• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : ما الذي قتل الإمام الجواد ع .. ؟ .
                          • الكاتب : يحيى غالي ياسين .

ما الذي قتل الإمام الجواد ع .. ؟

لم يذكر التأريخ ان الإمام الجواد عليه السلام قام بثورة ضد النظام القائم انذاك ، ولم يذكر أن هناك ثمة تخطيط من قبله عليه السلام لذلك ، ولا حتى من أصحابه الخاصّين ، فلم يشكّل لهم معارضة ولم يكن مصدر ازعاج للدولة ..!! كان من أسرة قريبة بحسب الظاهر من النظام الحاكم ، فأبوه كان ولي عهد رسمي ، وهو عليه السلام كان صهر الخليفة المأمون .. !!

وهنا يبرز السؤال : لماذا تَقْدم السلطة على قتل الإمام الجواد ..!!

قد ذكرنا في منشور سابق من هذه السلسلة ان الامام الجواد ع قد قتلته غيرتان : غيرة النساء وغيرة العلماء ، فبطلة الأولى هي زوجته أم الفضل - ولا فضل لها - ، وهي بنت المأمون .. وبطل الثانية هو ابو داوود وقاضي بغداد - البعيد عن اسمه ومنصبه بعد المشرق عن المغرب - .. ! الا أننا قلنا أن هاتين الغيرتين استغلهما الجاني الحقيقي في قتل الامام وباتتا سبباً ثانوياً بعد السبب الرئيس لهذه الجريمة .. ! فما السبب الرئيسي اذن ..؟!

والسبب الرئيسي كما نعتقد هو العلم والشعور والإحساس الداخلي الراسخ لدى السلطة بأحقية الإمام - وآبائه - بالخلافة وقيادة الأمّة ، مع تعزيز هذه الأحقية بمرور الزمن بما يصدر عن إلإمام من براهين وإثباتات عن طريق علم يظهر في سؤال او مناظرة ، او تقوى وورع تطفحان في اختبار معين ، او كرامة تتجلى في موقف ما .. الخ

هذا العلم وهذا الإحساس والذي يتعزز ويقوى في النفس يوماً بعد يوم يشكّل عامل ضغط رهيب على صاحبه ونزاع قاتل من الداخل ، يُترجم الى الخارج بإرادة - من أجل التخفيف - أو بدون ارادة - عند طغيانه وثورانه - على شكل تصرفات مختلفة ، تارة تكون ايجابية - نوعا ما - على الائمة ، كالتقرب منهم ومحاولة اعطائهم منصب في الدولة أو التقارب الأسري او اظهار بعض الاحترامات والاعترافات بحقهم وكما فعل المأمون في بعض تصرفاته مع الامام الرضا ع والامام الجواد ع ، أو يتحوّل الى اجرام بشع وحقد صارخ وضغينة معلنة ينتهي بتعذيب الائمة أو قتلهم ..!!

هذا المارد الشيطاني المستقر في نفس وباطن هذه الأسر - بني أمية وبني العباس - افقدهم صوابهم وكان وراء كل الافعال المضطربة والمتناقضة اتجاه أهل البيت عليهم السلام ..

فالعقل الباطن المتكون من العلم بعلوّ كعب أهل البيت شرفاً وعلماً وورعاً وأحقيةً بقيادة الأمة ، والمتكون ايضاً من الشعور بالذنب والتقصير اتجاه هذا العلم ، والمتكون كذلك من تأريخ حافل بالجرائم والاثام اتجاه أهل البيت ، وعدم الاطمئنان من المستقبل القريب والبعيد .. كل هذا كان هو العقل المدبر في ملفّ جريمة قتل الجواد عليه السلام وبقية الائمة من ابائه وابناءه ..
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=157938
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2021 / 07 / 10
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28