• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري الخاص بانتهاكات طالت مسلمين شيعة .
                          • الكاتب : شيعة رايتش ووتش .

شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري الخاص بانتهاكات طالت مسلمين شيعة

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تقريرها لشهر نيسان/ ابريل الماضي حول أبرز الانتهاكات الحقوقيةالتي لحقت بالأفراد والمجتمعات الشيعية المسلمة في العديد من بلدان العالم.

 

وضم التقرير الذي جاء بسبع صفحات استعراض أبرز العمليات الارهابية من هجمات مسلحة، وتفجيرات، الىجانب اعمال قمع نظامية وتنكيل في عدد من البلدان.

ولفت تقرير المنظمة الى عدم تمكن فرق المنظمة رصد الا بعض الانتهاكات المعلنة، بالتعاون مع بعض الافرادالناشطين في مجال حقوق الانسان وبعض المنظمات المدنية، مؤكدا على ان الكثير من الدلالات الميدانية تشير الىوقوع انتهاكات تعذر تأكيدها بالقرائن والشهود.

 

وشمل التقرير الشهري كل من دولة أفغانستان وباكستان والبحرين والسعودية والعراق.

وفيما يلي نص التقرير:

 

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري حول الانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمينالشيعة للفترة الممتدة من الاول من نيسان/ ابريل وحتى الأول من ايار/ مايو2021.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمينالشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات.

 

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفرادوالجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

 

وتلفت المنظمة الى انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم منتيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان، مؤكدة على كونها لا تسعى في عملها الى اهداف سياسية اوربحية، سوى تحقيق العدالة والمساواة التي تصبو اليها المجتمعات الإنسانية.

 

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

.................................

أفغانستان

15/4 قتلى وجرحى بتفجير سيارة في جلال أباد: أسفر تفجير سيارة في مدينة جلال آباد عن سقوط عدد منالقتلى والجرحى واضرار مادية بممتلكات المواطنين.

20/4 قتلى بتفجير سيارة مفخخة ولاية هرات : أسفر تفجير سيارة مفخخة يقودها انتحاري في مدينة هرات عنسقوط عدد من القتلى والجرحى بالإضافة الى تدمير لحق ممتلكات عامة وخاصة.

21/4 قتيل وجرحى في تفجير انتحاري بكابول: قتل شخص وأصيب تسعة بجروح في تفجير انتحاري حاولاستهداف مركزا امنيا في كابول.

26/4 إصابة مدنيين بسقوط صاروخ على مكتب حكومي شرقي أفغانستان: أصيب ما لا يقل عن 16 مدنيامعظمهم من الطلاب عقب سقوط صاروخ على مكتب حاكم إقليم كونار شرق البلاد في عاصمة الإقليم أسد آباد.

..............

باكستان

22/4 قتلى وجرحى في انفجار استهدف فندقا في كويتا: قتل 4 أشخاص على الأقل وجرح أكثر من 10 بانفجارقنبلة في فندق يستضيف السفير الصيني في مدينة كويتا عاصمة إقليم بلوشستان.

......................

البحرين

2/4 حملة تضليل وانتهاكات ضدّ المعتقلين: أكد المعتقلون السياسيّون في سجن جوّ المركزيّ أنّ إدارة السّجن،عمدت إلى تهديد ومعاقبة المعتقلين الذين يتحدّثون لأهاليهم وللخارج عن أوضاعهم.

وأشار المعتقلون السياسيّون في بيان لهم، إلى أنّ إدارة السّجن تمارس سياسة القمع تجاههم، وقد قام مديرالسّجن «هشام الزياني» بتهديدهم ومعاقبتهم، بعد الضغوطات الكبيرة التي أحرجت الحكومة أمام المجتمعالدوليّ، وحلفائها نتيجة انتشار «فيروس كورونا»، والذي بات يهدّد أرواح مئات المعتقلين – حسب تعبيرهم.

وأكّدوا أنّ إدارة السّجن وبأوامر من «الزياني والنقيب محمد عبد الحميد وأحمد العمادي»، قامت باستهداف كلّمعتقلٍ يوصل صوت المعاناة إلى الخارج، ويتمّ الزجّ به في الحبس الانفراديّ، وقد تمّ اقتياد المعتقليْن «حسين خلفوأيمن ناجي»، من «مبنى 12» إلى الحبس الانفراديّ بعد حديثهما عن حقيقة الأوضاع في سجن جو ّ- بحسبالبيان.

2/4 اعتقال شقيق معتقل طالب بالافراج عن أخيه: كشفت عائلة المعتقل محمد الدقاق ان السلطات الأمنية اعتقلتولدهم أنور الدقاق في مركز شرطة المعارض بسبب مطالبته بالافراج عن أخيه المعتقل على ذمة تهمة سياسية.

3/4 وفاة معتقل سياسيّ نتيجة الإهمال الطبيّ: أعلنت قوى المعارضة البحرينيّة وفاة المعتقل السياسيّ عباسعلي حسن مال الله من بلدة النويدرات، في سجن جوّ المركزيّ إثر نوبةٍ قلبيّة، وامتناع العناصر الأمنيّة عن تقديمالإسعافات الطبيّة له بحجّة عدم وجود أوامر بذلك.

6/4 اعتقال منشد ديني على خلفية تهمة سياسية: اعتقلت السلطات الأمنية المنشد الديني حسين سهوان اثناءجلسة محاكمته على خلفية تهمية سياسة.

7/4 اعتقال ثلاثة اخوة على خلفية سياسية: قررت ما تسمة بالنيابة العامة سجن الاخوة الثلاث للمعتقل السياسيمحمد الدقاق بسبب مطالبتهم باطلاق سراح اخيهم.

‏7/4 السلطات تستدعي والد احد المعدومين للتحقيق: استدعت السلطات الأمنية في مركز شرطة المعارض فيالبحرين والد المعدوم السيد هاشم للتحقيق.

9/4 السلطات الأمنية تعتقل اخ معتقل محكوم بالاعدام: اعتقلت السلطات الأمنية في مركز شرطة سماهيج شقيقالمعتقل السياسي المحكوم بالاعدام محمد رمضان بعد استدعائه للتحقيق.

9/4 اعتقال شابين بعد استدعائهما للتحقيق: اعتقلت السلطات الأمنية في منطقة رأس الرمان الشاب حسن خالدوالشاب أحمد يوسف السميع بعد استدعائهما للتحقيق على ذمة تهمة سياسية.

‏‏9/4 اعتقال شاب في بوري خلال حملة مداهمات: شنت قوات امنية حملة مداهمات طالت منازل المدنيين في بلدةبوري واسفرت عن اعتقال الشاب احمد علي كاظم دون معرفة الأسباب.

9/4 توقيف شاب بتهمة المشاركة في التظاهرات: اعتقلت السلطات الأمنية الشاب علي حسين السميع بعداستدعائه للتحقيق بتهمة المشاركة في تظاهرة.

10/4 اعتقال شاب بعد استدعائه للتحقيق: اعتقلت السلطات الأمنية في مركز شرطة المعارض الشاب حسين عليخليل بتهمة المشاركة في التظاهرات المناهضة للسلطة.

‏17/4 حملة تعذيب وحشي تطال معتقلين في سجن جو: كشفت مصادر حقوقية انه تم توثيق حملة تعذيب وحشينفذها عدد من حراس سجن جو سيئ الصيت إزاء المعتقلين في مبنى رقم 12 ومبنى رقم 13، لقمع المعتقلينالسياسيّين وإجبارهم على إنهاء اعتصامهم الذي يدخل أسبوعه الثالث، احتجاجًا على تفشّي «فيروس كوروناكوفيد 19» المستجد في السّجون، وبعد وفاة المعتقل عباس مال الله بسبب الإهمال الطبّي المُتعمّد من إدارةالسجن.

13/4 السلطات تعيد إلى السجن معتقلا أفرجت عنه مؤخرا: أعادت السلطات الامنية المعتقل ميثم زهير الذيأفرجت عنه ضمن ما يُسمى بنظام العقوبات البديلة سيء الصيت إلى سجن جو المركزي لوجود حكم غيابي ظالمضده بالحبس لمدة 5 سنوات.

21/4 اعترافات تحت وطأة التعذيب لإدانة الأشخاص والحكم عليهم بالإعدام: كشفت منظّمة العفو الدوليّة أنّأحكامًا بالإعدام، صدرت عقب إجراءات لم تستوفِ المعايير الدوليّة للمحاكمة العادلة في عدّة بلدان، بما في ذلكالبحرين.

ولفتت إلى أنّ محكمة التمييز أكّدت حكمي الإعدام على «محمد رمضان وحسين موسى» في يوليو/ تموز 2020،رغم الأدلّة على تعرّضهما للتعذيب أثناء استجوابهما، حيث أُدينا بقتل رجل شرطة في 2014، بعد محاكمة فادحةالجور، ثمّ أُعيد النظر في الحكم النهائيّ الصادر ضدّهما في 2015، من خلال محاكمة جديدة بعدما قُدّمتسجلّات طبيّة أثبتت تعرّضهما للتعذيب لوحدة التحقيق الخاصّة، وقد استنفدا جميع حقوقهما في استئنافالحكم، وأصبحا معرّضين للإعدام.

26/4 اعتقال شابين على خلفيّة سياسيّة: اعتقلت السلطات الأمنية شابين من بلدة السنابس لم تعرف هويتهمادون معرفة أسباب الاعتقال.

28/4 حرمان معتقلي سجن جو من الاتصال للأسبوع الرابع: أفادت مصادر حقوقية ان سلطات سجن جو سيءالصيت منعت المعتقلين السياسيين من حق الاتصال بذويهم للأسبوع الرابع على التوالي بهدف التعتيم على حجمالانتهاكات واعمال التعذيب التي لحقت بالمعتقلين خلال الفترة الماضية.

......................

السعودية

1/4 السلطات تفسد حفلا دينيا بواسطة مخربين: تعرض سكان منطقة القطيف الى مضايقات مكثفة واعمالشغب اثارتها جماعات مخربة امام مرئ الأجهزة الأمنية التي يبدو انها متواطئة معهم بهدف تخريب الاحتفالاتالدينية التي يحييها الشيعة لمناسبة مولد الامام المهدي في النصف من شهر شعبان.

19/4 السلطات تكثف حملات التضييق على المساجد والحسينيات الشيعة في القطيف: كشفت مصادر مطلعةوشهود عيان من القطيف عن أنَّ سلطات ال سعود تقوم بالتضييق على المساجد والحسينيات في القطيف عبرإجراءات تعسفية تهدف ضمناً إلى التجسس وصولاً إلى محاولة إغلاقها.

29/4 اعتقال مواطن بتهمة نشر أسماء وصور ضحايا على الجدران: اقدمت القوات الامنية على اعتقال مواطنقام بكتابة أسماء ضحايا الاستبداد السياسي للسلطة على الجدران، وتصوريهم ونشر صورهم على وسائلالتواصل، بتهمة الاعتداء على الممتلكات العامة والكتابة على جدران المباني بعبارات مسيئة، ونشر ذلك على مواقعالتواصل.

......................

العراق

8/4 مجهولون يصيبون مدنياً ويلوذون بالفرار في بغداد: أصيب مدنياً نتيجة هجوم مسلح نفذه مجهولون يستقلوندراجة نارية ضمن منطقة الامين شرقي العاصمة بغداد.

10/4 مقتل شخص بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد: أسفر تفجير عبوة ناسفة قرب مجمع بسماية جنوبشرقي بغداد عن مقتل شخص واحد فقط.

14/4 مسلحون يغتالون مواطناً شرقي بغداد: فتح مسلحون مجهولون نيران أسلحتهم الكاتمة تجاه مواطناً ضمنمنطقة بغداد الجديدة ما أسفر عن مقتله في الحال.

15/4 انفجار في منطقة الحبيبية شرقي العاصمة بغداد: أصيب 12 مدنيا في تفجير إرهابي لسيارة مفخخة فياحد الأسواق وسط منطقة الحبيبية شرقي العاصمة العراقية بغداد.

17/4 إصابة خمسة في قصف مدفعي لداعش في كركوك: أصيب خمسة اشخاص اثر شن تنظيم داعشالإرهابي قصفا بقنابر الهاون استهدفت احد المراكز الأمنية في مدينة كركوك.

21/4 إصابة شخص بتفجير عبوة ناسفة في ديالى: أصيب شخص اثر تفجير إرهابي بعبوة ناسفة مزروعة علىجانب الطريق في منطقة جولاء التابعة لمدينة ديالى.

21/4 العثور على جثة مجهولة الهوية في بغداد: عثرت قوة امنية على جثة رجل مجهول الهوية مرمية باحدىالساحات الترابية المتروكة ضمن منطقة الحسينية بدت عليه اثار طلقات نارية.

23/4 مقتل ثلاثة بهجوم لداعش في ديالى: قتل ثلاثة اشخاص عقب هجوم لتنظيم داعش الإرهابي في اطرافمدينة ديالى.

22/4 مقتل ثلاثة واصابة أربعة في تفجير عبوتين ناسفتين في ديالى: قتل ثلاثة اشخاص واصيب 4 آخرينبانفجار عبوتين ناسفتين في تقاطع الجيزاني باتجاه أبي صيدا في ديالى.

24/2 داعش يقصف بالصواريخ قريتين في ديالى: شن تنظيم داعش الإرهابي قصفا بقذائف الهاون طالالسكان في قريتي بودجة وكصيبة في ناحية العبارة بمحافظة ديالى.

26/4 داعش يشن هجمة على قضاء في تكريت: شن تنظيم داعش الإرهابي هجوما بالأسلحة المتوسطة والخفيفةعلى مقتربات قضاء طوز خرماتو في مدينة تكريت دون ان يسفر عن سقوط ضحايا.

27/4 مقتل شخص بهجوم مسلح في بغداد: فتح مسلحون مجهولون نيران أسلحتهم الكاتمة تجاه مواطناً ضمنمدينة الصدر مااسفر عن مقتله في الحال.

27/4 داعش يقصف بساتين ناحية في ديالى: اطلق تنظيم داعش عددا من قذائف الهاون على ناحية قرة تبةسقط في مناطق البساتين دون ان تسفر عن سقوط ضحايا.

27/4 تنظيم داعش يعدم عددا من الماشية في قرية خانقين: اقدم تنظيم داعش الإرهابي على اعدام عشرة رؤوسمن الماشية تعود ملكيتها لمزارعين من أهالي مدينة خانقين.

27/4 هجوم بالأسلحة المتوسطة يستهدف قضاء خانقين: شن تنظيم داعش الإرهابي هجوما بالأسلحة المتوسطةعلى مقتربات قضاء خانقين دون ان يسفر الهجوم عن سقوط ضحايا.

28/4 داعش يقصف مقتربات قضاء طوزخرماتو في تكريت: شن تنظيم داعش الإرهابي هجوما بقذائف الهاونعلى مقتربات قضاء طوز خرماتو في تكريت دون ان يسفر ذلك عن سقوط ضحايا.

28/4 تفجير عبوة ناسفة في قرية شيخي في ديالى: انفجرت عبوة ناسفة زرعها ارهابيو تنظيم داعش على جانبالطريق في قرية شيخي التابعة لناحية أبو صيدا في ديالى دون ان يسفر ذلك عن سقوط ضحايا.

28/4 مقتل ضابط حدود في هجوم غربي كربلاء: قتل ضابط برتبة عميد ركن يدعى فائز صالح علي نتيجةاصاباته بكمين عبوة ناسفة على خلفية هجوم إرهابي شنه تنظيم داعش على معبر عرعر الحدودي غربي مدينةكربلاء.

30/4 مقتل أربعة في تفجير شمالي بغداد: قتل أربعة اشخاص اثر تفجير عبوة ناسفة زرعها ارهابيو تنظيمداعش على جانب الطريق في ناحية الطارمية شمالي بغداد.

30/4 داعش يهاجم ناحية نفط خانه في ديالى: شن تنظيم داعش الإرهابي هجوما بالأسلحة المتوسطة على ناحيةنفط خانه في ديالى دون ان يسفر عن سقوط ضحايا.

30/4 مقتل شخص واصابة اثنين اخرين في ديالى: اسفر تفجير عبوة ناسفة زرعها تنظيم داعش الإرهابي علىجانب الطريق في ناحية كنعان في ديالى عن مقتل شخص واصابة اثنين بجروح.

30/4 اغتيال شخص في مدينة الشعب: فتح مسلحون مجهولون نيران أسلحتهم الكاتمة تجاه مواطناً ضمن مدينةالشعب مااسفر عن مقتله في الحال

30/4 داعش يقصف مقتربات قضاء طوزخرماتو: استهدف تنظيم داعش الإرهابي بالأسلحة المتوسطة مقترباتقضاء طوزخرماتو في مدينة تكريت دون ان يسفر عن ضحايا.

30/4 داعش يهاجم منطقة نفط خانه: شن تنظيم داعش الإرهابي هجوما بالأسلحة المتوسطة على مقتربات منطقةنفط خانه في ديالى دون ان يسفر ذلك عن سقوط ضحايا.

 

*شيعة رايتس ووتش*

_المظمة العالمية للدفاع عن حقوق الشيعة_




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=155002
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2021 / 05 / 02
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19