفن في مكان غير معروف هو «مقبرة الغرباء » وهي مقبرة تقع ضمن نطاق منطقة الكاظمية وتحاذي شارع المحيط المعروف فيها. وفي يوم وفاته أراد نجله الأكبر دفنه في مقبرة محمد سكران إلا إن تدخلوا أصدقاء الراحل الذين حملوا أمانة وصيته فكانت مقبرة جامع براثا القريبة من الكاظمية هي الخيار الأنسب لتكون المثوى الأخير للراحل الكبير الدكتور علي الوردي». وانتقد الباحث الخزرجي إهمال مقبرة براثا التي لو تم بناء قبور رجالاتها العظام لأصبحت شاهدا على إرث العراق الثقافي والحضاري وقبلة لعشاقه والسياح الزائرين. {16}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
هذه الأحاديث مأخوذة من الكتب العربية و الفارسية الشيعية والسنية ومن مكاتب مواقع الانترنت:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
1}ــــ « مدينة معاجز الأئمة الأنثى عشر ودلائل الحجج على البشر تأليف العلم العلامة السيد هاشم   البحراني " قدس سره " الجزء الأول مؤسسه المعارف الإسلامية،
2}ــــ «مكتبة آستان قدس رضوي المركزية هي مكتبة كبيرة في مشهد، إيران. أسست في 1457 وفيها مليون ومئة ألف كتاب، وهي مركز عالمي للبحوث الإسلامية لاحتوائها مخطوطات وأعمال قديمة نادرة من التاريخ الإسلامي..»
3}ــــ « نبذة تاريخية مختصر عن مسجد بَرَاثَا الشيعي في قرية بَرَاثَا القديمة في.» الحلقة الأولى: محمد الكوفي/ أبو جاسم. 
 4}ــــ « قصة الراهب وبناء مسجد بَرَاثَا ورجوع أمير المؤمنين {عليه السلام{، «مقال.»محمد الكوفي/ أبو جاسم، 
 5}ــــ « وفي تهذيب الأحكام:3/264، أن الراهب قال: «إنما بنيت هذه الصومعة من أجل هذا الموضع وهو براثا ،»
6}ــــ « موسسه ترجمه و نشر دوره علوم و معارف إسلام أست. 
7}ــــ « الشيخ عباس ألقمي ج 1 ص 175 مادة برث. - الفقيه ج1:
ابن طاووس ص 156، طبعة النجف الأشراف. - 
8}ــــ « أمالي الطوسي ج 1 ص 202، طبعة النجف الأشراف. 
9}ــــ « مناقب آل أبي طالب لابن شهر أشوب ج 2 ص 100 طبعة النجف الأشراف. 
10}ــــ « بحار النوار: ج 1، ص 362.
 11}ــــ « تاريخ بغداد : ج8، ص533، دول الإسلام : ص193، شذرات المصادر،
12}ــــ  « شبكة الإمام الرضا - معجم البلدان : الشهيد الأول ص155
13}ــــ « سفينة البحار :ج6 ،ص394،395. - البداية والنهاية : ص219.
 14}ــــ  « المنتظم: ج8، ص41-45. . جامع بُراثا،
15}ــــ « مفاتيح الجنان: ج3، ص323، وراجع: الكامل في التاريخ: ص151،ح699. 
16}ــــ « كشف اليقين :محمد باقر ألمجلسي ج 14 ص 257 نقلا عن كتاب من لا يحضره الفقيه. -كامل الزيارات/ أبن قوليه/ ص546
17}ــــ « معجم البلدان : ج1، ص124. «معجم البلدان لياقوت الحموي 362:1. 2ـ 
19}ــــ « النجوم الزاهرة : محمد باقر ألمجلسي ج 102 ص 29 نقلا عن ذكرى الشيعة : 20}ــــ « بحار الأنوار للشيخ ألمجلسي 257:14 ـ 258 / ح 56، 
21}ــــ « كشف اليقين لابن طاووس 156 ـ 157، طبعة النجف الأشراف 
22}ــــ « تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 109:1. جامع بُراثا،
23}ــــ « الشيخ عباس ألقمي. - مناقب آل أبي طالب: ج2، ص101.
24}ــــ « ياقوت الحموي ج 1 ص 362. 
25}ــــ « مناقب آل أبي طالب لابن شهر أشوب 100: ، طبع النجف الأشراف.
26}ــــ « أمالي الطوسيّ 202:1، طبعة النجف الأشراف. جامع بُراثا،
27}ــــ « معجم البلدان لياقوت الحموي 362:1..
28}ــــ « بحار الأنوار للشيخ ألمجلسي 29:102 ـ عن ذكرى الشيعة للشهيد الأوّل 155.
29}ــــ « سفينة البحار للشيخ عبّاس ألقمي 175:1 ـ مادّة برث.
30}ــــ « كتابخانه تبيان > حوزة علميه > کتابخانه حديث > مسند الإمام أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام 8 جامع بُراثا،
31}ــــ « الحموي في معجم البلدان و وردت عن أهل البيت{ عليهم السلام {،روايات في فضله،
32}ــــ « كتاب بحار الأنوار للعلامة المحدث الشيخ محمد باقر المجلسي {قدس سره الشريف{،
33}ــــ « مناقب ابن شهر آشوب باب في إخباره بالغيب 2:264، البحار 38:50. 1 اليقين باب 157:421، البحار 52:217. جامع بُراثا،
34}ــــ « اليقين باب 157:421، البحار 52:217. جامع بُراثا،
35}ــــ « أمالي الطوسي المجلس السابع: 199 ح340،إثبات الهداة 4:493، البحار 14:210. جامع بُراثا،
36}ــــ « عجم البلدان، ج1 2. الذکري، جامع بُراثا،
37}ــــ « مناقب آل أبي طالب، ج2، ص265 20. جامع بُراثا،
38}ــــ « بحار الأنوار، ج52، ص218 19. جامع بُراثا،   
39}ــــ « سفينة البحار، ج1، ص68 4. همان 5. جامع بُراثا،
40}ــــ«  بحار الأنوار، ج52، ص218 6. جامع بُراثا،
41}ــــ « بحار الأنوار، ج52، ص218 19.   جامع بُراثا، 
42}ــــ « مناقب آل أبي طالب، ج2، ص265 18. جامع بُراثا، 
43}ــــ « مناقب آل أبي طالب، ج2، ص265 9. جامع بُراثا،
44}ــــ « مناقب آل أبي طالب، ج2، ص265 11. جامع بُراثا،
54}ــــ « مناقب آل أبي طالب، ج2، ص265 17. جامع بُراثا،    
46}ــــ « بحار الأنوار، ج33، ص439 10.   جامع بُراثا،  
47}ــــ « مستدرک الوسائل، ج3، ص430 12. جامع بُراثا،  
48}ــــ « بحار الأنوار، ج33، ص439 16. جامع بُراثا،
49}ــــ « بحار الأنوار، ج52، ص218؛ جامع بُراثا،
50}ــــ « مستدرک الوسائل، ج3، جامع بُراثا،
51}ــــ « أمالي، شيخ طوسي؛ مستدرک الوسائل، ج3، ص429؛ جامع بُراثا،
52}ــــ « مريم/30 13.     ص430 14. جامع بُراثا،
53}ــــ « مناقب آل أبي طالب، ج2، ص265. جامع بُراثا،
54}ــــ « تهذيب الأحکأم، ج3، ص264؛ جامع بُراثا،
 55}ــــ « بحار الأنوار، ج97، ص321. جامع بُراثا،
56} - « خطيب بغدادي، ج 1، ص 109. جامع بُراثا،
 57} - « خطيب بغدادي، ج 1، ص 110 .  جامع بُراثا،
58}  « ابن أثير، ج 8، ص 533 خطيب بغدادي، ج 1، ص 109. جامع بُراثا،
 59} - « مصطفي جواد و احمد سوسه، ص 84. جامع بُراثا، 
60} -  « عن كتاب من لا يحضره الفقيه للشيخ الصدوق0 جامع بُراثا، 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
1}ـــ « ففي بصائر الدرجات/355 ، « معجم البلدان " : محلة كانت في طرف بغداد في قبلة الكرخ وجنوب باب محول , »{1}معجم البلدان : ياقوت الحموي ج 1 ص 362. {2} بحار النوار: محمد باقر ألمجلسي ج 102 ص 29 نقلا عن ذكرى الشيعة : الشهيد الأول ص155 {4} الفقيه ج1: ص151،ح699 « مركز الإشعاع الإسلامي للدراسات والبحوث الإسلامية.»{1}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
2}ــــ « {1} وقعة صفين، ط، المدني بمصر سنة 1382 ه‍: 145 وتاريخ الخطيب {ج 12 / 305} وقد أوردنا الخبر بإيجاز من الأول. وقد بني في مكان الدير منذ قرون مسجد براثا وتغير مجرى نهر دجلة فأصبح قريبا من المسجد المذكور  »{2}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
3}ــــ« {2} صفين، ص: 147 - 148. وابن كثير {ج 7 / 254}. والبليخ: اسم نهر بالرقة، يجتمع فيه الماء من عيون. معجم البلدان..» سفينة البحار للشيخ عبّاس ألقمي 175:1 ـ مادّة برث. {3}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                           
4} ــــ « كتاب الوجيز فى الامامه والولايه للأستاذ احمد حسين يعقوب،{{ المكتبة الإسلامية الشاملة ... SH.REWAYAT2.COM }} « مأخوذة من مخطوطة تاريخ دمشق لابن عساكر مصورة المجمع العلمي الاسلامي ج12\ق1\163 ب ترجمة الامام علي وطبعتها على حدة دار التعارف بيروت في ثلاث مجلدات ورواية بريدة في 3\5 منها ... وفي المساويء » في وقعة صفين لنصر بن مزاحم وتأريخ ابن كثير واللفظ للأول:قال لما نزل علي ع الرقة.»{.»{4}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                          
5}ــــ « معجم البلدان لياقوت الحموي 362:1. »تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 109:1. « معجم البلدان : ج 1، ص 362. »« قال ياقوت الحموي في معجم البلدان «أمالي الطوسي/199 من لايحضره الفقيه:1/232.»{5}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                          
6} ـــــ « بحار الأنوار للشيخ المجلسيّ 29:102 ـ عن ذكرى الشيعة للشهيد الأوّل 155.« معجم البلدان : ياقوت الحموي ج 1ص 362.»« تاريخ بغداد :ج1،ص124..» {6}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                          
7} ــــ « تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 109:1..»{7}. 
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                          
8} ــــ « معجم البلدان : ياقوت الحموي ج 1 ص 362.» «نفس المصدر رقم-1»« ـ بحار الأنوار للشيخ ألمجلسي 29:102ـ عن ذكرى الشيعة للشهيد الأوّل155.» «اليقين باب 157:421، البحار »52:217». «الفقيه ج1: ص151،ح699..»{8}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                          
9} ـــــ وسائل الشيعة : 3 / 535 ، حديث : 2 . « 113 » مفاتيح الجنان : سفينة البحار للشيخ عبّاس ألقمي175:1ـ مادّة برث «.» {9}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                         
10} ــــ « الباب الاول: مفهوم الامامه والولايه فى الشريعه والتاريخ الفصل الاول: معنى الامامه وانواعها« في سبيل الوحدة الإسلامية: ص 573. »« الشيعة - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة، الشيعه من ويكيديا،المكتبة العامة ـ مكتبة العقائد الإسلامية ـ وركبت السفينة ؤص 382 - كتاب الوجيز فى الامامه والولايه للأستاذ احمد حسين يعقوب. مكتبة يعسوب الدين عليه السلام،.»{10}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                         
11} ــــ« الأدعية والزيارات: فضل زيارة الكاظمين {عليهما السلام{، مفاتيح البحث:  مسجد براثا.» الصفحة الرئيسة » الأدعية والزيارات » فضل » مسجد براثا.». {11}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                         
12} ــــ « أضواء على عقائد الشيعة الإمامية - الشيخ جعفر السبحاني  ص 331 : « من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة جامع براثا،.»{12}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                         
13}ـــــ « الصفحة الرئيسية  » الإسلام » الحضارة الإسلامية » جغرافيا العالم الإسلامي.» براثا.. « وحدة الإيمان بين صومعة الراهب والجامع» مسجد براثــا [الأرشيف] - شبكة الساعة الثقافية »{13}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                         
14}ــــ « بُراثا في التاريخ || شبكة الإمام الرضا {عليه السلام}، «جامع براثا من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة  غير مفحوصة.»{14}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                         
15} ــــ « الأمالي الحسينية - عبد السَّتار الحسني - قمّ المقدّسة شهر شعبان سنة1428هـ.» مسجد بُراثا،» {15}.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                           
16} ــــ « مقبرة العظماء في دعوته لإعادة اكتشاف أهمية جامع براثا. براثا: كهف العجائب. «The Iraqi Democratic Union - براثا: كهف العجائب،»{16}.
 *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *             
ــــــــــــــــــــــــــــ
{{ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فأنها مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ}}
وَربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا،
ِabo_jasim_alkufi@hotmail.com 
محمدي الكوفي العباسي Profiles | Facebook.
محمد الكوفي/ أبو جاسم. 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=15418
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 03 / 24
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28